برعاية مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول

ختام مؤتمر «أم الإمارات» لتطوير الفرسان اليوم

■ ورشة العمل في ختام الجلسات

ت + ت - الحجم الطبيعي

يختتم اليوم مؤتمر «أم الإمارات» لمدارس تطوير مهارات الفرسان المتدربين الذي ينظمه ويرعاه مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية.

وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة ضمن فعاليات ختام النسخة الثامنة للمهرجان، الذي يتألف من سباق كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ومونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «افهار».

وكأس الوثبة ستود والمؤتمر العالمي للخيول العربية، وجائزة دارلي «أم الإمارات» بهوليوود، وبطولة الشيخة فاطمة للقدرة للسيدات، وكأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة وبطولة الفرسان المتدربين «أفهار».

وتقام هذه السباقات تحت مظلة النسخة الثامنة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، الذي يقام بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة العليا لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الذي يتضمن كأس زايد وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وبطولة «أم الإمارات» للفرسان المتدربين وكأس مزرعة الوثبة ستد وجوائز دارلي التقديرية لـ«أم الإمارات» هوليوود 2016 والمؤتمر العالمي لخيول السباق «روما 2016»، وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة.

دعم

ويقوم بدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية «إفهار»، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي.

ويقوم برعاية المهرجان شركة التطوير والاستثمار السياحي، وشركة أبوظبي للاستثمار، والوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، وشركة «بلوم»، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك».

وشركة العواني، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وكابال، والدكتور نادر صعب، ومزرعة الوثبة ستد، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2016، ونادي أبوظبي للفروسية، ونادي أبوظبي للصقارين، والوثبة سنتر.

وقناة ياس الرياضية، وأجنحة القرم الشرقي «جنة»، وريسنغ بوست، ومختبرات فاديا كرم للتجميل، ووكالة عمير بن يوسف للسفريات. ويتضمن ختام الدورة اليوم ورشة عمل لسباقات المبتدئين مع أفضل المدربين والمعلمين لأول مرة في العالم.

8 النسخة الثامنة تشهد فعاليات المؤتمر

4 ساعات مدة ورشة العمل في اليوم الاخير

22 شركة ومؤسسة ترعى المهرجان

«التحكم في الوزن» عنوان الجلسة الثالثة

كان عنوان الجلسة الثالثة التي أقيمت مساء أول من أمس و«التحكم والسيطرة على وزن الفارس ونظامه الغذائي»، وأدارتها مقدم البرامج التلفزيونية الأسترالية فيكتوريا شو وشارك فيها كل من د. جورج ويلسون من جامعة جون مورز ليفربول وشانتال ساذرلاند المتخصصة في تدريب السيدات.

والفارس المحترف إكسافي زياني وأكينا أموروس متخصصة التغذية في عيادة كسير والدكتور جمال الحوت متخصص في الطب البديل.

من جانبها أكدت شانتال ساذرلاند والتي سبق لها المشاركة في كأس دبي العالمي عام 2012 أنه كان من الصعب بالنسبة لها السيطرة على الوزن. وبعد تجربتها لأساليب مختلفة، وجدت أن ممارسة اليوغا كان أنسب السبل التي تناسبت معها ونجحت من خلال ممارستها في تقليل وزنها.

أما الفارس إكسافي سفير مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد فإنه يرى أن منطقة الشرق الأوسط بشكل عام والإمارات على وجه الخصوص تشكل، وبسبب الظروف الجوية فيها نوع من الجفاف للفرسان ما يضطر الفارس إلى شرب كميات كثيرة من المياه، وبالتالي من الضروري أن تكون هناك برامج مناسبة للحد من ذلك بما يتناسب مع وزن وحجم الفارس،.

وقال الدكتور جمال الحوت إنه يوجد العديد من الفرسان، الذين يفقدون طاقة كبيرة بسبب لجوئهم لإجراء حمية

غذائية غير مقننة ومدروسة، .ومن جانبه قدم الدكتور جورج ويلسون من جامعة جون مورز ليفربول عرضاً تقديمياً من النتائج الرئيسية من البحوث المدعومة من مهرجان سمو الشيخ منصور في جامعة جون مورس في ليفربول.

ووفقاً للنتائج: «العديد من أجسام الفرسان تحتوي على نسبة عالية جدا من الدهون في الجسم (14-16%) وليس هناك مجال للحد من تخفيضها إلى مستويات أدنى (10%) من خلال برنامج تغذية مقنن، وهي الطريقة الأكثر فعالية للحد من وزن الجسم، والتي ترتكز على تناول 5 ـ 6 وجبات طعام خفيفة في اليوم،

محور الإعلام والعلاقات العامة

وكانت الجلسة الرابعة التي أقيمت صباح أمس، قد ناقشت محور العلاقات العامة والإعلام لسباقات الخيل، وطرق الوصول إلى الإعلام، والطرق لجعل صناعة الخيل مرغوبة، وأدارها المحاور والإعلامي الانجليزي فيليب بيرنان.

وبمشاركة ديريك طومسون المذيع الشهير لقناة السباقات البريطانية، والإعلامية لورا كنج مقدمة البرامج بقناة دبي ريسنج، وإنريكو كويسر صحفي إيطالي، وتوني سمرنويت مدير ريسنج بوست اللندنية.

وفي بداية الجلسة استعرض المتحدثون تجاربهم في تغطيتهم لسباقات الفروسية وتعاملاتهم مع المختصين في هذا المجال.

التوصيات

أسفرت الجلسة عن عدة توصيات ومن أبرزها ضرورة العمل على التواصل الدائم من رجال الإعلام بالفرسان والعمل على كسب ثقتهم، وأيضا ضرورة أن يتم في أكاديميات الفروسية ومدارس التدريب تعليم الفرسان الصغار كيفية التعامل مع الإعلام والمواضيع التي يتم الحديث فيها.

كما تم التأكيد على ضرورة الاهتمام بالإسطبلات وإلقاء الضوء على العاملين فيها لتشجيع العاملين الصغار على الإقبال على ممارسة الفروسية كفرسان مبتدئين. واتفق المتحدثون أن دور الإعلام في تقديم المساعدة يأتي بالتوافق والترويج للفرسان، واستغلال الفرص ليكون الفارس جاذبا للأنظار .

مناقشات ثرية في ورشة العمل بختام الجلسات

اختتمت جلسات الأمس بورشة عمل أدارتها لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «ايفهرا»، وديريك تومسون الإعلامي المعروف في سباقات الخيول البريطانية.

وشهدت الورشة مناقشات ثرية ومقترحات جيدة، وأعلنت لارا صوايا تبني المهرجان لعدد من المبادرات الجديدة التي طرحها المشاركون، وشملت تلك المبادرات التي جاءت استجابة لتوصيات ومقترحات المشاركين في الورشة، اعتماد ورشة عمل للمدربين ضمن المؤتمر العالمي للخيول العربية الذي ينظمه المهرجان في المغرب العام المقبل.

كما أعلنت صوايا أنه ابتداء من العام المقبل ستكون هناك ثلاث ورش عمل للفرسان المتدربين خلال المؤتمر العالمي لـ«أم الإمارات» لمدارس وتطوير مهارات الفرسان، بمعدل ساعتين في اليومين الأول والثاني قبل الجلسات، أما ورشة العمل في اليوم الأخير ستكون لمدة أربع ساعات.

كما وافق المؤتمر على طلب الفارسات الهاويات في الدول الاسكندنافية، بتخصيص ورشة تدريبية قبل كل يوم سباق هناك، وسيشرف عليها سفراء المهرجان من المدربين.

نسخة إلكترونية

وأعلن الدكتور عبدالله الريس مدير عام الأرشيف الوطني، عن قيام الأرشيف الوطني بنشر كل ما أنجز من فعاليات لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، في نسخة إلكترونية وأخرى مطبوعة وتوزيعها للفرسان الهواة، والمتدربين حول العالم.

تكريم

برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، يشهد تراس فندق قصر الإمارات مساء اليوم فعاليات حفل تكريم مهرجان منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية لشركاء النجاح وضيوف المهرجان، والمشاركين في أعمال المؤتمر العالمي لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لمدارس وتطوير مهارات الفرسان.

شايكزريف: استفدنا من جلسات المؤتمر

توجه فيسيل شايكزريف نائب رئيس جمهورية تارستان بالشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» على توجيههما الدعوة له لحضور المؤتمر، وإستفادوا منه كثيرا لوجود نخبة من المهتمين برياضة الفروسية في العالم.

وقال: من المؤكد أن حضور الجلسات كان مفيدا واكتسبنا خبرات جديدة. واختتم موجها الشكر لمديرة المهرجان على دورها البارز في نجاح المهرجان وإقامة جولاته في معظم دول العالم، وكان لهم شرف استضافة جولة من جولات مونديال أم الإمارات .

صوايا تشيد بجلسة الإعلام

أشادت لارا صوايا بجلسة الإعلام والعلاقات العامة التي كانت جيدة، وقالت: نحن في مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد العالمي نمنح الفرصة إلى جميع الفرسان والتركيز على العلاقة بينهم والملاك.

ورحبت صوايا بجميع الأفكار التي طرحت في ورشة العمل من خلال الفرسان المشاركين، وأكدت أن المجال مفتوح لكل الدول للانضمام لمبادرة المهرجان لتطوير مهارات الفرسان.

واختتمت صوايا حديثها بالتوجه بالشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وإلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك على دعمهم، وهو الأمر الذي أدى إلى تواجدنا معاً تحت سقف المهرجان لبحث هموم الفرسان المتدربين وتطوير مهارات نجوم المستقبل.

Email