سلطان بن زايد متحدثاً في المؤتمر العالمي لرعاية الخيل في بريطانيا:

مبادرة «بوذيب» حققت نجاحات كبيرة وباهرة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات أن دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى إلى توسيع قاعدة سباقات القدرة في الدولة من خلال تبني مبادرة «بروتوكول بوذيب» الهادفة إلى المحافظة على صحة الخيول والفرسان وتشجيع المنافسة الآمنة للخيول ونشر الوعي بأهمية استخدام القواعد التي تركز على روح الفروسية.

جاء ذلك خلال كلمة سموه في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي العالمي لرعاية الخيل 2016 في العاصمة البريطانية لندن، والذي يقام تحت رعاية وحضور الأميرة آن رئيس منظمة رعاية الخيول العالمية.

وتستمر فعالياته لمدة يومين بحضور عدد من الخبراء والباحثين ورؤساء الجمعيات والمنظمات الدولية المعنية برعاية الخيول حول العالم بهدف مناقشة أفضل معايير رعاية وسلامة الخيول حول العالم، والقضاء على معاناة الخيول بسبب الممارسات الخاطئة التي تهدد سلامة الخيول.

نتائج رائعة

وأشار سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان أن مبادرة «بوذيب» حققت نتائج كبيرة بعد تنفيذها في أربع بطولات للقدرة الموسم الماضي في دولة الإمارات وهذا ما شجع المعنيين في سباقات القدرة لتبني قواعدنا في الأوروغواي والأرجنتين وألمانيا وفرنسا والمغرب.

وعلى الرغم من بعض التحفظات الأولية إلا أن تلك القواعد حظيت بإعجاب كبير لدى الأغلبية، ونود الإشارة في هذا السياق إلى أن عدد الراغبين بتطبيق قواعدنا يزداد يوما بعد يوم ونحن نستقبل المزيد من الطلبات من جميع أنحاء العالم.

وأضاف سموه: «نحن في قرية بوذيب للفروسية نؤمن بأن أي رياضة ناجحة يجب أن ترتكز على قواعد جيدة ونؤيد وندعم بشدة قواعد الاتحاد الدولي للفروسية واتحاد الإمارات للفروسية، لكن مع مرور كل موسم أدركنا بقلق متزايد أن القواعد الحالية تشجع على نوع جديد من رياضة القدرة أصبحت فيها السرعة عنصراً بالغ الأهمية،.قواعد صارمة.

وأكد سموه أن القواعد التي طورناها يمكنها أن تعمل في شكل منافسة داخل منافسات سباقات القدرة الرسمية الدولية، والتي وفقاً لقواعد الاتحاد الدولي للفروسية قد لا تخضع لحد أقصى للسرعة لكن قواعدنا الصارمة على مستوى معدلات ضربات القلب وفترات عرض الخيول للفحص تجعل ذلك مستحيلاً.

حيث يجبر الفرسان على إبطاء السرعة لكي يمروا بنجاح عبر بوابة الفحص البيطري. ولفت أن هذه القواعد قابلة للتطبيق أيضاً في سباقات ركوب القدرة الرسمية الوطنية التي تتسم بحد أقصى للسرعة في 20 كلم في الساعة وهو ما يتيح ليس فقط تحدياً إضافياً للفرسان بل أيضاً يضمن فرصاً جديدة لخيول القدرة المتقدمة في السن.

وأوضح سموه أن ردود الفعل الإيجابية والدعاية الدولية التي حظيت بها مبادرة»بوذيب«كانت ربما الأكثر تشجيعاً، واللافت أن العديد من منظمي سباقات القدرة حول العالم قد أبدوا رغبة واهتماما بتجربة مبادرة بوذيب الحد من السرعة. واستعرض سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان أهم القواعد التي قامت عليها مبادرة» بوذيب «.

وهي أولاً الحد من السرعة من خلال أربع طرق، وهي إضافة معدل ضربات القلب أثناء مرحلة العرض بحيث لا تتعدى 56 نبضة في الدقيقة (علماً أن المعدل الأقصى المحدد من طرف الاتحاد الدولي للفروسية هو 64 نبضة).

وتحديد فترة العرض في 10 دقائق في جميع اللفات (الاتحاد الدولي للفروسية يفرض 20 دقيقة كحد أقصى)، وتحديد الحد الأقصى لأعلى سرعة في 20 كلم في الساعة داخل الإمارات العربية المتحدة في المسابقات الرسمية مع فرض عقوبات جزائية أو الإقصاء بسبب خرقها.

ثانياً إعادة العلاقة بين الفارس والحصان من خلال إدخال مبدأ»تحدي أفضل فارس قدرة«كحافز لتشجيع رفاهية الحصان وإعادة المسؤولية إلى الفرسان والمدربين من خلال التوعية بمبدأ الرعاية والرفاه للخيل، ويحصل الفائزون في المنافسات الرسمية على 70 % من الجوائز المالية المخصصة للمنافسة.

وتعد منظمة رعاية الخيول العالمية التي تحتفل بمرور 90 عاما على تأسيسها منظمة خيرية تعمل على تحسين حياة الخيول في المملكة المتحدة والعالم من خلال التعليم والحملات التدريب العملي على الرعاية، ويسلط المؤتمر الضوء هذا العام على الخيل غير المرئي من خلال إطلاق حملة لفرض تكنولوجيا تسجيل الدوائر التلفزيونية المغلقة على ملاك الخيل في الإسطبلات وتعزيز الوعي بأساليب رعاية الخيول.

إشادة واسعة

حظيت المبادرة بإشادة واسعة من جانب المشاركين والمتحدثين في المؤتمر الذين أكدوا أن»بروتوكول بوذيب " يحقق الرؤية الشاملة لرعاية الخيل وهي تحسن من حياة الخيول والحد من معاناتها، كما يساهم في رفاهية الخيول مؤكدين أهمية تفعيل المبادرة في مختلف السباقات حول العالم لتكون بمثابة قوانين معتمدة على المستوى الدولي، حيث تعتبر واحدة من أبرز الحلول الفعالة لمواجهة التحديات التي تواجهها سباقات الخيول حول العالم.

4 نتائج باهرة حققتها مبادرة بوذيب بعد 4 بطولات

90 عاماً مضت علي تأسيس المؤتمر العالمي

20 كلم الحد الأقصى للسرعة محلياً

Email