«استريد» بطلة مونديال «أم الإمارات» في مهرجان الخيول العربية

«زياد» يهدي منصور بن زايد لقب جولة كأس زايد

الريسي ولارا صوايا وكبار الحضور خلال تتويج »زياد« بطل السباق | تصوير - مرهف العساف

ت + ت - الحجم الطبيعي

توج المهر »زياد« لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بطلاً للجولة الثانية من التاج الثلاثي الأوروبي لكأس زايد «قوائم»..

وفازت الفارسة السويسرية استريد وولشلجر بلقب الجولة الثامنة لبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات »إيفهار«، فيما ظفر الفارس الكوري الجنوبي جيونغ هي جيونغ بلقب الجولة الأولى من مونديال »أم الإمارات« للفرسان المتدربين..

والتي أقيمت يوم أول من أمس على مضمار كابنيللي بالعاصمة الإيطالية روما، ضمن فعاليات النسخة الثامنة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الذي واصل تألقه العالمي على ميادين السباقات في جميع قارات العالم.

ويتضمن المهرجان غير المسبوق سباقات كأس زايد، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وبطولة »أم الإمارات« للفرسان المتدربين..

وكأس مزرعة الوثبة ستد، وجوائز دارلي التقديرية لـ»أم الإمارات« هوليود 2016، وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة، تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وتحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم.

تألق زياد

وتمكن »زياد« من الفوز بكأس زايد البالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف يورو لمسافة 2400 متر 10 خيول، بإشراف اي وتريجانت، وبقيادة الفارس بي كونفرتينو، من انتزاع اللقب بسهولة غالية بلغت 7 أطوال، وجاء في المركز الثاني »الجنوب« لهاجمان اريكسون، بقيادة اي بيليروث، وفي المركز الثالث »لارس دو باين« لطالب ظاهر المهيري، وبقيادة ام مارسيلي.

وانطلق إلى الصدارة مبكراً الجواد »الجنوب« وابتعد بفارق كبير عن منافسيه حتى الوصول إلى آخر 400 متر، لكن »زياد« البالغ من العمر أربع سنوات لم يترك له المجال واسعاً، وتمكن من تقليص المسافة تدريجياً، قبل أن ينطلق كالسهم إلى الصدارة.

وتمكن »زياد« المنحدر من نسل »بيبي دوكارير« والفرس الأسطورة »مزنة« من قطع مسافة السباق في زمن وقدره 2:40:50 دقيقة.

استريد وجيونغ

وأصبحت الفارسة السويسرية استريد وولشلجر ثامن بطلة تتأهل لنهائيات بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات في أبوظبي نوفمبر المقبل، حين نالت لقب الجولة الثامنة البالغ إجمالي جوائزها المالية 30 ألف يورو، لمسافة 1800 متر.

وقادت استريد الجواد »ميركو« لاسبا لس ار ال، وبإشراف اي اتزروي إلى الفوز بفارق كبير عن »موناليزا« بقيادة الفارسة الايطالية جيسكا مارسياليس، فيما جاءت ثالثة الفارسة الأسترالية سيسلي ايتون على صهوة »تباسكو«، وسجل البطل زمنا وقدره 2:02:50 دقيقة.

ونال الفارس الكوري الجنوبي جيونغ هي جيونغ لقب الجولة الأولى من مونديال »أم الإمارات« لمسافة 1600 متر، البالغ إجمالي جوائزه المالية 20 ألف يورو، متفوقاً بفارق شاسع عن »تريدي« بقيادة جبرائيل كناريلا، فيما جاء ثالثاً »ارجانو دي شيا« بقيادة الفارس المغربي عمر لكجال، وسجل البطل زمنا وقدره 1:49:00 دقيقة.

تتويج الفائزين

عقب ختام الأشواط قام صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى جمهورية إيطاليا، وفرانسيسكو ترونكا عمدة روما، وعدنان سلطان النعيمي مدير نادي أبوظبي للفروسية.

ود. عبد الله الريس مدير عام الأرشيف الوطني، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان منصور بن زايد العالمي رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول »ايفهرا« رئيس لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية »افهار« وبتسليم جائزة فوز »زياد« إلى مسلم العامري إنابة عن المالك، وإلى الأبطال الفائزين في الأشواط الأخرى.

كما شهد مراسم التتويج عدد من سفراء الدولة: معضد الخييلي »فرنسا«، محمد السويدي »عمان« د. عبد الرحيم العوضي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون القانونية، مبارك النعيمي مدير الترويج الخارجي في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، أحمد القبيسي ممثل مجلس أبوظبي الرياضي، ادوارد حامض مدير عام الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي.

دعم ورعاية المهرجان

ويقوم بدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي وشركة الاستثمارات البترولية الدولية »آيبيك« الشريك الاستراتيجي والأرشيف الوطني الشريك الرسمي وطيران الإمارات الناقل الرسمي وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية إفهار وجمعية الخيول العربية الأصيلة وبدعم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.

ويرعى المهرجان شركة أيادي وجلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري وشركة بلوم وبترومال وشركة رايز للتجارة العامة ذ.م.م، وشركة حياتنا والوثبة ستاليونز ونادي صقاري الإمارات ونادي أبوظبي للصقارين، ومدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء ومركز أبوظبي للمعارض »أدنيك« وشركة العواني، وكابال وعمير بن يوسف للسفريات..

والدكتور نادر صعب ومختبرات فاديا كرم لمستحضرات التجميل، وقناة ياس وريسنج بوست وباريس تيرف والوثبة سنتر والاتحاد النسائي العام والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2016 ونادي أبوظبي للفروسية والرياضية، وأجنحة القرم الشرقي جنة ومنتجع اننتارا وسبا.

صقر الريسي: ختام رائع توجه »زياد« بفوز أروع

أكد صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى جمهورية إيطاليا أن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية يحظى باهتمام واسع هنا في إيطاليا وكذلك على المستوى العالمي.

وقال إن هذا الحضور الرائع والمكثف من المهتمين بالخيل العربي هو خير دليل، وذلك يعود لاهتمام سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، أم الإمارات، وقال نأمل أن نكون قد وفقنا في تنظيم واحتضان المهرجان والمؤتمر العالمي على أكمل وجه، خاصة وأنه حظي باهتمام رسمي وشعبي في جمهورية إيطاليا.

شكر

ووجه الشكر والتقدير لكافة الأجهزة العاملة في سباق الخيول في إيطاليا والدوائر الحكومية المعنية، ووزارة الزراعة وكل المنظمات والهيئات التي قدمت تعاونها ونسقت مع السفارة لإنجاح هذه الفعالية حتى تبقى حية في الذاكرة.

وقد وجه صقر الريسي الشكر الجزيل إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، حفظه الله، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة على منحنا هذا الشرف؛ لكي نلعب دوراً في هذا المؤتمر الدولي لسباق الخيول العربية هنا في إيطاليا.

دعم

كما تقدم بالشكر والامتنان لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أم الإمارات رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة دعم التنمية الأسرية ورئيسة مجلس الأمومة والطفولة، حفظها الله، وعلى دورها الكبير في هذا المهرجان وكافة الميادين عامة والرياضة خاصة.

وفي ختام حديثه هنأ سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بفوز المهر »زياد« وقال إنها بالفعل ختامية ناجحة للمهرجان في روما وبالفعل كان السباق ناجحاً في كل أشواطه ومثيراً وقوياً وشهد تنافساً قوياً من المشاركين.

 

 «البيان » في يوم الإمارات

وجدت فعالية يوم الإمارات في مضمار كابنيللي بإيطاليا اهتماماً كبيراً بفضل الفعاليات المتنوعة فيه، وكان من بين هذه الفعاليات زيارة خاصة لوفد من طالبات جامعة زايد في دبي وأبوظبي، حيث تواجدن في السباقات وحملن هشتاق »البيان ـ القارئ دائماً« مع أخذ الصور التذكارية مع سفير الدولة في إيطاليا، وتأتي مشاركة طالبات جامعة زايد ضمن برنامج دراسي وسياحي مدته 10 أيام في إيطاليا.

معرض الصور يجذب الجمهور

أقيم على هامش سباقات المهرجان في مضمار كابنيللي معرض خاص للصور التي تحكي ارتباط سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بالفروسية عموماً والخيول العربية على وجه الخصوص.

وأقام المعرض المصور الزميل مهرف العساف، وقام صقر الريسي سفير الدولة لدى إيطاليا ولارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان بافتتاح المعرض والاطلاع على الصور المعبرة فيه بحضور ضيوف المهرجان من السفراء وعمدة روما.

Email