بحضور حمدان بن محمد وحمدان بن راشد

محمد بن راشد يشهد سباق 2000 جينيز الإنجليزي في نيوماركت

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، سباق 2000 جينيز الإنجليزي بمضمار نيوماركت العريق الذي يأتي بالتزامن مع الذكرى 350 على تأسيس المضمار، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية.

وشهد السباق الشيخ محمد بن مكتوم آل مكتوم، والشيخ سعيد مكتوم آل مكتوم، كما شهده الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم، والشيخ جمعة بن دلموك آل مكتوم، والشيخ حمد بن دلموك آل مكتوم. وحققت خيول جودلفين الثنائية بانتزاعها الفوز في شوطين، عن طريق «هوكبيل» و«فولكسوود».

«هوكبيل» يتألق

تألق «هوكبيل» لجودلفين في انتزاع لقب الشوط السادس «ذا هافانا غولد نيوماركت ستيكس» لمسافة 2000 متر «ليستد»، وذلك بقيادة الفارس وليام بويك وإشراف شارلي أبلبي، مسجلاً زمناً قدره 2.4.82 دقيقة بفارق طول وربع الطول، عن «عبدون» للشقب ريسينغ بقيادة فرانكي ديتوري، فيما حل «سكاي كينغدوم» في المركز الثالث بقيادة بات سمولين وإشراف وليام هاجس. تنافس في الشوط 8 خيول، من بينها «سيمريك» لجودلفين، و«ثاقف» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.

«فولكسوود» نجم الأخير

توج «فولكسوود» لجودلفين بطلاً للشوط السابع والأخير «كيبكو سبورتس ريسينغ ويلفير هانديكاب ستيكس» لمسافة الميل، وذلك بقيادة الفارس وليام بويك وإشراف شالي أبلبي، مسجلاً زمناً قدره 1.37.15 دقيقة، وبفارق طولين وثلاثة أرباع الطول عن «دولفين فيستا» بقيادة الفارس فرانكي ديتوري وإشراف ريتشارد فارهي.

وجاء في المركز الثالث «زودياكوس» بقيادة أندريا أتزيني، وإشراف هوغو بالمر. شارك في الشوط الأخير 9 خيول، وكانت الترشيحات منصبة نحو «فولكسوود»، وبالفعل لم يخيب التوقعات، وحقق الفوز بجدارة واقتدار، محققاً الفوز الثاني لجودلفين في ختام يوم 2000 جينيز.

«جاليليو غولد» بطل الجينيز

توج المهر «جاليليو غولد» للشقب ريسينغ بطلاً لسباق 2000 جينيز الإنجليزي لمسافة الميل جروب «1» الذي بلغت قيمة جائزته 500 ألف جنيه إسترليني.

وقاد الفارس فرنك ديتوي المهر البطل للفوز بالمركز الأول بإشراف المدرب هوجو بالمر، مسجلاً زمناً قدره 1.35.91 دقيقة بفارق طول ونصف الطول عن «ماسات» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بقيادة بول هاناغان، وإشراف المدرب أوين بوروس، فيما حل في المركز الثالث «ريبشستر» لجودلفين بقيادة وليام بويك وإشراف المدرب ريتشارد فاهي.

تنافس للفوز باللقب 13 خيلاً، وكانت الترشيحات منصبة نحو «إير فورس بلو»، ولكنه خيّب التوقعات وحل في المركز الثاني عشر. واحتل المركز الرابع «إير فايس مارشال» بقيادة سيمي هيفرينان، وتلاه في المركز الخامس «كنتاكي كونكشن» بقيادة كوتور بيسلي.

وجاء في المركز السابع «فيرست كونكشن» لعبد الله المنصوري بقيادة جيم كرولي وإشراف سايمون كريسفورد، فيما جاء «بوراتينو» لجودلفين في المركز التاسع بقيادة جيمس دويل وإشراف مارك جونستون. وشهدت المرحلة الأخيرة من السباق صراعاً شرساً بين «جاليليو غولد» و«ماسات»، حسمه الأول لمصلحته بمهارة عند خط النهاية. وكان البطل مرشحاً بنسبة 14 إلى 1، فيما جاء ترشيح «ماسات» بنسبة 9 إلى 1، و«ريبشستر» بنسبة 33 إلى 1، عقب ختام الشوط توج الأبطال برعاية كيبكو القطرية.

«نايت أوول» نجم الأول

ظفر «نايت أوول» بلقب الشوط الأول الافتتاحي «ذا شامبيونز أوف ريسينغ سو فولك ستيكس» لمسافة 1800 متر، وذلك بقيادة الفارس جورج وود وإشراف جيمس فانشاو، مسجلاً زمناً قدره 1.50.93 دقيقة، وبفارق نصف طول عن «إكسامينر» بقيادة أويسن ميرفي، فيما حل ثالثاً «ريفوليوشينست» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، بقيادة جيمس دويل وإشراف مارك جونستون.

مشاركة

شارك في الشوط الافتتاحي 16 خيلاً، من بينهم «متمكن» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بقيادة بول هاناغان، وإشراف السير مايكل ستاوت، وقد حل في المركز الثامن.

«جنغل كات» وصيفاً

احتل «جنغل كات» لجودلفين مركز الوصافة في سباق «ذا بيرل بلودستوك بالاس هاوس ستيكس» لمسافة الألف متر جروب «3»، فيما نال «بروفيتبل» لمالكه إيه. سبنس لقب السباق بقيادة آدم كيربي، وإشراف المدرب كلايف كوكس، مسجلاً زمناً قدره 58.59 ثانية وبفارق نصف طول عن «جنغل كات».

وحل «وادي» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في المركز الثالث، بقيادة بول هاناغان وإشراف جون غوسدن. تنافس في الشوط 22 خيلاً، وكانت التوقعات منصبة نو «سول باور»، وشهد السباق صراعاً شرساً بين الخيول المشاركة حسمه «بروفيتبل» بمهارة.

«إكسوسفير» بطل الثالث

انتزع «إكسوسفير» للأمير خالد بن عبد الله لقب الشوط الثالث «جوكي كلوب ستيكس» لمسافة الميل ونصف الميل جروب «2»، وذلك بقيادة ريان مور وإشراف السير مايكل ستاوت، مسجلاً زمناً قدره 2.30.92 دقيقة، وبفارق أربع أطوال عن «سيمبل فيرس» للشيخ سحيم آل ثاني، بقيادة أوسين مورفي، فيما حل «ريستورر» في المركز الثالث بقيادة مارتن دوير وإشراف وليام موير.

تنافس في الشوط 7 خيول، من بينها «جاك هوبس» لجودلفين و«ستار ستورم» لمحمد بالعبيدة بقيادة توم كويللي. وشهد السباق صراعاً مثيراً، والذي ظفر «إكسوسفير» بجدارة واقتدار.

سعادة

ديتوري «هاتريك» جينيز

أعرب الفارس ديتوري، الذي نال شرف الفوز بالجينيز للمرة الثالثة في تاريخه، عن سعادته وفخره بهذا الإنجاز، مؤكداً أن المهر البطل لم يخذله وحقق توقعاته، بالرغم من وقوعه في خانة غير مريحة. وأضاف الفاري البطل موضحاً أن توقعاته جاءت على حسب ما تنبأ به قبل انطلاقة السباق بأنه لن يخرج عن المراكز الثلاثة الأولى، وبالفعل أظهر البطل مهاراته وقدراته في المرحلة الأخيرة التي حسم من خلالها اللقب بجدارة.

أولوية

الديربي ضمن الأولويات

صرح هاري هيبرت، إنابة عن «الشقب ريسينغ»، بأن الديربي سيكون ضمن أولوياتهم بعد الأداء الرائع للمهر البطل، وأنهم سيتعاملون بجدية مع هذا الأمر، من أجل إظهار الإمكانيات الحقيقة للبطل. يُذكر أن البطل سبق له الفوز بلقب سباق «فينتاج ستيكس» جروب «2»، ولم يكن ضمن الأوائل في سباق «جان لوك لاغاروير».

350

تزامن سباق 2000 جينيز الإنجليزي مع احتفالات مضمار نيوماركت العريق بالذكرى 350 على إنشائه، ويُعد مضمار نيوماركت موطناً تاريخياً لسباقات الخيل، وواحداً من أكبر وأهم أماكن سباقات الخيل في العالم، حيث تضم مدينة نيوماركت ونواحيها عدداً من خيول السباق والمدرِّبين وعمّال الإسطبلات ومزارع خاصة بخيول النسل ومؤسسات لتنظيم سباقات الخيل، أكثر مما يضمه أي مكان آخر على وجه الأرض.

خبرة

المدرب بالمر: فخور باللقب الكلاسيكي الثاني

أعرب المدرب هوغو بالمر، عن فخره وسعادته بتحقيق اللقب الكلاسيكي الثاني في السباقات الأوروبية، حيث سبق له الفوز بلقب الأوكس الإيرلندي العام الماضي بواسطة المهرة «كوفرت لاف». وكان بالمر قد تخوف من الأرضية الأسبوع الماضي ولكن الأداء الذي قدمه المهر البطل مع الفارس الإيطالي ديتوري أظهر الإمكانات الهائلة للبطل. كما أعرب بالمر عن سعادته بأن يكون الفارس ديتوري ضمن طاقم الفريق نظراً لخبراته وأدائه المتميز في اللحظات الحاسمة.

وكانت الترشيحات قد وضعت البطل في دائرة الضوء لديربي ابسوم، كما رشح بنسبة 12 إلى 1 في سباق سانت جيمس بالاس ستيكس، وختم المدرب تصريحاته، متمنياً أن يكون الديربي من ضمن اهتماماته بعد هذا الأداء المشرف.

حظ

شارلي أبلبي: هدف «جنغل كات» سباق دياموند جوبيلي ستيكس

قال المدرب شارلي أبلبي: «إنه مرتاح من الأداء الذي قدمه المهر «جنغل كات»، على الرغم من أنه لم يكن محظوظاً بعض الشيء». وأضاف: «كنا نعتقد أنهم ربما يتجهون باتجاه الوسط، ووليام كان يتوقع أن يكون في المنتصف معهم، ولكنه لم يجد الغطاء اللازم».

وأضاف شارلي قائلاً: «ركض (جنغل كات) بشكل رائع، ومسافة ستة فيرلونغ تناسبه تماماً، حيث إن خمسة فيرلونغ تعد قصيرة بعض الشيء بالنسبة إليه، وتراجعت خطواته عند النزول في المنخفض، ولكنه ركض بقوة في نهاية السباق».

وأوضح قائلاً: «كلما كانت الأرضية جافة كانت أفضل، وحافظ على مستواه الذي ركض به في دبي في وقت مبكر من العام، وهو ما يبعث على التشجيع»، مؤكداً: «سنعمل على توجيهه إلى (رويال آسكوت)، وسيكون هدفه سباق دياموند جوبيلي ستيكس فئة 1، والمقرر انطلاقته في الـ18 من يونيو المقبل على مسافة ستة فيرلونغ، كذلك سنحاول إشراكه في سباق آخر قبل ذلك، ولكنه يحتاج إلى أرضية معتدلة، وبالرغم من ذلك سنشركه في السباق إذا لم تكن الأرضية مناسبة».

فوز «إيكيرين رود»

نال «إيكيرين رود» الفوز في الشوط الخامس «ذا هاربور واتش شامبيون هانديكاب ستيكس» لمسافة 1200 متر، وذلك بقيادة شين فولي وإشراف المدرب جون كوين، مسجلاً زمناً قدره 1.12.03 دقيقة وبفارق طول عن «يطوي» لجودلفين بقيادة جيمس دويل وإشراف سعيد بن سرور، فيما جاء «فينشروس» لجودلفين في المركز الثالث بقيادة وليام بويك وإشراف شارلي أبلبي. تنافس للفوز باللقب 10 خيول، أبرزها: «بالجياريسم» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، بقيادة جوفا نينغ، وإشراف مارك جونستون.

المدرب أوين بوروس: «ماسات» بذل مجهوداًً والحظ لم يحالفه

أعلن المدرب اوين بوروس بأن الحظ عاند «ماسات» في انتزاع لقب 2000 جينيز هذا العام، حيث قدم كل ما يملك في سبيل انتزاع اللقب ولكن الحظ لم يحالفه رغم المجهود الذي بذله في المرحلة الأخيرة من السباق، مؤكداً بأن البطل يستحق الفوز وكان الأفضل للتويج باللقب.

وأضاف قائلاً في تصريح لـ«البيان الرياضي» بأنه لم يحدد وجهته المقبلة، حيث لم يتقرر إمكانية إشراكه في الديربي الفرنسي أو الإيرلندي وسيتم ذلك بعد دراسة حالته بعد السباق. وقال بوروس إنه سيتم التشاور مع مالك الخيل لاتخاذ القرار النهائي.

وأشاد بالمستوى الرائع للسباق مؤكداً بأن المنافسة كانت شرسة بين الخيول المشاركة للفوز باللقب نظراً لتقارب مستوياتها، وأضاف بأنه راضٍ تماماً عن أداء «ماسات» متوقعاً مشاركات قوية في السباقات الكبرى المقبلة.

أداء رائع

من جانبه، أشاد ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بالأداء الرائع الذي قدمه «ماسات» متمنياً حظاً أوفر في المشاركات المقبلة بالرغم من أنه كان منافساً عنيداً للقب.

كما أثنى ريتشارد لانكستر مدير مزارع شادويل في بريطانيا على الأداء القوي للمهر «ماسات»، مؤكداً بأن المركز الثاني يعتبر جيداً في ظل مشاركة نخبة من الخيول القوية. وعن مشاركته في فرنسا، قال: إن الوقت المتبقي حوالي أسبوعين غير كافٍ لتجهيز وإعداد الخيل، لذلك السباق المهم.

Email