بمشاركة 200 فارس وفارسة في العين

بطولة كأس رئيس الدولة لقفز الحواجز تنطلق اليوم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق اليوم، فعاليات منافسات النسخة الخامسة لبطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة لقفز الحواجز، فئة الخمس نجوم، والتي ينظمها اتحاد الإمارات للفروسية تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، ويستضيفها نادي العين للفروسية والرماية والغولف على ميدانه الرملي، خلال الفترة من اليوم وحتى السبت المقبل، بمشاركة نخبة فرسان قفز الحواجز في العالم، سواء على المستوى الفردي أو الفرق، بإجمالي 200 فارس وفارسة من دول العالم تتنافس على لقب كأس الأمم للفروسية، من بينها فريق الدولة المضيفة، كما يبلغ إجمالي الجوائز المالية المرصودة للفائزين في كل الفئات مليونين و400 ألف درهم.

أعلن ذلك عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد قبل ظهر أمس، بفندق سانت ريجيس قاعة المضيف على كورنيش أبوظبي، بحضور سلطان المرزوقي الأمين العام المساعد لاتحاد الإمارات للفروسية، وأحمد القبيسي مدير إدارة التسويق والاتصال.

وكان العواني قد افتتح المؤتمر، مشيداً بالدعم الذي يقدمه سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، للرياضة عامة ورياضة الفروسية خاصة، مؤكداً أن توجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي لرعاية البطولة، تأتي انطلاقاً من حرص سموه على دعم الأنشطة الرياضية والتراثية، وكذلك رعاية هذه البطولة التي تعد من الرياضات المؤهلة للأولمبياد.

وواصل العواني تصريحاته، متمنياً النجاح للبطولة التي تأتي تأكيداً على السمعة العالمية التي اكتسبتها الإمارات عامة والعاصمة أبوظبي خاصة، في تنظيمها واستضافاتها للبطولات والأحداث الرياضية العالمية، واختتم متمنياً التوفيق لفرسان الإمارات في البطولة.

استعدادات

من جانبه، نقل سلطان المرزوقي تحيات الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، رئيس مجلس إدارة اتحاد الإمارات للفروسية، والمستشار محمد علي الكمالي نائب الرئيس رئيس المكتب التنفيذي، مؤكداً فخر واعتزاز الاتحاد بتنظيم هذا الحدث الرياضي الكبير الذي يزهو بحمل اسم عزيز على قلوبنا، ألا وهو اسم حامي الحمى وقائد المسيرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، كما تقدم بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي رئيس نادي العين للفروسية والرماية والغولف، وتسخير كل إمكانات النادي لاستضافته للبطولة وإظهارها بالصورة المشرفة.

وأضاف المرزوقي، في هذا المقام لنعبر عن ابتهاجنا بتنافس جميع أعضاء رياضة الفروسية لإثراء وإظهار هذه البطولة كل في مجال تخصصه؛ للتعبير عن مدى اعتزازنا وافتخارنا بالاسم الذي تزهو به، مؤكداً أن الاستعدادات اكتملت لتنظيم البطولة وإنجاحها والخروج بها بالصورة اللائقة، أمام نخبة الفرسان الذين توافدوا للمشاركة، إضافة إلى أبطالنا المحليين من كل دول العالم لنيل شرف الفوز بالبطولة.

داعم دائم

بدوره، ثمن أحمد القبيسي، دعم واهتمام سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، لمسيرة تقدم قطاع رياضة الفروسية وسباقات الخيل الذي يتواصل باستمرار باعتباره من أولويات المجلس الذي يولي أهمية كبيرة لتحقيق التطور والنماء لمختلف الألعاب والرياضات، انطلاقاً من نهجه الوطني وخططه الطموحة التي تلبي تطلعات شريحة الرياضة والرياضيين.

كما أشاد بالدعم السخي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودوره الريادي في إعلاء شأن الخيل العربي الأصيل في مختلف المحافل العالمية. معرباً عن فخر مجلس أبوظبي الرياضي، برعاية كأس رئيس الدولة لقفز الحواجز في نادي العين للفروسية والرماية والغولف، والتي تعد واحدة من البطولات المهمة وبوابة العبور إلى ثلاثة محافل مهمة هي: دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بريو دي جانيرو أغسطس المقبل، وبطولة كأس العالم لقفز الحواجز، فضلاً عن بطولة كأس الأمم، والتي تستضيفها مدينة برشلونة الإسبانية.

سيارة صالون

أعلن عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، حرص المجلس على تشجيع الجمهور لحضور ومتابعة المنافسات، لذا فقد تم تخصيص سيارة صالون سيتم السحب عليها في ختام البطولة للفائزين، كما رصدت اللجنة المنظمة للبطولة جوائز عينية قيمة، سيتم توزيعها طوال أيام الحدث، فضلاً عن الأجواء العائلية والفعاليات المتنوعة المصاحبة للمنافسات وجميعها أعدت مجانًا لجمهور البطولة.

البلجيكي جوس بطل النسخة الأولى

استضاف نادي غنتوت للسباق والبولو في فبراير 2010، النسخة الأولى من بطولة كأس رئيس الدولة وكأس الأمم لقفز الحواجز، ونال لقبها الفارس البلجيكي جوس لاسنك بالفرس «فلنتينا»، وكأس الأمم للفرق فاز بها الفريق البريطاني في أول مرة تقام فيها البطولة خارج قارتي أوروبا وأميركا منذ انطلاقتها الأولى 1909.

في حين، أقيمت النسخة الثانية من بطولة كأس رئيس الدولة وكأس الأمم فروسية (سابقا كأس الأمم) لقفز الحواجز، في نادي العين للفروسية والرماية والغولف فبراير 2013، بمشاركة نخبة فرسان القفز يمثلون (25) دولة، وفاز بلقبها الفارس الهولندي مايكل فان در فلوتن بالجواد «في دي ال جروب فيردي»، وكأس الأمم «فروسية» فاز بها الفريق الهولندي.

النسخة الثالثة من البطولة وكأس الأمم فروسية استضافها نادي العين للفروسية والرماية والغولف في فبراير 2014، وفاز الفارس المغربي عبد الكبير ودّار بالكأس الغالية على صهوة جواده «كويكلي دو كريسكر»، والفريق الأوكراني فاز بكأس الأمم فروسية.

بطلة الرابعة

النسخة الرابعة من بطولة كأس رئيس الدولة لقفز الحواجز وكأس الأمم «فروسية»، استضافها نادي غنتوت للسباق والبولو في فبراير 2015، وفيها تألقت الفارسة الأولمبية الشيخة لطيفة بنت أحمد آل مكتوم وأحرزت اللقب الغالي بكل جدارة واقتدار على صهوة الفرس الرائعة «بينوتس دو بيفيور»، والفريق القطري لقفز الحواجز فاز بكأس الأمم فروسية وضمن التأهل للمشاركة في نهائي كأس الأمم في مدينة برشلونة بأسبانيا 2015، والمشاركة أيضا في أولمبياد ريودي جانيرو بالبرازيل 2016.

جدول

على جانب آخر، تقام في أول أيام البطولة اليوم منافستان، الأولى تبدأ في الثانية بعد الظهر بمواصفات الجولة الواحدة على حواجز يبلغ ارتفاعها (150) سم وجوائزها (70) ألف يورو، وفي السادسة مساء المنافسة الثانية من فئة الخمس نجوم بمواصفات الجولة الواحدة مع جولة للتمايز مصمم مسارها بحواجز يبلغ ارتفاعها (145) سم وجوائزها (30) ألف يورو.

وفي منافسات الغد تبدأ في العاشرة والنصف صباحا بشوط من مرحلتين من فئة الخمس نجوم على حواجز يبلغ ارتفاعها (145) سم وجوائزها (45) ألف يورو، وفي الثانية بعد الظهر منافسة الفرق على كأس الأمم فروسية والمؤهلة لأولمبياد ريودي جانيرو 2016، والمنافسة من جولتين على حواجز يبلغ ارتفاعها (160) سم، وجوائزها (120) ألف يورو.

في حين، تبدأ منافسات بعد غد في العاشرة صباحا بمنافسة دولية من جولة واحدة للفرسان الأطفال على حواجز يبلغ ارتفاعها (110) سم، وفي الحادية عشرة والنصف منافسة دولية من مرحلتين للفرسان الناشئين وجوائزها (20) ألف درهم.

ختام البطولة

كما تبدأ منافسات ختام البطولة السبت المقبل، وتبدأ في التاسعة والنصف صباحا على الميدان الثاني وهي بمواصفات الجولتين للفرسان الأطفال على حواجز (120) سم، وفي الحادية عشرة صباحا منافسة دولية للفرسان الناشئين من فئة الجونيورز بمواصفات الجولة الواحدة مع جولة للتمايز على حواجز يبلغ ارتفاعها (130) سم وجوائزها (30) ألف درهم، وفي الثانية والنصف بعد الظهر منافسة دولية من فئة الخمس نجوم لتجميع النقاط بالجوكر على حواجز يبلغ ارتفاعها (140) سم ما عدا الحاجز الجوكر الذي يكون أكثر ارتفاعا وجوائزها (30) ألف يورو، وختام الحدث بمنافسة الجائزة الكبرى للبطولة، وهي بمواصفات الجولتين على حواجز يبلغ ارتفاعها (160) سم، وجوائزها (155) ألف يورو.

لجان البطولة تستقطب نخبة الحكام

أشارت اللجنة العليا المنظمة للبطولة، باستقطابها للكوادر التحكيمية والمشرفين والفنيين ومساعديهم من داخل الدولة وخارجها، من أهل الخبرة والكفاءة، وذلك من أجل دعم الجهود الرامية لإنجاح هذا الحدث الرياضي العالمي.

ويتولى رئاسة لجنة تحكيم المنافسات الدولي البريطاني جون دوني، في حين يرأس تحكيم المنافسات الدولية للناشئين والفرسان الأطفال الحكم الدولي الإماراتي خليل إبراهيم، عضو لجنة تحكيم البطولة إلى جانب أحد عشر محكّماً دولياً جلهم من الكفاءات التحكيمية بالإمارات، إضافة إلى الحكم الياباني الدولي كازويا هيراياما. على جانب آخر، وضع المصمم الدولي الإيطالي يوليانو فيزاني تصميمات مسارات منافسات البطولة من فئة الخمس نجوم، في حين وضع تصاميم المنافسات الدولية للناشئين والفرسان الأطفال الدولي الإماراتي يوسف المحمودي، كما يشرف على ميادين البطولة الدولي علي مهاجر.

10

تشتمل البطولة على 10 منافسات دولية، منها 6 منافسات من فئة الخمس نجوم ضمنها منافسة كأس الأمم فروسية للفرق المؤهلة إلى أولمبياد البرازيل ريودي جانيرو 2016، التي ستقام منافساتها أغسطس المقبل، وللمرة الأولى تتزامن مع الحدث الرئيس، منافسات دولية للفرسان الأطفال والفرسان من فئة الناشئين الجونيورز.

تقام منافسات البطولة تحت رعاية مجلس أبوظبي الرياضي، وشركة لونجين، اللذين يقدمان للفائزين بالألقاب والمراكز المتقدمة جوائز مالية بقيمة (450) ألف يورو، في حين يبلغ إجمالي جوائز المنافسات الدولية للفرسان الأطفال والجونيورز (70) ألف درهم، وكان قد أعلن حديثاً وقبل منافسات البطولة عن تكوين فريق الإمارات لقفز الحواجز، الذي سيشارك في منافسات البطولة، والمكون من الفرسان: مفتاح الظاهري، محمد العويس، محمد الكميتي، وخالد الجنيبي.

Email