محمد بن راشد يطمئن على استعدادات وجاهزية الفرسان

منافسات كأس رئيس الدولة للقدرة للفردي والفرق تنطلق اليوم في الوثبة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنفيذاً للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس نادي أبوظبي للفروسية، ينطلق اليوم على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة لمسافة 160 كم للفردي والفرق، وتنظمه قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، برعاية مجلس أبوظبي الرياضي، ومهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، والوطنية للتسويق وإنتاج الأعلاف والدقيق، والمسعود للسيارات، وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

ويشارك في السباق 220 فارساً وفارسة من داخل الدولة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من السعودية والبحرين، و4 من فرنسا و2 من كل من: بلجيكا، وهولندا، والنرويج، والبرتغال، وإسبانيا، والولايات المتحدة الأميركية، ومتسابق من كل من: فنلندا، وأستراليا، والسويد، والمجر، وسلوفاكيا، يتنافسون على لقب الاسم هو الأغلى.. والشرف هو الأعلى، إضافة للجوائز القيمة التي تم رصدها للسباق والتي تشمل عدد 10 سيارات دفع رباعي مقدمة من قرية الإمارات العالمية للقدرة موزعة على النحو التالي:

* سيارة مرسيدس بنز للفائز الأول.

* سيارة رينج روفر سبورت 3.0 إس سي إتش إس إي إس للفائز الثاني.

* سيارة نيسان بترول إس إي تي إس.6 520 للفائزين من المركز الثالث وحتى العاشر.

* جائزة نقدية مقدارها 60 ألف درهم لكل من يكمل السابق.

كما سيقام سباق كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة غداً، على مضمار نادي أبوظبي للفروسية لمسافة 2200 متر وإجمالي جوائزه المالية 3 ملايين درهم، كما سيقام سباق كأس رئيس الدولة للخيول العربية المهجنة في نفس اليوم لمسافة 1400 متر وإجمالي جوائزه المالية 380 ألف درهم.

مكانة واستعدادات

أعلن ذلك، عدنان سلطان النعيمي مدير نادي أبوظبي للفروسية خلال المؤتمر الصحافي العالمي الذي عقد ظهر أول من أمس، في قاعة أنانترا بفندق مانغروف الشرقي، بحضور مطر اليبهوني رئيس لجنة سباقات الفروسية بمجلس أبوظبي الرياضي، عضو مجلس إدارة اتحاد الفروسية، وعارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي.

ولارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية، ومبارك النعيمي ممثل هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وخالد آل حسين ممثل الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وحمد الأحبابي ممثل شركة أبوظبي للاستثمارات البترولية «أيبيك».

وعصام عبد الله مدير عام جمعية الإمارات للخيول العربية، وشما الكتبي ممثلة الاتحاد النسائي العام، ونجلاء ناصر ممثلة الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، ونديم لحد ممثل طيران الإمارات، وأحمد سعيد ممثل دائرة القضاء بأبوظبي، وسيد هيوماني ممثل المسعود للسيارات، وجيني هانز نائبة رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، وستيف دانيري، كما حضر المؤتمر أعضاء الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل وضيوف الدولة من معظم دول العالم.

من جانبه، أكد ممثل هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، أنه بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس نادي أبوظبي للفروسية، اكتملت الاستعدادات لتنظيم السباق وإخراجه بالصورة اللائقة التي تتناسب مع الاسم الغالي الذي يحمله السباق ولتأكيد المكانة العالمية التي تحتلها رياضة القدرة في الدولة، واحتكار فرسان الإمارات لبطولاتها العالمية.

واختتم موجها الشكر لضيوف الإمارات وإلى الجهات المساهمة للسباق والراعية له، ومتمنيا التوفيق لجميع المشاركين.

منافسة قوية

من جهته، أكد مطر اليبهوني مسؤول الفروسية بمجلس أبوظبي الرياضي، عضو مجلس إدارة اتحاد الفروسية، أن سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة، هو أغلى الكؤوس لكونه يحمل اسما غاليا على قلوب الجميع من مواطنين ومقيمين.

كما أن هذا السباق يعتبر من أقوي وأغلى سباقات القدرة على المستوى العالمي، لنوعية الفرسان المشاركين فيه سواء من داخل الدولة او خارجها، والذين يمثلون الصفوة في سباقات القدرة على المستوى العالمي.

ولذلك من المتوقع ان تكون المنافسة قوية في هذا السباق، وحرص اليبهوني على توجيه الشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، على دعم سموه اللامحدود لرياضة الفروسية وما ترتب على ذلك من ارتقائها وتطورها، كما توجه بالشكر للرعاة وتمنى التوفيق لجميع المشاركين في السباق.

اهتمام كبير

كما رحب عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، بالضيوف والفرسان والفارسات المشاركين في السباق من خارج الدولة، متمنياً للجميع الاستمتاع بطقس الإمارات الرائع في هذا الوقت من العام، وأكد العواني، أن سباق كأس رئيس الدولة للقدرة اليوم وسباق كأس سموه لسباقات السرعة للخيول العربية الأصيلة غداً، يبرزان مدى الاهتمام الذي توليه الدولة للرياضات التراثية لما تمثله من قيمة ومعنى لأبناء الوطن وتأكيدا على الإرث الذي رسخه المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه -، وسار على نفس نهجه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

تبادل الخبرات

كما أشاد بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، للفروسية عامة والخيول العربية خاصة، من خلال مهرجان سموه العالمي للخيول العربية الأصيلة، مؤكداً أن مجلس أبوظبي الرياضي بتوجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، حريص على دعم جميع الرياضات وخاصة التراثية منها، واختتم مؤكداً، أن تلك النوعية من السباقات تربط المشاركين فيها من جميع دول العالم من خلال مشاركتهم واحتكاكهم، مما يسهم ذلك في تبادل الخبرات وتوطيد العلاقات، كما أن مشاركة النخبة من الفرسان من العالم والإمارات في السباق تؤكد قيمته وأهميته.

بريق عالمي

بدورها، أشادت لارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية، بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بمشاركة المهرجان في دعم رعاية هذا السباق العالمي، لما له من بريق عالمي من خلال حرص المشاركة فيه من أفضل الفرسان على المستوى العالمي.

وأكدت أن هذا السباق غال على قلوب الجميع وهو سباق مهم وداعم لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، موضحة أن وجود أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «أفهرا» سيتابعون السباق، كما أشارت إلى وجود أكثر من 70 صحافيا من جميع الصحف العالمية، سيتابعون سباق كأس رئيس الدولة للقدرة اليوم وسباق كأس سموه للخيول العربية لمسافة 2200 متر غداً، ومن المؤكد أن هؤلاء الصحافيين سينقلون لبلادهم انطباعاتهم عن روعة الإمارات وقوة سباقاتها، واختتمت تصريحاتها متمنية التوفيق للجميع من مشاركين في السباق وكذلك لضيوف الحدث.

فردي وفرق

يشمل السباق المنافسة في بطولتين، البطولة الأولى وهي الفردي ويتوج بطلاً لها الفارس الذي ينهي مراحل السباق الست أولاً بنجاح ويتخطى الفحص البيطري بنجاح، والفئة الثانية وهي بطولة الفرق، حيث يتكون كل فريق من 4 متسابقين، وتحسب النتائج لأفضل ثلاثة متسابقين من الأربعة ويتم جمع أزمنتهم، ويتوج الفريق الذي يكون إجمالي زمن متسابقيه الثلاثة أقل زمن.

رعاية فعاليات المهرجان

يقوم بدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، وشركة الاستثمارات البترولية الدولية «آيبيك» الشريك الاستراتيجي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية «إفهار»، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.

ويقوم برعاية المهرجان شركة «أيادي»، جلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري، شركة «بلوم»، بترومال، شركة رايز للتجارة العامة ذ.م.م، شركة حياتنا، الوثبة ستاليونز، نادي صقاري الإمارات، ونادي أبوظبي للصقارين، مدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء، مركز أبوظبي للمعارض «أدنيك»، شركة العواني، كابال، عمير بن يوسف للسفريات، الدكتور نادر صعب، مختبرات فاديا كرم لمستحضرات التجميل، قناة ياس، ريسنج بوست، باريس تيرف، الوثبة سنتر، الاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2016، ونادي أبوظبي للفروسية، الرياضية، وأجنحة القرم الشرقي «جنة»، ومنتجع انتارا وسبا.

عبد الله الجنيبي: الفوز بأول لقب للكأس وسام على الصدر

أكد الفارس عبد الله الجنيبي الفائز بلقب النسخة الأولى لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة على صهوة الجواد «بن سالو» من إسطبلات الريف في عام 2000، أنه يشعر بالفخر والإعزاز كونه أول فارس يفوز بهذا اللقب الغالي الذي يحمل اسم صاحب السمو رئيس الدولة، وهو يعتبر بحق وساماً على الصدر، يتمناه جميع الفرسان في الدولة.

وعن ذكرياته مع هذه البطولة التي كانت الأولى من نوعها لطول مسافة السباق التي تبلغ 160 كم قال: «الحقيقة أنني كنت محظوظاً بمشاركة بالجواد «بن سالو»، وهذا الجواد كان يشارك في إحدى السباقات لنفس المسافة في فرنسا وكان يشارك فيها النخبة من الفرسان في العالم.

وكان يحضرها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وكنت في ذاك السباق، وأعجب سمو الشيخ طحنون بن زايد بالجواد وأكد أنه جواد قوي، واشتراه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وقدمه هدية لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان.

وتم ضمه للخيول في إسطبلات الريف وتدريبه إلى جانب باقي الخيول استعداداً للمشاركة في كأس رئيس الدولة عام 2000، وبالفعل شاركنا في هذا السباق بثلاثة خيول من الإسطبل كان من بينها هذا الجواد الذي كنت محظوظاً بركوبه، وكان سمو الشيخ طحنون بعد كل مرحلة يسألني عن حالة الجواد، وكنت أطمئن سموه عليه مشيرا أنه جيد وفي عافيته وقادر على تكملة السباق.

واستمر الحال كذلك في جميع المراحل ونجح الجواد في تكملة السباق واحتل المركز الأول بجدارة، وتم تتويجي باللقب الغالي، وكنت أشعر بالفرحة والسعادة، وهنأني سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، الذي يعتبر صاحب الفضل الأول في فوزي بهذا اللقب، لرؤية سموه الثاقبة وحكمه السليم على الجواد وبتوجيهات سموه وتعليماته طوال مراحل السباق.

وعن الفرق بين سباقات البداية والحالية قال الجنيبي: في السابق كانت السباقات أصعب حيث كان كل الجهد تقريبا على الفارس وأيضا لصعوبة مسارات السباق وصعوبة «التورابورا» في ذلك الوقت واختلاف تضاريسها عما هي عليه الآن، حيث كانت في الأول تشهد ارتفاعات كبيرة وانخفاضات تشكل صعوبة على الخيول عند اجتيازها.

ولكن الآن أصبحت الأمور أسهل حيث هناك اهتمام من الإسطبلات والأطقم المساعدة على مدار سير السباق في جميع مراحله، وأيضا تطور البيطرة بالنسبة لرعاية الخيل والاهتمام بها، وأيضا اكتسب المدربون والفرسان الخبرة في هذه السباقات، التي يتفوق فيها دائما فرسان الإمارات.

وعن توقعاته للمنافسة في النسخة الحالية أكد أول حامل لقب للكأس الغالية أن المنافسة ستكون صعبة ولكنها ستكون محصورة بين خيول إسطبلات إم آرإم، والوثبة والريف وند الشبا.

يوسف البلوشي: أتوقع منافسة صعبة للغاية

أكد يوسف البلوشي المدرب الحالي في إسطبلات ند الشبا والمدرب السابق في إسطبلات الريف، الذي فاز بلقب كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة ثلاث مرات في عام 2009 فارساً، و2010 و2012 مدرباً، أن الفوز بلقب هذا الكأس يعد شرفاً لمن يحققه ما بعده شرف لما يمثله من معانٍ كبيرة وقيمة أكبر لكونه يحمل اسم صاحب السمو رئيس الدولة، وأيضاً لما يعتبر من أصعب وأقوى السابقات لطول مسافته ومشاركة النخبة من فرسان العالم والدولة فيه.

عن ذكرياته مع هذه الكأس الغالية يقول يوسف «كانت أول مشاركة لي في هذا السابق عام 2002 وحققت فيه المركز السادس، كما شاركت في عام 2005 و2006 وحققت المركز الثالث مرتين، وفي عام 2009 نجحت في الفوز باللقب لأول مرة.

وعن كيفية التعامل مع هذا السباق ومدى اختلافه عن باقي السابقات لمسافات الـ120 كم قال البلوشي: التعامل مع هذا السباق يتطلب تعاملاً خاصاً وتوجيهات محددة من المدرب للفارس الذي يجب عليه التعامل مع الخيل بحرص وتركيز من خلال متابعة حاله لعدم تعرضه «للعرج» أو تعب قد يؤثر على نبضه ما يؤدي لاستبعاده عن السباق، وأيضا يتطلب تعاملاً خاصاً في حالة استعادة الشفاء بعد كل مرحلة لتجهيز الخيل للفحص.

وعن الاختلاف بين سباقات البداية والآن أكد البلوشي أنه في السابق كان الفارس يقوم بأدوار كثيرة وبالتالي كانت السباقات أصعب، أما الآن بعد الطفرة التي تحققت في هذه السابقات فأصبحت السباقات أسهل نسبياً وأسرع من حيث الزمن.

وعن توقعاته للمنافسة في النسخة الحالية اختتم قائلا: إنه يتوقع أن السباق غير معروف خاصة بعد التغييرات التي حدثت في مسارات السباق بقرية الوثبة، وعلى ذلك فأغلب الظن أن السباق سيشهد منافسة في شكل مجموعات وليس فردياً خوفاً من المغامرة.

مسلم العامري:هدفنا اللقب السابع في السباق الأغلى

أكد مسلم العامري، مدير إسطبلات الوثبة وفروعها المختلفة في الجزيرة 1 والجزيرة 2، أن الاستعدادات لكأس صاحب السمو رئيس الدولة بدأت منذ فترة طويلة من خلال تجربة عدد من الخيول في السباقات المختلفة لمسافة 120 كم، للوقوف على مستوياتها.

ومن ثم تم الاستقرار على 20 خيلاً سيتم المشاركة بها في هذا السباق تطلعاً للفوز باللقب الذي سبق الفوز بلقبه 6 مرات من قبل، وهدفنا تحقيق اللقب السابع هذا العام، وقال إن هذا السباق يعتبر الأغلى والأقوى والأهم في سباقات القدرة على المستوى العالمي لنوعية الخيول المشاركة فيه وحرص جميع الإسطبلات على المشاركة بأقوى خيولها، وأيضاً الصفوة من الفرسان في العالم وداخل الدولة لذلك دائماً تكون فيه المنافسة قوية.

واستطرد مؤكدا أن سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة يتابع دائماً التحضيرات والاستعدادات، وسموه حريص على توجيه المدربين في أسلوب تدريبهم وأيضاً الفرسان، كما أن سموه هو الذي يضع الخطة للمشاركين من إسطبلات الوثبة سواء كانوا مدربين أو فرساناً قبل المشاركة في السباق. كما أن سموه حريص على متابعة السباق لرفع معنويات الفرسان وحثهم على بذل كل الجهد.

وعن أبرز الخيول المشاركة من إسطبلات الوثبة قال: هناك خيول جديدة ستشارك في السابق إضافة للخيل «مصطفى» و«مخيف». وعن أبرز الإسطبلات المرشحة للمنافسة لإسطبلات الوثبة اختتم بأنه سيكون هناك أكثر من إسطبل وإن كان الأقرب «إم آرإم» و«ند الشبا» وعدد آخر.

حضور

مبارك النعيمي: ترويج للعاصمة أبوظبي

أكد مبارك النعيمي ممثل هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، أن دعم الهيئة لسباق كأس رئيس الدولة للقدرة، ومهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، يأتي انطلاقاً من الدور الإيجابي الذي يقوم به السباق والمهرجان في الترويج للعاصمة أبوظبي، من خلال الحضور الكبير من دول عدة من العالم لمتابعة السباق ومشاهدة وقائعه، وأيضاً من خلال جولات المهرجان حول العالم، مؤكداً أن هذا السباق يعتبر من أقوى السباقات وأغلاها لارتفاع قيمته الأدبية وجوائزه، ومشاركة صفوة الفرسان.

حمد الأحبابي: «أيبيك» شريك استراتيجي

تقدم حمد الأحبابي ممثل شركة أبوظبي للاستثمارات البترولية «أيبيك» بخالص الشكر والعرفان لمقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على ما يقدمه سموهما من رعاية ودعم للرياضة الإماراتية عامة ورياضة الفروسية خاصة.

وأكد أن توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، برعاية مهرجان سموه العالمي كشريك استراتيجي للمهرجان، يؤكد حرص سموه على دعم كافة الأنشطة الرياضية وخاصة التراثية، واختتم معرباً عن فخر «أيبيك» في المساهمة في رعاية ودعم كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة لما يمثله هذا السابق من قيمة وقوة.

نجلاء ناصر: فخورون برعاية السباق

أعربت نجلاء ناصر ممثلة الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، عن سعادتها بأن تكون الشركة شريكاً أساسياً لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، كما أعلنت عن فخر الشركة برعايتها لسباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة لارتباط هذا السباق باسم غالٍ على قلوب الجميع ولما يمثله من قيمة تراثية رائعة كجزء لا يتجزأ من التراث العريق للدولة، الذي أوصى به للحفاظ عليه والتمسك به المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه -.

أحمد سعيد: تشريف لدائرة القضاء

أكد أحمد سعيد ممثل دائرة القضاء، أن المشاركة في رعاية السباقات التراثية عامة وسباقات الفروسية خاصة، يعد تشريفاً للدائرة لما تمثله تلك الرعاية من قيمة لأهمية تلك الأحداث الرياضية، وأوضح أن المساهمة في رعاية كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة فخر ما بعده فخر، لارتباط هذا السباق باسم غال على قلوبنا جميعا، وأيضا لنوعية الفرسان المشاركين فيه ما يبشر ذلك بمنافسة قوية، واختتم متمنياً التوفيق للمتسابقين والنجاح للسباق.

نديم لحد: مشاركة وطنية لطيران الإمارات

أكد نديم لحد ممثل طيران الإمارات، أن الشراكة مع مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، مضى عليها سنوات وسنوات وتطورت من عام إلى عام، موضحاً أن سباقات الخيول العربية دائما ما تحفل بالمفاجآت السعيدة من خلال توسع قاعدة المشاركة في سباقاتها من دول العالم، ما يسهم ذلك في دعم الخيل العربي واستعادة بريقه، مبيناً أن المساهمة في رعاية كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة جزء لا يتجزأ من دور طيران الإمارات الوطني في دعمها للأنشطة الرياضية عامة والتراثية خاصة.

شما الكتبي: الاتحاد النسائي داعم أساسي

نيابة عن نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام، رئيسة لجنة الرياضة النسائية، أكدت شما الكتبي ممثلة الاتحاد النسائي العام، أن رعاية الاتحاد للأنشطة الرياضة التراثية عامة، ومنها مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، وكأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة، يأتي انطلاقاً من حرص سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، على دعم تلك الأنشطة لارتباطها بماضي وتراث الدولة، ولما تمثله تلك السباقات من قيمة ومعني لأبناء الوطن.

وأكدت أن سموها دائماً تحرص على تشجيع المرأة الإماراتية في شتى المجالات، ومنها مجال الرياضة عامة والفروسية خاصة، من خلال البطولات التي تحمل اسم سموها سواء في سباقات الخيل السريعة أو سباقات القدرة.

واختتمت موجهة الشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على إتاحة سموه الفرصة للاتحاد النسائي، للمشاركة في رعاية مهرجان سموه، وسباق كأس رئيس الدولة للقدرة.

الاحتفال بمرور عام على انطلاق قناة ياس

تحتفل اللجنة المنظمة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان اليوم بمرور عام على انطلاق قناة ياس المتخصصة في السباقات التراثية، والتي جاء انطلاقها في مثل هذا الوقت من العام الماضي.

تبلغ المسافة الإجمالية للسباق 160 كم وسيقام على مدى ست مراحل، تبلغ مسافة المرحلة الأولى «المحور الأزرق» 40 كم، يعقبها فترة راحة لمدة 50 دقيقة، بعدها تنطلق الخيول التي اجتازت الفحص البيطري لمرحلة الثانية المحور «الأصفر» ومسافتها 33 كم، يعقبها فترة راحة لمدة 40 دقيقة، وبعدها تنطلق الخيول التي اجتازت الفحص للمرحلة الثالثة المحور «الأحمر» ومسافتها 24 كم.

وبعد فترة الراحة المقررة وقدرها 40 دقيقة تنطلق الخيول، التي اجتازت الفحص للمرحلة الرابعة المحور «الأخضر» ومسافتها 23 كم، يعقبها فترة الراحة لمدة 40 دقيقة لتنطلق بعد ذلك المرحلة الخامسة المحور «البني» الذي تبلغ مسافته 20 كم، وبعد فترة الراحة الأخيرة لمدة 40 دقيقة تنطلق الخيول التي اجتازت الفحص للمرحلة السادسة والأخيرة ومسافتها 20 كم.

Email