سيح السلم تشهد بإنجازاته المدوية وسجله حافل بالألقاب والذهب

فزاع نجم الإبداع وفارس المهمات الصــــــعبة

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعد إنجاز الفارس فزاع في كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة إضافة جديدة تضاف إلى سلسلة إنجازاته الكبرى بسباقات القدرة . وارتبط اسم الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بسباقات القدرة منذ صغره. وسطر سموه اسمه بأحرف من نور ومداد من ذهب في تاريخ سباقات القدرة العالمية، وقد قفز إلى بطولات القدرة المحلية والعالمية بفضل قدراته العالية وتمرسه.

ويعتبر الفارس »فزاع« فارس التحديات الصعبة ومنجم الإبداع، حيث اشتهر وبرع في انتزاع أصعب الألقاب، وما فوزه ببطولة أوروبا في كومبين 2005 إلا أبلغ دليل على ذلك..

حيث استطاع انتزاع اللقب بكل جدارة وجسارة وشجاعة في اللحظات الحاسمة وعند خط النهاية. وكانت بداية انطلاقة الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم في سباقات القدرة في موسم 94-1995، حيث احتل المركز الثامن، ثم حل خامساً في البطولة الثانية.

وأظهر سموه نجومية مبكرة في منطقة الوثبة يوم 15 يناير 1996، خلال مشاركته في سباقات القدرة والتحمل كأصغر المشاركين سناً، واحتل المركز الرابع ممتطياً صهوة الجواد »برق« بفارق 25 ثانية عن البطل.

وتعد بطولة العام السابعة للقدرة التي أقيمت في سيح السلم 10 ديسمبر 1998 أول مشاركة دولية لسموه، حيث احتل المركز الرابع في البطولة. وتواصلت مشاركات سموه في بطولات العالم للقدرة، حيث أسهم في الإنجاز الذي حققه فرسان الإمارات بانتزاع لقب الفرق في مونديال ماليزيا 2008.

وكذلك أسهم سموه في احتفاظ فرسان الإمارات بذهبية الفرق كنتاكي 2010. وقاد سموه فرسان الإمارات للفوز بذهبيتي الفردي والفرق في البطولة العربية الثانية عشرة في الدوحة 2011، إلى جانب تفوقه في السباقات التي أقيمت في أوستن بارك بإنجلترا يونيو 2011، حيث توج بطلاً مرتين.

1994

وظهر نبوغ الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم مبكراً منذ بلوغه سن الثامنة. وبعد صقل مهاراته واكتساب المزيد من الخبرة، كان ظهوره الأول على ساحة سباقات القدرة في موسم 94 1995، حيث احتل المركز الثامن ثم حل خامساً في البطولة الثانية. وواصل سموه عروضه الرائعة في سباقات القدرة..

حيث خطف الأضواء في سباقات التحدي الصحراوي الرابع للقدرة في 15 أبريل 1995، مقدماً عرضا قوياً وموهبة في ركوب الخيل..

حيث احتل المركز الرابع برغم صغر سنه، وواجه فرساناً يفوقونه خبرة. وأظهر سموه نجومية مبكرة في منطقة الوثبة في يوم 15 يناير 1998، خلال مشاركته في سباق القدرة والتحمل كأصغر المشاركين سناً، واحتل سموه المركز الرابع آنذاك، ممتطياً صهوة الجواد »برق« بفارق 25 ثانية عن البطل.

2004

انتزع الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم في يوم 3 يناير 2002 لقب سباق كأس اليوم الوطني للقدرة لمسافة 120 كم، ممتطياً صهوة الجواد »متعود«، وقاطعاً مسافة السباق في زمن قدره 6.08.34 ساعات.

وفي 31 يناير 2002، توج سموه بطلاً لسباق سمو الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم لمسافة 120 كم، مسجلاً زمناً قدره 5.23.50 ساعات.

ونال سموه في 21 مارس 2002 لقب بطولة كأس العالم / الإمارات 2002 للقدرة لمسافة 130 كيلومتراً بمشاركة 159 فارساً من أبرز الفرسان في العالم.

وتقاسم سموه في يوم 30 مارس 2002 مع شقيقه المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن محمد آل مكتوم لقب سباق مهرجان سيح السلم للقدرة لمسافة 122 كم.

2005

أبرز إنجازات الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم التي يسجلها تاريخ سباقات القدرة بمداد من ذهب، الفوز الباهر الذي حققه بانتزاعه لقب بطولة أوروبا المفتوحة للقدرة التي أقيمت في كومبين بفرنسا ديسمبر 2005، بمشاركة 110 فرسان وفارسات يمثلون 27 دولة، وامتطى سموه صهوة الفرس »جورجيت«، مسجلاً زمناً قدره 9.11 ساعات، ومتفوقاً بجدارة على الفارسة البلجيكية الوصيفة بالسباق.

3

حقق سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم إنجازاً تاريخياً يسجل في تاريخ سباقات القدرة العربية عندما تمكن من الفوز في 3 سباقات متتالية بجدارة واقتدار.

وكانت البداية بالفوز بلقب سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة لمسافة 160 كيلومتراً في 16 فبراير 2008. وتمكن سموه من تحقيق الفوز الثاني على التوالي في سباق بطولة قطر الدولية للقدرة في اليوم الأول من مارس 2008. وأضاف فوزه الثالث في الخامس من مارس 2008 بلقب بطولة كأس ملك البحرين للقدرة لمسافة 120 كيلومتراً، وأثبت سموه جدارته وريادته بهذه الإنجازات المشرفة.

2006

نال الفارس فزاع شرف الفوز بالميدالية الذهبية للفرق، خلال مشاركته في بطولة الألعاب الآسيوية للقدرة في الدوحة يوم 17 ديسمبر 2006، مما يؤكد إسهامه المقدر في الإنجازات الرائعة التي حققها فرسان الإمارات عالمياً. ولعب سموه دوراً مهماً في الإنجاز الكبير الذي حققه فرساننا بالفوز بلقب الميدالية الذهبية لبطولة العالم للقدرة للفرق في ماليزيا 7 نوفمبر 2008.

2008

بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، توج الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بطلاً في يوم 16 فبراير 2008 لسباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة لمسافة 160 كيلومتراً في دورته التاسعة.

وعقب ختام السباق، تسلم سموه جائزة الفوز من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان. وامتطى سموه في السباق الجواد »كيساند فيرزاه« المملوك لإسطبل العاصفة.

2009

احتفظ الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بلقب كأس ملك البحرين للقدرة للعام الثاني على التوالي، عندما توج بطلاً للسباق في مارس 2009، بمشاركة 41 فارساً وفارسة، وبحضور الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، ونال سموه اللقب ممتطياً الجواد »إس ألكسيس«، مسجلاً زمناً قدره 5.03.23 ساعات، وتلاه في المركز الثاني الفارس سالم بن غدير.

2011

قاد الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم فرسان الإمارات للفوز بلقب بطولة الفرق في دورة الألعاب العربية الثانية عشرة التي أقيمت لمسافة 120 كم في الدوحة 17 ديسمبر 2011.

وضم فريق الإمارات الفارسين يوسف البلوشي وسعيد المعمري.

واحتل الفريق العماني المركز الثاني في مسابقة الفرق، وبهذا الفوز يكون فرسان الإمارات قد احتفظوا باللقب للمرة الثانية على التوالي، حيث سبق لهم الفوز بالبطولة في الدورة العربية الحادية عشرة التي أقيمت في القاهرة 2007.

2

واحتفظ سموه بلقب مونديال القدرة العسكرية، عندما فاز بلقبه في سيح السلم مارس 2014، وكان قد فاز باللقب الأول في البحرين 2012. ويعد هذا إنجازاً عالمياً مشرفاً، حيث قدم سموه عرضاً رائعاً مع الجواد عقاب ، مما يؤكد خبرته وحنكته في البطولة العسكرية العالمية.

4

يعتبر الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم الفارس الرابع الذي يحقق الفوز مرتين بلقب كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حيث سبق أن نال الفارس عمير البلوشي الفوز باللقب مرتين بانتزاعه لقب النسخة الأولى في 2008.

ونال الفارس عمير البلوشي لقب البطولة الأولى، ونال الفارس عمير البلوشي اللقب للمرة الثانية في 15 يناير 2011 ساعات. وحقق الفارس علي خلفان الجهوري اللقب مرتين عامي 2009 و2010، فيما ناله الفارس عبد الله المري مرتين عامي 2012 و2013.

العضب: السباق كأس عالم مصغرة

تقدم محمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، بالشكر والامتنان إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على تفضله بالحضور ومتابعة السباق منذ بداية انطلاقته، ودعم سموه السخي الذي قدمه إلى جميع المشاركين:

وقال العضب لـ »البيان الرياضي« تعتبر كأس محمد بن راشد للقدرة كأس عالم مصغرة، بسبب المشاركة القياسية للفرسان نخبة الخيول بالعالم .

وأكد أن الحضور القياسي من نخبة فرسان العالم منح البطولة زخماً كأننا في بطولة عالم ويكفي أنها تحمل اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الأب الروحي للقدرة في العالم.

وأضاف: البطولة تعتبر بوصلة لمونديال القدرة، ومؤشراً لمستوى الفرسان والخيول بالعالم.

وأكد العضب أن الحضور القياسي من نخبة فرسان العالم منح البطولة زخماً كأننا في بطولة عالم ويكفي أنها تحمل اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الأب الروحي للقدرة في العالم.

ووجه العضب الشكر إلى جميع المؤسسات والشركات التي ساهمت وساعدت في التنظيم مثل بلدية دبي، وشرطة دبي وثمن دور الإعلام المقروء والمرئي والمسموع في نقل فعاليات الحدث إلى العالم.

إنجازات فزاع مشرفة عربياً

تشهد الميادين العربية للفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بإنجازاته الباهرة، حيث حقق فوزاً رائعاً في يوم 5 مايو 1999، عندما انتزع لقب سباق تدمر للقدرة في سوريا لمسافة 120 كيلومتراً، وامتطى سموه صهوة الجواد »فيرموث«.

وتقاسم الفارس الرائع مع والده فارس العرب لقب سباق بطولة سوريا للقدرة لمسافة 120 كيلومتراً الذي أقيم يوم 31 مايو 2008، وامتطى سموه صهوة »جدي الكشمير«، مسجلاً زمناً قدره 5.31.05 ساعات، بمعدل سرعة بلغ 21.60 كلم/ الساعة.

وظفر الفارس فزاع بلقب سباق وادي رم الدولي للقدرة في الأردن لمسافة 120 كلم الذي أقيم يوم 14 ديسمبر 2002، بمشاركة 97 فارساً وفارسة، مسجلاً زمناً قدره 5.31.20 ساعات، وامتطى سموه في السباق صهوة »اليمامة«. وتقاسم سموه مع شقيقه المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ راشد بن محمد آل مكتوم لقب سباق الحسين الدولي للقدرة الذي أقيم في منطقة وادي رم الأردنية يوم 14 نوفمبر 2006.

ووصل الفارسان معاً إلى خط النهاية، بعد أن قدما عرضاً رائعاً أثبتا من خلاله قوتهما وجدارتهما باللقب.

وحقق الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم فوزاً باهراً ورائعاً في الأول من مارس 2008، عندما انتزع لقب بطولة قطر الدولية للقدرة لمسافة 120 كيلومتراً، ممتطياً صهوة الجواد »كيشون زيل« المملوك لإسطبلات فزاع، ومسجلاً زمناً قدره 5.07.33 ساعات، بمعدل سرعة بلغ 23.41 كلم/ الساعة.

شارك في السباق نخبة من فرسان الإمارات، وأقيم في قرية السيلين، ونظمته لجنة قطر لسباقات القدرة في نطاق مهرجان قطر الدولي للفروسية 2008.

عبد المحسن الدوسري: فوز مستحق وقدوة للشباب

أكد عبد المحسن الدوسري الوكيل المساعد لشؤون الرياضة بالهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة أن فوز سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بلقب كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة للعام الثاني على التوالي، فوز مستحق صادف أهله لما يتميز به سمو الشيخ حمدان بن محمد من صفات حميدة وعشقه للخيل ورثه عن والده الفارس الأول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي »رعاه الله«.

وكما يعرف الجميع أن سمو الشيخ حمدان بن محمد رياضي شامل وإن كان عشقه الأول لرياضة الفروسية ، وهذا يؤكد أحقيته بالفوز باللقب وبفوزه من قبل بلقب بطولة العالم، واختتم الدوسري مؤكداً أن سمو الشيخ حمدان يعتبر القدوة والمثل الذي يجب على شبابنا الاقتداء به لما يمثله من نموذج فريد من سمات شخصية رائعة.

عدنان سلطان: خبرته أهلته للفوز والبطل نموذج وقدوة للشباب

تقدم عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية بالتهنئة لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بمناسبة فوز سموه بلقب كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة، وأكد أن الفوز الذي حققه لم يأت من فراغ إنما نتيجة تخطيط سليم وقدرة على التعامل مع الخيل وتقنين سرعته ..

حيث نجح في استغلال خبرته في تقنين السرعة على مدار مراحل السباق الخمس مما ساعده ذلك في النهاية على تحقيق الفوز باللقب للعام الثاني على التوالي، وأكد النعيمي أن هذا الفوز ليس بغريب على سمو الشيخ حمدان بن محمد خاصة وأن سموه دائماً متابع لجميع السباقات وحريص على مواصلة التدريب ..

كما أنه ينتهج من فكر والده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،رعاه الله، القناعة التامة بأن المركز الأول يعتبر هدفاً ولا بديل عن تحقيقه.

لارا صوايا: فارس بالفطرة والفوز صادف أهله

أشادت لارا صوايا المديرة التنفيذية للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية بالإنجاز الذي حققه سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي بفوز سموه للعام الثاني على التوالي بلقب كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة، وتقدمت لسموه بالتهنئة والمباركة على ذلك الفوز المستحق الذي صادف أهله..

مؤكدة أن فوز سموه ليس بغريب خاصة أنه ينتمي لمدرسة والده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد التي لا تعترف إلا بالرقم واحد، ولذلك كان حريصاً على تأكيد ذلك من خلال استعداده الجيد للسباق ودقة اختياره للخيل المناسب وقدرته على اختيار الأسلوب المثالي في السباق بتقنين سرعته على مدى مراحله الطويلة واحترام منافسيه.

فاضل المنصوري: فوز بجدارة والبطل يمتاز بمهارة التعامل مع الخيل

قدم فاضل المنصوري المستشار الرياضي بمجلس أبوظبي الرياضي التهنئة لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي بمناسبة فوز سموه بلقب كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة، وأكد أن ذلك الفوز قد تحقق بجدارة لما يتميز به سمو الشيخ حمدان من مهارة في التعامل مع الخيل وما اكتسبه من صفات رائعة من والده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي »رعاه الله« من خلال قناعة سموه بأنه لا بديل عن الرقم واحد..

لذلك كانت مشاركته بهدف محدد هو الفوز ليؤكد فكر الوالد، ومن خلال متابعته أثناء السباق كان بادياً على ملامح سموه الجدية والصبر في التعامل مع الخيل واحترامه للمتسابقين الذين شاركوا من دول عالمية متطورة في هذا المجال، ولكن خبرة سموه رجحت كفته وأهلته للفوز باللقب للعام الثاني على التوالي .

Email