منصور بن زايد يشهد سباق «أم الإمارات» للقدرة بالوثبة

»مورينو« يــهدي إســطبلات الريف اللقــــــب للعام الثاني على التوالي

ت + ت - الحجم الطبيعي

بحضور ورعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، توجت الفارسة الأرجنتينية ميلينا مينديز على صهوة »مورينو« من إسطبلات الريف بطلة لسباق كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك »أم الإمارات« للسيدات للقدرة لمسافة 100 كم، وذلك للعام الثاني علي التوالي.

أقيم السباق أمس بميدان قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، تزامناً مع احتفالات البلاد باليوم الوطني الـ44، برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي لسباقات الخيول العربية، ومجلس أبوظبي الرياضي، والشركة الوطنية لتسويق وإنتاج الأعلاف والدقيق..

والأرشيف الوطني، والمسعود، ونظمه نادي أبوظبي للفروسية، بالتعاون مع قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، تحت إشراف اتحاد الإمارات للفروسية، وشارك في السباق 90 فارسة من فارسات الإمارات والوطن العربي والعالم، وتم رصد 5 سيارات دفع رباعي للفائزات الخمس الأوائل.

وجاءت في المركز الثاني الفارسة الإماراتية مريم جاسم الناصري على صهوة الخيل »هور إبن جاهير« من إسطبلات البوادي، وفي المركز الثالث الفارسة البولندية كاميلا أنيتا كارت على صهوة الخيل »أوثينتيك ديو فاسيت« من إسطبلات إم آر إم..

وفي المركز الرابع الفارسة الأرجنتينية ماريا سكيارونا على صهوة الخيل »سيوجراسوب دي ساليز« من إسطبلات الجزيرة 2، وفي المركز الخامس حلت الفارسة الإماراتية سارة محمد الجابر على صهوة الخيل »هايلاند فيودوللي«.

الجدير بالذكر أنه للعام الثاني تفوز إسطبلات الريف بلقب السباق عن طريق الجواد »مورينو« نفسه الذي توج بطلاً لنسخة العام الماضي.

وبالعودة إلى مجريات السباق على مدى مراحله الأربع، فقد جاء فوز الفارسة الأرجنتينية ميلينا على صهوة الجواد »مورينو« عن جدارة واستحقاق، وترجمة للخطة التي رسمها مدرب الخيل عبد الله الحمادي، والتي ارتكزت على تقنين السرعة وعدم المغالاة فيها في المرحلة الأولى التي أعطيت »اللون الأزرق« ومسافتها 40 كم، حيث اكتفت »ميلينا« بالمركز الخامس..

وقطعت المسافة في زمن 1,24,22 ساعة بمعدل سرعة 28,44 كم في الساعة، وساعد على ملاءمة الطقس وعدم ارتفاع درجة الحرارة، وفي المرحلة الثانية المحور »الأصفر« التي بلغت مسافتها 25 كم، خفضت الفارسة من سرعة الخيل لتصل إلى 27,44 كم، لتتقدم من المركز الخامس إلى المركز الثاني بزمن 54,39 دقيقة..

وبعد فترة الراحة انطلقت المرحلة الثالثة المحور الأحمر ومسافته 19 كم، لتخفض معدل السرعة إلى 25 52 كم في الساعة، لتنهي هذه المرحلة محتلة المركز الثالث بزمن 44,40 دقيقة..

وفي المرحلة الرابعة والأخيرة »المحور الأبيض« ومسافته 16 كم، عادت لتزيد من سرعة الجواد لتصل إلى 27,94 كم في الساعة، لتنجح في التقدم من المركز الثالث، لتحتل الصدارة وتتوج بطلة للسباق بجدارة بزمن إجمالي 3,38,02 ساعات.

مريم الوصيفة

وبالنسبة إلى الفارسة الإماراتية مريم جاسم التي حلت في المركز الثاني وصيفة لميلينا، انتهجت النهج نفسه مقننة سرعة خيلها على مدى المراحل الأربع، حيث كان ترتيبها في المرحلة الأولى الثالث..

ولكنها تأخرت في الثانية إلى المركز الرابع، وحافظت عليه في المرحلة الثالثة، وفي المرحلة الرابعة والأخيرة زادت من سرعة خيلها لتصل إلى 27,58 كم في الساعة، لتنجح في التقدم لتحتل المركز الثاني بزمن إجمالي 3,39,32 ساعات.

كاميلا من 16 للثالث

أما الفارسة البولندية كاميلا أنيتا كارت التي احتلت المركز الثالث، فكان ترتيبها في المرحلة الأولى السادسة عشرة، وفي المرحلة الثانية زادت من معدل سرعة خيلها لتتقدم إلى المركز السادس..

وواصلت زيادة معدل سرعتها في المرحلة الثالثة، لتواصل تقدمها لتحتل المركز الأول، ولكنها في المرحلة الرابعة والأخيرة لم تنجح في الحفاظ على صدارتها لتتراجع إلى المركز الثالث بزمن إجمالي 3,39,21 ساعات بمعدل سرعة 27,53 كم في الساعة.

ماريا من الأول للرابع

وبالنسبة إلى الفارسة الأرجنتينية ماريا التي حلت رابعة، فكان ترتيبها في المرحلة الأولى الصدارة بسرعة 28,58 كم في الساعة، ولكنها في الثانية تراجعت إلى المركز التاسع، ثم عادت وتقدمت في الثالثة للمركز السادس، وأخيراً نجحت في إنهاء السباق محتلة المركز الرابع بزمن إجمالي 3,41,07 ساعات بمعدل سرعة إجمالي 27,13 كم في الساعة.

سارة من الـ24 إلى الخامس

وأما الفارسة الإماراتية سارة الجابر التي حلت خامسة، فكان ترتيبها في الأولى المركز الرابع والعشرين، وتقدمت في الثانية للمركز الثالث عشر، ثم واصلت تقدمها في الثالثة لتحتل المركز السابع، ونجحت في إنهاء السباق محتلة المركز الخامس بزمن إجمالي 3,44,00 ساعات بمعدل سرعة إجمالي 26,78 كم في الساعة.

الحمادي: الجاهزية حققت الفوز

أكد عبد الله الحمادي، مدرب الجواد »مورينو« بطل السباق، أن المنافسة في السباق كانت قوية بين أكثر من فارسة، ولكن ثقته بالجواد وجاهزيته ونجاح الفارسة في تنفيذ التعليمات كانت الفيصل في حسم تلك المنافسة لتحقيق الفوز للعام الثاني على التوالي بالجواد نفسه، وأكد الحمادي أن هذا السابق هو الانطلاقة لإسطبلات الريف لتحقيق الفوز في سباقات الـ120 كم المقبلة كما حدث في الموسم الماضي.

وعن خطته وتعليماته للفارسة، قال إنه طلب منها تقنين السرعة وعدم زيادتها في المرحلة الأولى تحديداً، ثم السير على رتم ثابت نسبياً، مع زيادة السرعة في المرحلة الأخيرة، حيث يكون الجواد متقبلاً للسرعة.

البطلة: فخورة باللقب

أعربت الفارسة الأرجنتينية ميلينا مينيز، بطلة السباق، عن فخرها وسعادتها بالفوز باللقب، مؤكدةً أنها للمرة الثانية تفوز بالمركز الأول على ميادين الوثبة، حيث سبق لها الفوز بسباق السيدات في الموسم الماضي، وعن هذا السباق قالت إنه كان قوياً والمنافسة فيه كانت مثيرة..

وتخلل مراحل السباق بعض الصعوبات، وخاصة في المرحلة الثانية التي كانت فيها مناطق صعود وهبوط، ما أثر في سرعة الخيل، وقالت إنها حرصت على الالتزام بتعليمات مدربها، مشيرةً إلى أن جاهزية الجواد وقابليته واستجابته كانت من العوامل المساعدة على تحقيق الفوز.

تتويج

توَّج عدنان سلطان، مدير نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا، مديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل رئيسة سباقات السيدات بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية..

ومنيرة المرزوقي، ممثلة الشركة الوطنية لتسويق وإنتاج الأعلاف والدقيق، وأحمد سعيد المرزوقي، ممثل دائرة القضاء، وبطلات مونديال أم الإمارات في إيطاليا، الفائزات الخمس الأوائل.

لارا صوايا: النسخة المقبلة دولية لمسافة 120 كم تصنيف نجمتين

توجهت لارا صوايا، مديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، بالتهنئة لأصحاب السمو الشيوخ وشعب الإمارات، بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني الرابع والأربعين للاتحاد. وأكدت أن حضور سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان يعد تشريفاً كبيراً للسباق الذي يحمل اسماً غالياً على قلوب الجميع..

وهو اسم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك »أم الإمارات«. وواصلت مؤكدةً أن السباق جاء رائعاً من كل جوانبه، وكانت مشاركة فارسات من الوطن العربي وأوروبا والأميركتين في مجرياته من العوامل التي أعطت للسباق قوة ومنافسة مثيرة. وأعلنت صوايا أن سباق أم الإمارات للقدرة في العام المقبل سيتم تطويره ليصبح سباقاً دولياً ومسافته ستكون 120 كم تصنيف نجمتين..

وستشارك فيه بطلات جولات بطولة أم الإمارات في البرتغال وفرنسا وإيطاليا، وسيتكفل مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان باستقدام الفارسات وخيولهن للمشاركة في سباق العام المقبل.

تهنئة

وحرص مطر اليبهوني، عضو المجلس الوطني الاتحادي عضو اتحاد الفروسية ومجلس أبوظبي الرياضي، على تقديم التهنئة للقيادة الرشيدة وشعب الإمارات بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني الرابع والأربعين للاتحاد، مؤكداً أن إقامة سباق »أم الإمارات« للقدرة تزامناً مع هذه المناسبة الغالية أعطت السباق قوة وإثارة، من خلال قوة المنافسة فيه..

وحرص الإسطبلات على المشاركة بأفضل خيولها وأقوى فارساتها، ما انعكس على السباق بالقوة والإثارة في جميع مراحله، وأكد أن ما ساعد على ذلك أيضاً نموذجية الطقس والتزام الفارسات بالنظم واللوائح، كما أكد أن اللجنة المنظمة نجحت في إخراجه بصورة رائعة، وحرص على تهنئة الفائزين، متمنياً حظاً أوفر للذين لم يحالفهم الحظ في السباق والسباقات المقبلة.

عدنان سلطان: سباق قوي والالتزام جيد بالنظم

أكد عدنان سلطان، مدير نادي أبوظبي للفروسية، أن السباق جاء نموذجياً من جميع جوانبه التنظيمية، تماشياً مع الأفراح التي تعيشها دولة الإمارات العربية المتحدة باحتفالاتها باليوم الوطني الرابع والأربعين للاتحاد. وأكد النعيمي أن مشاركة 90 فارسة من الإمارات ودول العالم تؤكد قوة السباق وحرص الفارسات على المشاركة فيه..

وعن انطباعه بالتزام الفارسات بالنظم واللوائح، أكد النعيمي أنه بصفة عامة كان الالتزام جيداً باستثناء عدم التزام بعض الفارسات بمعدل السرعة، خاصة في المرحلة الأولى 40 كم، ما ترتب على ذلك إقصاء عدد كبير من الخيول في السباق، ولكن بصورة عامة جاء السباق قوياً ومثيراً، والمنافسة فيه قوية، ساعد على ذلك نموذجية الطقس وجاهزية الفارسات والخيول ومشاركة فارسات من دول عديدة.

وحرص النعيمي على تقديم التهنئة لإسطبلات الريف بفوزها بلقب السباق، ليعد الإنجاز الثاني للإسطبلات، بعد أن سبق لها الفوز بلقب العام الماضي. واختتم مشيراً أنه سيتم الإعلان عن مفاجآت خاصة بسباق اليوم الوطني للقدرة وسباق اليوم الوطني.

مشاركة

أشاد أحمد سعيد، ممثل دائرة القضاء عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، بالإقبال الكبير من الفارسات على المشاركة في سباق »أم الإمارات« للقدرة، مؤكداً أن ذلك يؤكد اتساع قاعدة الفارسات في الدولة، وترجمة لما تجده الرياضة النسائية عامة ورياضة الفروسية خاصة من دعم واهتمام من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك »أم الإمارات«..

وحرص سموها على تشجيع بنات الوطن على ممارسة الرياضة والتفوق فيها لتحقيق إنجازات عالمية، واختتم موجهاً الشكر إلى مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية على تطوير هذا السباق في الموسم المقبل ليكتسب صبغة الدولية، كما هنأ إسطبلات الريف بفوزها باللقب للعام الثاني على التوالي.

منصور بن زايد يستقبل البطلات

حرص سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على استقبال الفارسات بطلات مونديال أم الإمارات في إيطاليا، حيث هنأهن بالفوز، والتُقطت لسموه معهن صور تذكارية على هامش السباق أمس.

سيف العواني: دعم «أم الإمارات»جنى ثماره

أكد سيف العواني، صاحب مؤسسة العواني، إحدى المؤسسات الراعية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، أن دعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك »أم الإمارات« للرياضة النسائية عامة..

ورياضة الفروسية خاصة، بدأ يجني ثماره من خلال زيادة الإقبال على المشاركة في سباقات القدرة، ودلل على ذلك بمشاركة 90 فارسة في سباق سموها للسيدات، وقال إن السباق كان قوياً ومثيراً، والمنافسة فيه كانت قوية. واختتم مؤكداً أن دعم ورعاية مؤسسة العواني للمهرجان نابعان من الإيمان بدورها في دعم رياضة الفروسية.

منيرة المرزوقي: تكامل بين القطاعين الاقتصادي والرياضي

أكدت منيرة المرزوقي، ممثلة الشركة الوطنية لتسويق وإنتاج الأعلاف والدقيق، أن سباق أم الإمارات للقدرة للسيدات يعتبر ترجمة لحرص سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك »أم الإمارات« على دعم الرياضة النسائية عامة والفروسية خاصة، لما تمثله تلك الرياضة من ارتباط بتراث الدولة..

وأشادت بالإقبال على المشاركة في السباق، مؤكدةً أن مشاركة 90 فارسة من مختلف دول العالم فرصة لفارساتنا للاحتكاك واكتساب خبرات جديدة تساعدهن على التفوق في البطولات الدولية، كما هي الحال بالنسبة إلى أبطالنا الذين يحتكرون الألقاب على المستوى العالمي.

واختتمت مؤكدةً أن دعم ورعاية الشركة الوطنية لتسويق وإنتاج الأعلاف والدقيق لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد عامة بما يتضمنه من سباقات منوعة تأكيد لضرورة التكامل بين القطاعين الاقتصادي والرياضي في الدولة. ووجهت الشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد، لإتاحة سموه الفرصة للشركة لتحقيق ذلك.

طالب المهيري: سباق ناجح من جميع الجوانب

أكد طالب المهيري، أمين السر العام لاتحاد الفروسية، أن السباق جاء ناجحاً من جوانبه التنظيمية والفنية كافة، وساعدت على ذلك مشاركة نخبة من الفارسات ذات المستوى الجيد، وكذلك الخيول القوية، إضافة إلى ملاءمة الطقس، كما ساعد على نجاح السباق فنياً التزام الفارسات بالقوانين، وكانت المنافسة قوية في جميع المراحل.

وعلل خروج بعض الخيول بعد المرحلة الأولى بأن ذلك ربما يكون بقرار من المدربين الذين حرصوا على تجربة بعض الخيول في هذه المرحلة البالغة مسافتها 40 كم، للوقوف على مستوياتها قبل المشاركة في السباقات المقبلة.

Email