7 توصيات لتطوير سباقات الخيل العربي في الدولة

تشكيل لجنة أصدقاء مهرجان منصور بن زايد

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اتفق المهتمون بصناعة الخيل على مستوى الدولة من مولدين ومربين ومدربين في اجتماعهم الموسع الذي عقد يوم أول من أمس برعاية المهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية في قاعة أنانترا بفندق مانغروف الشرقي بالعاصمة أبوظبي، علي تشكيل لجنة أصدقاء مهرجان منصور بن زايد للخيول العربية.

جاء ذلك بحضور مطر اليبهوني رئيس لجنة الفروسية بمجلس أبوظبي الرياضي ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «ايفهرا»، رئيس لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي «افهار» ومبارك النعيمي، مدير الترويج الدولي في هيئة أبوظبي للسياحة الداعمة للمهرجان.

كما رفع المجتمعون عدة توصيات لعرضها على المسؤولين، والتي تهدف لتطوير سباقات الخيول العربية في الدولة أبرزها إصلاح أرضية مضمار نادي أبوظبي للفروسية وزيادة الفترة الزمنية لسباقات الخيل على المضمار، ومطالبة جمعية الخيول العربية بالدولة بالوضوح في رؤيتها وخاصة في عمليات التسجيل، ورفع مستوى سباقات الفئة الأولى للخيول العربية، وإعادة النظر في رسوم التسجيل للمشاركة في السباقات.

وكان الاجتماع قد بدأ بكلمة مطر اليبهوني رئيس لجنة الفروسية بمجلس أبوظبي الرياضي والذي نقل فيها للحضور تحيات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية وترحيب سموهما بالملاك والمربين والمولدين والمدربين وتهنئتهم بالنجاحات والنتائج الجيدة التي حققتها الفروسية الإماراتية في الموسم الماضي محلياً وعالمياً، وأكد أن الاجتماع الذي يعقد برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية هدفه الاستماع لمشاكل المهتمين بصناعة الخيل العربي من مربين ومولدين وملاك ومدربين على مستوى جميع إمارات الدولة ومناقشة كيفية تطوير صناعة الخيل العربي بالدولة وبحث السبل التي تحقق ذلك ومن ثم سيتم رفع تلك التوصيات للداعم الأول لسباقات الخيول العربية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للعمل على تنفيذها بهدف تطوير صناعة الخيل العربي وسباقاته على مستوى الدولة وعلى المستوى العالمي.

الحفاظ على سمعة الخيل العربي

وأكد اليبهوني أن مجلس أبوظبي الرياضي بتوجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد سيكون في خدمة المهرجان للحفاظ على سمعة الخيل العربي وسيكون حريصاً أيضاً على توفير كافة الإمكانيات لتحقيق ذلك، واختتم موجهاً الشكر لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان والقائمين عليه، على توجيه تلك الدعوة ورعايته لهذا الاجتماع، كما توجه بالشكر لكافة الملاك والمربين والمولدين والمدربين على تلبيتهم الدعوة والحضور لهذا الاجتماع المهم الذي سيكون مردوده إيجابياً لصالح الخيل العربي وسباقاتها في الدولة.

إصلاح مضمار نادي أبوظبي

بعد ذلك تحدث المجتمعون كل بدوره وكانت البداية بالمدربين حيث تحدث منهم ارنست أورتيل مدرب خيول صاحب السمو رئيس الدولة والمدرب سيف الدين ديب وجيل دوفيلد مدربة خيول سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وكان إجماعهم على خطورة أرضية المضمار العشبي لنادي أبوظبي للفروسية مما يشكل ذلك خطورة على الخيول وطالبوا بضرورة إيجاد حل لذلك بسرعة حفاظاً على الخيول، وطالب المدربون بضرورة مراعاة المسافات الخاصة بالسباقات بما يتناسب مع الخيول وقدراتها ومستواها، وكما طالب بعضهم بضرورة عقد مثل تلك الاجتماعات بصورة مستمرة لمناقشة المشاكل والسعي لحلها أولاً بأول.

ايجاد فرص لكافة الخيول

وبالنسبة للملاك اشتكى البعض من عدم وجود فرص لخيولهم للمشاركة في السباقات وطالبوا أن تكون الفرص متكافئة بين الجميع، ورداً على ذلك قالت لارا صوايا « أن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان حريص على تشجيع الملاك وتوفير فرص المشاركة لهم بنسب متكافئة كل وفق قدراته وإمكانيات خيله، حتى تكون فرص الفوز متاحة للجميع، وأيضاً لكي تبرز خيول قوية تكون قادرة على المنافسة في السباقات الكبيرة كما هو الحال للفحل «منجز» الذي تألق في السباقات الخارجية في أوروبا، وأكدت أنه يمكن تحقيق ذلك عندما يتم وضع نظام ثابت للسباقات في الدولة لإبراز الخيول العربية.

ومن جانبه قال فيصل الرحماني مالك خيل ومسؤول السباقات في نادي العين إن سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان كان حريصاً منذ انطلاق سباقات الخيل العربي منذ التسعينات على تشجيع الملاك وسموه كان حريصاً على رفع قيمة الجوائز للسباقات كل عام، وأشار بأن الإنتاج المحلي للخيول العربية تحسن وتضاعف بصورة كبيرة.

صعوبات التسجيل في الجمعية

تطرق عدد من الملاك ومنهم أبوبكر غريب وأحمد سيف المزروعي لعملية التسجيل للخيول الجديدة والصعوبات التي تواجههم في ذلك عند الذهاب لجمعية الإمارات للخيول العربية المسؤولة عن التسجيل وخاصة للملاك القادمين من المناطق البعيدة، وطالبوا بالتدخل لإيجاد حل لتلك المشكلة التي تمنعهم من المشاركة بخيولهم في السباقات نتيجة التعنت في عملية التسجيل مطالبين الوضوح والتواصل لتحقيق ذلك.

إنشاء نادٍ بالمنطقة الغربية

تدخل مطر اليبهوني مسؤول سباقات الفروسية بمجلس أبوظبي وأعلن أنه بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان سيتم إنشاء ناد لسباقات الخيول العربية بالمنطقة الغربية تقام فيه سباقات خاصة بالخيل العربي للقاطنين بالمنطقة وسيتم وضع برنامج خاص للنادي وفق برنامج سباقات الخيول بالدولة وبالتنسيق مع الجهات المعنية، كما أعلن أنه سيتم إنشاء مستشفى خاص لفحص الخيول لتخفيف الضغط على المستشفى الحالي.

تعارض

أقترح بعض الملاك إقامة جمعية لمربي وملاك الخيول العربية بالدولة تحت مظلة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية تكون مسؤولة عن تطوير الخيل العربي وحل مشاكله . وتدخل عبد الله بن حبوة مشيراً بتعارضه مع النظم خاصة أن هناك جمعية بمرسوم من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم مقرها دبي ولا يجوز أن يكون هناك جمعيتان بنفس المسمى في الدولة.

وتدخلت لارا صوايا مقترحة للمسمى لجنة أصدقاء مهرجان منصور بن زايد للخيول العربية، ونال الاقتراح الاستحسان .

لارا صوايا : الاجتماع امتداد لورشة عمل وارسو

 

أكدت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية أن هذا الاجتماع هو امتداد وتكملة لورشة العمل التي أقيمت في ختام المؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية الذي عقد في العاصمة البولندية وراسو، ويقام بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الداعم الأول لسباقات الخيول العربية في الدولة وفي العالم، ويشارك فيه محبو الخيل العربي الراغبين في العمل لتطوير الخيول العربية وسباقاتها.

حيث سيتم الاستماع لآراء وأفكار واقتراحات كل الملاك والمربين والمدربين والتعرف على مشاكلهم بهدف توحيد الرؤي والصف لجميع المهتمين بالخيل العربي على مستوى الدولة، وأكدت على أنه من الضروري وضع ميثاق شرف ونظام أساسي لجميع الملاك في الدولة، وأن يكون كل ما يخص الخيل العربي في الدولة يتم مناقشته بمنظور واحد هدفه المصلحة العامة للدولة وخاصة في المشاركات الخارجية، وأكدت على ضرورة إنكار الذات بين جميع المربين والملاك والمدربين لصالح الخيل العربي خاصة في مشاركاته الخارجية.

زيادة

طالب الشيخ حامد آل حامد مالك خيل، أن تتم زيادة زمن الفترة الزمنية لموسم السباقات حيث يتم تقليل عدد السباقات في الأسبوع على جميع المضامير مراعاة لظروف الملاك وتخفيف الضغط على الخيول، كما طالب بزيادة عدد الخيول في كل سباق، وأيضاً طالب بعقد دورات تثقيفية للمدربين لتطوير مستوياتهم، واختتم مطالباً بضرورة مراعاة التمثيل المشرف للمشاركين في المؤتمرات الخارجية لإظهار الصورة الجيدة للدولة.

ومن جانبه اقترح خالد النابودة المالك والمربي تعديل موسم التوليد لصالح الإنتاج المحلي وطالب الجهات المسؤولة أن تكون بداية التوليد من شهر نوفمبر وتستمر حتى شهر ابريل ومايو، وذلك تماشياً مع الدول الأوروبية ولمساعدة المولدين.

مراقبة الأسعار في المستشفيات

طالب علي حداد مالك الخيول ضرورة تدخل المسؤولين لعمل صيانة لمضمار نادي أبوظبي للفروسية والعمل على صيانته حفاظاً على سلامة الخيول المشاركة في السباقات على مضماره، كما طالب بتخصيص مستشفى للكشف على الخيول وأن تتم مراقبة الأسعار في تلك المستشفيات التي تقوم بعمليات الفحص على الخيول خاصة أن هناك مغالاة في الأسعار. كما طالب بأن تكون هناك شركة مساهمة لنقل الخيول المشاركة في السباقات على مستوى مضامير الدولة لتخفيف الأعباء على الملاك.

الاهتمام بالمنطقة الشرقية

طالب أحمد اليماحي مالك ممثلاً عن الملاك في المنطقة الشرقية التدخل من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للاهتمام بالمنطقة الشرقية وذلك بإنشاء مضامير هناك وإقامة سباقات للخيول العربية وكذلك تسهيل عملية الفحص على الخيول المشاركة من المنطقة بتخصيص مستشفى.

وتدخل مطر اليبهوني رئيس لجنة الفروسية بمجلس أبوظبي الرياضي مشيراً إلى أنه سيتم مخاطبة المسؤولين في المنطقة الشرقية بخصوص ذلك.

واختتم الاجتماع الأول الذي ساده روح الألفة والمحبة والرغبة الأكيدة في تطوير سباقات الخيل العربي التي تمثل الرمز لتراثنا الأصيل الذي أرسى قواعده المغفور له بإن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة وسار على نفس نهجه أبناؤه حاملين الراية من بعده لتستمر المسيرة، وحرص الجميع على التقاط صورة تذكارية لتلك المناسبة التاريخية.

دعم ورعاية

يقوم بدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية «إفهار»، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي. ويقام برعاية شركة التطوير والاستثمار السياحي، وشركة أبوظبي للاستثمار، والوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «ادنيك»، وشركة العواني، والاتحاد النسائي العام، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وكابال، وقناة ياس الرياضية، وأجنحة القرم الشرقي «جنة»، وريسنج بوست.

تسجيل

كأس زايد الأغلى والأقوى في العالم

تعرض بعض الملاك لموضوع الرسوم للتسجيل للمشاركة في السباقات وغلوها وطالب بإعادة النظر في ذلك الموضوع، كما طالبوا بتطوير المضامير في الدولة ورد عليهم فيصل الرحماني مؤكداً أنه بالنسبة لمضمار نادي أبوظبي للفروسية فهناك ضغوط عليه، كما أن هناك سباقات تقام لا ترفع المستوى كما كان من قبل حيث كان سباق كأس الاتحاد ولكنه ألغي لعدم وجود خيول «جروب 1 » كافية لتشارك في السباق. وتدخلت لارا صوايا معلنة أن مضمار أبوظبي سيشهد الجولة الختامية لكأس الشيخ زايد « جروب 1» وهو يعتبر أغلى سباق في العالم من حيث قيمة جائزته المالية التي تبلغ مليون و200 ألف يورو كما أنه الأقوى لمشاركة أفضل الخيول منها 9 خيول من أفضل الخيول العربية في أوروبا وأميركا سيتم حضورها بدعوة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد في العالم ستحضر للمشاركة إضافة إلى 7 خيول هي الأعلى تصنيف » هاند كاب » على مستوى الدولة.

Email