اجتماع الاتحاد الدولي يسبق الافتتاح

المؤتمر العالمي للخيول العربية في وارسو بعد غد

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق بعد غد بالعاصمة البولندية وراسو فعاليات النسخة السادسة من المؤتمر العالمي للخيول العربية الأصيلة، ضمن المهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة، والذي يقام بتوجيهات سموه، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، واكتسب المؤتمر سمعة عالمية وأسهم في عودة بريق الخيول العربية.

وأعلنت لارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية والمشرفة على المؤتمر أن فعاليات المؤتمر تبدأ بوصول الضيوف اليوم وغداً إلى وارسو، ويعقد في السابعة مساء غد في قاعة فندق ماريوت وارسو مؤتمراً صحافياً للإعلان عن تفاصيل الجلسات، ويعقد في العاشرة صباح الخميس اجتماع للاتحاد الدولي «إفهار»، يعقبه الافتتاح الرسمي للمؤتمر بكلمة ترحيبية يلقيها عاصم ميرزا سفير الدولة لدى جمهورية بولندا.

المتحدثون

ويتحدث في المؤتمر عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، وسامي البوعينين رئيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية، بجانب مسؤول من نادي الفروسية البولندي مستضيف المؤتمر، بعد ذلك تبدأ جلسات اليوم الأول من المؤتمر، الذي يشارك فيه نخبة من المختصين بصناعة الخيل من مربين وملاك ومدربين وأطباء بيطريين ومدربين وفرسان وإعلاميين من جميع دول العالم، ويختتم المؤتمر بورشة عمل شاملة يتم خلالها مناقشة جميع الموضوعات التي طرحت في جلسات المؤتمر والإجابة على أسئلة الحضور.

المهرجان

يتضمن المهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة إقامة كأس زايد، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات، والمؤتمر العالمي لخيول السباق (وارسو 2015)، وجوائز دارلي لـ «أم الإمارات» في هوليوود، وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة.

ويدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية «إفهار»، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي.

رعاية

ويقام المهرجان برعاية شركة التطوير والاستثمار السياحي، وشركة أبوظبي للاستثمار، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «ادنيك»، وشركة العواني، والاتحاد النسائي العام، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وكابال، والدكتور نادر صعب، ومزرعة الوثبة ستد، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2015، ونادي أبوظبي للفروسية، ونادي أبوظبي للصقارين، والوثبة سنتر، وقناة أبوظبي الرياضية «ياس»، وأجنحة القرم الشرقي «جنة»، وريسنج بوست، ووكالة عمير بن يوسف للسفريات.

سمعة عالمية

ويكتسب المؤتمر العالمي للخيول العربية، سمعة عالمية من عام إلى عام، من خلال دوره الإيجابي والفعال والتوصيات التي تصدر عنه بدءاً من الجولة الأولى عام 2010 التي أقيمت بالعاصمة أبوظبي، وتوالت الجولات لتقام الثانية في هيج بهولندا 2011، تتبعها الثالثة في برلين بألمانيا 2012 ، وتتواصل بإقامة الجولة الرابعة في تولوز بفرنسا 2013، وأقيمت الخامسة في لندن ببريطانيا عام 2014.

وأكتسب المؤتمر سمعة عالمية، من خلال حرص اللجنة المنظمة بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ومتابعة المشرفة عليها برئاسة لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية، على اختيار الخبراء والضيوف الذين يشاركون في فعاليات تلك المؤتمرات وما يصاحبها من ورش عمل مثمرة.

حرص

وأصبحت دول العالم المهتمة بالخيل العربي تحرص على المشاركة في المؤتمر وتسعى لاستضافة دورة من دوراتها، لما يقدمه هذا المؤتمر من مكاسب عديدة لملاك ومربي الخيل والمدربين والفرسان من كافة الجوانب المتعلقة بصناعة الخيل بدءاً من عملية التوليد والرعاية البيطرية والتغذية والتلقيح مروراً بالتدريب والتسويق للخيل العربي في العالم، كما أن المؤتمر في كل دورة يخرج بتوصيات إيجابية، في كافة الجوانب المتعلقة بالخيل العربي، من أبرزها تبادل الخبرات بين المهتمين بصناعة الخيل، وزيادة عدد سباقات الخيل العربي وانتشار تلك السباقات لتغطي معظم دول العالم على مستوى جميع قاراته.

مسك الختام

سيكون مسك الختام للنسخة السادسة من المؤتمر العالمي للخيول العربية إقامة الجولة التاسعة من مونديال « أم الإمارات» للسيدات، والجولة السادسة لكأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان يوم 31 الجاري على مضمار سباقات الفروسية بوارسو .

لارا صوايا: المؤتمر أبرز الفعاليات المهتمة بقضايا الخيل

أكدت لارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة أن المؤتمر في دوراته الخمس السابقة خرج بتوصيات مهمة لتطوير سباقات الخيول العربية الأصيلة، وتناولت التوصيات مختلف الجوانب التي من شأنها تذليل العقبات التي تعترض مسيرة الخيول، تحقيقاً لرؤية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

واعتبرت لارا أن المؤتمر العالمي لخيول السباق العربية الذي ينظمه مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية من أهم الفعاليات التي تتناول قضايا الخيول العربية الأصيلة على المستويين المحلي والعالمي.

وثمّنت المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة الدعم المستمر لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة العليا لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، مضيفة إن تلك الجهود منحت المرأة فرصة كبيرة وأتاحت لها المجال لممارسة هذه الرياضة.

وشكرت لارا سفراء الإمارات في الدول التي تقام فيها فعاليات المؤتمر، مثنية على دعمهم وتفاعلهم الإيجابي لتسهيل جميع الإجراءات المتعلقة بمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة.

تراث السباقات

من ناحية أخرى يتناول المؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية تاريخ وتراث سباقات الخيول العربية، وبداياتها وخلفياتها التاريخية والدور الحالي الذي تلعبه سباقات الخيول العربية في التراث العربي وكيفية تأثير سباقات الخيول العربية في المفهوم الثقافي.

وفي إحدى الندوات تم التركيز على تاريخ الخيول العربية الأصيلة الذي يمتد لأكثر من ثلاثة آلاف عام وتربية أكثر من 70 دولة لهذه السلالة العريقة، وقيام كثير من الدول بحفظ أنساب الخيول العربية التي استخدمت في السابق لتحسين سلالات الخيول الأخرى متضمنة الخيول المهجنة الأصيلة المنتشرة في أنحاء العالم.

نقاء

وطالبت الندوة بالمحافظة على أصالة الخيول العربية الأصيلة وتسجيل أنسابها وعدم خلطها مع الدماء الأخرى والمحافظة على نقاء سلالاتها وأن يكون لديها سجلات رسمية وحفظ الصيغ التراثية (الحمض النووي) حيث بدأت هذه المهمة قبل 22 عاما فقط.

أكدت السجلات والإحصاءات حسب تقدير (الواهو) بأن هناك ما بين 180 إلى 200 ألف جواد عربي موجود في العالم بالرغم من عدم الإبلاغ عن حالات نفوق الخيول، وطالبت الندوة أن تكون سباقات الخيول العربية مختلفة عن سباقات الخيول المهجنة، وأن تخصص حسب الفئات العمرية والفنية للخيول.

Email