منصور بن زايد يشهد كأس الوثبة للقدرة

الجنيبي بطلاً والحمادي وصيفاً والجهوري ثالثاً

منصور بن زايد يتوسط الأبطال

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية سباق كأس الوثبة المفتوح للقدرة لمسافة 100 كم «سي اي ان»، الذي أقيم يوم أمس على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة كمسك الختام لسباقات القدرة على ميادين القرية ونظمه نادي أبوظبي للفروسية بالتعاون مع قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة على ميادين القرية، بتوجيهات سموه، وبدعم مجلس أبوظبي الرياضي، وشارك فيه 120 فارساً وفارسة من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة. ورصدت اللجنة المنظمة 5 سيارات دفع رباعي للفائزين الخمسة الأوائل في السباق.

وكان الفرسان الأربعة وجميعهم من إسطبلات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان قد وصلوا إلى خط النهاية متشابكي الأيدي معاً وتم الفصل وتحديد مراكزهم بفارق التوقيت.

وتوج بطلاً للسباق الفارس راشد حمود الجنيبي على صهوة الخيل «إمبريجو» من إسطبلات الجزيرة 2، وجاء في المركز الثاني الفارس علي يوسف الحمادي، على صهوة الخيل «بنك أليجرا» من إسطبلات الجزيرة 1..

وفي المركز الثالث الفارس خليفة علي الجهوري على صهوة الفرس «مينيتي» من إسطبلات الروضة، وفي المركز الرابع الفارسة الأرجنتينية ماريا سكيارونا على صهوة الفرس «كوين تويفتش دي سومانت من» إسطبلات الروضة أيضاً.

وبالعودة لمجريات السباق فكان سمته السرعة نظراً لمشاركة نخبة الخيول من كل إسطبل بعد تحديد اللجنة المنظمة عدد 5 خيول لكل إسطبل فقط من الخيول البالغ عدها 221 خيلاً سجلوا للمشاركة في السباق.

وعن كيفية فوز الفارس راشد حمود الجنيبي بالمركز الأول فيرجع ذلك للخطة التي رسمها سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان والتي ارتكزت على تقنين السرعة في المرحلة الأولى والحفاظ على المعدل نفسه في الثانية وزيادتها نسبياً في الثالثة، لينجح راشد بذلك في احتلال المركز الثاني في المرحلة الأولي ويتقدم في الثانية للمركز الأول ويحافظ عليه في الثالثة والأخيرة «المحور الأبيض» ..

ومسافته 20 كم لينهي السباق في المركز الأول ليتوج بطلاً بزمن إجمالي 3,23,15 ساعات بمعدل سرعة إجمالي 29,52 كم في الساعة. وبالنسبة للفارس علي يوسف الحمادي الذي حل وصيفاً فكان ترتيبه في المرحلة الأولى تاسعاً..

وتقدم في الثانية للمركز الرابع وفي المرحلة الثالثة والأخيرة زاد من معدل سرعته 31,88 كم في الساعة ليتقدم ويحل وصيفاً بزمن إجمالي 3,23,16 ساعات، أما الفارس خليفة علي الجهوري الذي حل ثالثاً فكان ترتيبه في المرحلة الأولى 21، وتقدم في الثانية للمركز السادس وأنهى السباق ثالثاً بزمن إجمالي 3,23,17 ساعة

كاتالينا تتصدر الأولى

جاءت انطلاقة السباق في مرحلته الأولى «المحور الأزرق» ومسافته 40 كم في تمام الخامسة بعد صلاة الفجر في طقس منعش للفرسان والخيول مما شجع المتسابقين على زيادة سرعة خيولهم، وليدفع بعضهم ثمن ذلك بحصوله على «بنلتي» عند إجراء الفحص البيطري..

ونجحت الفارس الأرجنتينية كاتالينا باستونس على صهوة الفرس «فاراتفستا» من إسطبلات الريف العجبان في تصدر هذه المرحلة بجدارة بزمن 1,19,21 ساعة، وجاء في المركز الثاني الفارس راشد حمود الجنيبي على صهوة الخيل «إمبريجو» من إسطبلات الجزيرة 2 بزمن 1,21,12 ساعة، وحل في المركز الثالث الفارس علي مبارك ممتطياً صهوة الخيل «هور ابن جاهير» من إسطبلات البوادي بزمن 1,21,22 ساعة.

راشد الجنيبي يتقدم في الثانية

نجح الفارس راشد حمود الجنيبي على صهوة الخيل «إمبريجو» من إسطبلات الجزيرة، في التقدم من المركز الثاني ليحتل صدارة المرحلة الثانية «المحور الأصفر» ومسافتها 40 كم أيضاً بزمن 1,23,02 ساعة، كما تقدمت الفارسة الأرجنتينية ماريا سكلاروني على صهوة الخيل «كيان تيوفكس» من إسطبلات الروضة من المركز الرابع لتحتل المركز الثاني بزمن 1,22,55 ساعة..

وتقدمت الفارسة الإماراتية هنادي حسان المنهالي على صهوة «الفرس فيتامينا 2» من إسطبلات الجزيرة 2 من المركز السادس لتحل ثالثة بزمن 1,23,00 ساعة.

عقب ختام السباق قام عدنان سلطان النعيمي مدير نادي أبوظبي للفروسية يرافقه عبد الرحمن الرميثي المشرف على قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة بتسليم كأس السباق لمسلم العامري مدير إسطبلات الجزيرة، كما تم تتويج الفائزين الثلاثة بتسليم كل منهم مفتاح السيارة، كما سيتم تتويج الرابع والخامس بالجائزة نفسها.

عدنان سلطان: تقييم شامل للموسم والسباق يقام سنوياً

 تقدم عدنان سلطان النعيمي مدير نادي أبوظبي للفروسية بالشكر والعرفان لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية على توجيهات سموه بإنارة محور السباق لمسافة 40 كم ما ساعد ذلك على إقامة السباق الليلي والذي سيكون بصفة أساسية سنوياً على روزنامة سباقات القدرة بالوثبة كمسك الختام للموسم..

وقال إن انطلاق السباق في تمام الخامسة بعد صلاة الفجر ساعد على نجاحه حيث تم إنهاؤه قبل ارتفاع درجة حرارة الطقس. وأكد النعيمي أنه كان قد تم تسجيل 221 متسابقاً للمشاركة ..

ولكن اللجنة المنظمة انطلاقاً من الحرص على قوة السباق، ألزمت مدربي الإسطبلات باختيار خمسة خيول فقط للمشاركة ليصل العدد الإجمالي إلى 120 متسابقاً ما ساعد ذلك على قوة السباق نظراً لحرص المدربين على المشاركة بأفضل خيولهم. واختتم النعيمي مهنئاً جميع الملاك والمربين والمدربين والفرسان بانتهاء موسم سباقات القدرة، مؤكداً أنه سيتم التواصل مع الجميع لتقييم نشاط الموسم والاستنارة بآرائهم للعمل بها في الموسم الجديد.

السباق رائع

أكد طالب المهيري الأمين العام لاتحاد الفروسية أن سباق كأس الوثبة الليلي كان رائعاً من كل جوانبه التنظيمية والفنية. وساعد على ذلك انطلاقته المبكرة في طقس مثالي مما ساعد على راحة الخيول وعدم تعرضها للإجهاد، وأيضاً التزام المتسابقين بالنظم والتعليمات الخاصة بالسباق ما ساعد على عدم وجود مخالفات..

وأكد أن قرار اللجنة بتحديد عدد الخيول المشاركة بخمسة خيول لكل إسطبل ساعد على قوة السباق، حيث حرص مدربو الإسطبلات على المشاركة بالأفضل، واختتم مهنئاً الجميع بنهاية موسم سباقات الفروسية والقدرة بالدولة.

إهداء

حرص الفارس راشد حمود الجنيبي بطل السباق على إهداء الإنجاز الذي حققه للمرة الثانية على التوالي بفوزه في الأسبوع الماضي بكأس الحصن وفي سباق كأس الوثبة الليلي، إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وذلك عرفاناً بدعم سموه وتوجيهاته، وأكد أن تواجد سموه واستقباله وزملاءه عن خط النهاية وتهنئته كانت لفتة كريمة من سموه ودافعاً للجميع لتحقيق مزيد من الإنجازات..

وأكد أنه سيحرص دائماً على تكراره لنيل شرف السلام على سموه، وعن السباق قال الفارس راشد إنه كان سباقاً ممتعاً لانطلاقته المبكرة وإن كان ذلك جعل الخيول في المرحلة الأولى تنطلق بسرعة زائدة ولذلك بتعليمات من مدربه حرص على عدم الاندفاع معها وتقنين السرعة مع البقاء ضمن الفرسان المتقدمين، وفي المرحلتين الثانية والأخيرة انطلق بجواده الجاهز وتخطى خط النهاية مع زملائه.

علي الجهوري: خطة منصور بن زايد حققت الفوز

أشار علي الجهوري المدرب بإسطبلات الروضة التابعة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان إلى أن حكمة سمو الشيخ منصور بن زايد والخطة التي رسمها للمدربين ومتابعة سموه للفرسان على مدار جميع مراحل السباق ساعد على تحقيق الفوز، مؤكداً أن انطلاق السباق مبكراً كان عاملاً مساعداً في نجاح السباق وقوة المنافسة فيه..

حيث كانت سرعة المرحلة الأولى كبيرة وساعد على ذلك برودة الطقس، ولكن التزام فرساننا بالخطة بعدم الاندفاع في المرحلة الأولى مع البقاء قريبين من المتصدرين ومن ثم زيادة السرعة في المرحلة الثانية والأخيرة ساعد على تحقيق الفوز بالمراكز الأربعة الأوائل.

مسلم العامري: ثمرة الدعم ومسك ختام الموسم

أكد مسلم العامري مدير إسطبلات الجزيرة 2 أن الفوز الذي حققته خيول سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان يعود الفضل فيه لدعم وتوجيهات سموه، وأكد أن هذا الفوز هو ثمرة ما زرعه سموه، وقال إنه بعد قرار اللجنة المنظمة بإلزام كل إسطبل بالمشاركة بخمسة خيول فقط كان القرار بالمشاركة بأفضل الخيول وأكثرها جاهزية.

وكانت بالفعل عند حسن الظن بها وكانت فرصة لتجربتها للوقوف على مستوياتها وتقييمها في نهاية الموسم لتحديد موقفها بالبقاء أو الابتعاد عن السباقات في الموسم المقبل، وقد نجحت الخيول في إثبات جدارتها وأكدت خبرتها في هذه النوعية من السباقات.

وعن السباق بصورة عامة، أكد العامري أنه كان قوياً، والمنافسة فيه كانت مثيرة لمشاركة أقوى الخيول. وكانت الإنجازات مسكاً للختام بالنسبة لخيول إسطبلات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

Email