صراع النخبة على الكأس الأغلى الليلة

محمد بن راشد يرعى كأس دبي العالمي في نسخته الـ20 بـ«ميدان»

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تتجه أنظار عشاق ومحبي سباقات الخيل العالمية مساء اليوم نحو مضمار «ميدان» العالمي للاحتفال بمرور 20 عاماً على انطلاقة كأس دبي العالمي.

وتبلغ قيمة جائزة السباق 30 مليون دولار فيما تبلغ جائزة الشوط الرئيسي 10 ملايين دولار برعاية طيران الإمارات، وتتنافس الخيول النخبة في 9 أشواط مثيرة حافلة بالقوة والندية والحماس. وسيكون عشاق السباقات على موعد مع الإثارة والتحدي لمعرفة البطل المتوج بلقب النسخة الــ 20.

صراع الأقوياء

يراود حلم الفوز بلقب كأس دبي العالمي الــ 20، 9 خيول من مختلف أنحاء العالم للفوز بالكأس الأغلى للدخول في قائمة شرف الأبطال.

وتتنافس النخبة للفوز بلقب الشوط الرئيسي لمسافة الميل وربع الميل جروب «1» على الأرضية الرملية برعاية طيران الإمارات.

خيول الإمارات تواجه التحدي للفوز باللقب خاصة وقد سبق لها الفوز 9 مرات من قبل أعوام 1997 «سينجسبيل»، 1999 «المتوكل»، 1999، 2000 «دبي ملينيوم»، 2002 «ستريت كراي»، 2003 «مون بلد»، 2006 «اليكتروكوشنست»، 2007 «إنفاسور» 2012 «مونتيروسو» ثم 2014 «آفريكان ستوري».

ويسعى «آفريكان ستوري» لجودلفين حامل اللقب العام الماضي إلى الاحتفاظ بلقبه للعام الثاني على التوالي بقيادة الفارس جيمس دويل وإشراف المدرب سعيد بن سرور. وتوج «آفريكان ستوري» بطلاً للجولة الثالثة لكأس مكتوم للتحدي في 7 مارس الجاري فيما حل سابعاً في الجولة الثانية لكأس مكتوم والتي نال لقبها «فرانكي فور فينجرز».

ويمثل الإمارات في الشوط الرئيسي أيضاً «برينس بيشوب» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بقيادة الفارس وليام بويك وإشراف المدرب سعيد بن سرور، وقد حل في المركز الثاني خلف «آفريكان ستوري» في الجولة الثالثة لكأس مكتوم.

ويتوقع ان يحدث «برينس بيشوب» المفاجأة خاصة وأنه يمتاز بقوة انطلاق سريعة في المرحلة الأخيرة من السباق إضافة إلى أن نتائجه كانت رائعة في المواسم السابقة.

ويمثل الإمارات أيضاً «لونغ ريفر» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بقيادة الفارس مايكل بارزالونا وإشراف المدرب سالم بن غدير. وينحدر نسل المهر من الفحل «إيه بي آندي» وقد سجل أروع النتائج في المضامير الأميركية وتناسبه الأرضية في «ميدان». يتوقع ان يظهر بمستوى مشرف في سباق اليوم.

«كاليفورنيا كروم» أبرز المرشحين

يعتبر الأميركي «كاليفورنيا كروم» من أبرز المرشحين للقب خاصة وأنه يحمل لقب حصان العام في أميركا 2014 وسبق له الفوز بسباق ديربي كنتاكي وبريدرزكب كلاسيك. ويقود الفارس فيكتور اسبيونوزا «كاليفورنيا كروم» فيما يشرف على تدريبه شيمان.

ويسعى المهر إلى تحقيق الفوز الثامن لأميركا، ويمثل أميركا في السباق أيضاً «لي» ويقوده جويل روزاريو ويشرف على تدريبه بيل موت. وتدفع اليابان باثنين من أقوى الخيول يتقدمها «هوكو تارومي» لمالكه ميشياكي يابي ويقوده هيداكي ميوكي ويشرف على تدريبه نيشيوري.

وسبق له المشاركة في السباق العام الماضي ولكنه حل متأخراً وسيسعى إلى تعويض ذلك اليوم وإثبات قوته وجدارته وليحقق الفوز الثاني لليابان.

ويمثل اليابان أيضاً «ايبيفانيا» المملوك لمزرعة كاروت. ويقوده الفارس الفرنسي كريستوف سوميلون ويشرف على تدريبه كيه. سومي. ويملك المهر نتائج مشرفة في السباقات اليابانية ويتوقع ان يحقق مركزاً متقدماً مع الأقوياء.

ويمثل بريطانيا في السباق «سايد جلانس» المنحدر من نسل الفحل «بليسينغ جلانس»، ويقوده الفارس أندريا أتزيني فيما يشرف على تدريبه إيان بالدينغ. ويسعى إلى تحقيق أول فوز لبريطانيا بعد 20 عاماً من انطلاقة الكأس. وينافس على اللقب «كاندي بوي» لرمضان قادروف بقيادة الفارس باتريك دوبس فيما يشرف على تدريبه دوغ واتسون الذي أكد جاهزية الخيل لمواجهة تحدي الأقوياء في الشوط الرئيسي.

سالم بن غدير: «لونغ ريفر» جاهز وتناسبه الأرضية

أعرب المدرب سالم بن غدير عن ارتياحه للمشاركة لأول مرة في كأس دبي العالمي مع أفذاذ المدربين وأنه يشعر بالفخر لذلك ويتمنى أن يحقق «لونغ ريفر» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم توقعاته ويقدم العرض المنتظر منه.

يقول بن غدير إن المهر حضر من أميركا قبل شهرين وهذا ما يبدو متأخراً للحاق بالموسم الحالي. وأنه يملك رصيداً من الأداء الرائع وتناسبه أرضية «ميدان» ولا توجد مشكلة في هذا الجانب وتوقع ان يقدم «لونغ ريفر» أداءً طيباً بالرغم من قوة المنافسة ومشاركة نخبة من أقوى الخيول العالمية.

وقال بأن فرصة خيول الإسطبل تبدو قوية في الأشواط الأخرى وخاصة شوط «جودلفين للميل» الذي يعتبر الأقوى ويتنافس خلاله 16 خيلاً من بينهم «فرانكي فور فينجرز» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بقيادة بارزالونا، وقد سبق له الفوز بالجولة الثانية لكأس مكتوم للتحدي بعد أداء قوي ورائع يمكن تكراره في سباق اليوم.

وقال المدرب سالم بن غدير انه لا يستبعد أن يحدث «إيرن شو» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم المفاجأة في شوط «دبي تيرف» خاصة بعد استعداده وجاهزيته لخوض غمار السباق بقيادة بارزالونا.

وعن مشاركة «ريو تايجر» في شوط «كأس دبي الذهبي» يقول بن غدير بأنه جاهز لمواجهة التحدي مع الأقوياء ويأمل منه خيراً في تقديم عرض مشرف خاصة وأن المسافة تناسبه.

وقال سالم بن غدير بأنه يتوقع منافسة شرسة في الشوط الرئيسي خاصة وأن خيول الإمارات لا يقل مستواها عن نخبة الخيول العالمية.

Email