منصور بن زايد يحضر افتتاح مهرجان أبوظبي للقدرة في الوثبة

ميرا الأنصاري بطلة السيدات والمرزوقي لـ «ملاّك الإسطبلات»

ت + ت - الحجم الطبيعي

بحضور سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، توجت الفارسة الإماراتية ميرا جاسم الأنصاري، على صهوة الخيل «ماي شينياه» من إسطبلات البوادي، بطلة لسباق السيدات للقدرة.

كما توج الفارس الإماراتي سيف أحمد المزروعي، على صهوة الجواد «راكان» من إسطبلات السبوسي، بطلاً لسباق ملاك الإسطبلات الخاصة، اللذين أقيما، أمس، لمسافة 100 كم على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة في الوثبة، في افتتاح مهرجان أبوظبي لسباقات القدرة الذي يقام بتوجيهات من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وبدعم من مهرجان سموه العالمي، نظم السباق نادي أبوظبي للفروسية بالتعاون مع قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة.

وتم رصد 24 سيارة للفائزين الأوائل بواقع 12 سيارة لكل سباق، إضافة إلى جائزة نقدية قدرها خمسون ألف درهم لكل من أكمل مراحل كل سباق، وبلغت 3 مراحل إجمالي كل سباق 100 كم.

عقب ختام السباقين، قام عدنان سلطان مدير نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا، المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية، وسيف سلطان العواني صاحب مؤسسة العواني، وعبدالرحمن الرميثي مشرف قرية الإمارات العالمية للقدرة في الوثبة، بتتويج الفائزين الثلاثة الأوائل في كل من السباقين.

تقنين السرعة

وعودة إلى سباق السيدات للقدرة لمسافة 100 كم، الذي شاركت فيه 73 فارسة من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة، وأقيم على مدى ثلاثة مراحل، جاء تتويج الفارسة الإماراتية ميرا جاسم الأنصاري، على صهوة الخيل «ماي شينياه» من إسطبلات البوادي، ترجمة للاستراتيجية التي انتهجتها الفارسة الإماراتية، بتوجيهات مدربها سلمان علي، التي ارتكزت على تقنين السرعة على مدى المراحل الثلاث، وذلك بعدم الضغط على الخيل في المرحلة الأولى، وزيادة معدل سرعتها في المرحلتين الثانية والأخيرة.

ففي المرحلة الأولى «المحور الأزرق» ومسافتها 40 كم، اكتفت ميرا بالمركز العاشر بزمن 1.26.59 ساعة بسرعة 27.95 كم في الساعة، وفي المرحلة الثانية المحور الأصفر التي بلغت مسافتها 40 كم سارت ميرا على نفس معدل السرعة وقدرها 27.41 كم في الساعة، لتتقدم من المركز العاشر إلى المركز الخامس بزمن 1.27.32 ساعة.

وفي المرحلة الثالثة والأخيرة المحور الأبيض ومسافتها 20 كم، زادت الفارسة ميرا من سرعة خيلها إلى 34.43 كم في الساعة، لتنجح في مواصلة تقدمها لتحتل المركز الأول والصدارة بزمن إجمالي 3.29.14 ساعات.

الوصيفة فاطمة

أما الفارسة فاطمة جاسم المري التي حلت في المركز الثاني، بزمن إجمالي 3.29.20 ساعات، فكان ترتيبها في المرحلة الأولى في المركز الثاني بزمن 1.25.49 ساعة، بسرعة 27.96 كم في الساعة، وحافظت على نفس مركزها في المرحلة الثانية بزمن 1,27,22 ساعة بسرعة 27,71 كم في الساعة، وبالرغم من زيادة سرعتها في الثالثة إلى 33,19 كم في الساعة، إلا أنها استمرت في مركزها الثاني.

وبالنسبة للفارسة الإيطالية إيرينا أفيتابيل التي احتلت المركز الثالث على صهوة الخيل «رادجاه التاهوما» من إسطبلات الجزيرة 2، فكان ترتيبها في المرحلة الأولى في المركز الثالث عشر بزمن 1.27.12 ساعة بسرعة 27.52 كم في الساعة.

وتقدمت في المرحلة الثانية للمركز الرابع بزمن 1.27.26 ساعة بسرعة 27.75 كم في الساعة، وفي المرحلة الثالثة والأخيرة زادت سرعتها إلى 33 .27 كم في الساعة لتتقدم خطوة لتحتل المركز الثالث بزمن إجمالي 3.29.20 ساعات.

الجواد راكان

وفي سباق القدرة للإسطبلات الخاصة لمسافة 100 كم، الذي توج بطلاً له الفارس الإماراتي سيف أحمد المزروعي، على صهوة الجواد «راكان» من إسطبلات السبوسي، فكان تتويج سيف بطلاً بجدارة لنجاحه في الحفاظ على مركزه الأول في المراحل الثلاث للسباق، ففي المرحلة الأولى «المحور الأزرق» لمسافة 40 كم، احتل المركز الأول بزمن 1.24.31 ساعة بسرعة 28.39 كم في الساعة.

كما حافظ على نفس مركزه في المرحلة الثانية «المحور الأصفر» ومسافته 40 كم بزمن 1.24.50 ساعة بسرعة 28.29 كم في الساعة، وأكد جدارته في المرحلة الثالثة «المحور الأبيض» ومسافته 20 كم، محافظاً على مركزه الأول، ليتوج بطلاً بزمن إجمالي 3.28.03 ساعات بسرعة 31.008 كم في الساعة.

أما الفارس الهندي ناكات سنج الذي حل وصيفاً على صهوة الجواد «باندورا» من إسطبلات الخطاف للقدرة، فكان ترتيبه في المرحلة الأولى ثالثاً بزمن 1.25.28 ساعة بسرعة 28.08 كم في الساعة.

وحافظ على نفس المركز في المرحلة الثانية بزمن 1.28.12 ساعة بسرعة 27.21 كم في الساعة، وزاد من معدل سرعته في المرحلة الثالثة إلى 29.91 كم في الساعة، ليتقدم خطوة محتلاً المركز الثاني بزمن إجمالي 3.33.47 ساعات.

سباق سهل

أكد سيف المزروعي، بطل سباق ملاك الإسطبلات الخاصة، أن هذا الفوز ليس الأول بالنسبة له بل سبق له أن فاز أكثر من مرة، وعن السباق قال إنه بالنسبة له كان سهلاً ولم يشكل صعوبة تذكر، نتيجة جاهزية خيله والخطة التي التزم بها، وارتكزت على الحفاظ على الصدارة في المرحلتين الأولى والثانية، ليواصل حفاظه عليها في الثالثة، واختتم مشيداً بسباقات ملاك الإسطبلات الخاصة.

إقبال

سيف العواني: مهرجان ناجح

أكد سيف العواني صاحب مؤسسة العواني، إحدى المؤسسات الداعمة للسباق، أن تشريف سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، أعطى السباق قوة وكان حافزاً للفرسان والفارسات للتألق، وأكد أن المهرجان جاء ناجحاً من كل جوانبه الفنية والتنظيمية من خلال الإقبال الكبير على المشاركة في سباقات يومه الأول الخاصة بالسيدات وملاك الإسطبلات الخاصة.

وأضاف، تلك السباقات تسهم إلى حد كبير في إكساب فرسان الإمارات الخبرة نتيجة الاحتكاك خلال المنافسات.

تشجيع

البطلة سعيدة بالإنجاز الأول

أعربت الفارسة ميرا جاسم محمد الأنصاري بطلة سباق السيدات، عن سعادتها بالفوز بالمركز الأول الذي يعد إنجازها الأول في سباقات القدرة للسيدات، ما سيشجعها على مواصلة المشاركة في السباقات في المستقبل، وعن السباق قالت ميرا إنه كان سباقاً صعباً وخاصة في مرحلته الثانية لزيادة حرارة الطقس.

ووجود المرتفعات والمنخفضات في هذه المرحلة، وبالرغم من ذلك كانت حريصة على تحسين مركزها الذي كانت تحتله في المرحلة الأولى، لتنجح في التقدم لاحتلال المركز الخامس، وفي المرحلة الأخيرة قالت إنها بتعليمات من مدربها الذي كان يرافقها زادت من سرعتها ونجحت في التقدم لتحتل المركز الأول الذي يعتبر أول فوز بالنسبة لها وكم أسعدها ذلك.

منافسة

السباق المفتوح يختتم المهرجان اليوم

يختتم اليوم المهرجان بسباق مهرجان أبوظبي المفتوح لمسافة 120 كم الذي سيقام على مدى 4 مراحل، وتم تخصيص 12 سيارة للفائزين.

أعطي للمرحلة الأولى اللون الأزرق ومسافتها 40 كم، يعقبها راحة 40 دقيقة بعدها المرحلة الثانية باللون الأصفر ومسافتها 40 كم أيضاً، يعقبها راحة 40 دقيقة، بعدها تنطلق المرحلة الثالثة باللون الأحمر ومسافتها 20 كم، يعقبها راحة أخيرة لمدة 40 دقيقة ثم تنطلق المرحلة الرابعة والأخيرة ومسافتها 20 كم.

Email