بتوجيهات خليفة ومحمد بن زايد ومتابعة منصور بن زايد

كأس رئيس الدولة للقدرة في الوثبة اليوم

تنفيذاً للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس نادي أبوظبي للفروسية، ينطلق اليوم على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة لمسافة 160 كم للفردي والفرق الذي تنظمه قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية وقرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة.

ومن المتوقع أن يشارك في السباق 159 فارساً وفارسة من داخل الدولة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من بينهم 14 فارساً وفارسة من أوروبا وآسيا.

وتم رصد 10 سيارات دفع رباعي للفائزين الأوائل في السباق، حيث سيحصل الفائز الأول على سيارة مرسيدس بنز «فل أوبشن» والثاني على سيارة رينج روفر، ومن الثالث إلى العاشر على سيارة نيسان دفع رباعي، اضافة إلى جائزة مالية قدرها 60 ألف درهم لكل من أكمل جميع مراحل السباق.

وأكد عدنان سلطان النعيمي مدير نادي ابوظبي للفروسية أن الاستعدادات اكتملت لاستضافة السباق وإخراجه بالصورة اللائقة التي تتناسب مع الاسم الذي يحمله، وأشار أنه بعد وصول الفرسان المشاركين من خارج الدولة أجري أمس الفحص البيطري وتم إعطاء الفرسان والفارسات المشاركات كافة التعليمات الفنية .

كما شرح كيفية احتساب النقاط في بطولة الفرق، وأيضا تم تجهيز ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة وتعليمها مسارات السباق الخمس بالألوان المختلفة تسهيلا لمهمة المشاركين في السباق، واختتم عدنان متمنيا لجميع المشاركين في السباق الأمن والسلامة.

فردي وفرق

وأعلن النعيمي انه سيقام السباق بنظام الفردي والفرق حيث سيتم احتساب النتائج على المستويين، ويتكون كل فريق من ثلاثة إلى أربعة فرسان من جنسيات مختلفة كما يجوز للإسطبلات ذات التداخيل المتعددة المشاركة بأكثر من فريق على أن يكون لكل فريق قائد، ويتم احتساب نتائج الفرق بتجميع الزمن الإجمالي لأفضل ثلاثة فرسان أكملوا السباق وتم اجتياز خيولهم الفحص البيطري.

وفي حالة التعادل يتم الأخذ بالاعتبار الزمن الأقل الذي يستغرقه الفرسان الثلاثة في الفرق المتعادلة.

160 كم على مدى 5 مراحل

تبلغ المسافة الإجمالية للسباق 160 كم ستقام فعالياتها على مدى 5 مراحل تبلغ مسافة المرحلة الأولى، المحور الأزرق، 40 كم بعدها يخضع الفرسان للراحة لمدة 50 دقيقة، ومن ثم تنطلق المرحلة الثانية، المحور الأصفر، لمسافة 40 كم تعقبها فترة راحة لمدة 40 دقيقة، ثم تنطلق المرحلة الثالثة، المحور الأحمر، لمسافة 32 كم تعقبها فترة راحة لمدة 40 دقيقة بعدها تنطلق المرحلة الرابعة، المحور الأخضر، لمسافة 28 كم، تعقبها فترة راحة لمدة 40 دقيقة، بعدها تنطلق المرحلة الخامسة، المحور الأبيض، لمسافة 20 كم.

مشاركة أوروبية آسيوية

يشارك في السباق 14 فارساً وفارسة من أوروبا وآسيا وهم:

محمد آسيف بن عبد المطلب من ماليزيا، باتريك فيليك من المجر، والفارسة مارليكي فيسر من هولندا، والفارسة ميتي براديرليدو والفارسة ماريا دولست مولينا والفارس بول ميونتال سانشيز (اسبانيا)، والفارسة نينا ليسارجيو والفارسة هينريتاورسيل (فرنسا)، والفارسة هينيريتا اورسيللي والفارسة كوستانزا ليليسكا 15 سنة والفارسة كارولينا تافاسوللي (إيطاليا)، والفارس رافائيل فان كاتر، والفارسة روماني يبرانسكي والفارس مورجان بولانجير (بلجيكا).

أصغر فارسة

تعتبر الفارسة الإيطالية كوستانزا ليليسكا هي أصفر فارسة من الفرسان المشاركين في السابق من خارج الدولة وربما تكون أيضا من داخل الدولة حبث بلغ عمرها 15 سنة فقط.

السباق 3 نجوم

سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة تصنيفه سي إي آي ثلاث نجوم والحد الأدنى المسموح لعمر الخيول المشاركة 7 سنوات فما فوق، والحد الأدنى لوزن الفارس 75 كجم.

ومن ابرز شروط وقواعد السباق أنه سيتم استخدام الجهاز الإلكتروني لمراقبة نبضات قلب الخيل ونظام العرض لتحديد معدل نبضات القلب للخيل حسب النظام المتبع، كما أنه لا يسمح باستخدام السوط أو أية وسائل أخرى لجلد الخيل، كما يمنع وخز الجواد بأية أدوات واخزة، وفي حال ضبط أي مخالف لذلك سيتم استبعاد الفارس المخالف من السباق.

لارا صوايا: مشاركة النخبة تؤكد قوة السباق

قالت لارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية أن فعاليات السباق بقرية الإمارات العالمية للقدرة سيحضرها ضيوف مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الذين يمثلون 65 دولة من بينهم أعضاء الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل.

وأكدت أن مشاركة 159 فارساً وفارسة من بينهم 14 فارساً وفارسة من أوروبا تؤكد قوة السباق وسمعته العالمية وتصنيفه العالي مما يؤكد ذلك تفوق الإمارات في سباقات القدرة وتمنت لجميع المشاركين التوفيق والأمن والسلامة.

واختتمت مشيرة أن الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل عقد اجتماعاً بعد إشهاره رسميا يوم أمس الأول في مقره بفندق مانغروف الشرقي بالعاصمة أبوظبي برئاستها وتم خلال الاجتماع مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وتم اتخاذ القرارات المناسبة.

الفارس خليفة الجهوري سجل أفضل زمن

يعتبر الفارس خليفة الجهوري حامل لقب النسختين السابقتين هو صاحب الرقم القياسي لأفضل زمن تحقق في جميع النسخات السابقة وقدره 6,03,39 ساعات وسجله على صهوة الجواد نياك آرمور من إسطبلات الوثبة في النسخة الأخيرة.

قائمة الشرف للفائزين بالكأس

تتضمن قائمة سجل الشرف للفائزين بكأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة بدءاً من عام 2000 ما يلي:

Ⅶالنسخة الأولى عام 2000 الفارس الإماراتي عبدالله الجنيبي على صهوة الجواد سالو بزمن 7,51,13 ساعات.

Ⅶ النسخة الثانية عام 2001 الفارس حسن بن علي على صهوة الجواد صلاح السادران بزمن 8,09,51 ساعات.

Ⅶ النسخة الثالثة عام 2002 الفارس شريف محمد عبدالله البلوشي على صهوة الجواد رومينو بزمن 8,24,57 ساعات.

Ⅶ النسخة الرابعة عام 2003 الفارس شريف محمد عبدالله البلوشي على صهوة الجواد رومينو بزمن 7,24,55 ساعات.

Ⅶ النسخة الخامسة عام 2004 الفارس عبد الرحيم هلال الجنيبي على صهوة الجواد جبار بزمن 7,20,00 ساعات.

Ⅶ النسخة السادسة عام 2005 الفارس مرزوق سالم المري على صهوة الجواد رو- فابيولا بزمن 7,02,21 ساعات.

Ⅶ النسخة السابعة عام 2006 الفارس ناصر عبدالله المرزوقي على صهوة الجواد كايساندافارازاه بزمن 7,16,29 ساعات.

Ⅶ النسخة الثامنة عام 2007 الفارس الشيخ خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان على صهوة الجواد زتفارفينتيورا بزمن 6,41,33 ساعات.

Ⅶ النسخة التاسعة عام 2008 الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم على صهوة الجواد كايساندافارازاه بزمن 6,52,29 ساعات.

Ⅶ النسخة العاشرة عام 2009 الفارس يوسف أحمد البلوشي على صهوة الجواد شارلندار الشريف بزمن 6,30,53 ساعات.

Ⅶ النسخة الحادية عشرة عام 2010 الفارس سلطان أحمد البلوشي على صهوة الجواد شارلندار الشريف بزمن 6,21,12 ساعات.

Ⅶ النسخة الثانية عشرة عام 2011 الفارس سلطان أحمد البلوشي على صهوة الجواد كرونس بزمن 6,25,13 ساعات.

Ⅶ النسخة الثالثة عشرة عام 2012 الفارس الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان على صهوة الجواد جلينومورجان بزمن 6,21,35 ساعات.

Ⅶ النسخة الرابعة عشرة عام 2013 الفارس خليفة علي الجهوري على صهوة الجواد فاراك بزمن 6,07,08 ساعات.

Ⅶالنسخة الخامسة عشرة عام 2014 الفارس خليفة الجهوري على صهوة الجواد نياك آرمور من إسبطلات الوثبة نجح في الحفاظ على لقبه بتتويجه بطلا للسباق للعام الثاني على التوالي بزمن إجمالي 6,03,39 ساعات.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon