بحضور حمدان بن محمد وطحنون بن زايد

محمد بن راشد يشهد سباق كأس الريـف للقدرة في الوثبة

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، سباق كأس الريف للقدرة، لمسافة 120 كم، الذي أقيم أمس، بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، بتنظيم من نادي أبوظبي للفروسية، وبرعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية، ومجلس أبوظبي الرياضي.

حضر السباق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب مستشار الأمن الوطني، والشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية بالبحرين.

شارك في السباق 100 فارس وفارسة من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة، وتم رصد عدد 6 سيارات دفع رباعي للفائزين الستة الأوائل في السباق.

اللقب لاسطبلات الريف

ونجحت الفارسة الأرجنتينية سابرينا مينديز على صهوة الجواد «سبوسي» في إهداء لقب السباق لاسطبلات الريف عجبان، بزمن إجمالي 4,12,24 ساعات، بمعدل سرعة 28,52 كم في الساعة.

وجاء في المركز الثاني الفارس سالم حمد ملهوف الكتبي على صهوة الجواد «تيرسيكو» من اسطبلات العاصفة 2 ، بزمن إجمالي 4,1230 ساعات، بمعدل سرعة 28,51 كم في الساعة، وجاء في المركز الثالث الفارس سعيد أحمد جابر الحربي على صهوة الجواد «جي جي برينسيس» من اسطبلات إف 3 بزمن إجمالي 4,13,30 كم في الساعة.

إثارة

وبالعودة لمجريات السباق فقد تميز بالإثارة في جميع مراحله، وشهد لعبة الكراسي الموسيقية على صدارة مراحله الأربع، وبالنسبة للفارسة البطلة سابرينا، التي توجت بطلة للسباق، كان ترتيبها في المرحلة الأولى في المركز السابع، وتقدمت في المرحلة الثانية للمركز الثاني.

 وعادت لتتأخر في المرحلة الثالثة للمركز السابع مرة أخرى لحصولها على «جزاء»، وفي المرحلة الرابعة والأخيرة، زادت من معدل سرعة خيلها لتصل إلى 34, 28 كم في الساعة، وتحتل الصدارة وتتوج بطلة للسباق بجدارة بزمن 4,12,24 ساعات.

أما الفارس سالم الكتبي فكان ترتيبه في المرحلة الأولى ثامناً، وتقدم في الثانية إلى المركز السابع، وواصل تقدمه في الثالثة ليحتل المركز الأول، ولكنه تأخر في المرحلة الرابعة للمركز الثاني.

وبالنسبة للفارس سعيد الحربي فكان ترتيبه في الأولى في المركز الثالث والأربعين، وتقدم في الثانية للمركز التاسع، وواصل تقدمه في المرحلة الثالثة ليحتل المركز الخامس، وفي المرحلة الرابعة والأخيرة زاد من معدل سرعته إلى 32 كم في الساعة ليتقدم ويحتل المركز الثالث.

تتويج

عقب ختام السباق قام عدنان سلطان النعيمي مدير نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل، وسيف العواني ممثل مؤسسة العواني، بتكريم الفائزين الثلاثة الأوائل، كما سيتم تكريم الفائزين من الرابع وحتى السادس بسيارات مماثلة.

عبد الله الحمادي: توجيهات طحنون بن زايد وراء الفوز

 أكد عبد الله الحمادي مدرب الخيل الفائز بالسباق، أن متابعة وتوجيهات سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب مستشار الأمن الوطني، كانت وراء الإنجاز الذي تحقق بالفوز بلقب هذا السباق، وقال إنه من البداية كان هدفنا المنافسة القوية والتواجد على منصات التتويج، وبالفعل نجحنا في الوفاء بالوعد، وذلك بسبب الدعم الذي يقدمه سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، ومتابعة سموه ودعمه المستمر.

وعن السباق قال الحمادي إنه سباق قوي، وكانت المنافسة فيه مثيرة، وكانت تعليماته للفارسة بتقنين سرعة الخيل على مراحل السباق، وبعد أن تعرضت لجزاء في المرحلة الثالثة، طلبت منها زيادة السرعة لتعويض فارق الثلاث دقائق، وبالفعل نجحت في التعويض، لتتقدم وتحتل المركز الأول.

واختتم الحمادي مشيراً بأنه جارٍ حالياً الاستعدادات لكأس رئيس الدولة، حيث يتم تجهيز عدد من الخيول لاختيار الأجهز منها للمشاركة في هذا السباق الغالي والقوي.

جاهزية الخيل

وأكدت الفارسة الأرجنتينية سابرينا أن جاهزية الخيل ساعدتها في تحقيق الفوز، خاصة بعد تعرضها لجزاء في المرحلة الثالثة، ما أدى لتأخرها 3 دقائق، ولذلك نبه عليها مدرب الخيل، بزيادة السرعة في المرحلة الرابعة والأخيرة، ووصلت السرعة إلى أكثر من 34 كم في الساعة، لتنجح في تعويض تأخرها وتحتل المركز الأول.

المرحلة الثانية الأصعب

وعن أصعب المراحل في السباق قالت «إنها المرحلة الثانية، لطولها، حيث بلغت مسافتها 40 كم، وشاركت فيها الخيول وهي مجهدة، ولكنني نجحت في تخطي ذلك، وتمكنت من الفوز».

لارا صوايا: دعوة 100 ضيف لحضور سباق كأس رئيس الدولة للقدرة

 قالت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية، أنه بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، تم توجيه الدعوة إلى 100 ضيف لحضور سباق كأس رئيس الدولة للقدرة يوم 14 فبراير الجاري من المهتمين برياضة القدرة، وأيضاً أعضاء الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، الذي يضم في عضويته 18 دولة.

حيث سيتم عقد اجتماع للاتحاد الدولي في الثاني عشر من شهر فبراير الجاري بمقر الاتحاد بفندق مانغروف الشرقي بأبوظبي، حيث سيتم خلال هذا الاجتماع الإعلان عن إشهار الاتحاد رسمياً، بعد اعتماد الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، لنظامه الأساسي، وفقاً لنظم ولوائح القوانين الرياضية المعتمدة بدولة الإمارات العربية المتحدة، كما سيتم خلال الاجتماع مناقشة مستجدات العمل في المرحلة المقبلة بعد إشهار الاتحاد.

منافسة قوية

وعن سباق كأس الريف أكدت لارا صوايا بأنه سباق قوي تميز بالمنافسة القوية، نظراً لتقارب مستويات الخيول المشاركة، وغياب الخيول القوية لدى الإسطبلات، والتي يتم تجهيزها لسباق كأس رئيس الدولة، الذي سيرعاه مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية كراعٍ رئيسي.

الجنيبي يتصدر المرحلة الأولى والحمادي يتقدم لزعامة الثانية

 جاءت انطلاقة السباق قوية في مرحلته الأولى التي أعطيت اللون الأزرق، ومسافتها 40 كم، وتميزت هذه المرحلة بتبادل المراكز خلال مجرياتها، لينجح أخيراً الفارس راشد حمود الجنيبي على صهوة الجواد «أتشانغاي» من اسطبلات الوثبة في احتلال المركز الأول لهذه المرحلة بزمن 1,23,54 ساعة، بسرعة 28,60 كم في الساعة.

وتلاه في المركز الثاني الفارس سيف أحمد المرزوقي على صهوة الجواد «كيورات بولبيك» من اسطبلات إم آر إم بزمن 1,24,14 ساعة، بسرعة 28,19 كم في الساعة، وحل ثالثاً الفارس الأورغواني جوناثان ريفيرا على صهوة الجواد «دي إس فينيسيا» من إسطبلات الريف العجبان، بزمن 1,24,17 ساعة، بسرعة 28,47 كم في الساعة.

وجاء في المركز الرابع الفارس الإماراتي محمد حسن العبار على صهوة الجواد «جارني باليستيك» من إسطبلات العاصفة بزمن 1,24,21 ساعة، بسرعة 28,45 كم في الساعة، وفي المركز الخامس، جاء الفارس حميد مطر الفلاسي على صهوة الجواد «سبليتيرس كريك بيندي» من اسطبلات سيح السلم بزمن 1,24,23 ساعة، بسرعة 28,44 كم في الساعة.

اجتاز المرحلة الأولى من السباق 68 فارساً وفارسة، بينما خرج من السباق 32 منهم 17 بقرار من الفارس و7 حالات لتعرج الخيل و8 لم يجتازوا الفحص.

تغيير في المراكز

شهدت المرحلة الثانية من السباق «الصفراء» ومسافتها 40 كم تغييراً في مراكز المتسابقين، حيث تقدم الفارس حسن الحمادي على صهوة الجواد «أزيم ست» من إسطبلات الريف العجبان من المركز السادس ليحتل صدارة هذه المرحلة، بزمن 1,24,25 ساعة، بسرعة 28,22 كم في الساعة.

كما تقدمت الفارسة الأرجنتينية سابرينا مينديز على صهوة الجواد «سابيكاي» من إسطبلات الريف العجبان من المركز السابع إلى المركز الثاني، بزمن 1,24,39 ساعة، بسرعة 28,37 كم في الساعة، وتقدم الفارس محمد جمعه المهيري على صهوة الجواد «توغول دي سومانت» من إسطبلات إتش إم آر، من المركز العشرين إلى المركز الثالث بزمن 1,23,56 ساعة بسرعة 28,36 كم في الساعة.

بينما تأخر الفارس سيف أحمد المرزوقي على صهوة الجواد «كيورات بولبيك» من إسطبلات إم آر إم من المركز الثاني للمركز الرابع، بزمن 1,25,00 ساعة، بسرعة 28,36 كم في الساعة، كما تأخر الفارس الأورغواني جوناثان ريفيرا على صهوة الجواد«دي إس فينيسيا» من اسطبلات الريف العجبان من المركز الثالث إلى المركز الخامس، بزمن 1,24,59 ساعة، بسرعة 28,35 كم في الساعة.

19

خرج من المرحلة الثانية من السباق 16 متسابقاً، منهم 10 متسابقين بقرار من الفارس و5 حالات عرج وحالتان لم يجتازا الفحص وحالة خارج الزمن وحالة زيادة معدل النبض.

استمرت لعبة الكراسي الموسيقية وتبادل المراكز على الصدارة، حيث نجح الفارس سالم حماد الكتبي على صهوة «تيرسيكو ديو باس فور» من اسطبلات العاصفة 2 من التقدم من المركز السابع إلى المركز الأول، ليحتل صدارة هذه المر حلة التي أعطيت اللون الأحمر ومسافتها 20 كم بزمن 43,46 دقيقة، بسرعة 28,072 كم في الساعة.

وتقدم الفارس محمد أحمد المهيري على صهوة الجواد «توغول دي سومانت» من إسطبلات إتش إم آر من المر كز الثالث إلى المركز الثاني، بزمن 45,14 دقيقة، بسرعة 26,48 كم في الساعة، كما تقدم الفارس سيف أحمد المرزوقي على صهوة الجواد «كيورات بيلبيك» من إسطبلات إم آر إم من المركز الرابع إلى المركز الثالث، بزمن 45,42 دقيقة، بسرعة 26,25 كم في الساعة.

وتقدم الفارس أحمد يوسف البلوشي على صهوة الجواد «فينكس لاغو» من إسطبلات ند الشبا من المركز العاشر إلى المركز الرابع، بزمن 43,32 دقيقة، بسرعة 27,65 كم في الساعة، كما تقدم الفارس سعيد أحمد الجابر على صهوة الجواد «جي جي برينسيس» من إسطبلات إف 3 من المركز التاسع إلى المركز الخامس، بزمن 45,08 دقيقة، بسرعة 26,56 كم في الساعة.

عدنان سلطان: 19 فارساً مدعوون لكأس رئيس الدولة

قال عدنان سلطان النعيمي مدير نادي أبوظبي للفروسية، أنه قد تم توجيه الدعوة لعدد 19 فارساً وفارسة من الشباب والشابات مع خيولهم، للمشاركة في سباق كأس رئيس الدولة للقدرة، الذي سيقام بالوثبة يوم 14 فبراير الجاري، كما أكد أن التجهيزات مستمرة لتنظيم هذا السباق بصورة مثالية، كونه يحمل اسماً غالياً على قلوب الجميع.

وقال النعيمي إنه من المتوقع مشاركة أفضل الخيول في هذا السباق، خاصة أن معظم الإسطبلات حرصت على راحة خيولها القوية وعدم مشاركتها في سباق كأس الريف الذي أقيم أمس، وذلك بهدف تهيئتها للمشاركة في سباق كأس رئيس الدولة.

وعن سباق كأس الريف أكد مدير نادي أبوظبي للفروسية أنه كان سباقاً جيداً تميز بقوة المنافسة وتبادل مراكز الصدارة في جميع مراحله، مما أعطاه ذلك إثارة، وحرص على الإشادة بالمتسابقين نتيجة التزامهم بالنظم واللوائح، كما أكد نجاح فكرة تغيير مسارات السباقات، وتحديد مسافاته الجديدة، والتي سيتم تطبيقها في سباق كأس رئيس الدولة.

طالب المهيري: سباق ناجح

أكد طالب المهيري الأمين العام لاتحاد الفروسية أن السباق كان ناجحاً من كافة جوانبه التنظيمية والفنية، وتميز بقوة المنافسة نظراً لتقارب مستويات الخيول المشاركة فيه، وذلك بعد حرص الإسطبلات الكبيرة على عدم المشاركة بخيولها القوية لتجهيزها لكأس رئيس الدولة للقدرة يوم 14 فبراير الجاري.

وأشاد المهيري بالتزام المشاركين في السباق بالنظم واللوائح وتنفيذ التعليمات، مما أدى ذلك لخروج السباق بشكل مثالي.

وأكد أن تعديل مسارات السباق وابتعاده عن المناطق الوعرة، خاصة في مرحلته الأولى ساعد على عدم حدوث إصابات للخيول.

سيف العواني: تطور سباقات القدرة

أشاد سيف العواني صاحب مؤسسة العواني إحدى الشركات الراعية للمهرجان بالإقبال على سباقات القدرة بالوثبة، وأكد أنها من سباق إلى آخر تتطور وتشهد إقبالاً على المشاركة فيها، وهذا دليل على نجاح تلك السباقات لارتباطها بتراث الدولة، وحرص الجميع على المشاركة فيها، ولذلك كان الحرص على المساهمة في رعاية تلك السباقات، لتأكيد التواصل بين الأجيال والتكامل بين القطاعين الاقتصادي والرياضي.

يوسف البلوشي: السباق أفضل

أكد يوسف البلوشي مدرب الخيول باسطبلات الاتحاد بأن سباق كأس الريف كان أفضل من السباق الماضي، خاصة من حيث مساراته، بعد تعديلها والابتعاد عن المناطق الوعرة، التي كانت تشكل خطورة على الخيول، وقال البلوشي إنه يتم الاستعداد حالياً لكأس رئيس الدولة، وسيتم المشاركة فيه بالخيل سلفسترلايت.

Email