ضمن مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية

7 خيول تتطلع لكأس زايد في أستراليا

ت + ت - الحجم الطبيعي

يحتضن مضمار سبورتنغ بت بارك، بالتنسيق مع نادي ملبورن للسباقات في فيكتوريا بأستراليا اليوم، فعاليات الجولة الأولى من كأس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، البالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف يورو، والجولة الـثانية من بطولة العالم لـمونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» البالغ إجمالي جوائزها المالية 30 ألف يورو، وتقام هذه السباقات تحت مظلة النسخة السابعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، ويتوقع أن يحضر الحدث جمهور غفير من محبي سباقات الخيول العربية.

«عقبه» المرشح

وخصص الشوط الثاني لمسافة 1300 متر للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فما فوق، على لقب الجولة الأولى من سباق كأس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، البالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف يورو، وتشارك فيه 7 خيول أبرزها «عقبه براون ديرت كاوبوي» لكريستين ويلكس.

ويشرف على «عقبه» البالغ من العمر 10 سنوات والمنحدر من نسل «عقبه كابتن فانتاستيك»، المدب كريستين ويلكس، وتقوده الفارسة الأسترالية كاتي سبالدينج وتحمل وزناً قدره 59.5 كيلوغراماً، وتنطلق من الخانة الخامسة.

وينافس على اللقب الجواد «المصري جديد» لإس آر جراهام، بإشراف كيم نوبل وقيادة ديلان دين ويحمل 59.5 كيلوغراماً، وينطلق من الخانة السادسة، وينحدر نسل «المصري جديد» البالغ من العمر 5 سنوات من نسل «هاليماس المذر»، وينطلق من الخانة الرابعة الجواد «كوليندا بارك كازه» لإيما هولاند، بإشراف كيم نوبل وقيادة نفس المدربة، ويعد «كوليندا بارك كازه» البالغ من العمر 6 سنوات والمنحدر من نسل «زمانوري إكس كولندا بارك كلارا» من أقوى المرشحين للفوز ويحمل نفس الوزن السابق للخيول.

«ألوها» في المنافسة

وهناك الجواد «كوندر روزا بيجاسوس» لكون بوزيانس، بإشراف نفس المالك، ويقوده الفارس دانيال إدموندز، ويحمل 59.5 كيلوغراماً، وينطلق الجواد البالغ من العمر 7 سنوات والمنحدر من نسل «كوندر روزا سيلفر» من الخانة الثانية.

وهناك الجواد «دهلبي» للمالكة ميشيلي كليمنتس، بإشراف نفس المالكة، وبقيادة الفارسة إيزابيلا تيه، وينطلق ابن الفحل «دهلبي» من الخانة الثالثة، وينافس على اللقب «ألوها ذا ديسبرادو» لماري وجيمس تريجس، وبإشراف أنتوني ماونتني وبقيادة أناليز كنج، وينطلق ابن الفحل «ألوها تيلزمون» البالغ من العمر 7 سنوات من الخانة الأولى. وتكمل القائمة الفرس «هازيلديني أستينا» لكي وإي ميور، بإشراف جينفر راندل، وقيادة جيليان كولويل، وتنطلق ابنة «بي إم اسبيشال» من الخانة السابعة.

توجيهات

يأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، والذي يتضمن كأس زايد، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وبطولة «أم الإمارات» للفرسان المتدربين، وكأس مزرعة الوثبة ستد، وجوائز دارلي التقديرية لـ«أم الإمارات» هوليوود 2015، والمؤتمر العالمي لخيول السباق (وارسو 2015)، وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة.

9 فارسات يتنافسن في ثاني جولات مونديال «أم الإمارات»

 أجريت مراسم قرعة الفارسات الجولة الـثانية من بطولة العالم لـمونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار»، والتي أجريت بحضور لارا صوايا، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا»، المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة رئيسة لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية «إفهار»، وتشارك في المنافسات 9 فارسات حيث تتصدر القائمة الفارسة البريطانية المحترفة آنا هيسكيث المولودة عام 1991 ويبلغ وزنها 55 كلجم.

ونالت أول رخصة لها عام 2012، وتعمل هيسكيث فارسة محترفة، وحققت 12 فوزاً من خلال 126 مشاركة، أبرزها ثنائية في سباق بطولة كارلسيل للسيدات في عام 2014، وتقود هيسكيث الجواد «دلتا مون سيلتيك بوي»، وتنطلق من الخانة التاسعة.

وتسعى الفارسة السويدية المحترفة آنا بيلروث المولودة في عام 1991 إلى حذو إنجاز بنت بلدها جوزفين لندجرين الفائزة بالجولة الأولى في مسقط للتأهل للنهائيات في أبوظبي، ويبلغ وزن بيلروث 54 كلجم، ونالت أول رخصة لها في عام 2006، وحققت 122 انتصارات من خلال 1500 مشاركة أبرزها ديربي اسكندنافيا للخيول العربية في عام 2014. وتقود بيلروث الجواد «كيشا» وتنطلق من الخانة السادسة.

حلم أسترالي

وتأمل الفارسة الأسترالية أناليز كنج في رفع راية بلدها في مسقط رأسها، ويبلغ وزن الفارسة المولودة في عام 1994 57 كلجم، ونالت أول رخصة لها عام 2010 وحققت 37 انتصاراً من إجمالي 510 مشاركات أبرزها سباق لاندمارك للتكافؤ، علماً أنها تشارك أيضاً في سباق كأس زايد.

وتنطلق كنج على صهوة الجواد «أنابار روهان» وتنطلق من الخانة الثانية، وتأمل المحامية الفرنسية ساندرين هاجنباخ المولودة عام 1974 في ترك بصمة في سجلات السباقات، حيث ظهر نبوغها منذ أن نالت أول رخصة عام 1998، وتمكنت منذ ذلك الوقت من تحقيق 22 انتصاراً من إجمالي 355 مشاركة، أبرزها انتصار عبر جواد تملكه وتقوده وتدربه، ويبلغ وزنها 56 كلجم، وتنطلق هاجنباخ على صهوة الجواد «كوليندا بارك وينستون» من الخانة الثالثة.

طالبتان وصحافية

وهناك الطالبة الألمانية ميشيلي بلومناور المولودة عام 1989، ويبلغ وزنها 58 كلجم، ونالت أول رخصة لها عام 2009، ولكنها حققت 17 انتصاراً من إجمالي 136 مشاركة فقط، أبرزها حلولها في المركز الرابع في بطولة العالم للفارسات الهاويات «فيجنتري»، وتأمل في المناورة واعتلاء منصة التتويج والتأهل للنهائيات التي تعد حلم كل فارسة للوصول إلى نهائيات أبوظبي. وتنطلق بلومناور على صهوة الجواد «ريد ريفر رماني» من الخانة الرابعة.

وتسعى الصحافية المجرية أدينا توث المولودة عام 1972 والبالغ وزنها 58 كلجم، إلى تأكيد جدارتها كإحدى أبرز الفارسات إنجازاً في السباقات، وحصلت توث على أول رخصة لها عام 1994 وحققت 30 انتصاراً من إجمالي 370 مشاركة، أبرزها البطولة الدولية للفارسات المتمرنات ثلاث مرات.

وتنطلق توث على صهوة «كوندر روزا ملينيوم سيلفر» من الخانة الخامسة. وهناك السويسرية كاثرين بوري المولودة عام 1969، البالغ وزنها 53 كلجم وتعمل مساعدة مدير مزرعة لإنتاج الخيول، وتسعى بوري التي عاصرت سباقات المونديال في أكثر من مناسبة من التأهل للنهائيات، حيث حققت 43 فوزاً من إجمالي 480 مشاركة، أبرزها سباق فيجنتري للسيدات الهاويات في أميركا عام 2014. وتنطلق بوري على صهوة «عقبه مايسترو» من الخانة السابعة.

وتسعى الطالبة الأخرى الأميركية زو ليج فالفو المولودة عام 1996، والتي تعد أصغر فارسة في المنافسة، إلى تأكيد جدارتها، كونها حققت 9 انتصارات من إجمالي 40 مشاركة فقط، ونالت زو أول رخصة لها عام 2010، وجاءت أبرز إنجازاتها في سباق كلين دوانز مونتبليير للخيول السريعة عام 2012. وتنطلق زو على صهوة «أوسدن برنس مهال» من الخانة الثامنة.

دعم ومؤازرة المرأة

قالت نورة خليفة السويدي، مديرة الاتحاد النسائي العام رئيسة لجنة الإمارات للرياضة النسائية: يطيب لي أن أتوجه بجزيل الشكر إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات)، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة برياضة المرأة في الدولة، على دعمها ومؤازرة ومساندة سموها للفتاة الإماراتية والخليجية خاصة في سباقات الفروسية العالمية.

وبهذه المناسبة أود أن أتقدم بجزيل الشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، على إتاحة الفرصة للاتحاد النسائي للمساهمة في رعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، والذي يتضمن «مونديال» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات الذي يشهد جولته الثانية في أستراليا.

لندجرين بطلة الأولى في مسقط

توجت الفارسة السويدية جوزفين لندغرين على صهوة الجواد «كريس سوا» لسالم سعيد الرشيدي، بإشراف خالد بن سيف المالكي، بطلة لفعاليات الجولة الأولى من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» لمسافة 1600 متر، والتي أقيمت يوم 16 يناير الجاري بمضمار الرحبة الرملي بالعاصمة العمانية مسقط.

متابعة عالمية

فعاليات الجولة الأولى من كأس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والجولة الـثانية من بطولة العالم لـمونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» في مضمار سبورتنج بت بارك، سيتم نقلها على الهواء مباشرة، لمحبي ومتابعي رياضة الخيول، ويحظى السباق بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف www.sheikhmansoorfestival.com.

تنظيم ورعاية متميزة للحدث

تنظم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية «إفهار»، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.

والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبرعاية شركة التطوير والاستثمار السياحي، وشركة أبوظبي للاستثمار، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك»، وشركة العواني، والاتحاد النسائي العام، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية.

وكابال، والدكتور نادر صعب، ومزرعة الوثبة ستد، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2014، ونادي أبوظبي للفروسية، ونادي أبوظبي للصقارين، والوثبة سنتر، وقناة أبوظبي الرياضية، وأجنحة القرم الشرقي «جنة»، وريسنج بوست، ويشرف على الفارسات الدكتور جمال الحوت.

Email