خيول الهاجري تحصد الذهب في الختام

مربط دبي يخطف ذهب المهور في مهرجان الشارقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أسدل الستار أول من أمس على منافسات مهرجان الشارقة للجواد العربي (الإنتاج المحلي)، حيث خطفت خيول مربط دبي في اليوم الثالث والختامي، الأضواء بحصد ذهب بطولة المهور، ونالت الفضة على مستوى المهور بقسميها وكذلك الفحول..

وسط منافسة شرسة بين 250 خيلاً من السلالات العربية للفوز بألقاب النسخة 11 للجواد العربي، للإنتاج المحلي، والتي احتضنها ونظمها نادي الشارقة للفروسية، السباق على مدار 3 أيام، بالتعاون مع جمعية الإمارات للخيول العربية وبرعاية مجموعة أرمادا ومربط البداير ومستشفى الشارقة للخيول، ومربط دبي وقناة الشارقة الرياضية ومجلس الشارقة الرياضي.

وشهد المنافسات كل من الشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس الدائرة المالية بالشارقة، والشيخ عبد الله آل ثاني مستشار حاكم الشارقة، والشيخ عبد الله بن ماجد القاسمي رئيس نادي الشارقة، والشيخ فيصل بن خالد القاسمي، والشيخ خليفة النعيمي..

ومحمد التوحيدي مدير عام مربط دبي للخيول، وعبد العزيز المزاريق المدير التنفيذي لمربط دبي، والدكتور غانم الهاجري، وسلطان اليحيائي مدير عام نادي الشارقة، والدكتور محمد رهيف الحاكمي رئيس مجلس إدارة مجموعة أرمادا، والعديد من الملاك والجماهير.

«عمير الهواجر» يكسب الذهب

حصد المهر «عمير الهواجر» لمالكه الدكتور غانم الهاجري، الكأس الذهبية في بطولة المهور بعمر سنة واحدة، وفاز بالكأس الفضية المهر «دي عاصف» من مربط دبي للخيول العربية، والكأس البرونزي من نصيب المهر «رواف» لسمو الشيخة عزة بنت سلطان القاسمي، وأقيم الشوط برعاية مربط دبي.

مربط دبي ينتزع ذهب المهور

وعلى مستوى منافسات المهور بعمر سنتين فما فوق برعاية أرمادا، انتزع المهر «دي خطاف» من مربط دبي للخيول العربية الكأس الذهبية، والكأس الفضية للمهر «نشمي الهواجر» للدكتور غانم الهاجري، بينما الكأس البرونزية من نصيب المهر «الأريام بارغ» لسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان.

فوز «رازان» لمحمد بن سعود بذهب صغار المهرات وفي منافسات المهرات بعمر سنة واحدة، فازت بالكأس الذهبية المهرة «رازان البداير» للشيخ محمد بن سعود القاسمي، والكأس الفضية من نصيب «دي شيرين» لمربط دبي للخيول، وحصلت على الكأس البرونزية المهرة «ع ج أريان» من مربط عجمان. وأقيمت البطولة برعاية مربط أرمادا.

«نجدية الزبير» تظفر بذهب الكبار

فازت المهرة «نجدية الزبير» للشيخ سلطان بن محمد بن عبد الله آل ثاني بالكأس الذهبية بفئة المهرات بعمر سنتين فما فوق، وحصدت الكأس الفضية المهرة «ع ج ريدا» من مربط عجمان، والكأس البرونزية للمهرة «لال» للشيخ خالد بن سلطان بن محمد القاسمي، والشوطان برعاية مربط البداير.

«غنادير» تكسب ذهب الأفراس

حققت الفرس «غنادير» للشيخ أحمد بن عبد الله آل ثاني الكأس الذهبية بفئة الافراس، والكأس الفضية من نصيب «ع ج رهيدا» من مربط عجمان، وحصلت على الكأس البرونزية الفرس «الأريام الماس» للشيخ محمد بن سعود القاسمي، وأقيمت البطولة برعاية مربط دبي.

ذهب الفحول لشهاب الهواجر

فاز الجواد شهاب الهواجر لمالكه غانم الهاجري بالكأس الذهبية بمنافسات فئة الفحول، وحصل على الكأس الفضية الفحل دي مراكز من مربط دبي، بينما حصل الفحل ابن تيرا للشيخ محمد بن سلطان القاسمي على الكأس البرونزية، والبطولة برعاية أرمادا.

«أريام الهواجر» تفوز بالتاسع

حصد الفحل «أريام الهواجر» لمالكه غانم الهاجري، لقب الشوط التاسع المخصص للفحول بعمر 4 – 6 سنوات بمجموع 91,38 نقطة، وحل بالمركز الثاني الفحل «ياس الهواجر» لمالكه راشد غانم الهاجري بمجموع 90,50 نقطة، الأحبابي بمجموع 89,38 نقطة.

"ابن بترا" أولاً ودي مراكش ثانياً

وفي الشوط العاشر المخصص للفحول بعمر فوق 7 سنوات، حصد المركز الأول «ابن بترا» للشيخ محمد بن سلطان القاسمي بمجموع 91,75 نقطة، وحل ثانياً «دي مراكش» من مربط دبي بمجموع 91,38 نقطة، والمركز الثالث من نصيب «بهيج مرقب» للشيخ بطي مكتوم بن جمعة آل مكتوم بمجموع 89,75 نقطة.

مشاركة كبيرة

شهد مهرجان الشارقة للجواد العربي "الإنتاج المحلي"، مشاركة كبيرة بنخبة من أرقى السلالات العربية الأصيلة من كل من إسطبلات صاحب السمو حاكم الشارقة، اسطبلات القاسمي..

ومربط دبي للخيول العربية، مربط الزبير، مربط الشارقة، مربط الهواجر، إسطبلات ورسان، مربط عجمان، مربط البداير، إسطبلات الأريام العربية، مربط الزعيم، مزرعة بوشهاب، والعديد من ملاك الخيول، ومن الاسطبلات الخاصة من عشاق جمال الخيل العربي.

التوحيدي: نرى مهرجاناً عالمياً باسم المحلية

قال المهندس محمد التوحيدي مدير عام مربط دبي للخيول العربية: أن الدماء والبطون المنتجة لهذه الخيول العالية الجودة، تؤكد حسن تقديرنا وتوجهاتنا بفضل الله وعونه. وتابع: نحن نرى اليوم مهرجاناً عالمياً باسم المحلية..

والخيول الرائعة التي شاهدناها اليوم في الشارقة تحت عنوان الإنتاج المحلي، هي بالفعل الأجود في العالم. نحن سعداء ومطمئنون إلى الثمار التي أينعت وتقطفها الإمارات اليوم.

بارك الله في قادتنا الذين كانوا أولي عزم في تهيئة البنية التحتية لقيام إنتاج محلي للخيل التي تحمل اسم أمتنا، وهي خيل لم يفارقها ولم يفارق أهلها الخير أبداً.

لقد كنا منذ فترة ليست بعيدة، نشعر بنوع من الغيرة، لأن الخيل التي تمثل قوميتنا تنمو بشكل جيد بعيدة عنا، أما اليوم، فيمكن الإعلان أن مقاليد أمور الخيل العربي بيد الإمارات التي تمثل الأمة في هذا المجال الاستراتيجي بالنسبة لأحد عناصر هويتنا.

وبالنسبة لمربط دبي للخيول العربية، فيمكن بكثير من الفخر والاعتزاز أن نقول لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم فارس فرسان العرب، شكراً سيدي..

لقد كنت دوماً حريصاً أن تكون الإمارات في المركز الأول في كل مجال، وقد جعلتم بدعمكم وتوجيهاتكم مربط دبي فاعلاً رئيساً في المحافظة على الخيل العربية وتطويرها واستعادة مراتعها ومرابطها في مواطنها بين مرابط الإمارات، التي هي اليوم في القمة، كما يريد سموكم، وكما أراد لها مؤسسوها الكرماء.

محمد بن سعود: خيول الإنتاج المحلي وصلت إلى العالمية

 

أعرب الشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس الدائرة المالية بالشارقة، عن سعادته لما شاهده من عروض وصفها بالرائعة رغم بداية المهرجان، وأكد أن هذه المشاركة الكبيرة بالمهرجان تؤكد سعي الملاك والقائمين على رياضة الفروسية بالدولة على الإنتاج المحلي، وتشكل حافز للملاك الجدد للسعي لترسيخ الإنتاج المحلي، والذي يفرز عن العديد من الخيول الجديدة في الدولة.

وأشار الشيخ محمد بن سعود إلى أن خيول الإنتاج المحلي وصلت للعالمية، وأكدت حضوراً وتفوقاً ملحوظاً في جميع البطولات على مختلف مناشطها..

وتمنى أن تتواصل الجهود المبذولة لتفريخ المزيد من الخيول على مستوى الإنتاج المحلي، وبختام حديثه، وجه الشكر والتقدير للشيخ عبد الله بن ماجد القاسمي رئيس نادي الشارقة للفروسية، وإخوانه أعضاء مجلس الإدارة على جهودهم الكبيرة، والتي تسهم بدرجة كبيرة في زيادة رقعة انتشار مثل هذه الخيول والتألق في المنافسات وصولاً للعالمية.

إشادة

أشاد عبد العزيز المرازيق المدير التنفيذي لمربط دبي للخيول العربية بالنتائج التي حققتها خيول المربط من الإنتاج المحلي، وخاصة أنها نالت نصيب الأسد من ألقاب النسخة الحادية عشرة لمهرجان الشارقة للجواد العربي، بمختلف فئات المنافسات، وخلال كافة الأدوار التمهدية والنهائية.

وأرجع المرازيق هذه النتائج، والتي ليست بجديدة على مربط دبي، إلى توجيهات واهتمام قيادتنا الرشيدة، وبالأخص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتأكيد على تفعيل عملية الإنتاج المحلي للخيول.

وشدد المرازيق على أهمية مثل هذه المهرجانات التي يسعى خلالها الملاك والمسؤولون عن المرابط والإسطبلات على المشاركه بها، وبالتأكيد يشجعهم على الاهتمام بالإنتاج المحلي، ولم يخف شدة المنافسة على الألقاب والكؤوس وسط هذه المشاركة الكبيرة من الخيول صغيرة السن، والتي أظهرت تفوقاً ملحوظاً يبعث على التفاؤل بمستقبل أفضل للخيول العربية، وخاصة أن الفوارق بين الأوائل قليلة جداً وحسمت بالنهاية المثيرة.

وأكد المدير التنفيذي أن مربط دبي يحرص على الدوام للوجود في كافة أنشطة الفروسية وبطولاتها على مختلف مستوياتها. وفي ختام حديثه، وجه الشكر لنادي الشارقة للفروسية والسباق الذي احتضن النسخة الحادية عشرة للمهرجان بكل جد واجتهاد، وصولاً لمواصلة التفوق والإبداع.

اليحيائي: المنافسات أصبحت أقوى

أشاد سلطان اليحيائي مدير عام نادي الشارقة للفروسية والسباق بمستوى المشاركات من خيول الإنتاج المحلي والنتائج التي حصلت عليها خلال أيام المهرجان، ما يؤكد تفاعل أصحابها بشكل كبير من أجل الوصول إلى نقاط كبيرة.

وأوضح أن دعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أضاف الكثير للبطولة، وهو ما يعني ارتفاع قيمة وأهمية الخيول المشاركة في المهرجان، ويؤكد اهتمام سموه بضرورة التشجيع على الإنتاج المحلي والاهتمام بالملاك من المواطنين.

الهاجري : النتائج تشجعنا في إنتاج سلالات جيدة

تحدث غانم الهاجري مالك مربط الهواجر قائلاً: اليوم هو احتفال بالإنتاج المحلي وبنجاح السلالات الجيدة لإنتاج الإمارات. والحمد لله، لدينا اليوم مستوى رفيع ونتائج واضحة للجهود المبذولة. النتائج المحصلة تشجعنا على الاستمرار في النهج الذي نسلكه في عملية إنتاج السلالات الجيدة. ولا شك أن الإنتاج هو الأساس الذي يمكن عليه بناء التطلعات نحو مستقبل الخيل العربي. إن الخيول الفائزة والمنتجة محلياً تمثل الجيل الثاني، أي أنه، وفضلاً عن المهر الفائز والمنتج محلياً، فإن الأب والأم هما من إنتاجنا المحلي.

Email