حمدان بن محمد ومنصور بن زايد يتابعان السباق في سيح السلم

محمد بن راشد يشهد انجاز راشد بــــــــن دلموك في القدرة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي »رعاه الله« يوم أمس بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي سباق مدينة دبي الدولية للقدرة لمسافة 120 كيلومتراً »دولي نجمة واحدة« برعاية شركة الاستثمارات البترولية الدولية »آيبيك« والذي أقيم مع سباق تأهيلي لمسافة 80 كلم.

وشهد السباق سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وعدد من الشيوخ والمسؤولين.

وتوج الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم بطلاً للسباق ممتطياً صهوة الجواد »هدير« لاسطبل إم آر ام، مسجلًا زمناً قدره 4.33.55 ساعات. وتلاه في المركز الثاني الفارس غانم سعيد سالم العويسي ممتطياً صهوة الجواد »وميض« لاسطبل F« 3« مسجلاً زمناً قدره 4.34.24 ساعات.

واحتل الفارس سالم سعيد العويسي المركز الثالث ممتطياً صهوة الفرس »كويتا دي بانوكريس« لاسطبل فزاع »2« للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 4.34.24 ساعات. وجاء الفارس سالم حمد سعيد الكتبي في المركز الرابع ممتطياً صهوة الجواد »تيبر سيكو« لاسطبل العاصمة »2« للقدرة مسجلاً زمناً قدره 4.38.31 ساعات.

واحتل الفارس راشد محمد البلوشي المركز الخامس ممتطياً صهوة الجواد »رافي« لاسطبل إعمار للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 4.47.54 ساعات.

واحتل الفارس الشيخ حمدان بن دلموك آل مكتوم المركز السادس ممتطياً الجواد »كورات بولبيك« لاسطبل إم آر إم، مسجلاً زمناً قدره 4.52.39 ساعات. وتلاه في المركز السابع الشيخ حشر بن محمد ثاني آل مكتوم ممتطياً صهوة الجواد »كاستلبار تمبست« لاسطبل فزاع للقدرة مسجلاً زمناً قدره 4.57.30 ساعات.

التتويج

عقب ختام السباق قام محمد عبدالله السويدي مدير إدارة الأعمال المساندة وسعيد بن حمد الطاير نائب رئيس نادي دبي للفروسية الرئيس التنفيذي لمجموعة ميدان ومحمد العضب نائب المدير العام لنادي دبي للفروسية بتتويج الأبطال الفائزين.

وتسلم الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم كأس المركز الأول وسط تصفيق الحضور.

وتسلم الفارس غانم العويسي كأس المركز الثاني فيما نال الفارس سالم العويسي كأس المركز الثالث وسينال كل فائز من الخمسة الأوائل سيارة.

خلف الغيث يتصدر الأولى

تصدر الفارس خلف أحمد سعيد الغيث المرحلة الأولى من السباق لمسافة 40 كيلومتراً »اللون الأصفر« ممتطياً صهوة الجواد »كايني« لاسطبل فزاع »3« للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 1.23.39 ساعة.

وتلاه في المركز الثاني ناصر محمد عيسى ممتطياً الجواد »سيليدول دبي لاب« لاسطبل ند الشبا، مسجلاً زمناً قدره 1.32.32 ساعة.

واحتل الفارس محمد أحمد غانم المري المركز الثالث ممتطياً صهوة الفرس »تورا ديلتا« لاسطبل فزاع »3« مسجلاً زمناً قدره 1.27.33 ساعة.

وجاءت الفارسة الألمانية ميكي فيكينسر في المركز الرابع ممتطية صهوة الجواد »ليسترو« لاسطبل إعمار للقدرة، مسجلة زمناً قدره 1.27.35 ساعة. واحتل الفارس راشد محمد البلوشي المركز الخامس ممتطياً الجواد »ايو راقي« لاسطبل إعمار للقدرة مسجلاً زمناً قدره 1.27.36 ساعة. وتلاه في المركز السادس أحمد علي السبوسي ممتطياً الجواد »كاسكيس لاسطبل الاتحاد، مسجلاً زمناً قدره 1.28.14 ساعة. وجاء بعده الفارس منصور إبراهيم علي السلمان ممتطياً صهوة الجواد »كازو بارك أوسبورن« لاسطبل فزاع للقدرة مسجلاً زمناً قدره 1.28.19 ساعة.

واحتل الفارس الشيخ حشر بن محمد ثاني جمعة آل مكتوم المركز الثامن ممتطياً صهوة الجواد »كاستلبار تمبست« لاسطبل فزاع للقدرة مسجلاً زمناً قدره 1.28.26 ساعة.

وجاء في المركز التاسع الفارس الشيخ حمد بن دلموك آل مكتوم ممتطياً صهوة الجواد »كوارات ببليك« لاسطبل إم. آر. إم.

العويسي يقفز لصدارة الثانية

قفز الفارس غانم سعيد العويسي إلى صدارة المرحلة الثانية لمسافة 40 كيلومتراً »اللون الأحمر« ممتطياً صهوة الجواد »وميض« لاسطبل فراع »3«، مسجلاً زمناً قدره 2.56.57 ساعة فيما احتل الفارس محمد أحمد غانم المري المركز الثاني ممتطياً صهوة الفرس »تورا ديلتا« لاسطبل فزاع »3« للقدرة.

البطل يهدي الإنجاز إلى فارس العرب

أهدى البطل الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم لقب الفوز ببطولة السباق إلى فارس العرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مشيداً بدعمه وتوجيهاته وحضوره السباق منذ بداية انطلاقته وحتى الوصول إلى خط النهاية.

وأضاف قائلاً إن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد بشَّره بأن الجواد »هدير« يملك مستقبلاً مشرقاً في سباقات القدرة، وأن مستواه متطور ويبشر بالخير.

وأعرب البطل عن سعادته وغبطته بتحقيق الفوز الذي يعتبر الثالث بالنسبة له هذا الموسم، معرباً عن سعادته بالفوز وبالإنجازات المشرفة التي حققها الإسطبل بإشراف المدرب القدير إسماعيل محمد.

وأكد الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم بأن السباق كان صعباً وشهد منافسة شرسة بين نخبة الفرسان. وأضاف قائلاً إن المرحلة الثانية تعتبر الأصعب في السباق نظراً لارتفاع درجة الحرارة إلى جانب أن الهواء ساهم في نقل الرمل، مما ساهم في تكدس الفرسان وسيرهم ببطء بسبب الرمال الكثيفة. وأشاد البطل بالجواد »هدير« بالرغم من مشاركته في السباق للمرة الأولى، مؤكداً بأنه يملك مواصفات التميز والجدارة. وأضاف بأن المرحلة الأخيرة شهدت تنافساً ساخناً بين الثلاثة الأوائل حسمه لصالحه في النهاية.

فجر واعزاز

أعرب المدرب إسماعيل محمد عن فخره وإعزازه بالإنجاز الثالث الذي يحققه الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم للإسطبل منذ بداية انطلاقة الموسم. وأضاف قائلاً بأن الجواد »هدير« يشارك للمرة الأولى، وتدريباته ممتازة وعمره صغير وينتظره مستقبل باهر.

وقال المدرب إسماعيل إن الجواد فرنسي ويتوقع منه أداء رائعاً خلال السباقات المقبلة.

السباق سريع

أكد الفارس غانم سعيد العويس بأنه اتبع التوجيهات والخطط التي رسمها سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي. وهذا ما أسهم في احتلاله للمركز الثاني، مشيداً بدعم سموه واهتمامه وإرشاداته النيرة. وأضاف قائلاً بأنه واجه صعوبة في المرحلة الثانية لوعورتها إلى جانب أن الخيل يشارك للمرة الأولى في هذه المسافة.

وأكد الوصيف بأن السباق جاء سريعاً والمنافسة شرسة بين مختلف الفرسان، وهذا ما أضفى حماساً وقوة للسباق. وأعلن العويس عن مشاركته اليوم في سباق الإسطبلات الخاصة، متمنياً أن يحالفه الحظ والتوفيق في الفوز باللقب.

سباق الاسطبلات الخاصة اليوم

 تشهد مدينة دبي الدولية للقدرة في السابعة من صباح اليوم انطلاقة سباق الاسطبلات الخاصة لمسافة 100كم وذلك بمشاركة نخبة الفرسان يمثلون مختلف الاسطبلات بالدولة.

ويتضمن السباق 3 مراحل، حيث تبلغ مسافة الأولى 40 كيلومتراً »اللون الأصفر« ومسافة الثانية 40 كيلومتراً »اللون الأحمر« ثم الثالثة لمسافة 20 كلم »اللون الأبيض«.

وقررت اللجنة المنظمة أن يعقد الاجتماع التنويري قبل السباق وعند بوابة الفحص البيطري.

وتقرر السماح بالدخول لشخصين فقط داخل البوابة البيطرية. ولا يسمح للطاقم المرافق التواجد في المداخل والبوابة البيطرية، ولا يسمح بانتظار الخيل عند بوابات الفحص البيطري.

ولا يسمح باستخدام السوط والمضمار واللجام الطويل جداً.

وتقرر أن عملية تأخير أو مماطلة داخل البوابة البيطرية تعرض مرتكبيها للعقوبة.

وأي خيل ينسحب بعد انطلاق السباق يجب عرضه على الطبيب البيطري المسؤول قبل مغادرته موقع السباق.

وسوف يتم استخدام الجهاز الإلكتروني أو اليدوي لمراقبة نبضات القلب وتحديد معدل نبضات قلب الخيل حسب النظام المتبع.

ولا يسمح للسيارات بالاقتراب من الخيول في المسارات. وطالبت اللجنة المنظمة أفراد الطاقم المرافق والسائقين التنبيه إلى أن القيام بأي عمل يزعج الخيول. المشاركة أو يؤثر على أدائها سيعرض الفارس للعقوبة.

كما يمنع منعاً باتاً إعطاء الماء أو أي نوع من المساعدة من داخل السيارة.

شروط

تقرر أن يكون عمر الخيل 6 سنوات فما فوق. وأن يكون الحد الأعلى لنبض الخيل 64 نبضة بالدقيقة وتقرر أن يكون الحد الأدنى للسرعة 14 كلم/ بالساعة.

 الطاير:الإمارات رائدة العالم في الفروسية

 أكد سعيد الطاير نائب رئيس نادي دبي للفروسية الرئيس التنفيذي لمجموعة »ميدان« أن دعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وأصحاب السمو الشيوخ لرياضة سباقات القدرة ساهم في نجاحها وجعل الإمارات بكل فخر تحتل موقع القيادة والريادة في مجال الفروسية.

ووجه الطاير الشكر إلى شركة الاستثمارات البترولية الدولية »آيبيك«، التي تدعم الرياضات بشكل عام والفروسية على وجه التحديد، فهم يعتبرون شركاء رئيسيين ويدعمون سباقات القدرة وكأس دبي العالمي فنحن نتشرف بهذا الدعم اللامحدود.

زيادة المشاركين

واضاف قائلاً إن عدد المشاركين دائماً في ازدياد، فقد شارك في الانطلاقة 162 فارساً وفارسة، فعندما تقارن هذه الأعداد بدول أخرى فلا يوجد وجه للمقارنة، موضحاً أن الإمارات تميزت أيضاً في أعمار المشاركين الذين يشاركون من الصغر من سن 17 عاماً، والدولة أصبحت جاذبة لرياضة الفروسية.

استراتيجية المدربين

إن السباقات على وتيرة الصعود على مستوى التنافس، فكل مدرب لديه استراتيجية معينة يتبعها، ونحن كمنظمين من العوامل المهمة بالنسبة لنا أن يكون السباق ناجحاً، عن طريق التنظيم على أعلى مستوى وطاقم جيد، بالإضافة إلى سلامة الفرسان والخيل والانتهاء من السباق من دون أي إصابات أو حوادث.

وتابع: أصبح لدى المدربين وعي أكثر، حيث أصبحوا يتعاملون بخطط ممتازة، فأحياناً يدخلون سباقات بخيول مخصصة للمنافسة وهناك خيول تدخل للتجهيز في سباقات المستقبل، ونلاحظ هذا من السرعات، وهذا شيء جيد ويدل على تخطيطهم للمستقبل.

وأضاف: رياضة الفروسية وسباقات القدرة تحتاج إلى صبر فهي تبدأ في ساعات الصباح الأولى وتستمر لمدة 10 ساعات، كما أنها تقوي ترابط المجتمع سواء مواطنين أو مقيمين بالدولة، فالشباب يحتاج إلى إفراز طاقات في نطاق رياضي ممتاز.

العضب يشيد بنجاح السباق

 أشاد محمد العضب نائب المدير العام لنادي دبي للفروسية بالنجاح الذي حققه السباق، وأشاد العضب برعاية »آيبيك« التي تعتبر من المؤسسات الوطنية والتي لها إسهامات في الفعاليات الاجتماعية ولها مكانة كبيرة في المجتمع الإماراتي. وأعرب عن ارتياحه لمجريات السباق السريع الذي حقق نجاحاً كبيراً بفضل عامل الجو.

وأضاف قائلاً بأن الذي حافظ على جهد خيله، تمكن من إنهاء السباق لصالحه مقدماً التهنئة للأبطال ومتمنياً حظاً أوفر لبقية الفرسان.

خروج نخبة من الفرسان

 شهد السباق انسحاب عدد من الفرسان، أبرزهم الشيخ سعيد مكتوم آل مكتوم، حيث انسحب بناء على رغبته في المرحلة الأولى من السباق. وانسحب الفارس محمد العبار في المرحلة الأولى بناء على رغبته، وانسحب الفارس سلطان بن سليم في المرحلة الأولى بسبب طبي، كما انسحب أيضاً منصور الفارسي، حمد عبيد الكعبي، عمير حسين البلوشي، راشد أحمد البلوشي، خليفة البلوشي، ، ، عتيق حسن بن علي، سيف أحمد المزروعي ، خليفة سلمان الصابري، علي غانم عبيد وعبدالله غانم المري.

خادم القبيسي: فخورون بدعم سباقات القدرة

قال خادم عبدالله القبيسي، العضو المنتدب لشركة الاستثمارات البترولية الدولية »آيبيك«: »نحن سعداء برعاية سباق مدينة دبي الدولية للقدرة، السباق الأول ضمن رعايتنا لموسم سباقات ميدان الذي يحتفل هذا العام بالذكرى العشرين لانطلاقته، وباعتبارنا شريكاً رئيسياً لسباق دبي العالمي ..

فإننا فخورون بدعم سباقات القدرة التي تتمتع بمتابعة جماهيرية كبيرة وتشكل جزءاً أصيلاً من تراثنا الإماراتي العريق«. وأضاف: »إن شعارنا في آيبيك هو »تمكين مستقبل أفضل« ونحن نؤمن بقوة بأن هناك العشرات من المواهب الرياضية الإماراتية التي يمكن أن تصبح أبطال المستقبل، وتكمن مسؤوليتنا في دعم مختلف الفعاليات والاتحادات الرياضية داخل الدولة، بهدف تمكين الرياضيين من التنافس على المستويين الوطني والدولي.

 

Email