البداية ختام النسخة السادسة لمهرجان منصور بن زايد

«أبوظبي للفروسية» جاهز لانطلاق موسم سباقاته

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكمل نادي أبوظبي للفروسية، الذي يقع في منطقة المشرف بالعاصمة أبوظبي، استعداداته لانطلاق موسم سباقاته، والتي يبلغ إجماليها 15 سباقاً، تقام يوم الأحد من كل أسبوع، اعتباراً من التاسع من نوفمبر المقبل وتستمر حتى الخامس عشر من مارس 2015، وستكون البداية بختام النسخة السادسة من المهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لخيول العربية الأصيلة..

والتي تتضمن 4 سباقات، هي الجولة الختامية من كاس المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والجولة الختامية لبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار»، والجولة الختامية من مونديال العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين «افهار»..

والجولة الأولى لسباق كأس الوثبة ستد لملاك الإسطبلات الخاصة، كما يتضمن برنامج سباقات هذا الموسم عدداً من السباقات الرئيسة، أبرزها كأس صاحب السمو رئيس الدولة الذي انطلق لأول مرة في موسم 2003 - 2004، وكانت قيمة جائزة هذا السباق مليون درهم، وارتفعت حالياً إلى 3ملايين درهم. كما يتضمن الموسم سباقات بطولة الإمارات، وبطولة التاج الثلاثي، وسباق أبوظبي، وسباق اليوم الوطني.

واحة الهدوء

ويعتبر نادي أبوظبي للفروسية، واحة من الهدوء، بعيداً عن صخب الحياة الحديثة اليوم، تم تأسيس النادي أصلاً كمركز للفروسية، ولكن على مر السنين، بسبب التشجيع والدعم من المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكان في البداية مضماراً رملياً، ومع التنمية المطردة، تم تطويره ليصبح مضماراً عشبياً مسافته 2000 متر، ويتكون المجمع من ميدان سباق الخيل القياسي الدولي مع ظروف السباق قابلة للمقارنة إلى أي مكان في العالم.

كما يضم النادي ملعباً مجهزاً لسباقات قفز الحواجز، تقام عليه العديد من البطولات المحلية والدولية.

تشجيع

وتماشياً مع رغبات أصحاب السمو الشيوخ لتشجيع وتعزيز الفروسية بين شباب البلاد واستعادة الحرفية القديمة الفروسية للشعب، تم إنشاء مدرسة للفروسية التي تعتبر واحدة من مدارس ركوب الأكثر كفاءة ونجاحاً في المنطقة، لما تحتويه من تجهيزات لجميع المستويات متوفرة للفرسان من جميع الأعمار الذين يرغبون في تعلم واستيعاب المبادئ والممارسات المطلوبة لإتقان فن الفروسية.

تجهيزات

وعن الاستعدادات للموسم الجديد، أكد عدنان سلطان النعيمي مدير عام النادي، أنه تم إعادة تجهيز المضمار خلال فترة الصيف، وتم تجهيزه بالإضاءة الكافية، وأشار إلى أنه بدءاً من السباق الثاني، سيتم إدخال نظام الغرافيك الذي يوضح مراكز الخيول في السباق، وسيتم عرضه على شاشة كبيرة أمام الجمهور المتابع للسباقات.

جوائز

وبالنسبة للجوائز المالية، أكد النعيمي أنه تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تم ترفيع قيمة جوائز بعض السباقات الرئيسة ومضاعفتها، وهي سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة، وبطولة الإمارات، وسباق أبوظبي، وسباق اليوم الوطني، وبعض السباقات الرئيسة الأخرى، وبالنسبة للجمهور، فكالعادة تم رصد جوائز نقدية لهم على الترشيحات الصحيحة في السباقات.

مشاركة واسعة

اختتم النعيمي مؤكداً أن سباقات هذا الموسم من المتوقع أن تشهد مشاركة واسعة من الخيول من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة، وخاصة في سباقات كأس الوثبة ستد، التي تعتبر مهمة لدعم المواطنين وصغار الملاك، وتوقع أن تكون المنافسة قوية هذا الموسم، قياساً باستعدادات الملاك للموسم الجديد.

الرحماني يؤكد جاهزية مضمار العين ويكشف عن تعديلات ومفاجآت

 شهد مضمار العين مساء أول من أمس، إقامة تجربة ناجحة تحت الأضواء الكاشفة اشتملت على 3 أشواط، منها شوطان للخيول العربية الأصيلة لمسافة 2000 متر و1100 متر، وشوط للخيول المهجنة لمسافة 1400متر. وشارك في التجربة أبرز الفرسان بالدولة الذين أبدوا ارتياحهم من المضمار والإضاءة. وقد أشاد الجميع بالتجربة الناجحة بالمضمار.

وأكد فيصل الرحماني نائب رئيس اللجنة المنظمة والمشرف العام على السباقات في مضمار العين أن التحضيرات تمضي على قدم وساق لانطلاق الموسم الثاني لسباقات الخيل بمضمار نادي العين للفروسية والرماية والغولف بعد افتتاحه رسمياً في يناير الماضي.

وقال إن كل الأمور المتعلقة بانطلاقة السباق أصبحت في كامل الجاهزية، بعد أن تم عمل إضافات كبيرة تلبية لرغبة عشاق هذه الرياضة المتميزة من جمهور السباق في مدينة العين، حيث أصبحت هناك منصة دائمة تسع أكثر من ألف شخص إلى جانب الخيام المخصصة للأسر والعائلات التي تحوي ألعاباً للأطفال، كما تم تغيير أرضية السباق من صناعية ( تابيتا) إلى رملية وأقيمت ممرات وتم مراعاة كل ما يصب في راحة الجمهور والمتسابقين..

كما تم اعتماد السباق ليقام ليلا بعد أن كان نهارا في الموسم الماضي، كما تمت زيادة عدد السباقات لتصل إلى 10 حفلات بعد أن كانت خمسة فقط، وزادت كذلك قيمة الجوائز المخصصة من 60 إلى 70 ألف درهم، وحافظنا على السيارات المخصصة للجوائز، فضلا عن مفاجآت كبيرة ستعلن في حينها للجمهور. وأوضح الرحماني أنهم يتطلعون ليكون سباق العين هو الأقوى والأميز على الإطلاق، خصوصا وأنه يقام على المضمار الأكبر في الدولة إذ تبلغ مساحته نحو 2500متر.

وجهة مفضلة

وقال الرحماني إنهم في اللجنة المنظمة لسباقات الخيل في العين يتطلعون ليكون مضمار العين كما أراده سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ليصبح أحد أهم الوجهات المفضلة لسباقات الخيول محليا وإقليميا ودوليا في المستقبل القريب، وأشار إلى أن انطلاق أولى السباقات في هذا المضمار كان ناجحا بشهادة الملاك والمربين والفرسان والجماهير، لأن الخطوة كانت مدروسة من قبل سموه الذي ظل يولي هذا الصرح اهتماما لافتا بالدعم اللامحدود والمتابعة المستمرة الدقيقة، مع توجيهات دائمة بضرورة العمل على التطوير تطلعا لحمل المضمار إلى مصاف العالمية في أقل فترة ممكنة، ولذلك فليس مستغربا أن تبدأ سباقات مضمار العين ناجحة، وتستمر كذلك حتى تكون في المقدمة.

وثمن الرحماني الدعم الكبير الذي يجده المضمار من مجلس أبوظبي الرياضي تحت رعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، وأشاد بجهود نادي العين للفروسية والجولف برئاسة سمو الشيخ محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان في دعم السباق والعمل على نجاحه دائماً.

20

ارتفع عدد المدربين المواطنين إلى 20 مدرباً هذا الموسم بعد انضمام المدربين سعيد حاضر المزروعي من إسطبلات المزروعي بالعين، وسعيد راشد الشامسي من إسطبل الشهامة بأبوظبي. وتشارك مدربة مواطنة واحدة في الموسم وهي صالحة الغرير من إسطبل الإمارات.

وتضم قائمة المدربين المواطنين كلاً من: سعيد بن سرور «إسطبل جودلفين بالقوز»، علي راشد الرايحي «غراند ستاند»، مصبح المهيري «الواحدة -1»، إسماعيل محمد «ملينيوم»، عبدالله بن حزيم «إعمار»، أحمد بن حرمش «العاصفة للسباق»، محمد السبوسي »العاصفة 2»، حسن صالح الحمادي «أركان – نادي الشارقة»، ماجد خلفان الجهوري «الوثبة»، خليفة النيادي «الرعد –الوثبة»، بخيت الكتبي «ورسان»، أحمد المحيربي «الظفرة»، أحمد الشامسي «المدام»، محمد سعيد الشامسي «الفيكتوري – العين»، هلال ناصر العلوي «الوطني»، يوسف البلوشي «إسطبلات الاتحاد الوثبة»، غانم محمد المري «إسطبلات فزاع» وحسن البلوشي «إسطبلات دبي 5».

03

يشهد الموسم الجديد مشاركة ثلاثة فرسان مواطنين يتقدمهم الفارس أحمد الكتبي ويمثل إسطبل جودلفين بالمرموم ويعتبر الأكثر خبرة، حيث مثَّل فريق جودلفين محلياً وعالمياً وحقق إنجازات باهرة أبرزها فوزه في رويال اسكوت، وفي سباق بريدرزكب بالولايات المتحدة الأميركية. ويشارك أيضاً الفارس سعيد المزروعي ويمثل إسطبل جراند ستاند بإشراف المدرب علي راشد الرايحي. والفارس الثالث أحمد السبوسي ويمثل إسطبل جودلفين بالقوز.

10

ارتفع عدد المدربين الخليجيين والعرب العاملين في الدولة إلى عشرة، وتفاصيلهم كالتالي: راشد بروسلي «اسطبلات الصحراء ـ1»، فوزي عبدالله ناس «الصحراء ـ 2»، محمود حسين «إسطبلات العوير»، إبراهيم الحضرمي «بن شهوان – العين»، سيف الدين ديب «الفلاح – الشارقة»، رضا بن عطية «نادي الشارقة للفروسية»، عمر دراج محمد «إسطبلات النخيل – نادي الشارقة»، جميل سلمان «إسطبلات أجياد – الشارقة»، د. جابر بيطار «الريف» ومحمد رمضان «نادي العين».

Email