منافسات قوية في نورماندي اليوم

حمدان بن محمد يتقدم 174 فارساً في مونديال القدرة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يقود الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي فرسان الإمارات في بطولة العالم للقدرة التي تنطلق صباح اليوم في منطقة سارتيللي بفرنسا بمشاركة 174 فارساً وفارسة يمثلون 47 دولة من مختلف أنحاء العالم.

ويضم فريق فرسان الإمارات إلى جانب سموه الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم، علي خلفان الجهوري، عبد الله غانم المري، وسعيد محمد المهيري. وتبدأ انطلاقة السباق في السابعة صباحاً بتوقيت الإمارات، لمسافة 160 كيلو متراً تتضمن 5 مراحل وهي:-

المرحلة الأولى »اللون الأصفر« لمسافة 38.1 كيلو متراً، المرحلة الثانية »اللون الأخضر لمسافة 35.5 كيلو متراً، المرحلة الثالثة »اللون الأحمر« لمسافة 32.9 كيلو متراً، المرحلة الرابعة »اللون الأزرق لمسافة 33.2 كيلو متراً، ثم المرحلة الخامسة لمسافة 20.5 كيلو متراً.

شروط السباق

تقرر أن يكون الحد الأدنى لوزن الفارس 75 كلغم، وأن يكون عمر الحصان المشارك في السباق 8 سنوات فما فوق.

كما تقرر أن يكون الحد الأعلى لنبض الخيل 64 نبضة في الدقيقة.

وسيتم تنظيم بطاقة فحص بيطري لكل جواد في الفحص قبل السباق والغرض منها ترقيم الجواد ومراقبة حركته خلال السباق.

وأي خيل ينسحب بعد انطلاق السباق يجب عرضه على الطبيب البيطري المسؤول قبل مغادرته موقع السباق.

وسيتم أخذ عينات لفحص المواد الممنوعة، وسيكون طبقاً لقوانين وأنظمة الاتحاد الدولي للفروسية (المادة 1017)، التي تحدد أنه يمكن أخذ عينات عشوائية من أي جواد في أي وقت أثناء السباق.

ومن الشروط أيضاً أن أي جواد يتم استبعاده أو يعزل أو ينسحب لأي سبب من الأسباب، يجب أن يفحص في نقطة الفحص البيطري أو العيادة البيطرية للسباق. إذا تم الإيعاز بذلك من قبل اللجنة البيطرية. ويمنع منعاً باتاً استخدام السوط والمهماز واللجام الطويل.

إنجازات مشرفة

ويسعى فرسان الإمارات إلى مواصلة سجل الإنجازات المشرفة في البطولة، حيث يحمل الفريق لقب الفوز بالميدالية الذهبية لمسابقتي الفردي والفرق بقيادة فارس العرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بطل مونديال لندن 2012.

ويحمل الفريق أيضاً لقب بطولة مونديال كنتاكي 2010 للفرق بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وكذلك الفوز بذهبية الفرق في مونديال ماليزيا 2008.

هذا إلى جانب الإنجاز الباهر الذي حققه الفارس سمو الشيخ أحمد بن محمد آل مكتوم بانتزاعه الفوز لذهبية الفردي لمونديال إسبانيا 2002.

مشاركة عربية

وتشهد البطولة مشاركة عربية واسعة، حيث يتنافس فرسان يمثلون السعودية، البحرين، قطر، سلطنة عُمان، الكويت، الجزائر، سوريا، تونس والمغرب.

ويتقدم الفارس الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة فرسان البحرين المشاركين في البطولة، إلى جانب نخبة من النجوم والفرسان العرب.

ويتوقع أن تشهد البطولة صراعاً شرساً للفوز باللقب الخامس عشر بعد أن أكملت الفرق استعداداتها وجاهزيتها لخوض غمار المونديال.

السباق على الهواء

تقوم قناة ريسينغ بنقل السباق على الهواء مباشرة خدمة لعشاق سباقات القدرة في مختلف أرجاء المعمورة.

وصرح عبد الرحمن أمين نائب مدير عام القناة بأنهم سيستضيفون خلال السباق عدداً من الخبراء والمدربين للتحليل طوال المراحل.

وأضاف قائلاً إنهم أعدوا العدة وأكملوا كل التجهيزات من أجل نقل السباق على الهواء مباشرة. وإلى جانب ذلك فإن دبي ريسينغ ستقدم عرضاً متكاملاً لتفاصيل السباق في برنامج »الخيالة« سيتم تقديمه في ما بعد.

وتمنى أمين النجاح في تقديم خدمة متميزة، كما عودت القناة عشاقها دائماً في نقل كل الأحداث والبطولات الكبرى الخاصة بالفروسية وسباقات القدرة على وجه الخصوص.

مسابقة أفضل حالة خيل

ستكون الخيول العشرة الأوائل التي تنهي السباق خلال ساعة من وصول الخيل الذي احتل المركز الأول هي المؤهلة للدخول في المسابقة بعد إكمال الخيل العاشر للسباق.

ويعد الخيل الفائز بلقب المسابقة الأفضل على مستوى العالم من ناحية الأداء.

مكان السباق

يقام سباق القدرة الذي يدخل في نطاق بطولة الألعاب العالمية السابعة، في منطقة مثالية رائعة على ساحل مونت سانت ميشيل، الذي يقع في منطقة لامانشي البحرية الساحرة، التي تعتبر الأشهر سياحياً في فرنسا، ويزورها نحو 3 ملايين شخص سنوياً. وتبدأ منطقة سباق القدرة من مدينة سارتيللي وتأخذ المنطقة شكلاً دائرياً حول الساحل البحري. وتعتبر منطقة نورماندي في شمال فرنسا الأشهر في العالم، في ما يتعلق بتربية الخيول وأنشطة الفروسية نظراً لسهولها الخضراء الغنية والمثالية لتوليد وتربية الخيول. ويوجد في نورماندي نحو 94 ألف خيل إلى جانب 408 مراكز للفروسية، وكذلك »ناشيونال ستد« في لي بين وسانت لويس.

 

ناصر بن حمد يتقدم فرسان البحرين

يشهد مونديال القدرة في نورماندي 2014 مشاركة عربية واسعة، حيث تشارك 7 دول عربية تتقدمها الإمارات إلى جانب السعودية، البحرين، قطر، سلطنة عمان، الجزائر، تونس.

ويقود الفارس سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة فرسان البحرين في المونديال إلى جانب كوكبة من أبرز فرسان الفريق.

ويسود التفاؤل أفراد الفريق البحريني في تقديم عرض مشرف يعكس المستوى المتطور الذي بلغته رياضة القدرة من خلال النتائج المشرفة في المشاركات الدولية.

وكان الفارس سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قد حقق إنجازات رائعة في هذا الصيف وأبرزها تقاسمه مع سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، لقب سباق ويندسور الملكي للقدرة.

وكان الحظ قد عاند فرسان البحرين في مونديال لندن 2012 منذ بداية انطلاقته، حيث تعرض الفارس احمد عبدالله الهزاع إلى الإصابة بعد سقوط جواده »موفيسكو« في بداية الانطلاقة.

وانسحب أيضاً الفارس سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة من المرحلة الأولى وذلك بعد استبعاد جواده لإصابته بالضلع ما شكل خسارة كبيرة للفريق البحريني.

كما انسحب الفارس الشيخ خالد بن حمد آل خليفة بعد المرحلة الخامسة قبل الأخيرة بعد استبعاد جواده »سبلستوبول« بعد إجراء الفحص الثاني قبل انطلاقة المرحلة الأخيرة.

وكان الفريق البحريني المشارك في مونديال لندن قد ظل بالمركز الثالث في المرحلتين الأولى والثانية ولكن تقهقر ترتيبه بعد ذلك.

الفريق العماني جاهز

يعتبر الفريق العماني حامل برونزية الفرق لمونديال لندن 2012 من أبرز الفرق التي تستأثر بالاهتمام وذلك لاستعداده المبكر وإقامته لمعسكر دائم في فرنسا مقر إقامة المونديال.

وكان الفريق العماني المكون من الفرسان محمد مرهون الفوري، عبدالله السيابي وهشام صالح الفارسي قد حقق المفاجأة في لندن وانتزع ببراعة الميدالية البرونزية للفرق متفوقاً على منتخبات فرق عريقة في سباقات القدرة العالمية.

وكان ترتيب الفريق العماني في مراحل مونديال لندن احتلاله المركز الثاني عشر في المرحلة الأولى، ثم قفز إلى المركز الثامن في المرحلة الثانية، وواصل الفريق مسيرة تألقه في المرحلة الثالثة لينال المركز الرابع ثم قفز إلى المركز الثالث في المرحلة الخامسة وظل على هذا المركز في الترتيب النهائي للفرق.

 

علي موسى: الإمارات الأقوى والأجدر باللقب

أشاد علي موسى الحميري، مدير نادي دبي للفروسية، بالإنجازات التي حققها فرسان الإمارات، بقيادة فارس العرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي تمثلت في الفوز بذهبية الفرق في مونديال ماليزيا 2008 وذهبية الفرق في مونديال كنتاكي 2010، ثم الإنجاز الكبير بالفوز بذهبيتي الفردي والفرق في مونديال لندن 2012 وقد تُوجت بقيادة البطل فارس العرب.

وأضاف قائلاً لـ»البيان الرياضي«: إن فريق فرسان الإمارات المشارك في نورماندي 2014 بقيادة سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، يعتبر الأقوى والأجدر باللقب، نظراً لما يضمه من عناصر متميزة حققت إنجازات كبرى، حيث يملك سموه لقب بطولة العالم العسكرية مرتين، ولقب كأس إيطاليا مرتين إلى جانب فوزه المميز في سباق ويندسور الملكي.

كما يحمل الفارس الشيخ راشد بن دلموك لقب فضية مونديال لندن، فيما يحمل الفارس علي خلفان الجهوري لقب البرونزية في المونديال نفسه.

 

2

تستضيف فرنسا بطولة العالم للقدرة للمرة الثانية في تاريخها، حيث نظمت البطولة الثامنة عام 2002. واحتكر فرسانها المراكز الثلاثة الأولى لمسابقة الفردي، حيث حصدت مايا كيلا الميدالية الذهبية على صهوة الجواد »فاروسا«.

وحصل الفريق الأسترالي على اللقب وكان مفاجأة البطولة.

وتنظم فرنسا حالياً مونديال نورماندي 2014 الـ15، والذي يشهد مشاركة قياسية ويتنافس خلاله نخبة الفرسان يمثلون 47 دولة من مختلف أرجاء المعمورة.

Email