نجاح باهر لمهرجان منصور بن زايد للخيول في بلجيكا

تتويج «اثليت ديل سول» بطلاً لكأس زايد

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نال الجواد « اثليت ديل سول » لمالكه لاندجود ووتر بقيادة الفارسة جيدي بيتراسيفتش، وبإشراف المدربة الهولندية كارين فان دين بوس، لقب الجولة العاشرة من كأس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، فيما تمكنت الفارسة الاسبانية لوسيا جيلبرت بواتستا من قيادة المهرة «شيماء غاردبيا » لمالكها ستول غاردبيا وبإشراف المدربة السويدية بيا هوم، إلى لقب الجولة الثانية عشرة من مونديال العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات في السباق الذي أقيم أول من أمس بمضمار اوستند بالمملكة البلجيكية وذلك ضمن فعاليات النسخة السادسة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

وشهد السباق سليمان حامد المزروعي سفير الدولة في مملكة بلجيكا، والسفير محمد النقبي رئيس بعثة الإمارات لدى الناتو، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية وأعضاء السفارة وعدد من المسؤولين وجمهور غفير من عشاق السباقات يقدر بحوالي 10 آلاف متفرج.

ويتضمن المهرجان الذي يقام بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سباق كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «افهار» وكأس الوثبة ستود والمؤتمر العالمي للخيول العربية «لندن 2014 » وجائزة دارلي «أم الإمارات» بهوليوود، وبطولة الشيخة فاطمة للقدرة للسيدات في إيطاليا «جاردا»، ومهرجان ليزاريس للقدرة بالبرتغال، وسباق القدرة في سلوفاكيا «براتسلافيا»، وفرنسا «كومبين»، وبطولة الفرسان المتدربين «ايرس».

فوز «اثليت»

وجاء فوز الجواد «اثليت ديل سول» بسباق كأس زايد لمسافة 1800 متر، البالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف يورو والمخصص للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق «قوائم»، بصورة دراماتيكية في المراحل النهائية من السباق بعد صراع مثير حبس أنفاس الجمهور الغفير الذي حضر السباق وبلغ 10 آلاف متفرج. جاءت مجريات السباق في البداية لصالح المرشح الأول «باولين كوساك» الذي تصدر السباق منذ البداية إلى أن وصلت الخيول إلى عمق المستقيم قبل أن يشتد التنافس على اللقب في المرحلة الحاسمة عند خط النهاية ليخطف « اثليت ديل سول» السباق بمهارة وبفارق رأس عن « باولين كوساك» بقيادة آن هيلفينبين، فيما جاء ثالثا «غازيل تي» بقيادة غيتا فاوكون.

بطلة المونديال

ونجحت الفارسة الاسبانية لوسيا بواتستا في التأهل لنهائيات بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «افهار» في أبوظبي، حين قادت المهرة المغمورة « شيما غاردبيا» إلى الفوز في الجولة 12 من مونديال «أم الإمارات» لمسافة ألف متر البالغ إجمالي جوائزها المالية 30 ألف يورو. لم تستعجل الفارسة لوسيا في قيادة مهرتها إلى الصدارة مبكرا بل نفذت تعليمات مدربها وظلت وسط الخيول في منتصف الميدان قبل أن تطلق العنان لمهرتها المفاجأة لتتفوق ببراعة على الفارسة السويدية اليس المرسكوج على صهوة المرشح الأول «فراسور كوساك»، فيما جاءت في المركز الثالث الفارسة المجرية المحترفة سيلفيا باكوس على صهوة الجواد «فيكتور».

ومن جانب آخر حلق الجواد «شمداري» بإشراف المدرب نينو مينر وبقيادة جويل جيرني بلقب سباق طيران الإمارات لمسافة 2400 متر والمخصص للخيول المهجنة الأصيلة والبالغ إجمالي جوائزه المالية 4 آلاف يور.

وعقب ختام الأشواط، قام سليمان حامد المزروعي سفير الدولة لدى مملكة بلجيكا، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة بتقديم الجوائز للأبطال الفائزين، وحضر مراسم التتويج السفير محمد علي النقبي رئيس بعثة الإمارات الدائمة لدى الناتو، والشيخ حمد القاسمي، وأحمد الزعابي الملحق العسكري بالسفارة، ونيللي فيلبوت رئيسة جمعية الخيول العربية في بلجيكا.

الفوز الأكبر

أكدت الفارسة الاسبانية لوسيا بواتستا بأنها لم تتوقع الفوز بالجولة 12 من مونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات نظرا لوجود خيول قوية ومرشحة للفوز، ولكنها نفذت تعليمات المدرب بعدم الاستعجال والتريث أفضل فترة ممكنة، قبل أن تطلق العنان لمهرتها التي استجابت بصورة فورية لتحقق الفوز والتأهل للنهائيات وهو حلم أن تذهب للمشاركة في أبوظبي، وقالت بأن هذا هو أكبر فوز تحققه في تاريخها.

وأضافت بأنها من عائلة عاشقة للخيول من خلال والدها الذي يعمل فارسا إضافة إلى إخوتها وعمها، وأحبت الخيول منذ صغرها وتصحو مبكراً لقيادتها في التدريبات، وعن الفرق بين قيادة الخيول العربية والمهجنة قالت بأنها لم تشعر بفرق كبير بالرغم من أنها تقود الخيول العربية لأول مرة وأحبتها.

في القمة

أكدت الفارسة الهولندية جيدي بطلة كأس زايد بأن جوادها «اثليت ديل سول» كان في القمة، واستعاد مستواه بعد أن حل متأخراً في آخر سباق أقيم قبل أسبوعين على نفس المضمار، كما أن هطول الأمطار وتحول أرضية المضمار إلى لينة ناسب جوادها.

لارا صوايا: السباق متميز وحقق أهدافه المنشودة

 

وجهت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيسة لجنة السباقات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة «افهار»، الشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بإقامة سباقات في بلجيكا، وإلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» لدعمهما لسباقات الفارسات في مختلف المضامير العالمية.

وأضافت قائلة إن حوالي 200 فارسة من مختلف دول العالم سيحضرن نهائي مونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وهذا ما يعد تطوراً كبيراً ونقلة نوعية للارتقاء بسباقات السيدات.

ووجهت صوايا الشكر إلى سليمان حامد المزروعي سفير الدولة لدى مملكة بلجيكا وأعضاء السفارة لحضورهم فعاليات السباق إلى جانب محمد النقبي رئيس بعثة الإمارات لدى حلف الناتو لحضوره ودعمه للسباق، مشيدة في الوقت نفسه بالحضور الجماهيري الكبير للسباق وبالنجاح الذي تحقق لجولة كأس زايد ومونديال أم الإمارات للفارسات، مؤكدة أن السباق حقق أهدافه المرجوة.

مكان بديل

وأعلنت لارا صوايا بأن المكان البديل لجولة بادن بادن في شهر سبتمبر المقبل سيحدد خلال الأيام المقبلة وكذلك تقرر تعديل جولة كأس الشيخ زايد المقرر إقامته في ألمانيا لتقام في عام 2015. وأعلنت صوايا أيضا بأن مكان الجولة الثالثة للفرسان المتمرنين سيعلن عنه خلال جولة بولندا في الأيام المقبلة. وأكدت لارا صوايا بأن مشاركة الفارسة الهندية المحترفة روبا ناربات ستكون مفاجأة سباق جولة بولندا للسيدات، باعتبار أنها صاحبة بطولات وإنجازات كبرى بفوزها في 560 سباقا من أصل 3000 مشاركة، وسيشهد السباق مشاركة أبرز الفارسات من مختلف الدول الأوروبية.

إشادة بالفارسة الأسبانية

أشادت لارا صوايا بأداء الفارسة الأسبانية لوسيا بواتستا بطلة مونديال الشيخة فاطمة معلنة بأن مشاركتها في السباق جاء بمحض الصدفة وتعتبر إضافة جديدة بانضمامها إلى كوكبة الفارسات المشاركات في النهائي بأبوظبي نوفمبر المقبل. وأضافت قائلة إن فوزها جاء ببراعة وحنكة حيث تفوقت على أبرز المشاركات في السباق.

وأكدت بأن وجود فارسة أسبانية في النهائي يعني تطورا بالاهتمام بسباقات الخيول العربية بعد أن كانت اسبانيا تعرف بسباقات القدرة والاهتمام بالفرسان والفارسات، معلنة بأن حسن راكان المنصوري يملك إسطبلاً للقدرة هناك ويستعد حاليا لإعداد خيول للمشاركة في بطولة العالم للقدرة للخيول الصغيرة والتي ستقام في سلوفاكيا سبتمبر المقبل. وفي ختام حديثها وجهت لارا صوايا التهنئة للفائزين والفائزات في السباق متمنية حظا أوفر لمن لم يحالفهم الحظ، مشيدة في الوقت نفسه بالحضور الجماهيري الكبير الذي حضر لمتابعة السباق في مضمار اوستند العريق ببلجيكا.

متابعة عالمية

تم نقل سباق كأس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وسباق كأس العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات على الهواء مباشرة عبر قناة أبوظبي الرياضية.

منافسة

النقبي يشيد بنجاح السباق

أشاد السفير محمد علي النقبي رئيس بعثة الإمارات لدى الناتو، بالنجاح الذي حققه السباق لقوة المنافسة التي تخللت الأشواط، وبالحضور الجماهيري الكبير الذي يعكس الاهتمام بسباقات الخيول العربية، مؤكداً بأن إقامة السباقات تسهم بشكل كبير بالتعريف بالدولة وزيادة روابط الصداقة والأخوة بين الشعوب، ووجه التهنئة إلى الفائزين في كأس زايد ومونديال أم الإمارات.

تطور

المزروعي: الرياضة تدعم علاقاتنا مع بروكسيل

 

أكد سليمان حامد المزروعي سفير الدولة لدى مملكة بلجيكا، أن سباقات الخيول تسهم بشكل ملحوظ في تطور ودعم العلاقات مع المملكة البلجيكية، وأن سفارة الدولة تهتم بتطوير العلاقات معها في جميع النواحي الثقافية والاقتصادية والسياسية والرياضية، مؤكدا أنه لاحظ خلال فترة توليه العمل بالسفارة تطور ونمو تلك العلاقات من خلال استراتيجية متقنة، وظهر ذلك جليا من خلال إلغاء تأشيرة شنجن وافتتاح خط طيران الإمارات لأول مرة في سبتمبر المقبل.

وقال السفير المزروعي إنهم يسعون إلى تطوير العلاقات إلى آفاق أرحب من خلال الرياضة وخاصة سباقات الخيول وهذا ما يرغب فيه البلجيكيون حتى يكونوا محط أنظار المهتمين بسباقات الخيول وذلك لما لها من أثر في جذب الخيول العربية والاستثمارات من رجال الأعمال من ملاك للخيول وغيرهم.

وأعلن المزروعي بأنه حث المسؤولين في بلجيكا على تحديث المضامير حتى تكون قبلة لإقامة كبرى السباقات مثل ما يحدث في بريطانيا وفرنسا، وأضاف بأنه بدأت بالفعل عملية التحديث في مضمار اوستند الذي يشهد حضورا جماهيريا كبيرا، نظرا لوقوعه في مدينة جميلة بالقرب من البحر.

وقال سفير الدولة في بلجيكا إنه فخور وسعيد بحضور 10 آلاف متفرج لحضور متابعة السباق في المضمار، وهذا ما يسهم في التعريف أكثر بدولة الإمارات. وعكس تطورها الحضاري، هذا إلى جانب التعريف أكثر بالخيول العربية الأصيلة وتقاليد وتراث شعب الإمارات.

Email