إنجاز جديد لفرسان الإمارات في إيطاليا

الجهوري يظفربكأس منصور بن زايد للقدرة بإيطاليا

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

توج الفارس خليفة علي الجهوري على صهوة الجواد »فيندفال« لاسطبلات الوثبة وبإشراف علي خلفان الجهوري بطلاً لسباق كأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة المفتوح لمسافة 126 كلم »نجمتان«، والذي أقيم أمس الأول ضمن فعاليات مهرجان فيرونا لسباقات القدرة بضاحية فيرونا الإيطالية، والذي أقيم لمدة ثلاثة أيام برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي لسباقات الخيول العربية الأصيلة تنفيذا لتوجيهات سموه، ومواصلة للنجاحات العالمية التي حققها المهرجان على مدار السنوات الماضية.

وتألف المهرجان من أربعة سباقات متضمنة كأس سمو الشيخ منصور بن زايد للقدرة المفتوح لمسافة 120 كلم »نجمتان« وللناشئين لمسافة 120 كلم، وسباق كأس مهرجان منصور بن زايد للقدرة لمسافة 83 كلم »نجمة واحدة«، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات للفرق لمسافة 120 كلم، وجميعها تقام بإشراف الاتحاد الدولي للفروسية.

وتم اختيار الخيول الآتية في السباقات كأفضل حالة جواد: »سيبيريا« عن سباق القدرة المفتوح لمسافة 120 كلم كما نالت الفارسة اريام ايضا جائزة تشجيعية، »تيرمنتير« عن سباق 83 كلم، و»شاكيم« عن سباق 120 كلم للناشئين.

تألق الجهوري

وتمكن خليفة الجهوري البالغ من العمر 15 عاما من انتزاع اللقب في آخر كيلومتر بعد أن زاد سرعته بمهارة على صهوة جواده، مسجلا زمنا إجماليا وقدره 5:48:51 ساعات وبمعدل سرعة بلغ 21:67 كلم في الساعة، وجاء في المركز الثاني بعد تنافس مثير وبفارق ثانيتين فقط الفارس سعيد محمد الخياري على صهوة الجواد »اوسترو دي شيا« لاسطبلات العاصفة 2 مسجلا زمنا إجماليا وقدره 5:48:53 ساعات وبمعدل سرعة بلغ 21.66 كلم في الساعة، وحل في المركز الثالث الفارس الشيخ حشر بن محمد ثاني آل مكتوم على صهوة الجواد »كال كولينيل« لاسطبلات فزاع مسجلا زمنا وقدره 5:48:54 ساعات، ومعدل سرعة بلغ 21.66 كلم في الساعة.

سيطرة إماراتية في الناشئين

وظفر فرسان الإمارات أيضاً بالمراكز الأولى في كأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للناشئين للقدرة لمسافة 126 كلم »نجمتان« بحصول الفارس محمد مطر المزروعي على صهوة الجواد »كيدجي« لاسطبلات »اتش.ام.ار« على المركز الأول بزمن وقدره 6:11:27 ساعات وبمعدل سرعة بلغ 21.46 كلم في الساعة، وجاء في المركز الثاني الفارس محمد جمعة المهيري على صهوة الجواد »فير بليكس« لاسطبلات »اتش.ام.ار« مسجلا زمنا إجماليا وقدره 6:12:49 ساعات، وبمعدل سرعة بلغ 20.27 كلم في الساعة، وحل في المركز الثالث الفارس علي غانم العلي على صهوة »شاكيم« لفريق فزاع للقدرة مسجلا زمنا إجمالياً وقدره 6:12:50 ساعات وبمعدل سرعة بلغ 20.27 كلم في الساعة.

كأس المهرجان

وتوجت الفارسة السويدية انالي اريكسون على صهوة »بينلوب ديل ما« بطلة لسباق كأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة لمسافة 83 كلم »نجمة واحدة« مسجلة زمنا إجماليا وقدره 3:53:08 ساعات وبمعدل سرعة بلغ 21.36 كلم في الساعة.

وحل في المركز الثاني الفارس سالم حمد الكتبي على صهوة الجواد »اوروديماتديبادرو« مسجلا زمنا وقدره 3:53:29 ساعات وبمعدل سرعة بلغ 21.32 كلم في الساعة، فيما جاء في المركز الثالث الفارس إبراهيم إسماعيل الحوسني على صهوة الفرس »بواكيدا« مسجلا زمنا إجماليا وقدره 4:01:35 ساعات وبمعدل سرعة بلغ 20.61 كلم في الساعة.

تتويج ودرع تذكارية

وعقب ختام السباقات قام عبدالرحيم العوضي مساعد وزير الخارجية، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة رئيسة لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية »افهار«، بتتويج الفرسان الفائزين في السباقات الأربعة، كما شارك في مراسم التتويج مسلم العامري ومحمد عيسى العضب، ومحمد السبوسي، ولولوة العوضي عضو مجلس الشورى البحريني، وبعد انتهاء مراسم التتويج قام فاليريو افيزاني عمدة سان مارتينو بون البيرغو بتقديم درع تذكارية للمهرجان تقديرا للجهود المبذولة في تنظيم هذا الحدث العالمي الذي تضمن أول بطولة للفرق للسيدات تحت إشراف الاتحاد الدولي وتسلمته لارا صوايا.

البطل: نفذت تعليمات والدي في أصعب سباق

أكد الفارس خليفة علي الجهوري بطل سباق كأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة »مفتوح« أن السباق كان صعبا بسبب تواجد أفضل الخيول المشاركة، وكانت تعليمات المدرب الوالد لي أن أكون مع فرسان المقدمة في المرحلة الأولى، ولكن فجأة زادت السرعة وابتعد عني الفارس سعيد جابر في المرحلة الأخيرة.

وعليه قمت بزيادة سرعة جوادي لكي أتمكن من اللحاق به ولم أكن أتوقع الفوز، وفي آخر كيلومتر كان أمامي خيلان ولكن وجدت الثغرة المناسبة بعد أن حل التعب بأحد المنافسين وأطلقت العنان لجوادي القوي وتمكنت من اقتناص اللقب.

ومن جانبه قال المدرب علي الجهوري إن السباق كان بطيئا بسبب حرارة الجو وقررنا تقنين وتقليل السرعة، ولكن الجواد البطل الذي حل في المركز الثالث في بطولة العالم كان يمتلك ميزة السرعة بسبب توليده »خيلا مهجنا أصيلا« وطلبنا من خليفة زيادة السرعة في المرحلة الأخيرة وتحقق ما كان مطلوبا.

تجربة بعد 6 سنوات

وأكد الفارس عدنان سلطان النعيمي الذي حل في المركز الخامس في السباق المفتوح بانه سعيد بالعودة إلى السباقات بعد غياب دام 6 سنوات، وقال إن طقس السباق في البداية كان جيدا ولكن الأرض الموحلة قللت من سرعة الخيول، وأضاف ان الفرس التي كان يمتطيها ركضت حتى مسافة 90 كلم لذا قلت سرعتها، وبالرغم من ذلك لم يتمكن الفرسان الأوروبيون من مجاراة سرعة فرسان الإمارات الذين سيطروا على مراكز المقدمة.

تنظيم ورعاية

ويقوم بتنظيم المهرجان الفريد من نوعه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية إفهار، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، و»ارابتيك القابضة« الشريك الرسمي، وبرعاية شركة التطوير والاستثمار السياحي، وشركة أبوظبي للاستثمار، وشركة ابوظبي الوطنية للمعارض »ادنيك«، والراشد للاستثمار، وشركة العواني، والاتحاد النسائي العام، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وكابال، والدكتور نادر صعب، ومزرعة الوثبة ستد، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2014، ونادي أبوظبي للفروسية، ونادي أبوظبي للصقارين، والوثبة سنتر، وقناة أبوظبي الرياضية، وأجنحة القرم الشرقي جنة، وريسنغ بوست.

 

نشاط

فعاليات مختلفة في المهرجان

يتضمن المهرجان، فعاليات مختلفة تشمل سباق كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وكأس الوثبة ستود والمؤتمر العالمي للخيول العربية »لندن 2014« وجائزة دارلي »أم الإمارات« بهوليوود، وبطولتي سمو الشيخة فاطمة للقدررة للسيدات في إيطاليا »فيرونا« والفرسان المتدربين وتتألف من 5 جولات، ومهرجان ليزاريس للقدرة بالبرتغال، وسباق القدرة في سلوفاكيا »براتسلافيا«، وفرنسا »كومبين«.

إشادة

صوايا: تكريم خاص لفارسات الإمارات

هنأت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة رئيسة لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية »افهار«، فرسان الإمارات بالإنجاز الجديد من خلال التتويج بكأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان المفتوح وسباق الناشئين. وقالت بان الفارس خليفة الجهوري اثبت جدارته من خلال النتائج الجيدة التي حققها في مختلف السباقات التي خاضها محليا ودوليا، اضافة الى فرسان الإمارات الناشئين.

وأضافت بان هناك تكريما خاصا لفارسات الإمارات من خلال توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان باختيار كل من عفراء السويدي، وآية عبدالرضا، وعلياء الخفاجي الحاصلات على المراكز المتقدمة في بطولة الفرق للسيدات للمشاركة مباشرة في بطولة العالم للخيول الصغيرة في سلوفاكيا إضافة إلى دعوة بقية الفارسات الـ7 لمشاهدة السباق، إلى جانب مشاركة الفرسان خليفة الجهوري، ومحمد المزروعي والشيخ حشر آل مكتوم أيضاً.

تأكيد

العوضي: مهرجان عالمي كبير

اكد الدكتور عبدالرحيم العوضي مساعد وزير الخارجية أن المهرجان رسخ مكانته على المستوى العالمي، وأن تكوين منتخب الإمارات للسيدات تحت مظلة المهرجان أتى ثماره بحصولهم على أول لقب يقام تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية وهذا يعد انجازا يضاف إلى إنجازات فرسان الإمارات، وأضاف ان اهتمام سمو الشيخ منصور بن زايد وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك منح المهرجان زخم عالمي، وأصبح له تواجد واسم ومكانة في جميع الدول بالقارة الأوروبية والأميركية.

نهيان بن مبارك يهنيء

أجرى معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، اتصالاً هاتفياً هنأ فيه منتخب السيدات على الفوز بالميداليات الذهبية لفردي وفرق السيدات على كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة وقال نحن فخورون بهذا الإنجاز.

ويذكر أن رعاية المهرجان لتلك البطولة تأتي انطلاقا من حرص سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، على دعم سباقات الفروسية عامة والقدرة خاصة على المستوى العالمي للارتقاء بتلك الرياضات وتوسيع قاعدة سباقات القدرة في العالم.

تغطية مباشرة للحدث

تم نقل أحداث المهرجان الفريد من نوعه في أوروبا على الهواء مباشرة عبر قناة أبوظبي الرياضية، بإشراف المخرج عبدالكريم شلبي وإعداد محمد سالم وتقديم مسعود محمد وسعود الرئيسي باستضافة مجموعة من الخبراء المتمرسين في سباقات القدرة، كما حظي المهرجان بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف للمهرجان، وشهد الحدث جمهور غفير من محبي سباقات الخيول العربية الأصيلة والقدرة.

Email