روسيا تغيب عن ألعاب ريو البارالمبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

رفضت محكمة التحكيم الرياضي (كاس) امس الاستئناف المقدم من روسيا لمشاركة رياضييها في العاب ريو البارالمبية من 7 الى 18 سبتمبر المقبل على خلفية نظام التنشيط الممنهج في روسيا.

وذكرت المحكمة المتخصصة بحل النزاعات الرياضية، ومقرها في مدينة لوزان السويسرية، في بيان «تم رفض الطلب المقدم من اللجنة الروسية البارالمبية ضد الحكم الصادر عن اللجنة الأولمبية الدولية البارالمبية في 7 أغسطس 2016».

وتابع البيان بالقول «نتيجة لذلك، نؤكد قرار اللجنة الأولمبية الدولية البارالمبية».

ويأتي القرار عقب حرمان العديد من الرياضيين الروس من المشاركة في أولمبياد ريو الذي اختتمت فعالياته الأحد الماضي تبعاً لتقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين في 18 تموز/‏ يوليو الماضي، تحدث فيه عن فضيحة تعاطي منشطات بشكل ممنهج بدعم من الحكومة الروسية.

ورأى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية البارالمبية فيليب كرافن أن تعطش الروس لحصد النجاح بأي ثمن «أساء إلى نزاهة وصورة الرياضة».

ونفت روسيا جملة وتفصيلاً ما ورد في تقرير ماكلارين، بما في ذلك ضلوع مسؤولين حكوميين كبار ابرزهم وزير الرياضة فيتالي موتكو في فضيحة المنشطات التي عصفت بالبلاد، ووضعتها بالتالي تحت مجهر المجتمع الدولي.

قرار سياسي

واعتبر موتكو ان قرار محكمة التحكيم الرياضي برفض الاستئناف المقدم من روسيا بشأن السماح لرياضييها بالمشاركة في الألعاب البارالمبية «سياسي اكثر منه قضائي».

وذكر موتكو في تصريح إلى وكالة تاس الروسية قائلاً «القرار ليس قانونياً البتة. انه سياسي أكثر منه قضائي».

وأردف موتكو «ليس هنالك من سبب لرفض الاستئناف. وجدت هذه الاتحادات لحماية الرياضيين البارالمبيين لا معاقبتهم».

وكانت اللجنة البارالمبية الروسية الموقوفة من قبل اللجنة البارالمبية الدولية على خلفية قضية المنشطات تقدمت الأسبوع الماضي بطعن امام محكمة التحكيم الرياضي ضد قرار ايقاف رياضييها.

وتوجهت بطلة القفز بالزانة الروسية يلينا ايسينباييفا الى رياضيي بلادها المعوقين فكتبت على اينستغرام «نحن نتشارك هذا الظلم الصارخ معكم، كونوا اقوياء! لقد كنتم وستبقون ابطالنا».

Email