أودي تبدأ حقبة جديدة كبطلةٍ على مستوى العالم

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 إنه تغيير تاريخي: أصدر الاتحاد الدولي للسيارات FIA لوائح تنظيمية جديدة لبطولة العالم لقوة التحمل (WEC) تجبر شركات صناعة السيارات على استخدام كمياتٍ أقل بكثير من الوقود مقارنةً بالعام الماضي. وستدخل هذه القواعد الجديدة حيز التنفيذ في افتتاح الموسم في حلبة سيلفرستون (بريطانيا) في 20 أبريل. تتعامل أودي مع هذا التحدي كبطلةٍ للعالم في 2012 و 2013 مع سيارة R18 e-tron quattro المصممة حديثاً واثنين من السائقين المهرة. إلى جانب إظهار مهاراتهما في القيادة في السباق، سيكون عليهما الإسهام شخصياً في تحقيق الكفاءة أيضاً - ليس أقل من ذلك نظراً لأنه في أعقاب تعديل اللوائح التنظيمية في غضون مهلة قصيرة، ستخضع سيارات السباق المزودة بمحركات الديزل مثل R18 e-tron quattro لتخفيضٍ آخر في استهلاك الوقود-الطاقة بالمقارنة مع المنافسين الذين يستخدمون محركات البنزين.

لقد اعتادت أودي أن تكون ناشطة في سباقات السيارات مع النماذج الرياضية السريعة منذ عام 1999، ولكن مستوى التشويق هذا العام سيكون أعلى من أي وقت سابق. فهناك لوائح تنظيميةٌ تُعد جديدةً في كل تفاصيلها، واثنان من المنافسين الأقوياء - بورشه وتويوتا - بالإضافة إلى مفاهيم مختلفة تماماً لسباق السيارات من فئة LMP1 من قبل شركات صناعة السيارات الثلاث في مجال إثارة إعجاب الجمهور والأوساط المهنية على حد سواء. يتباهى أحدث جيل من السيارات الرياضية الهجينة التي تعمل باستخدام محركات الديزل والمتمثل بأودي R18 e-tron quattro بكفاءةٍ أكبر من أي وقت مضى. وللمرة الأولى، ستحدّ اللوائح التنظيمية الجديدة من الطاقة المسموحة في كل لفة، مما سيسهم في الحد من استهلاك الوقود بنسبةٍ تصل إلى 30 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

بدأت أودي التصميم الجديد لسيارة أودي R18 e-tron quattro  الرياضية والفائزة ببطولة العالم – والتي أثبت تصميمها السابق فعالية عالية - في صيف عام 2012. وقدّمت أودي في شهر مارس سيارةً رياضيةً هجينةً تستخدم محرك الديزل في حلة رياضية تماماً، مع نظام قيادةٍ مذهلٍ عبر مركز لومان. لم تمتلك أودي في أي وقت مضى سيارة سباقٍ خفيفة مثل أودي R18 الحالية ولم تحقق سابقاً مثل هذه الأوقات الجيدة لاجتياز اللفة باستهلاك مثل هذه الكمية الصغيرة من الوقود. يجمع نظام القيادة e-tron-quattro بين محرك TDI  قياس 4 لتر ويقدّم أكثر من 537 حصاناً على المحور الخلفي مع نظامٍ هجين وناتجٍ يزيد عن 230 حصاناً على المحور الأمامي. وقد أتيحت بيانات استهلاك الوقود في أودي والشركات المنافسة للحكّام عن طريق القياس عن بعد في الوقت الحقيقي. وستؤدي انتهاكات اللوائح التنظيمية الجديدة إلى عقوبات رادعة. ومن المفترض أن تثبت الإجراءات الجديدة جدارتها في ظروف السباق للمرة الأولى في افتتاح الموسم.
 
وقد أُصدر تصنيفٌ جديدٌ قبل فترة وجيزة من افتتاح الموسم مما ساهم في مفاقمة الوضع. فقد صدرت قائمة توزيع الطاقة النهائية قبيل افتتاح الموسم، وبموجب هذه اللائحة، قلت كمية الوقود المسموح في كل لفة، وتم تخفيض كمية التدفق المسموح بها، وأصبحت سعة خزان الوقود أقل بنسبة 0.5 وصولاً إلى 54.3 لتراً وأصبح المقطع العرضي لفتحة التزود بالوقود أصغر بالنسبة لأودي R18 e-tron quattro. وفي نفس الوقت، تم رفع البارامترات لفرق LMP1 التي تستخدم محركات البنزين في سياراتها.
 
ولا يشكل هذا تحدياً إضافياً للمهندسين والفنيين فحسب هذا الموسم، فالسائقون يؤثرون تأثيراً كبيراً على استهلاك الوقود أيضاً من خلال أسلوب قيادتهم. تعتمد أودي على شخصية السائقين الذين أظهروا السرعة والموهبة والكفاءة في 16 انتصاراً في سباقات WEC حتى الآن، إلى جانب تحقيق نجاح منقطع النظير في العديد من الفعاليات الأخرى. وكأبطالٍ للعالم، سيقوم لويك دوفال (فرنسا) والفائز تسع مرات بسباق حلبة لومان توم كريستنسن (الدانمارك) بالقيادة لأول مرة جنباً إلى جنب مع لوكاس دي غراسي (البرازيل)، الذي تنافس في سباقات WEC لصالح أودي في ثلاث مناسبات سابقة. في حين سيبدأ كل من مارسيل فاسلر (سويسرا) وأندريه لوتيرير (ألمانيا) وبينوا تريلويير (فرنسا) - أبطال العالم 2012 - من الشبكة في السيارة رقم '2'. وقد تم تسجيل كلا الفريقين لكامل موسم سباقات WEC في عام 2014.

وستجري المنافسة الأولى بين مصنعي السيارات الثلاثة في فئة LMP1 في سيلفرستون التاريخية وفي سوقٍ مهم. في العامين الماضيين، فازت أودي بالسباق على الحلبة التي يبلغ طولها 5.891 كيلومتراً والتي تُستخدم كمهبط للطائرات. وسيكون المسار مع امتداداته المستقيمة الطويلة - ثالث أسرع مسار على الأجندة بعد لومان (فرنسا) وسبا (بلجيكا) - أول قاعدة اختبارٍ للقيادة الفعالة. وبالإضافة إلى تسجيل أول نقاط بطولة العالم، ستكون هناك مكافأة قيّمةٌ خاصة في هذا السباق: مثل العام الماضي، سيتم منح الفائزين في هذه الجولة من سباقات WEC الجائزة السياحية الشهيرة - واحدة من أهم الجوائز التقليدية في السباقات.
 
تتمتع أودي في المملكة المتحدة بمستوى عالٍ من وضوح الرؤية ليس فقط بسبب التزامها بالسباقات، ففي العام الماضي، ذات مبيعات العلامة التجارية ذات الحلقات الأربع في هذا البلد بنسبة 14.9% عن السنة السابقة. وفي أوروبا، تأتي بريطانيا بعد ألمانيا كثاني أكبر سوق لمبيعات أودي مع 142039 سيارةٍ مباعة هناك.
 
مواضيع من عطلة نهاية الأسبوع
-    كم سيكون أداء الشركات المصنعة الثلاثة في فئة LMP1 متوازناً؟
-    كيف ستؤثر اللوائح التنظيمية الجديدة على مجرى السباق؟
-    من قام ببناء سيارة السباق الأكثر كفاءةً؟
-    هل ستتمكن أودي من انتزاع الفوز في سيلفرستون للمرة الثالثة على التوالي؟

مقتطفات مما قاله أشخاصٌ مسؤولون

الدكتور وولفغانغ أولريش (رئيس أودي موتورسبورت): "يُظهِر الموسم الجديد أن بطولة العالم هذه مع مصنعي فئة LMP1 الثلاثة وعدد كبير من الفرق الأخرى في هذا المجال تسير جميعاً في الاتجاه الصحيح. كان الحصول على هذه المجموعة لتنطلق على الطريق تحدّياً حقيقياً، ونحن نشعر بالإثارة منذ الآن، وأنا شخصياً أنتظر بداية الموسم في سيلفرستون بفارغ الصبر. لقد أمضينا شتاءً  من العمل المكثف جداً بسبب اللوائح التنظيمية الجديدة. فالتعديلات الحالية للوائح تجعل الوضع في غاية الصعوبة بالنسبة لنا".
 
كريس رينكه (رئيس نموذج لومان لسيارات السباق LMP): "نحن في بداية عهد جديد. إنها حقبة جديدة بسبب التحديات التقنية التي طرحتها سيارات السباق الجديدة من جهة والمنافسة القوية من جهة أخرى. سنواجه في هذا السابق منافسَين عنيدين نأخذهما على محمل الجد. سيرفع هذا من مستوى المنافسة التي يسعدنا القيام بها. هدفنا هو بدء الموسم الجديد بتحقيق الفوز".

رالف جوتنر (المدير الفني لفريق أودي سبورت خوست): "يمكن للمشاهدين أن يتطلعوا إلى افتتاح عظيمٍ للموسم. بعد تجميعها في إنجولشتادت، أكملت سياراتنا كافة اختبارات الإطلاق والاختبارات الوظيفية كانت أيضاً على المسار الصحيح في التمهيد لبطولة WEC في لوكاستوليه، حيث التقت سيارتنا مع منافستها السابقة تويوتا، وللمرة الأولى مع بورشه. ستؤدي اللوائح الجديدة إلى احتدام المنافسة بين جميع الشركات المصنعة. وتُعد هذه اللوائح التي ستدخل حيز التنفيذ الآن جديدة بالنسبة لنا جميعا. وسيكون هذا مثيرا للغاية".
 
حقائق ومقتطفات من تصريحات سائقي أودي
 
لوكاس دي غراسي (29/البرازيل)، أودي R18 e-tron quattro # 1 (فريق أودي سبورت خوست)
-    يبدأ أول موسم كاملٍ له لسباقات التحمل WEC مع أودي
-    زميل الفريق الجديد للويك دوفال وتوم كريستنسن
"سيلفرستون سيكون سباقاً خاصا جداً في مسيرة WEC كلها بالنسبة لأودي وبالنسبة لي. فأنا في بداية أول موسم كامل لي لسباقات WEC. الآن، سيكون للسيارة الأكثر كفاءة والسائقين الأكثر مهارة الحظ الأوفر للفوز. إن وجود قواعد جديدة ومنافسين جدد يعني أن الأمور ستكون أكثر صعوبة. أنا أعتبر نفسي عضواً جديداً في هذا الفريق وأريد أن أتعلم قدر الإمكان، من لويك دوفال وتوم كريستنسن ".

لويك دوفال (31 / فونسا)، أودي أودي R18 e-tron quattro # 1 (فريق أودي سبورت خوست)
-    فاز في العام الماضي في انكلترا، وهي يقود للمرة الأولى إلى جانب زملائه الجدد في الفريق
-    يبدأ موسم 2014 مع توم كريستنسن كأبطال للعالم
" تبدأ بطولة العالم بالنسبة لنا على حلبةٍ تاريخية. سيتذكر العديد من المشجعين السباق الرائع وجهاً لوجه بين بينوا تريلويير وألان مكنيش في المرحلة النهائية قبل عام. بالنسبة لي، كان أول نجاح مع توم كريستنسن وألان مكنيش. وكما حصل في العام الماضي، ستُتاح لنا الفرصة للفوز بالجائزة السياحية هناك، وهي واحدة من أهم الجوائز التقليدية في السباقات".
 
توم كريستنسن (46/دانمارك)، أودي R18 e-tron quattro # 1 (فريق أودي سبورت خوست)
-    بدأ مسيرة بطولته العالمية في سيلفرستون في عام 2013
-    يبدأ الموسم الجديد كحامل الرقم القياسي، مع تسعة انتصارات
"أتطلع بشغفٍ إلى سباقنا الأول. بدأ العد التنازلي، وهي السنة الأولى في ظل ظروف جديدة تماماً. ووجود ثلاثة مصنعين من الفئة العليا يعني أن المنافسة ستصبح أكثر إثارة بكثير. سيلفرستون مكان مثاليٌّ لافتتاح الموسم المقبل".
 
مارسيل فاسلر (37/سويسرا)، أودي R18 e-tron quattro # 2 (فريق أودي سبورت خوست)
-    يبدأ الموسم الخامس له بالاشتراك مع أندريه لوتيرير وبينوا تريلويير
-    في عام 2012، انتزع الثلاثي لقبهم الأول أبطال العالم لساباقات WEC
"أنتظر افتتاح الموسم بفارغ الصبر، لأن فصل الشتاء كان طويلاً جداً مع كل ما رافقه من اختبارات. أخيراً سنقود الآن للحصول على النقاط. تمثل حلبة انكلترا مع مسارها الصعب كل ما يحلم به أي سائق. لقد خضنا معركة رائعة للفوز مع سيارتنا الشقيقة قبل عام هناك. حان الوقت ليبدأ الموسم الجديد".
 
أندريه لوتيرير (32/سويسرا)، أودي R18 e-tron quattro # 2 (فريق أودي سبورت خوست)
-    فاز بست جولات مذهلة من سباقات WEC مع زملائه حتى الآن
-    تصدّر مع زملائه في الفريق 105 لفات من أصل 197 لفة في سباق سيلفرستون العام الماضي
"ستكون لحظة خاطفة للأضواء عندما يجتمع المصنعون الثلاثة في فئة LMP1 في سيلفرستون. أنتظر ذلك على أحرّ من الجمر. وذلك عندما يبدأ الجزء الرياضي من الموسم بعد كل الاختبارات والتطويرات. وبعد النتيجة المتقاربة جداً في العام الماضي، سيكون رائعاً لو استطعنا الفوز في سيلفرستون هذه المرة".
 
بنوا تريلويير (37/فرنسا)، أودي R18 e-tron quattro # 2 (فريق أودي سبورت خوست)
-    فاز في سيلفرستون مع زملائه في الفريق منذ عامين
-    فاز في لومان في عامي 2011 و 2012
"شهدنا قبل عام سباقاً لطيفاً في سيلفرستون وخضنا معركةً كبيرة مع زميلنا ألان مكنيش. الآن، ومع اللوائح التنظيمية الجديدة ومصنعٍ ثالث لسيارات السباقات، ستصبح الأمور أكثر إثارة للاهتمام، وبخاصة على حلبة السباق الكلاسيكية والتي نعشقها كسائقين".

سائقو أودي في سلفرستون
 
لوكاس دي غراسي (البرازيل): * وُلد في 11 أغسطس 1984 في ساو باولو (البرازيل)؛ الإقامة: موناكو (إمارة موناكو). الوضع الاجتماعي: عازب، الطول: 1.79 م؛ الوزن: 75 كغ، سائق أودي منذ عام 2012، عدد مرات الفوز في لومان: 0، عدد المشاركات في سباقات WEC: 3، عدد مرات الفوز في سباقات WEC : 0، الصدارة في الانطلاق في سباقات WEC: 0، أسرع لفة في سباقات WEC: 1، أفضل نتيجة في حلبة WEC في سيلفرستون: -
 
لويك دوفال (فرنسا): * وُلد في 12 يونيو 1982 في شارتريه (فرنسا)؛ الإقامة: جنيف (سويسرا). الوضع الاجتماعي: متزوج من غاييل ولديه ابن (هوغو)، الطول: 1.78 م؛ الوزن: 70 كغ، سائق أودي منذ عام 2012، عدد مرات الفوز في لومان: 1، عدد المشاركات في سباقات WEC: 11، عدد مرات الفوز في سباقاتWEC : 6، الصدارة في الانطلاق في سباقات WEC: 2، أسرع لفة في سباقات WEC: 1، أفضل نتيجة في حلبة WEC في سيلفرستون: 1

مارسيل فاسلر (سويسرا): * وُلد في 27 مايو 1976 في أينشيدلن (سويسرا)؛ الإقامة: غروس (سويسرا). الوضع الاجتماعي: متزوج من ايزابيل ولديه أربع بنات (شانا وإلين ويايل وديليا)، الطول: 1.78 م؛ الوزن: 78 كغ، سائق أودي منذ عام 2008، عدد مرات الفوز في لومان: 2، عدد المشاركات في سباقات WEC: 16، عدد مرات الفوز في سباقاتWEC : 4، الصدارة في الانطلاق في سباقات WEC: 2، أسرع لفة في سباقات WEC: 1، أفضل نتيجة في حلبة WEC في سيلفرستون: 1
 
توم كريستنسن (دانمارك): * وُلد في 01 يوليو 1967 في هوبرو (دانمارك)؛ الإقامة: موناكو (إمارة موناكو). الوضع الاجتماعي: عازب (صديقته: حنة)، لديه ابنان (أوليفر وأوسوالد) وابنة واحدة (كارلا مارلو)، الطول: 1.74 م؛ الوزن: 72 كغ، سائق أودي منذ عام 2000، عدد مرات الفوز في لومان: 9، عدد المشاركات في سباقات WEC: 16، عدد مرات الفوز في سباقاتWEC : 4، الصدارة في الانطلاق في سباقات WEC: 0، أسرع لفة في سباقات WEC: 2، أفضل نتيجة في حلبة WEC في سيلفرستون: 1

أندريه لوتيرير (ألمانيا): * وُلد في 19 نوفمبر 1981 في ديسبرغ (ألمانيا)؛ الإقامة: طوكيو (اليابان). الوضع الاجتماعي: عازب، الطول: 1.84 م؛ الوزن: 74 كغ، سائق أودي منذ عام 2010، عدد مرات الفوز في لومان: 2، عدد المشاركات في سباقات WEC: 16، عدد مرات الفوز في سباقاتWEC : 6، الصدارة في الانطلاق في سباقات WEC: 4، أسرع لفة في سباقات WEC: 4، أفضل نتيجة في حلبة WEC في سيلفرستون. 1
 
بنوا تريلويير (فرنسا): * وُلد في 07 ديسمبر 1976 في ألنسون (فرنسا)؛ الإقامة: غورديه (فرنسا). الوضع الاجتماعي: متزوج من ميلاني ولديه ابن (جول)، الطول: 1.78 م؛ الوزن: 64 كغ، سائق أودي منذ عام 2010، عدد مرات الفوز في لومان: 2، عدد المشاركات في سباقات WEC: 16، عدد مرات الفوز في سباقاتWEC : 6، الصدارة في الانطلاق في سباقات WEC: 3، أسرع لفة في سباقات WEC: 2، أفضل نتيجة في حلبة WEC في سيلفرستون: 1
جميع الفائزين في سباق سلفرستون (منذ عام 2004)
 
2004 بيير كافر/ألان مكنيش (أودي)
2005 ألان مكنيش/ستيفان أورتيللي (أودي)
2007 مارك جينه/نيكولاس ميناسيان (بيجو)
2008 ديندو كابيللو/ألان مكنيش (أودي)
2009 أوليفر بانيس/نيكولاس لابيير (أوريكا)
2010 أنتوني دافيدسون/نيكولاس ميناسيان (بيجو)
2011 سيمون باغينو/سيباستيان بورديه (بيجو)
2012 مارسيل فاسلر/أندريه لوتيرير/بنوا تريلويير (أودي)
2013 لويك دوفال/توم كريستنسن/ألان مكنيش (أودي)
 
معلومات الحلبة
 طول الحلبة: 5891 كم
مدة السباق: 6 ساعات
الرقم القياسي للتأهيل على هذه الحلبة: ألان مكنيش (أودي)، دقيقة واحدة و43.475 ثانية (204.954 كم/سا)، 11 سبتمبر 2010
الرقم القياسي للسباق على هذه الحلبة: ألان مكنيش (أودي)، دقيقة واحدة و42.767 ثانية (206.366 كم/سا)، 14 أبريل 2013
الصدارة في الانطلاق 2013: نيكولاس لابيير/ألكسندر وورز (تويوتا)، دقيقة واحدة و 48.021 ثانية (196.328 كم/سا)، 3 أبريل 2013
أسرع لفة 2013: ألان مكنيش (أودي)، دقيقة واحدة و42.767 ثانية (206.366 كم/سا)، 14 أبريل 2013
 
ألقاب بطولة العالم لقوة التحمل (WEC) التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات  FIA
2012 مارسيل فاسلر/أندريه لوتيرير/بنوا تريلويير (أودي)
2013 لويك دوفال/توم كرستنسن/ألان مكنيش (أودي)
 
ماذا يقول لوكاس دي غراسي عن حلبة سلفرستون
"سيلفرستون حلبةٌ ذات تقاليد رائعة، ليس فقط في سباقات المقعد الواحد. سباقات التحمل هي جزء من تاريخ هذه الحلبة كذلك الأمر. كل شيء بدأ على مدرج مطار سابق شكّل - نتيجة امتداداته المستقيمة الطويلة العديدة - حلبةً عالية السرعة بشكلٍ مطلق لسنواتٍ عديدة. لقد تغيرت هذه الحلبة كثيراً منذ ذلك الحين. هناك بعض الأقسام الجديدة الضيقة جداً في القطاع الأول. لكن لحسن الحظ، بقيت تركبياتٌ رائعة من المنعطفات مثل كوبس وماغوتس وبيكتس. أنا متحمس جداً لاختبار الشعور مع هذه المنعطفات المتتالية في تتابع سريع أثناء قادة أودي R18 e-tron quattro . وعلى الرغم من التغييرات التي تم إجراؤها على الحلبة في السنوات الأخيرة، ما زلنا قادرين على تحقيق معدل سرعة 200 كم / سا. سيكون افتتاحاً رائعاً للموسم.
الجدول الزمني (الأوقات المحلية، التوقيت الصيفي لوسط أوروبا -1 ساعة)

الجمعة 18 أبريل
11.55–13.25 التجربة الحرة 1
15.55–17.25 التجربة الحرة 2

السبت 19 أبريل
09.00–10.00 التجربة الحرة 3
12.35–13.00  تأهيل LMP1 و  LMP2
 
الأحد 20 أبريل
12.00–18.00  سباق الستة ساعات
 

Email