شدد على الانضباط وتقليل الأخطاء في مباراة الافتتاح

ياسر سالم: الجزيرة أفضل فنياً من أوكلاند سيتي

أكد الدولي السابق ياسر سالم والمحلل الرياضي بقناة أبوظبي الرياضية، أن الجزيرة أفضل فنياً من أوكلاند سيتي، مشدداً على أهمية عدم إعطاء المنافس أكثر من حجمه مع إبداء الاحترام اللازم له.

وقال ياسر سالم إن الجزيرة عاد في الثلاث جولات الأخيرة، ومفاتيح لعب الفريق عادوا للظهور والتألق مجدداً، وأبرزهم علي مبخوت والبرازيلي رومارينهو، بجانب صانعي اللعب الدولي المغربي مبارك بوصوفة وخلفان مبارك في خط الوسط، مؤكداً أهمية الانضباط الدفاعي وتقليل الأخطاء ودقة التمريرات، مع تضييق المساحات أمام الخصم، وعلى المستوى الهجومي يعتقد ياسر سالم أن الجزيرة لن يواجه صعوبة على مستوى الخط الأمامي، بوجود مبخوت الذي عاد بحاسته التهديفية عقب تعافيه من الإصابة.

اختيار الأسلوب

وأوصى المحلل الفني الجهاز الفني للجزيرة بقيادة الهولندي تين كات، بأهمية اختيار الأسلوب الأمثل في ضوء دراسة الخصم، وتوافر معلومات فنية عنه، وربع الساعة الأولى من انطلاقة المباراة سيكون عبارة عن «جس نبض» بين الفريقين، وعلى تين كات قراءة المباراة خلال هذه الفترة الزمنية القصيرة، مع أهمية عدم الاندفاع الهجومي واللعب بثقة وبجرأة وبمعنويات عالية. وأضاف سالم: دور خط الوسط حيوي في المساندة الدفاعية في حال غياب قلب الدفاع فارس جمعة، ووجود ساتر دفاعي أمام لاعبي قلب الدفاع، وقد تميز الجزيرة خلال الموسم قبل الماضي دفاعياً.

استغلال المساحات

وأكد ياسر سالم أهمية اللعب السريع واستغلال المساحات لدى الخصم، والتركيز طيلة التسعين دقيقة، ودرة الملاعب استاد هزاع بن زايد والجماهير الحاضرة عامل مساعد قوي للاعبين، وما عليهم سوى البعد عن التوتر واللعب السهل والوصول إلى مرمى المنافس، مع الاعتماد على التمريرات القصيرة والمضمونة لإزالة الرهبة لدى اللاعبين الشباب.

واللعب بثقة، واعتقد أن خط هجوم الجزيرة قادر على التسجيل نظراً للتنوع المهاري بين عناصره، مع عامل السرعة وتسديد الكرات الثابتة، فنرى علي مبخوت يمتاز بسرعة الانطلاق والمهارة في التسجيل، بجانب البرازيلي رومارينهو ومبارك بوصوفة في صناعة اللعب.

غيابات متوقعة

واعتقد المحلل الفني أن الغيابات المتوقعة في صفوف الجزيرة وتضم الدولي المدافع فارس جمعة، محمد فوزي، محمد جمال، مبارك بوصوفة، لن تؤثر في الفريق لأن الجزيرة اعتاد منذ انطلاقة الموسم الكثير من الغيابات في صفوفه، وعلى الرغم من ذلك عاد وقدم مستويات جيدة، والدليل أنه لم يخسر في السبع جولات الأخيرة للدوري، وقد تعادل أمام المنافسين المباشرين الوصل وشباب الأهلي دبي والعين، بالرغم من غياب أبرز لاعبيه ونجومه، وأعتقد أن الفريق جاهز من النواحي البدنية والنفسية والبدنية لتقديم مباراة جيدة في افتتاح المونديال وحصد النقاط الثلاث.

البديل جاهز

وتابع: حتى في حال غياب الثلاثي فارس جمعة، محمد فوزي، محمد جمال، فإن تكتيك المدرب بشكل عام وجاهزية اللاعب البديل يقوم بالأدوار المطلوبة، وذلك في حال وجود العناصر الرئيسية للتشكيلة، مشيراً إلى توافر عناصر من اللاعبين الشباب، أمثال سيف خلفان، سالم العيدي، محمد العطاس، وعيسى العتيبة في الدفاع، وسالم راشد والموهوب خلفان مبارك في الوسط، مع توفير حلول واختيارات في الخط الخلفي أمام المدير الفني تين كات.

خطة

يرى ياسر سالم أن الخطة الأمثل للجزيرة أمام أوكلاند سيتي هي 4-3-3، حيث اعتاد الجزيرة أن يلعب بـ4 مدافعين وأمامهم محور ارتكاز دفاعي ولاعبان اثنان للهجوم بالمساندة، وأمامهم لاعبو أطراف ومهاجم صريح.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon