السعودية ومصر وتونس والمغرب تأمل تجنب «الحديدية»

عيون العالم تترقب قرعة المــونديال اليــوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتجه أنظار الملايين من عشاق الساحرة المستديرة اليوم (السادسة مساء بتوقيت الإمارات)، صوب القاعة الموسيقية بقصر الكرملين التي تبلغ سعتها ستة آلاف شخص بموسكو لمتابعة فعاليات إجراء قرعة بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم، وأكد مسؤول في «فيفا» أن القرعة ستقام بنزاهة، نافياً إمكانية التلاعب فيها.

وتقام البطولة من 14 يونيو إلى 15 يوليو 2018، وسيتم تقسيم المنتخبات الـ 32 المتأهلة للنهائيات على 8 مجموعات تضم كل منها 4 منتخبات بواقع منتخب واحد من كل مستوى من المستويات الأربعة طبقاً للتصنيف العالمي الصادر عن «فيفا»، في أكتوبر الماضي.

ولا يستثنى من هذا التصنيف سوى المنتخب الروسي الذي وضع ضمن منتخبات المستوى الأول، وسيوضع على رأس المجموعة الأولى بالدور الأول، رغم كونه صاحب التصنيف الأسوأ (المركز 65 عالمياً) من بين جميع منتخبات النهائيات، وقرر الاتحاد الدولي عدم وقوع منتخبين من قارة واحدة في مجموعة واحدة عدا قارة أوروبا.

ويقدم جاري لينيكر نجم كرة القدم الإنجليزي السابق وأبرز الهدافين في 1986 حفل القرعة، ويعاونه في مهمته الناقدة الرياضية الروسية ماريا كوماندنايا و8 نجوم وصفهم «فيفا» بالعائلة الملكية لكرة القدم، ومن بينهم، يبرز أسطورة كرة القدم الروسي نيكيتا سيمونيان (91 عاماً) أول نائب لرئيس الاتحاد الروسي وحامل الرقم القياسي لعدد الأهداف التي يسجلها أي لاعب مع فريق سبارتاك موسكو برصيد 160 هدفاً.

وتنقلت كأس العالم في أنحاء روسيا وسنحت الفرصة أمام 220 ألف شخص لمشاهدتها مباشرة، حسبما أكد «فيفا»، وتبدأ الكأس الذهبية جولتها العالمية الشهر المقبل، حيث تزور 50 دولة حول العالم قبل عودتها إلى موسكو، وتقام البطولة على 12 استاداً موزعة على 11 مدينة نظراً لوجود استادين بالعاصمة الروسية موسكو، وبلغت ميزانية تشييد وتحديث استادات مونديال 2018 نحو 11 مليار دولار.

ويترقب عشاق الكرة العربية القرعة، وتأمل جماهير مصر والسعودية وتونس والمغرب أن تكون القرعة جيدة لهم وتبعدهم عن المجموعات الحديدية، كما تأمل الجماهير في عدم وقوع منتخبين عربيين في مجموعة واحدة، نظراً لما تشهده مباريات الفرق العربية من ندية عندما يتواجهون وجهاً لوجه.

وجاء المنتخب التونسي والمصري في المستوى الثالث فيما حل المنتخب المغربي والسعودي في المستوى الرابع، ما يعني أن المنتخبين المصري والتونسي لن يقعا في مجموعة واحدة ولن يواجها المنتخب المغربي في الدور الأول، بينما يمكن أن يقع المنتخب السعودي مع المنتخب المصري أو التونسي لاسيما وأنه من قارة آسيا كما أنه من المستوى الرابع.

12

استاداً تستضيف المنافسات

11

مدينة تشهد فعاليات الحدث العالمي

11

مليار دولار ميزانية تشييد الملاعب

Email