قمة العين والجزيرة نظيفة

أخطاء التحكيم في الجولة الثامنة «هفوات ساذجة»

عمار الجنيبي ينذر مينديز لاعب الوصل في مباراة الظفرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتبر سالم سعيد الخبير التحكيمي، أن الأخطاء التي وقعت من بعض قضاة الملاعب في الجولة الثامنة من دوري الخليج العربي، سببها هفوات ساذجة كان مفترضاً تجاوزها بزيادة التركيز، في ظل زيادة حكام الكرة لثقتهم بأنفسهم، إلى جانب ضرورة التعاون الجيد مع المساعدين، الذين عليهم التدخل بشكل واضح وصريح في الكرات الصعبة على الحكام أنفسهم داخل المباراة.

حتا مع النصر

انتهت مباراة حتا «الإعصار» وضيفه النصر «العميد» 1-5، لصالح الضيوف، وأدارها الحكم يعقوب قاسم، وهدف حتا الوحيد الذي سجل في تلك المباراة جاء من حالة تسلل في الدقيقة 49 عن طريق ماهر جاسم.

عجمان مع الشارقة

فاز الشارقة على ضيفه عجمان بهدف وحيد، وشهدت تلك المباراة ركلتي جزاء لم يحتسبهما حكم المباراة سلطان عبد الرزاق، والركلة الأولى غير المحتسبة، كانت في الدقيقة 35، نتيجة لمسة يد واضحة على مدافع عجمان حسن زهران، واحتسبها الحكم لمسة يد عكسية على لاعب الشارقة، والركلة الثانية غير المحتسبة، كانت في الدقيقة 55، نتيجة تدخل فيه إهمال من زهران على لاعب الشارقة.

الوصل مع الظفرة

حقق الوصل «الفهود» الفوز على الظفرة بثلاثة أهداف نظيفة، ولكن هدف الوصل الأول الذي سجل عن طريق عبد الرحمن علي في الدقيقة 17، غير صحيح، وكان يجب احتساب اللعبة خطأ على المهاجم لدفعه المدافع قبل لعب الكرة، كما كانت هناك ركلة جزاء واضحة للوصل في الدقيقة 85، ولكن حكم المباراة عمار الجنيبي، اعتبرها احتكاكاً عادياً، رغم أن التدخل كان فيه تهور من جانب لاعب الظفرة.

الإمارات مع الوحدة

فاز الوحدة على مضيفه فريق الإمارات 4-1، وفي تلك المباراة كانت هناك واقعة مهمة، وهي احتساب الحكم يحيى الملا، ركلة جزاء للإمارات في الدقيقة 14، وتدخل الحكم المساعد الأول، مسعود حسن، وأشار إلى حكم الساحة، بعدم صحة قرار الركلة، لأن الحارس أبعد الكرة بيده، قبل الاصطدام مع مهاجم الإمارات، وكان الملا شجاعاً بالعودة عن قراره.

شباب الأهلي مع دبا

انتهت مباراة شباب الأهلي- دبي مع دبا الفجيرة بالتعادل 1-1، ولم تشهد سوى حالة واحدة، وهي تدخل قوي من ديالو لاعب دبا مع وليد حسين لاعب شباب الأهلي- دبي، وكانت تلك اللعبة تستحق الطرد لديالو في الدقيقة 70، من حكم المباراة عادل النقبي.

العين مع الجزيرة

جاءت مباراة العين وضيفه الجزيرة التي انتهت بالتعادل 2-2، نظيفة في مجملها، ولم تشهد سوى لمسة يد من لاعب العين في الدقيقة 34، وجاء قرار حكم المباراة، محمد عبد الله حسن، بعدم احتسابها.

الأفضل

اتخذ مسعود حسن الحكم المساعد الأول في مباراة الوحدة وفريق الإمارات، التصرف السليم، بالتدخل لدى حكم المباراة يحيى الملا، لإلغاء ركلة جزاء غير صحيحة للإمارات، والاثنان كان لديهما الشجاعة الكاملة في هذا الموقف، بالتراجع عن القرار الخاطئ.

ملاحظة

لا تزال الأخطاء التي يقع فيها الحكم، تكون في حالات مؤثرة داخل منطقة الجزاء، وهذا الأمر يتطلب دقة وتركيزاً شديدين، مع تعاون كامل بين حكم الساحة ومساعديه.

Email