الدوري يعود بعد توقف 13 يوماً

تقنية حكم الفيديو في لقاء الوصل والظفرة

الوصل يأمل استمرار فرحة القمة | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعود اليوم مباريات دوري الخليج العربي لكرة القدم بثلاث مباريات في انطلاقة الجولة الثامنة، بعد توقف دام 13 يوما، من أجل إعداد المنتخب الأول، حيث يلتقي حتا مع النصر وعجمان مع الشارقة، والوصل مع الظفرة، وفي مبادرة جديدة تقوم لجنة الحكام باتحاد الكرة، بإقامة تجربة «أوف لاين» لأجهزة وتقنية النظام وحكام الفيديو، في مباراة الوصل والظفرة لكن دون أي اتصال أومشاركة من حكم المباراة أو مساعديه، أو اعتمادهم في قراراتهم على تقنية حكم الفيديو المساعد في المباراة.

ويحضر التجربة، المهندس مروان بن غليطة رئيس اتحاد الكرة والمونديالي علي بوجسيم خبير التحكيم، من داخل سيارة نقل تلفزيونية مجهزة، بصحبة فريق العمل لهذه البروفة، المكون من ستيف بينت المدير الفني للجنة الحكام وستة حكام فيديو، بمعدل ثلاثة لكل شوط، ومعهم اثنين من الفنيين، وستتم التجربة عبر 15 كاميرا وبوجود خمس أو ست شاشات، تنقل البث المباشر.

والبث المباشر المتأخر بعض الثواني، وكذلك شاشات لكل حكم من حكام الفيديو، كما يحضر اثنان من مقيمي الحكام، ومن المنتظر إقامة 20 بروفة «أوف لاين» للتأكد من استيعاب الجميع النظام التقني ودقته.

وأكد أحمد يعقوب مدير لجنة الحكام، أن التجربة لن يكون لها أي تواصل مع حكام مباراة الوصل والظفرة، ولن تؤثر على قرارات الحكام في المباراة، وليس لها أي شأن بهم، مشيراً إلى أن نجاح التجربة يعني إمكانية الإقتراب من التعاقد الرسمي مع الشركة المنفذة للتقنية، لتوفيرالأجهزة المطلوبة في كافة الملاعب، خاصة أن حكامنا تم تدريبهم على التعامل مع تقنية حكم الفيديو المساعد، من خلال معسكرهم السنوي وتضمن محاضرات وورش عمل تطبيقية.

وأشار يعقوب إلى أن استضافة اتحاد الكرة مؤخراً للحكم الدولي السابق ماسيمو بوساكا، رئيس لجنة الحكام في «فيفا» وأعلى قامة تحكيمية في العالم، والمختص بالإشراف على تطبيق تجربة حكم الفيديو المساعد على المستوى العالمي، أمر مهم للتأكيد على جاهزيتنا لتطبيق النظام وتأكده من مدى توافق حكامنا.

وأكد الخبير الإنجليزي ستيف بينت أن تجربة الوصل والظفرة، تعتبر الثانية، بعد تجربة نهائي كأس الخليج العربي باستاد آل مكتوم، وكانت تجربة «أوف لاين» بدون اتصال مع الحكم.

Email