لجنة المحترفين: ندعم الجميع في إطار القوانين المعمول بها

الوحدة والعين يتحفظان على قرارات «تراخيص الأندية»

■ العين أكثر أندية الإمارات مشاركة في البطولة الآسيوية | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أبدى ناديا الوحدة والعين تحفظهما على قرارات لجنة التراخيص الآسيوية، بعد منح الوحدة ترخيصاً مشروطاً، ورفض منح العين الترخيص بشأن معايير أندية المحترفين والاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في حين أكدت لجنة دوري المحترفين دعمها الكامل للأندية في ضوء القوانين والنظم المعمول بها، الأمر الذي يسهم في الارتقاء بمنظومة العمل الاحترافي في كرة القدم الإماراتية. كما أصدرت شركة كرة القدم في نادي الوحدة بياناً رسمياً رداً على قرار لجنة تراخيص الأندية، أكدت خلاله أن النادي لم يتم إبلاغه رسمياً بهذا القرار حتى يوم أمس. وقال البيان: نبدي استغرابنا لأنه لم يتم إبلاغنا بقرار اللجنة، والنادي قد استوفى كل المعايير الخاصة بنظام تراخيص الأندية الآسيوية.

إجراءات شكلية

وأوضح البيان أن هناك بعض الإجراءات الشكلية البسيطة التي لا ترقى إلى حد الاعتماد، خاطب بصددها النادي اللجنة بكتاب رسمي رداً على الاستفسارات التي تلقاها حولها، مبيناً أن خطاب النادي تضمن رداً على أحد أهم الاستفسارات حول عدم وجود مخالصة مع المدرب السابق للفريق الأول لكرة القدم المكسيكي خافيير أغيري، وأن المدرب غادر البلاد عقب نهاية الموسم المنصرم مباشرة، ووجوده خارج الدولة منع إكمال بعض الإجراءات التي تتعلق بتقديم براءة الذمة الخاصة به، وأن النادي على تواصل مع المدرب، علماً أنه قد تسلم جميع مستحقاته، ونؤكد في هذا السياق سلامة الإجراءات القانونية والمالية والفنية التي يتبعها النادي.

مساعدة الأندية

وناشد نادي الوحدة في بيانه لجنة دوري المحترفين ولجنة تراخيص الأندية تقديم العون لجميع الأندية، وأن تسهم في تذليل العقبات حتى تمكن هذه الأندية من إكمال المتطلبات التي تم الاستفسار عنها، آخذة بعين الاعتبار أن هذه الأندية شريك أساسي لإكمال منظومة العمل بالشكل الناجح. وطالب نادي الوحدة في البيان جميع الذين تم تكليفهم بحمل أمانة في أي مؤسسة في الدولة، بالقيام بواجباتهم المنوطة بهم في جو محفز للذين يسخرون وقتهم وجهدهم لأجل المصلحة العامة.

هدف رئيسي

وفي العين أكد حمد بن نخيرات العامري العضو المنتدب بالنادي، أن وجود العين في بطولة آسيا من الأهداف الرئيسة للنادي، ولكنهم تفاجؤوا بخبر عدم منحه رخصة المشاركة، رغم أن جميع المستندات المطلوبة التي ظل يقدمها النادي كل عام لنيل الرخصة المؤهلة للمشاركة في المسابقة تم تقديمها للجنة، وأشار إلى أن النادي استوفى كل الشروط للترخيص، إلا إذا كانت اللجنة الحالية لا ترغب في منحه ترخيصاً، وهي بذلك لا تساعد الأندية على عكس اللجنة السابقة. وأوضح في تصريحات نقلتها عنه قناة «صدى الملاعب»، أنهم في النادي تفاجؤوا بعدم منحهم الرخصة، على الرغم من أن رئيس لجنة دوري المحترفين طلب من نادي العين الاستعداد للمشاركة في النسخة المقبلة، بدلاً عن فريق شباب الأهلي ــ دبي، الذي ربما لن يشارك بعد قرار الدمج.

هيكلة جديدة

وأضاف العامري: بعد أن تلقينا الخبر تواصلنا مع لجنة دوري المحترفين للاستفسار عن الأمر، فذكروا لي أن هناك ورقة لم تسلم في الوقت المحدد وتخص اعتماد المدقق الخارجي للنادي وشركاته، والنادي قام أخيراً بهيكلة جديدة أخطر بها وفد الاتحاد الآسيوي في زيارته الأخيرة، وتم الاتفاق معه على تقديم مستندات بعينها من أجل الترخيص، ولكن أعتقد أن الأخوة في اللجنة المحلية لم يتعاملوا مع الأمر بالاهتمام المطلوب، وأرادوا للجنة أن تظهر في هذا العام بشكل جديد، بعد أن كان في السابق يتم ترخيص عدد كبير من الأندية، وعليه أعتقد أن هناك خللاً ما، وأشار إلى أن لجنة التراخيص التي تم تكوينها برئاسة موظف سابق في نادي العين، تم إنهاء خدماته من النادي في وقت سابق، قررت ألا تمنح عدداً من الأندية الرخصة الآسيوية، والوضع بكاملة يدعو للدهشة والاستغراب، خصوصاً بعد أن تلقينا التهنئة بالمشاركة من قبل رئيس لجنة دوري المحترفين قبل أن نفاجأ لاحقاً بالقرار المستغرب.

مشاركة كبيرة

ويعد نادي العين أكثر الأندية الإماراتية مشاركة في دوري أبطال آسيا بـ17 مرة، حصل خلالها على اللقب مرة واحدة ووصل النهائي ثلاث مرات، كان آخرها في العام الماضي عندما قابل فريق تشونبك الكوري الجنوبي، وخسر أمامه ذهاب بكوريا الجنوبية بهدفين لهدف، وتعادل معه بهدف لمثله في لقاء الإياب على ملعب استاد هزاع بن زايد، بعد مباراة مثيرة أضاع خلالها مهاجمه البرازيلي الحالي داينفريس دوغلاس ركلة جزاء، ما اعتبرته جماهير الفريق سبباً في ضياع اللقب الذي كان قريباً من الزعيم.

وحل العين في المركز الرابع بالترتيب العام لفرق دوري الخليج العربي لكرة القدم بالموسم الماضي، وكان يتأهب للمشاركة في النسخة الحالية في الملحق المؤهل لمرحلة المجموعات، بدلاً من فريق نادي شباب أهلي دبي الذي تعثرت مشاركته بسبب الدمج.

توضيح الأمر

ومن جهتها، أصدرت لجنة دوري المحترفين توضيحاً لآلية العمل التي تم الاستناد إليها في قراراتها، في ضوء قرارات لجنة التراخيص الابتدائية التي صدرت بتاريخ 16-10-2017 بشأن ترخيص الأندية الإماراتية، حيث قام الاتحاد الآسيوي بتطبيق نظام تراخيص الأندية بدءاً من موسم 2012-2013، حيث اعتبر متطلباً إجبارياً للعب في دوري أبطال آسيا، وعليه تم إعداد لائحة ترخيص الأندية الإماراتية، التي تعتبر وثيقة العمل الأساسية للمرخص لهم (الأندية)، وتم تجهيز اللائحة بناءً على اللائحة الإرشادية لتراخيص الأندية الآسيوية، بدايةً من موسم الترخيص 2016-2017، أنشأ الاتحاد الآسيوي لكرة القدم النظام الإلكتروني لإدارة ترخيص الأندية لكرة القدم «CLAS»، الذي يتم من خلاله رفع كافة الوثائق أو الأدلة التي تقدم إلى لجنة دوري المحترفين، ضمن المهلة المحددة والمعلنة في العملية الرئيسية، يراقب الاتحاد الآسيوي جميع الروابط واللجان المحلية المطبقة لنظام الترخيص من خلال النظام الإلكتروني، كما يقوم الاتحاد الآسيوي بإجراء زيارات تفتيشية مفاجئة للروابط واللجان للتأكد من تطبيق العملية الرئيسية في نظام الترخيص الآسيوي، بعدها يقوم كل نادي بترشيح الشخص المخول قانونياً من النادي لتقديم الوثائق إلى لجنة دوري المحترفين من خلال النظام الإلكتروني (CLAS).

ورش عمل

وقد قامت اللجنة باتخاذ الخطوات التالية، أولاً تنظيم ورش عمل تعريفية للأندية 16 أغسطس 2016، وبدء تقديم طلبات الترخيص للدورة 2017-2018، كما تم التنسيق والمتابعة مع الأندية لاستيفاء معايير الترخيص المطلوبة، حسب الموعد الزمني المحدد للعملية، التي بدأت من تاريخ 17 أغسطس 2016 حتى 31 أغسطس 2017. سواءً بمخاطبات رسمية أو اجتماعات أو زيارات ميدانية. وكان 31 أغسطس 2017 هو آخر موعد لتقديم المستندات الخاصة في المعيار المالي في النظام الإلكتروني.

ويعتبر المعيار الأخير الملزم تقديمه من قبل الأندية. وبعد موعد التسليم 31 أغسطس 2017، تم إعطاء مهلة للأندية لاستكمال النواقص في المستندات المطلوبة في المعيار المالي، إلى تاريخ 28 سبتمبر 2017، وتم خلالها إرسال خطابات رسمية وعقد اجتماعات وزيارات للأندية لتقديم الدعم اللازم للأندية لاستيفاء المعايير اللازمة. وقد تم إغلاق النظام الإلكتروني بتاريخ 28 سبتمبر 2017، ولا يمكن قبول أي مستندات بعد هذا التاريخ، وذلك حسب ما تنص عليه لوائح تراخيص الأندية الآسيوية. وأخيراً، تم عرض النتائج النهائية للأندية على لجنة التراخيص الابتدائية.

جهتان قضائيتان

ووفقاً لمتطلبات الاتحاد الآسيوي وفي ضوء لائحة التراخيص، يتم تشكيل جهتين قضائيتين وتكون قراراتهما منفصلة ولا تخضع لقرارات الروابط أو اللجان المحترفة، وهما لجنة التراخيص الابتدائية، ولجنة الاستئناف.

وبناءً عليه، اجتمعت لجنة التراخيص الابتدائية وأصدرت قراراتها بترخيص الأندية التي استوفت جميع متطلبات معايير الترخيص. ويجوز منح الترخيص المشروط في حالة استيفاء النادي لجميع المعايير، ولكن توجد احتمالية نشوء التزامات، وفي هذه الحالة يتم منح رخصة مشروطة لحين استيفاء الالتزامات.

متطلبات

أكدت لجنة دوري المحترفين أنه وبعد التواصل مع الأندية وتنظيم ورش عمل، يتضح بجلاء الدور الذي قامت به اللجنة، في دعم الأندية لاستيفاء متطلبات الاتحاد الآسيوي ومتابعة استكمال النواقص، بما يسهم في ترخيص الأندية في الموعد المحدد.

Email