جديد الموسم.. الدمج ودوري بـ12 فــــــــريقاً وتقنية الفيديو والرقابة المالية

Ⅶ شباب الأهلي - دبي جاهز للمنافسة على الألقاب | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

يشهد الموسم الكروي الجديد دمج 5 أندية في كيانين كبيرين، حيث أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بدمج «نادي الشباب العربي الرياضي»، و«نادي دبي الثقافي الرياضي» مع «النادي الأهلي الرياضي» في كيان واحد يحمل اسم «نادي شباب الأهلي- دبي» برئاسة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، ويعاونه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، كنائب أول للرئيس، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، كنائب ثان، بالإضافة إلى عدد من أصحاب الكفاءة والخبرة يصدر بتعيينهم قرار من سمو رئيس النادي.

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن الهدف هو تعزيز المسيرة الرياضية ودعم فرص كرة القدم الإماراتية التي يجب دعمها بفرق كبرى تحقق إنجازات تليق باسم الدولة في كافة المحافل وضمن أكبر البطولات، وتتم إعادة تنظيم الكيان الجديد بما يساهم في تعزيز مسيرته وتحقيق طموحات جماهيره الغفيرة.

دمج الشارقة والشعب

وتواصل دمج الأندية الإماراتية بضم نادي الشعب ونادي الشارقة في كيان واحد يحمل اسم (نادي الشارقة الرياضي) بقرار من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. على أن يتولى مجلس الشارقة الرياضي إدارة نادي الشارقة الثقافي الرياضي الإشراف على عملية الدمج، كما أشاد الشيخ صقر بن محمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة الرياضي بقرار صاحب السمو حاكم الشارقة بدمج الشارقة والشعب مؤكداً أن القرار يعبر عن رؤية مستقبلية وأنه دفع للكيان الجديد في الإمارة، خاصة بعد تشكيل مجلس الإدارة برئاسة اللواء «م» سالم عبيد الشامسي.

فيما رحب اتحاد الكرة الإماراتي بقرار صاحب السمو حاكم الشارقة واصفاً القرار بالحكيم الذي يصب في مصلحة الكرة الإماراتية بتقليل النفقات المالية للأندية.

12 فريقاً

ويشهد الموسم الجديد إقامة دوري الخليج العربي من 12 فريقاً اثر حالات الدمج التي شهدتها عدة أندية، وبعد اعتراض الأندية على تقليص العدد قررت الجمعية العمومية عودة الـ14 فريقا من الموسم بعد المقبل.

وحدد اتحاد الكرة آلية الصعود والهبوط لمسابقتي دوري الخليج العربي ودوري الدرجة الأولى، حيث تم اعتماد هبوط صاحبي المركزين الحادي عشر والثاني عشر من دوري الخليج العربي إلى دوري الدرجة الأولى، وصعود بطل ووصيف دوري الدرجة الأولى إلى المحترفين بشكل رسمي.

اعتمد مجلس الإدارة لعب مباريات الملحق ذهاباً وإياباً لتحديد الفرق الصاعدة إلى دوري الخليج العربي، والهابطة إلى دوري الدرجة الأولى، وبذلك يصبح عدد الأندية المشاركة في دوري المحترفين 14 نادياً للموسم المقبل 2018 - 2019، وتتلخص آلية الملحق بأن يلعب صاحب المركز الحادي عشر من دوري المحترفين مع صاحب المركز الرابع من دوري الأولى، وصاحب المركز الثاني عشر من دوري المحترفين يواجه صاحب المركز الثالث من دوري الأولى بمباراتي ذهاب وإياب يتحدد من خلالهما الفريقان الصاعدان إلى دوري الخليج العربي، وبذلك يكتمل نصاب دوري الخليج العربي بأربعة عشر فريقاً.

موعد الحسم

وتلعب مباريات الذهاب للملحق في يوم الأربعاء الموافق 9 من شهر مايو 2018، ومباراتا الإياب يوم الأحد 13 من مايو 2018.

وأوضح حسن الجسمي الناطق الرسمي للاتحاد، أن هذه الآلية التي اعتمدها مجلس الإدارة جاءت من خلال دراسة فنية لمجمل التغيرات التي طرأت على الموسم الاستثنائي للموسم القادم 2017 -2018، وبما يضمن مصلحة وتطور كرة الإمارات، لافتا أن هذه الآلية المعتمدة تضمن وبشكل كبير مبدأ تكافؤ الفرص والمنافسة الرياضية للأندية الصاعدة لدوري المحترفين.

تطبيق رسوم 2% على عقود المحترفين

يشهد الموسم الجديد اعتماد اتحاد الكرة تطبيق الرسوم الإدارية والتنظيمية التي قررها بتحصيل 2% على عقود كافة اللاعبين المحترفين المواطنين والأجانب، ويبدأ تحصيل الرسوم بداية فترة التسجيل الصيفي الحالية، وتم تحديد قيمة الرسوم وهي 2% من القيمة الإجمالية لعقد اللاعب المحترف وتشمل الرواتب والمزايا باستثناء المشروطة منها.

ويقسم الرسم على مدة عقد اللاعب ما بعد تطبيق القرار، ويتم تحصيله من قبل الاتحاد بشكل سنوي، توزع النسبة المذكورة بين اللاعب والنادي بواقع 1% لكل منهم، على أن يكون النادي مسؤولا عن دفع النسبة كاملة (2%) للاتحاد وله الحق في تحصيل النسبة من اللاعب بالطرق القانونية، على أن يتم تحصيل الرسوم عند قيام النادي بإجراء أول عملية تسجيل.

مشروع متكامل

ويعتبر المشروع الذي اقترحه المهندس مروان بن غليطة ووافقت عليه الجمعية العمومية في اجتماع سابق، مشروعاً طموحاً لكونه يدر عائداً للاتحاد من نسبة 2% التي قررها اتحاد الكر ة على رسوم تسجيل اللاعبين، وهو لا يهدف لجمع المال من الأندية وإنما يعتبر مشروعاً متكاملاً لخدمة كرة الإمارات خلال السنوات المقبلة، من خلال إدخال برامج تطوير وتبني أفكار الأندية في الارتقاء بالنشاط من خلال مشاريع مقدمة تهدف إلى الرقي باللعبة، حيث سيتم تخصيص 50% من عائد المشروع لبرامج تطوير العمل في الأندية المختلفة، وفق دراسات سيتم تقديمها عن الوضع في الأندية.

جهاز رقابي لضبط مصروفات الأندية

بدأ اتحاد الكرة خطوة وضع يده على الخلل الإداري في منظومة الاحتراف بالأندية، سعيا للحد من السلبيات التي ظهرت خلال الفترات الأخيرة حتي وصلت لدرجة الظاهرة، منها ضبط الإنفاق في الأندية وعمل توازن ما بين الإيرادات والمصروفات، بحيث تكون المحصلة «صفر» للحد من مشكلة تراكم الديون، واستحداث جهاز رقابي من خلال التعاقد مع شركة تدقيق متخصصة، تتولى الدور الرقابي لضبط المصروفات، واستحداث آلية وأنظمة لضبط التجاوزات في هذا الشأن.

وقرر تشكيل لجنة للرقابة المالية، برئاسة أحمد درويش، وفق سياسة الحوكمة التي استحدثها اتحاد الكرة خلال الفترة الماضية، سعيا لترشيد الإنفاق والإشراف على مشروع سقف الرواتب الذي اعتمده مجلس الإدارة مؤخراً.

يذكر أن لجنة الحوكمة والرقابة المالية هدفها الحد من الإنفاق الزائد بالأندية وإهدار المال العام على اللاعبين والصفقات، وفرض رقابة مالية صارمة على الأندية بمشاركة المجالس الرياضية، بما يقضي على التلاعب بأسعار اللاعبين وينهي اختراقات سقف الرواتب، وتفعيل الرقابة المالية على هذه الميزانيات، حيث يسعى الاتحاد إلى إيجاد توازن ما بين الإيرادات والمصروفات حتي يصل إلى الرقم «صفر» وطبعا الوصول إلى ذلك الهدف يلزمه بعض الوقت، وتعاون الأندية.

وضرورة أن تكون الانتقالات محكومة بمواثيق شرف ولوائح قانونية وتنظيمية، تضمن حقوق اللاعب والنادي وتحدد التزامات الطرفين، خاصة في ظل تنامي ظاهرة التزايد بين الأندية في ضم اللاعبين.

فخر العاصمة وخليل.. صفقة قياسية

أثارت صفقة انتقال أحمد خليل، نجم الأهلي إلى الجزيرة، جدلاً كبيراً بين الجماهير، خاصة ان عقد اللاعب ( 4 مواسم) تبلغ قيمته المالية 17 مليون درهم سنوياً وتعتبر هذه الصفقة قياسية، مما زاد من الجدل المستمر حول وضع سقف لرواتب اللاعبين وإنفاق الأندية المتزايد. ويعد أحمد خليل أفضل لاعب في آسيا لعام 2015، من أبرز اللاعبين الإماراتيين في الوقت الحالي، ويعتمد عليه المنتخب الوطني بشكل كبير ضمن التشكيلة الحالية.

وسجل خليل هذا الموسم 12 هدفا في مسابقة الدوري من 19 مباراة خاضها مع الفريق.

وأعرب «الغزال الأسمر»، الذي أعلن الجزيرة استكمال إجراءات تسجيله في كشوفه، عن سعادته بالانضمام إلى ناديه الجديد، مشيراً إلى أن سبب موافقته على عرض «فخر أبوظبي» هو المشروع المستقبلي لإدارة النادي، والطموحات الكبيرة التي يسعى إلى تحقيقها بطل دوري الخليج العربي.

وقال خليل إن «الانضمام إلى الجزيرة يعد تحدياً جديداً، وتوجه بالشكر إلى كل من دعمه في الفترة الماضية»، ووعد الجمهور الجزراوي بتقديم أفضل ما لديه، وأن يكون عند حسن ظنهم، مؤكداً أنه «لن يجد صعوبة في التأقلم مع اللاعبين في الفريق، خصوصاً أنه لعب مع عدد كبير منهم في صفوف المنتخب الوطني».

وأشار خليل إلى أن «الجزيرة تمكن في السنوات الأخيرة من أن ينافس على جميع البطولات، وحصد الألقاب، وآمل أن يسهم في تحقيق الإنجازات مع الفريق».

لجنة المحترفين تروج لجذب الجماهير

سجل الحضور الجماهيري لمدرجات ملاعب أندية دوري الخليج العربي، منذ بداية عصر الاحتراف حتى نهاية الجولة الرابعة للموسم الحالي، أكثر من 3 ملايين متفرج، وهو رقم كبير ولكنه لا يزال دون مستوى الطموح، حيث تأمل لجنة دوري المحترفين أن يشهد الموسم المقبل في نسخته العاشرة، المزيد من عدد الحضور من أجل مواكبة المعايير التي حددها الاتحاد الأسيوي.

وتسعى لجنة دوري المحترفين للترويج الجماهيري للدوري، من خلال العديد من البرامج الفاعلة التي تساهم في زيادة الحضور بشكل ملفت خلال الموسم الجديد، لزياد حماس اللاعبين ومتعة المباريات.


وبذلت لجنة دوري المحترفين جهوداً كبيرة خلال الفترة الماضية بالتعاون مع الأندية، من خلال الحرص على إقامة المباريات خلال عطلة نهاية الأسبوع، لتشجع العديد من الجماهير على التواجد في المدرجات، إضافة إلى تنظيم العديد من الورش التسويقية التي تهتم بالترويج للمسابقة وكيفية جذب الجماهير.


ولم تتوقف الجهود عن هذا الحد بل قامت لجنة دوري المحترفين بتوقيع غرامات على بعض الأندية لضبط جودة الخدمات ضمانا لتقديم أفضل الخدمات للجماهير خلال حضورها للمباريات، كما لجأت اللجنة إلى الترويج للمسابقة من خلال لوحات إعلانية في مراكز التسويق والأماكن العامة ذات الحضور الجماهيري المكثف، والتنسيق مع مصرف أبوظبي من أجل استغلال لوحاته الإعلانية في الترويج للدوري في مختلف الأماكن.


إضافة للجوء إلى مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تحظى بمتابعة جيدة من الجماهير بالترويج للدوري ومنافساته وتعريف الجماهير بأماكن المباريات، والخدمات المقدمة لها من قبل الأندية، مما ساهم في حرص الجماهير على الحضور والتواجد في المدرجات بشكل جيد، مما ساهم في زيادة حماس اللاعبين، وبالتالي خرجت المباريات بشكل متميز.
ولا تزال الجهود متواصلة في الموسم الجديد بالتعاون مع الأندية من اجل زيادة الحضور الجماهيري، من أجل توفير النجاح الجيد للمسابقة.


تطبيق تقنية فيديو التحكيم


اعتمد اتحاد الكرة تطبيق تقنية «حكم الفيديو» خلال الموسم الكروي الجديد، لدعم جهود التحكيم والحد من الأخطاء، وتمر التجربة بـ 3 مراحل قبل التطبيق، وفق البرنامج التدريبي الذي فرضه المجلس التشريعي الدولي لكرة القدم (IFAB)، والمكون من 3 مراحل رئيسه وهي التدريب النظري داخل القاعات بحضور خبراء من المجلس وأصحاب الخبرات، تطبيق التجربة «اف لاين» دون ربط مع الحكم على غرار التجربة التي أقامها اتحاد الكرة في نهائي كأس الخليج العربي الموسم الماضي، والتطبيق عبر «اون لاين» بشكل مرحلي تجريبي في مسابقات مثل الخليج العربي، تمهيدا للتطبيق الرسمي المثالي من الدور الثاني.

وعن تلك التجربة يقول علي حمد البدواوي عضو فريق تقنية حكم الفيديو بالاتحاد التشريعي إن تجربة حكم الفيديو مفيدة للعديد من الأسباب، منها مواكبة التطور التكنولوجي الحديث، وتحقيق كامل العدالة للفرق، كما أنها تجربة مهمة ومفيدة وتقلل من الأخطاء التحكمية، تعتبر قفزة نوعية للعبة كرة القدم، وقرار تطبيقها يعتبر قراراً استراتيجياً.


شروط
وقال علي حمد إن الحكم وحكم الفيديو هما فقط المعنيان بطلب الإعادة وغير مسموح للأجهزة الفنية والإدارية طلب الإعادة لأية لقطة أو حضور مناقشات الحكام، كما أن حكم الفيديو لا بد أن يكون حكم ساحة، وأضاف إن المشروع يتطلب تأهيل الحكام بشكل جيد من أجل ضمات التطبيق الفعال، وأكد أن القرار النهائي لأية حالات تحكمية يعود للحكم بالمقام الأول.


4 حالات للتطبيق
وكشف الحكم الدولي الأسبق علي حمد البدواوي عن اختصاص حكم الفيديو بخمس حالات هي: ركلات الجزاء، حالات اللعب العنيف، الخطأ في توجيه الإنذارات وإشهار البطاقات للاعب غير متسبب في المخالفة، احتساب الأهداف من عدمه.


استهلاك الوقت
وعن إهدار الوقت في إعادة اللقطات وتأثير ذلك على الزمن الفعلي للمباريات يقول علي حمد لا يوجد استهلاك للوقت في هذا المشروع حيث سيقوم حكم المباراة بتعويض الوقت، ولكن موضوع الزمن الفعلي للمباريات هذا مشروع كبير يحتاج تكاتف لجنة دوري المحترفين والأندية واللاعبين ومعهم الحكام من اجل تقليل توقفات المباريات، ولابد أن ينال هذا المشروع اهتمام لجنة دوري المحترفين حتى يحقق الطموحات المرجوة في تطوير كرة الإمارات.


علاج خلل التنظيم الدفاعي للفرق

يتمنى الخبراء الفنيون أن يقوم معظم مدربي أندية دوري الخليج العربي، بعلاج خلل التنظيم الدفاعي خلال الموسم الكروي الجديد، بعد أن أظهرت دراسات فنية لعدد من المختصين، عن وجود خلل في التنظيم الدفاعي، حيث تم تسجيل ما نسبته 34% من الأهداف، من خلال كرات ثابتة، مقابل 28% خلال المباريات الدولية، حيث وقعت فرق كبيرة في فخ قلة التنظيم الدفاعي. ومن ابرز النقاط التي تناولتها الدراسة الفنية: أن نسبة التهديف من الهجمات المبنية بلغت 37% مقابل 50 % في المباريات الدولية، مما يشير إلى فارق الإمكانات المهارية للاعبين.


تسجيل
كما أن نسبة التسجيل عن طريق الهجمات السريعة بلغت 11% مقابل 16% في المباريات الدولية، مما يشير إلى افتقاد فرقنا لأسلوب الضغط العالي الحديث، الذي يتميز به أداء اللاعبين في المنتخبات الكبرى، كما بلغت نسبة التسجيل من الهجمات المرتدة 16.37% مقابل 7% للمباريات الدولية، حيث لم تعتمد فرق العالم على الهجمات المرتدة حيث يكون تركيزها على الهجمات المبنية على أسس فنية وجمل تكتيكية. كما أن 25% من الأهداف المسجلة خلال منافسات الدوري، تم تسجيلها في آخر ربع ساعة من زمن المباريات وتحديدا في الدقائق من 75 إلى 90 دقيقة مما يشير إلى قلة تركيز اللاعبين وانخفاض معدل اللياقة البدنية في الدقائق الأخيرة.


01
عاد فريق عجمان «البرتقالي» إلى دوري المحترفين مرة أخرى، بعد حلوله في المركز الأول بدوري الدرجة الأولى الموسم الماضي وتتويجه بلقب الهواة، وقال رئيس مجلس إدارة نادي عجمان، خليفة الجرمن، إن «الإصرار والعزيمة كانا وراء صعود الفريق إلى المحترفين، واستعادته مكانته مجدداً بين الفرق الكبيرة».


وقال الجرمن أكثر ما يسعدني أن الفريق نجح في التأهل بفضل ما تمتع به اللاعبون من إصرار وعزيمة، وتخطي المصاعب التي مر بها الفريق أثناء منافسات دوري الهواة، ولكن المدرب المصري أيمن الرمادي نجح في بناء الفريق بشكل مميز.


يذكر أن المدرب المصري أيمن الرمادي نجح سابقاً في قيادة دبي للصعود لدوري المحترفين في ثلاثة مواسم، وقاد الشارقة وكلباء والظفرة، فضلاً عن عجمان، لدوري الأضواء. دبي - البيان الرياضي


02
تشهد بداية الموسم مراقبة كل المباريات الرسمية بواسطة جهاز مؤشر الحرارة والرطوبة (WBGT) قبل ساعة من انطلاق المباراة، ومباشرة عند صافرة نهاية الشوط الأول وعند نهاية الشوط الثاني، وفي حال تجاوز درجة الحرارة 35 درجة، يطلب مراقب المباراة من الحكم تطبيق استراحة التبريد في الدقيقة 30 والدقيقة 75 من المباراة، والاستراحة لا تتجاوز الثلاث دقائق.


وكان الاتحاد الدولي «فيفا» فرض على جميع الاتحادات المحلية عام 2014 ضرورة تمكين اللاعبين من راحة بدقيقتين في حال تجاوزت الحرارة بالملعب 30 درجة وذلك حماية لسلامة اللاعبين، وبعد نجاح التجربة واستحسانها واصل «فيفا» تطويره للفكرة بما يتناسب مع مصلحة اللعبة. دبي - البيان الرياضي


31
تصدر نجم منتخبنا الوطني ونادي الجزيرة علي مبخوت قائمة هدافي عام 2016، برصيد 38 هدفاً، سجلهم في دور الخليج العربي «31» هدفاً، وكأس صاحب السمو رئيس الدولة «6» أهداف، وهدف في دوري أبطال اسيا، التي شارك الجزيرة في نسختها الماضية، متفوقا على جميع اللاعبين الأجانب بالدوري، ولم يكتف مبخوت بذلك حيث تفوق في إحصائيات دوري الخليج العربي منذ انطلاقة عصر الاحتراف حيث اصبح مبخوت ثاني هدافي عصر الاحتراف برصيد 81 هدفاً.


في إحصائية هدافي العام المنصرم 2016 جاء هداف الوصل البرازيلي فابيو دي ليما في المركز الثاني برصيد 35 هدفاً، سجلهم «28» في دوري الخليج العربي، «4» في كأس الخليج العربي، «3» في كأس صاحب السمو رئيس الدولة، ويعتبر ليما من أبرز اللاعبين الأجانب في دورينا.دبي - البيان الرياضي


122
يتصدر الزعيم العيناوي نادي المائة في دوري المحترفين بعد أن سجل 122 حالة فوز منذ انطلاقة المسابقة في عهد الاحتراف، يليه الجزيرة برصيد 119 حالة فوز، ثم الأهلي برصيد 114 حالة فوز، ثم الوحدة برصيد 100 حالة فوز، 120 مدرباً قادوا 19 فريقاً منذ انطلاق دوري المحترفين.


من جهة أخرى تعتبر الجولة (6) من كل مواسم في دوري المحترفين هي أكثر الجولات تسجيلاً بمجموع 229 هدفاً (9 مواسم)، 135 مباراة هي رصيد مباريات المدرب الروماني كوزمين في دوري المحترفين الإمارات ليصبح بذلك عميد المدربين في تاريخ المسابقة خلال توليه مسؤولية تدريب العين والأهلي.


من جانب آخر تصدر الثنائي علي مبخوت وبوريس كابي نادي «الهاتريك» بعدد 5 «هاتريك» في دوري الخليج العربي خلال الموسم المنصرم. دبي - البيان الرياضي

Email