ساعات قليلة على انطلاقة المسابقة الأهم

12 فريقاً تغازل الدرع 10

ت + ت - الحجم الطبيعي

تفصلنا ساعات قليلة على انطلاقة النسخة العاشرة من دوري المحترفين لكرة القدم، وتشهد العودة إلى مشاركة 12 فريقاً، بعدما تم تقليص عدد أندية المحترفين، باندماج نادي الشباب ونادي دبي مع النادي الأهلي في مايو الماضي، في كيان جديد أطلق عليه شباب الأهلي- دبي، وهو ما دفع اتحاد الكرة الإماراتي، إلى اتخاذ القرار بتقليص عدد الفرق المتنافسة على لقب النسخة الجديدة من 14 إلى 12 فريقاً.

الجولة الأولى

تتنافس على درع النسخة العاشرة أندية الجزيرة حامل اللقب، والوصل الوصيف، الإمارات، الظفرة، الشارقة، النصر، شباب الأهلي دبي، حتا، الوحدة، دبا الفجيرة والعين، وعجمان الوافد الجديد، والوحيد الذي صعد من دوري الدرجة الأولى، بعد قرار دمج دبي مع الأهلي، وتنطلق مباريات المسابقة يوم 15 سبتمبر الجاري، وينتهي دورها الأول يوم 8 ديسمبر، على أن يتم تحديد توقيتات مباريات الدور الثاني من دوري الخليج العربي.

تقام مباريات الجولة الأولى من دوري الخليج العربي على مدار مساء غد الجمعة وبعد غد السبت، ويلتقي الجمعة، الإمارات مع الظفرة في الخامسة والنصف، والجزيرة مع عجمان في الخامسة و40 دقيقة، والشارقة مع النصر في الثامنة والنصف، ويتقابل السبت، شباب الأهلي- دبي مع حتا في الخامسة و35 دقيقة، والوحدة مع دبا الفجيرة في الخامسة و40 دقيقة، والعين مع الوصل في الثامنة والنصف، في ختام الجولة الافتتاحية.

صفقات ومعسكرات

يتوقع أن تشهد النسخة الجديدة من دوري الخليج العربي، تنافسا قويا ومثيرا مع تقليص عدد الأندية المشاركة، وحرص كل منها على دعم صفوفه بعدد من الصفقات المحلية والأجنبية، إلى جانب المعسكرات الخارجية التي أقيمت كلها في أوروبا، وشهدت خوض أنديتنا لعدد من المباريات الودية القوية التي ساهمت في تحقيق المزيد من الانسجام والتفاهم بين اللاعبين.

يتقدم المتنافسين على اللقب، التكتلان الجديدان، شباب الأهلي - دبي، والشارقة بعد دمج الشعب مع «الملك»، إلى جانب الأندية الأخرى التي تسعى إلى تحقيق المزيد من الألقاب، وفي مقدمتها الجزيرة والوحدة اللذان سبق وصعدا إلى منصة تتويج الدوري، والعين الساعي إلى تعويض جماهيره بلقب غائب عن خزائنه منذ موسم 2014-2015، خاصة بعد الخروج من دور الثمانية لدوري أبطال آسيا.

طوق النجاة

ستكون هناك أندية أخرى لا تقل شراسة في القتال على الوصول لدرع دوري الخليج العربي، ومنها النصر والوصل اللذان لم يسبق لهما الفوز بالبطولة في زمن المحترفين، في الوقت الذي لا يستبعد فيه أن تلعب أندية الوسط والمتنافسة على الهروب من الهبوط، دورها المؤثر على صراع المقدمة على اللقب، والذي يؤهل صاحبه للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية في أبوظبي 2018. لن يكون كذلك صراع الهروب من الهبوط أقل شراسة من الصراع على اللقب، مع تعديل نظام الصعود والهبوط في نهاية الموسم الجديد، للعودة بالدوري إلى 14 فريقاً في موسم 2018-2019، إذ قرر اتحاد الكرة الصعود المباشر لبطل ووصيف دوري الدرجة الأولى إلى دوري المحترفين، ولعب صاحبا المركزين الـ11 و12 في دوري الخليج العربي، في مواجهة مباشرة مع صاحبي المركزين الثالث والرابع لدوري الدرجة الأولى، ويكمل الفائزان عقد دوري المحترفين.

01

بات عجمان الفريق الوحيد من دوري الدرجة الأولى، والمشارك في النسخة العاشرة من دوري الخليج العربي، بعدما تم دمج نادي دبي، الصاعد الثاني من دوري الدرجة الأولى الموسم الماضي، مع ناديي الشباب والأهلي في كيان أطلق عليه اسم شباب الأهلي - دبي.

كان عجمان قد عاد للمشاركة في دوري المحترفين، بعد تتويجه بطلاً لدوري الدرجة الأولى الموسم الماضي، وجاء دبي في المركز الثاني، وتقرر بعد قرار الدمج الصادر في مايو الماضي، اقتصار المشاركة على 12 فريقاً فقط.

05

حظيت النمسا بنصيب الأسد من معسكرات أنديتنا الخارجية استعداداً للنسخة العاشرة من دوري الخليج العربي، بعدما احتضنت معسكرات 5 أندية هي عجمان والشارقة والوحدة والعين والوصل. حلت ألمانيا في الترتيب الثاني، بعدما استضافت معسكرات 3 أندية هي الظفرة والشارقة ودبا الفجيرة.

في الوقت الذي استضافت هولندا معسكري كل من نادي شباب الأهلي- دبي ونادي الجزيرة.

انفرد حتا بإقامة معسكره في مقدونيا، والنصر بإقامة معسكره في كل من المجر وسلوفينيا، ونادي الإمارات بإقامة معسكره في صربيا، يذكر أن، هناك 3 أندية أقامت معسكراتها على مرحلتين في دولتين مختلفتين، حيث أقام الشارقة معسكره في النمسا وألمانيا، والوصل في النمسا وإسبانيا، والنصر في المجر وسلوفينيا.

Email