طالب بمراجعة نظام التصفيات الآسيوية

بن غليطة: «الأولمبي» كان يحتاج إعداداً أفضل

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

طالب المهندس مروان بن غليطة رئيس اتحاد الكرة الآسيوي بضرورة مراجعة نظام التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى النهائيات، لأن النظام الحالي لا يخدم المنتخبات المشاركة ويضر بمصالحها، وقال إنه من غير المعقول إقامة التصفيات في هذا التوقيت الصعب على اللاعبين نظراً لحرارة الطقس، بجانب شطب نتائج منتخبات دون سبب معقول لمجرد انسحاب منتخب من مجموعة أخرى، مما يخل بمبدأ تكافؤ الفرص بين المنتخبات، وتساءل: ما ذنب منتخب يحقق فوزاً كبيراً، ثم يفاجأ بشطب نتيجته لمجرد أن فريقاً من مجموعة أخرى انسحب منها ؟.

لاتقصير

وعن رأيه في الأبيض الأولمبي خلال منافسات التصفيات قال رئيس الاتحاد، إن الشباب لم يقصروا، وبذلوا جهداً كبيراً، لكنهم تأثروا بقرار الاتحاد الآسيوي بإلغاء نتيجة الفريق الأخير في التصفيات، بعد انسحاب المنتخب السريلانكي من المجموعة الأولى، وإلغاء نتيجة الفوز بالخمسة على المنتخب النيبالي، مع ذلك فإن الفريق كان في حاجة لإعداد أطول وتجهيز أفضل، حتى يظهر بالصورة التي كنا نتمناها وتساعده في اجتياز التصفيات والتأهل إلى نهائيات الصين.

اوزباكستان يستحق

وعن أسباب تفوق المنتخب الأوزبكي ونيل بطاقة التأهل باحتلال المركز الأول في المجموعة الرابعة يقول رئيس اتحاد الكرة، تفوق منتخب اوزباكستان يعود إلى حسن إعداده حيث بدأ التجهيز مبكراً، وحسب معلوماتي فإن الفريق لعب حوالي 20 مباراة ودية مع منتخبات قوية داخل وخارج اوزباكستان، والدوري هناك لايزال مستمراً مما ساهم في تهيئة اللاعبين وتجهيزهم بشكل جيد، وكان من الطبيعي أن يتفوق خلال التصفيات، وأن يحصل على العلامة الكاملة بفوزه في جميع المباريات.

استمرار المنتخب

وحول مستقبل الأبيض الأولمبي خلال الفترة المقبلة خاصة انه لن يشارك في منافسات رسمية، يقول المهندس مروان بن غليطة:

لن نفرط في المنتخب كونه يضم عدداً من العناصر المتميزة، التي يمكن أن تكون إضافة إلى كرة الإمارات خلال الفترات المقبلة، وسيخضع المنتخب لتقييم اللجنة الفنية والمنتخبات خلال الفترة المقبلة، ولا شك سيكون هناك برنامج إعداد مكثف لتجهيز الفريق بشكل جيد، ونحن لدينا سياسة تخطيطية لكل منتخبات المراحل السنية، من خلال توفير برنامج إعداد قوي ومتواصل وتوفير مباريات قوية تساهم في صقل خبرات وقدرات اللاعبين.

الطنيجي: التعجل سبب النتيجة

قال سعيد الطنيجي نائب رئيس اتحاد الكرة إن قرار الاتحاد الآسيوي بإلغاء نتيجة الفريق الأخير من مجموعات التصفيات الآسيوية، وإلغاء نتيجة مباراة منتخبنا أمام نيبال التي فاز فيها بخمسة أهداف دون مقابل، كان له تأثير سلبي على معنويات اللاعبين قبل مباراتهم أمام اوزباكستان، حيث قل تركيزهم وساد التعجل أداؤهم رغبة في تحقيق فوز سريع، مما اثر على مردودهم، في المقابل كان المنتخب الأوزبكي أهدأ وتركيزه أعلى وتفوق فنياً من خلال اللعب بتكتيك عال، وأحسن استغلال الفرص التي أتيحت له فاستحق الفوز والتأهل.

وقال سعيد الطنيجي إن نظام البطولة غير موفق حيث إن توقيتها صعب لظروف الطقس، مع ضغط المباريات، إذ لعب الفريق 3 مباريات في خمسة أيام مما أثر على عمل المدربين، وتجهيز الفريق للمباريات.

أضاف بقوله: طبعاً نحن لا نقدم أعذاراً ولكن نتحدث عن واقع، يشير إلى أن المنتخب لم يقصر وحقق الفوز على نيبال ولبنان، صحيح كنا نأمل أن تكون ظروف الفريق أفضل من ناحية الإعداد والتجهيز ولكن لائحة الاتحاد الدولي لا تمنح مثل تلك الفرق الوقت الكافي للتجمع والتجهيز لعدم جواز توقف المسابقات من أجل إعداد الفريق، وإن شاء الله سوف نحافظ على هذا المنتخب ونوفر له برنامجاً جيداً من أجل تجهيز الفريق وإعداده للمستقبل، خاصة وانه يضم لاعبين على مستوى فني جيد.

العبدولي:ضغط المباريات استنزفنا بدنياً

رفض حسن العبدولي مدرب منتخبنا الأولمبي تقديم أعذار تبرر خسارة الأبيض من اوزباكستان وفقدان فرصة المحافظة علي صدارة المجموعة الرابعة، وقال انه سبق وذكر قبل انطلاق التصفيات إنه طالما قبل المهمة في تلك الظروف فلن تكون هناك اعذار، ومع ذلك فإن الواقع يقول إن المنتخب الأوزبكي الذي تأهل إلى نهائيات الصين، لعب 20 مباراة ودية مع منتخبات قوية من مدارس لعب مختلفة، مقابل 4 مباريات فقط لمنتخبنا، وبالطبع ليست كافية لإعداد فريق لتصفيات تقام بنظام مضغوط حيث لعبنا 3 مباريات في 5 أيام.

ضغط المباريات

وقال العبدولي: "بالطبع ضغط المباريات استنزف الفريق بدنياً وظهر ذلك خلال مباراة الفريق الأخيرة أمام أوزباكستان، حيث لم يظهر الفريق بالصورة المأمولة منه".

تأثير محدود

وعن مدى تأثير قرار الاتحاد الاسيوي على الفريق واللاعبين قبل انطلاقة المباراة الأخيرة أمام أوزباكستان، يقول حسن العبدولي: هناك تأثير، ولكنه ليس بكبير وبالشكل الذي يمكن أن يؤثر على سير ونتيجة المباراة، ولكنه أدى إلى تعجل اللاعبين في تحقيق الفوز مما اثر على تركيزهم. العبدولي أشار إلى أن المشكلة كانت في الجانب البدني حيث وضح تأثر اللاعبين بدنياً مما أدى إلى ظهورهم بهذا المستوى خلال اللقاء الأخير.

عناصر واعدة

وعن تقييمه للفريق بشكل عام يقول حسن العبدولي: الفريق جيد ويضم لاعبين جيدين لهم مستقبل طيب، ويمكن استفادة المنتخب الأول منهم، ولاننسى أن المنتخب افتقد إلى عدد من العناصر المهمة خلال التصفيات، مثل علي سالمين وخلفان مبارك المصابين، وغيرهما من اللاعبين الذين يملكون خبرة لعب المباريات مع فرقهم بدوري الخليج العربي، وأنصح باستمرار الفريق والاستعانة بمدرب آخر لان عقدي مع اتحاد الكرة انتهى.

صالح: كسبنا لاعبين مميزين

أكد عبد الله صالح مشرف منتخبنا الأول أن مشاركة الأولمبي في التصفيات الآسيوية كشفت عن عدد من اللاعبين الواعدين الذين يمكن ضمهم إلى المنتخب الأول، ولكنهم بحاجة إلى مزيد من العمل الفني بصورة صحيحة لتمثيل وطنهم في الفترة المقبلة.

قال ان الفريق قدم جهداً كبيراً في التصفيات، ولكنه دفع ثمن مشاركة عدد من اللاعبين الذين كانوا مع المنتخب الأول ثم عادوا للانضمام للأولمبي مباشرة مما جعلهم يمكثون فترات طويلة من الإعداد مما أصابهم بالملل والتشبع.

رافشان: تأهلنا بشخصيتنا

قال رافشان حيدروف مدرب منتخب أوزباكستان: «رغم حرارة الطقس أظهر لاعبونا شخصيتهم، وأعتقد أن فوزنا بالمباراة جاء بسبب الخطط الجيدة والاستراتيجية».

يذكر أن منتخب أوزباكستان رفع رصيده إلى 9 نقاط، واقتنص بطاقة التأهل إلى النهائيات الآسيوية، فيما توقف رصيد المنتخب الإماراتي عند 6 نقاط.

شكراً سعيد بن طحنون

أعادت التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات الصين الشيخ سعيد بن طحنون آل نهيان إلى الملاعب مرة أخرى، حيث حرص على التواجد في المباريات الثلاث للمنتخب أمام نيبال ولبنان وأوزباكستان لدعم الفريق وتشجيع لاعبيه، وكان يلتقي مع اللاعبين لحثهم على بذل أقصى جهد لتشريف الوطن ونيل إحدى بطاقات التأهل للنهائيات وكانت لفتة طيبة من معاليه يستحق عليها كل الشكر.

سلمان النمشان: فخور بشباب الإمارات

أعرب المهندس سلمان النمشان مراقب المجموعة الرابعة للتصفيات الأسيوية المؤهلة إلى نهائيات الصين، عن فخره بشباب الإمارات الذين عملوا وساهموا في تنظيم المجموعة الرابعة، حيث جاء أداؤهم متميزاً، وشهد العمل انسيابية كبيرة، منحت الإمارات شهادة التفوق في التنظيم، مما يدعو إلى الفخر بتلك المجموعة الشابة الطموحة، وكل الشكر للشعب الإماراتي على حفاوة الاستقبال وحسن التنظيم وهذا ليس بغريب على عيال زايد.

يذكر أن مراقب التصفيات أصيب بالرباط الصليبي في الركبة خلال التصفيات إثر تعثره خلال فترات العمل، وسوف يقوم بإجراء كافة الفحوصات الطبية فور وصوله المملكة السعودية تمهيداً لإجراء جراحة عاجلة.


منتخب الناشئين شجع «الأولمبي»
حرص أعضاء منتخب الناشئين من جهاز فني وإداري ولاعبين على التواجد في ملعب طحنون بن محمد في نادي العين من أجل تشجيع الأولمبي ولاعبيه في المباراة الأخيرة أمام اوزباكستان، وكانت لفتة طيبة ومعبرة.
يذكر أن منتخب الناشئين سوف يغادر إلى معسكر الإعداد الخارجي يوم بعد غد الأحد استعداداً للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات آسيا

Email