بعد الفوز المستحق لـ«الفرسان» في بريدة

الأهلي على أبواب «ثمن» نهائي آسيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

اقترب الأهلي من التأهل عن المجموعة الأولى في دوري أبطال آسيا لكرة القدم، ووضع قدماً في ثمن النهائي للبطولة القارية، عقب فوزه المستحق أول من أمس، على مستضيفه التعاون السعودي 3-1، في مباراة الفريقين على ملعب استاد الملك عبد الله في مدينة البريدة، ضمن الجولة الرابعة من منافسات مجموعته، وتصدر الأهلي ترتيب المجموعة برصيد 7 نقاط من 4 مباريات، بفارق المواجهات المباشرة أمام الاستقلال طهران الإيراني.

الجولة الخامسة

واحتل التعاون المركز الثالث برصيد 4 نقاط، بفارق المواجهات المباشرة عن لوكوموتيف طشقند الأوزبكي الذي يأتي رابعاً، وكان قد تعادل مع ضيفه الاستقلال 1-1 في طشقند أول من أمس.

تقام الجولة الخامسة من منافسات هذه المجموعة يوم 25 أبريل الجاري، ويلتقي فيها الاستقلال مع الأهلي على ستاد آزادي بطهران، ولوكوموتيف مع التعاون على ستاد لوكوموتيف في طشقند.

مباراة قوية

في تعليقه على المباراة، قال الروماني اولاريو كوزمين المدير الفني للأهلي:

«حصدنا 3 نقاط مهمة أمام منافس صعب وقوي، وهو فوز مهم بفضل جهد لاعبي الأهلي الكبير، وأدائهم المميز، في مباراة جاءت كما توقعناها صعبة، وقد تمكنا الحد من خطورة فريق التعاون تماماً ولم نمنحه أية فرصة في الشوط الثاني لتهديد مرمانا، عكس ما حدث في الشوط الأول، لاسيما بعد أن وجدنا التوازن الإيجابي الذي ساعدنا في الحصول على هذا الفوز المهم الذي يسهم في تعزيز تأهلنا عن المجموعة الأولى للدور الثاني».

خطأ كبير

وحول أصعب أوقات المباراة بالنسبة إليه، قال كوزمين:

«اعتقد أنها لحظة احتساب ركلة الجزاء الأولى علينا، وهذه من وجهة نظري، كانت أصعب الأوقات، لأنها كانت من الممكن أن تحول دفة المباراة بخلاف مانريد، لأننا كنا متقدمين بهدف واحد فقط، وكان يمكن أن ينتهي الشوط الأول بالتعادل، لولا تألق ماجد ناصر في التصدي لها، وأرى أننا ارتكبنا خطأ كبيراً بأن نقوم بمخالفة في الدقيقة 42، والفريق متقدم بهدف واحد، وتسجيل ركلة الجزاء، ولذلك اعتقد أنها كانت أصعب أوقات المباراة».

الجدير بالذكر أنه يتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى دور الـ16 الذي تقام منافساته بنظام الذهاب والإياب خلال مايو المقبل، وكانت الجولة الأولى من تصفيات المجموعة الأولى، قد شهدت فوز الأهلي على الاستقلال 2-1 في دبي، والتعاون على لوكوموتيف 1-0 في البريدة، وشهدت الجولة الثانية، فوز لوكوموتيف على الأهلي 2-0 في طشقند، والاستقلال على التعاون 3-0 في مسقط، وشهدت الجولة الثالثة، فوز الاستقلال على لوكوموتيف 2-0 في طهران، وتعادل الأهلي مع التعاون سلبياً في دبي.

1

الفوزعلى التعاون أول من أمس، هو أول فوز يحققه الأهلي على الأندية السعودية في ملاعبها، بجانب محافظته في هذه المباراة على مواصلة تسجيله الأهداف خلال استضافته من أندية المملكة في دوري أبطال آسيا.

الإحصاءات الهجومية لصالح الأهلي

جاءت الإحصاءات الرقمية لمباراة الأهلي والتعاون السعودي أول من أمس، ضمن الجولة الرابعة من دوري أبطال آسيا، متقاربة إلى حد كبير بين الفريقين، إلا أن أرقام «الفرسان» الهجومية كانت الأفضل، وترجموا هذا لحسم المواجهة لصالحهم بفوز ثمين، يساهم في زيادة الحظوظ للتأهل إلى الدور التالي من البطولة القارية الأهم على صعيد الأندية في آسيا.

فشل التعاون في ترجمة سيطرته على المباراة، في التفوق على الأهلي الذي رجحت خبرة ومهارة لاعبيه في حسم النتيجة لصالحهم.

بلغت نسبة استحواذ التعاون 57.7%، مقابل 42.3% للأهلي، ونسبة نجاح التعاون في المواجهات الفردية 53.5%، مقابل 46.5% للأهلي، وفي المواجهات الهوائية، تفوق التعاون بنسبة 55%، مقابل 45% للأهلي، وقطع أصحاب الأرض الكرة 11 مرة، و«الفرسان» 18 مرة، واحتسبت 8 ركلات ركنية للأهلي، بينما لم تحتسب أي ركنية للتعاون، ولم يسقط أي من الفريقين في مصيدة التسلل.

فيما وصلت عدد تمريرات التعاون 490 تمريرة، ومنها 56 طويلة، وبلغت نسبة دقة التمرير 83.1%، ودقة التمرير في منطقة جزاء الأهلي 74%، مقابل 352 تمريرة للأهلي، منها 47 طويلة، وبلغت نسبة الدقة 79.5%، ودقة التمرير في منطقة جزاء الأهلي 63.8%، ونجح التعاون في تحويل الكرة 13 مرة بدقة 23.1%، مقابل 18 تحويلة للأهلي بدقة 27.8%.

شهدت الإحصائية الهجومية في المباراة، تفوق الأهلي بتسجيله 3 أهداف، مقابل هدف لأصحاب الأرض، وبلغت تسديدات الأهلي، 15 تسديدة، منها 5 على مرمى المنافس، وبلغت دقة التسديد 33.3%، فيما سدد التعاون 14 تسديدة، منها 3 باتجاه المرمى، وبلغت دقة التسديد 21.4%، وتساوى الفريقان في عدد التسديدات من خارج منطقة والجزاء، وبلغت 6 تسديدات، ومن داخل منطقة الجزاء، وبلغت 8 تسديدات.

حقائق

في حين، نجح دفاع التعاون في قطع الكرة 16 مرة، بدقة 81.3%، وشتتها 13 مرة، وارتكب لاعبوه 8 أخطاء، وحصل على إنذارين.. في المقابل نجح دفاع الأهلي في قطع الكرة 12 مرة، بدقة 75%، وشتت الكرة 15مرة، وارتكب لاعبوه 11 خطأ، ولم يحصلوا على أي إنذار، ما يعني أن الأهلي سيخوض مباراته المقبلة بالتصفيات أمام الاستقلال طهران الإيراني بصفوف مكتملة.

ديوب: الفوز ثمرة مجهود الجميع

أعرب السنغالي ماكيتي ديوب، مهاجم الأهلي، عن سعادته بالفوز الذي حققه فريقه على التعاون أول من أمس، في دوري أبطال آسيا، وقال: «حققنا فوزاً مهماً جداً، وحصدنا 3 نقاط غالية في مباراة صعبة خارج أرضنا».

أضاف: «بالتأكيد أنا سعيد بهذا الفوز، وسعيد كذلك باختياري أفضل لاعب في المباراة، مع أن جميع لاعبي الأهلي بأكملهم كانوا نجوماً، والفوز الذي تحقق، جاء ثمرة مجهود من الجميع، وأتمنى استمرار الفوز في المباراتين المقبلتين، حتى نؤكد تأهلنا إلى الدور التالي للبطولة القارية».

الأفضل

الجدير بالذكر، أن ديوب، اختير أفضل لاعب في المباراة، بعدما نجح في تسجيل الهدفين الأول والثالث في الدقيقتين 37 و58، وأضاف البرازيلي ايفرتون ريبيرو الهدف الثاني في الدقيقة 45، في حين أحرز السنغالي الحسن ندياي هدف التعاون الوحيد في الدقيقة 63 من ضربة جزاء، وأضاع التعاون ضربة جزاء نفذها السوري جهاد الحسين في الدقيقة 43، وتصدى لها الحارس ماجد ناصر.

جهاد الحسين: التعاون دفع ثمن الأخطاء الفردية

أبدى جهاد الحسين لاعب التعاون السعودي، حزنه على الخسارة التي تلقاها فريقه من الأهلي، وأكد أن أمل فريقه بالتأهل إلى الدور الـ16 من دوري أبطال آسيا للكرة مازال قائما، وأن التعاون أمامه مباراتين عليه الفوز بهما، وانتظار تعثر الأهلي والاستقلال الإيراني، ليتمكن الفريق من الوصول إلى الدور التالي.

قال: «بالتأكيد المباراة لم تكن بالمستوى المطلوب منا، ولم نقدم مستوانا المعروف، ونستحق الخسارة، ودفعنا ثمن بعض الأخطاء الفردية التي أثرت علينا وعلى نتيجة المباراة، وخبرة لاعبي الأهلي حسمت المباراة لصالحهم، وباتوا أقرب للتأهل إلى الدور التالي لدوري أبطال آسيا».

جوزيه غوميز: أضعنا الفوز

أكد البرتغالي جوزيه غوميز مدرب التعاون السعودي، أن فريقه أضاع الفوز أمام الأهلي أول من أمس، في دوري أبطال آسيا من الشوط الأول، وقال:

«كان بالإمكان أن ننهي الشوط الأول بشكل وبنتيجة أفضل، إذا سجل جهاد الحسين ركلة الجزاء التي احتسبت لنا في الدقائق الأخيرة لهذا الشوط، ولكننا أضعنا الفوز من بين أيدينا».

Email