جمال عيسى:فرصتنا لم تعد بأيدينا ونحتاج إلى تخطيط سليم للمرحلة المقبلة

■ منتخبنا يخسر في سيدني والأمل يتبخر | أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد جمال عيسى مدير أكاديمية الكرة بالنادي الأهلي، أن للأسف، أمر تأهل المنتخب الأول إلى نهائيات كأس العالم في روسيا 2018، لم يعد بأيدينا، وأعرب عن اعتقاده بأن منتخبات مثل اليابان وأستراليا والسعودية، لن تخسر مباراتين من الجولات المتبقية على نهاية تصفيات المجموعة الثانية، في الوقت الذي نحن مطالبون فيه بالفوز في جميع مبارياتنا.قال عيسى: نحتاج إلى تخطيط سليم خلال المرحلة المقبلة.

وليس مجرد ردة فعل، لأنه ليس معقولاً أنه ليس لدينا سوى 11 لاعباً فقط هم القادرون على تمثيل المنتخب الوطني طوال السنوات الماضية، مع وجود 14 نادياً يتنافسون في دوري الخليج العربي للمحترفين، والكرة الحديثة تحتاج إلى قائمة بدلاء لا يقلون قوة ومستوى عن اللاعبين الأساسيين وهذه كانت المشكلة الحقيقة لـ «الأبيض» طوال الفترة الماضية.

صف ثان

أوضح عيسى: لم يحاول الجهاز الفني أو مسؤولو اتحاد الكرة في السنوات الماضية، تشكيل قائمة منتخب وطني ثانية، تكون قادرة على سد الثغرات في صفوف المنتخب الوطني الأول، والذي لم يشهد من وجهة نظري، مرحلة إحلال أو تجديد منذ ظهور الجيل الحالي من اللاعبين معاً منذ منتخبي الشباب والأولمبي.

ولذا، عندما واجهنا أستراليا أمس، لم نرَ أي تأثير في الأداء أو النتيجة، بعد التغييرات التي أجراها مهدي علي.أضاف: المشكلة الثانية، أن اللاعبين لم تعد لديهم الغيرة الرياضية، وأصبحنا نرى اللاعبين عقب الخسارة في مثل تلك المباريات، يخرجون للتنزه.

لا تجانس

اختتم جمال عيسى قائلاً: لم نلحظ تجانساً بين اللاعبين، رغم كثرة مبارياتهم معاً، وكان لا بد أن يتم تجهيز اللاعبين بشكل فني وبدني أفضل، من خلال دورة ودية قوية قبل انطلاقة التصفيات، مع منتخبات قريبة المستوى من الفرق التي سنواجهها.

لا بد أن يكون جميع المسؤولين عن المنتخب سواء اتحاد الكرة أو الجهاز الفني أو اللاعبين، قضاة على أنفسهم قبل أن يحاسبهم آخرون حتى نستطيع أن نخلق التطور المطلوب.

 

Email