رئيس لجنة الانضباط باتحاد الكرة يزيل علامات الاستفهام

سالم العامري: العقوبة لا تميز بين لاعب مواطن أو أجنبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أزال سالم بهيان العامري رئيس لجنة الانضباط باتحاد كرة القدم الكثير من علامات الاستفهام، حول أسباب معاقبة اللاعبين أصحاب قصات الشعر الغريبة والمعايير التي يتم بها تحديد قصة شعر اللاعب إذا كانت غريبة أم عادية، وكشف العامري، أسباب عدم معاقبة عموري وقال: بداية اتخاذ القرار أسبابه واضحة جداً وهي أن يكون مظهر اللاعب ملائماً ومقبولاً للمجتمع لأن لاعب الكرة ليس مجرد لاعب فقط، لكنه أصبح قدوة بحكم نجوميته وتأثيره على الصغار، لذلك كان لابد من معاقبة كل لاعب يقدم على قصات غريبة لا تتناسب مع مجتمعنا وتؤثر سلبا على أولادنا.

وأوضح رئيس لجنة الانضباط باتحاد كرة القدم، أن العقوبة تطال فقط اللاعب الذي يقدم على قصة شعر خارجة عن المألوف والأعراف ومختلفة عن المجتمع دون تمييز بين لاعب مواطن أو أجنبي لأن كل اللاعبين يجب أن يلتزموا بعاداتنا وتقاليدنا التي نتمسك بها سواء من أبناء الدولة أو القادمين من الخارج لأن مصلحة المجتمع مقدمة على كل شيء.

مطالب

كما أكد رئيس لجنة الانضباط، أن اللجوء لمعاقبة أصحاب قصات الشعر الغريبة لم تتم إلا بعد العديد من المطالب التي كان لابد أن تكون معها وقفة لاتخاذ القرار الصحيح، وأضاف: مع الأسف بعد أن نفذنا القرار خرجت علينا بعض وسائل الأعلام لتقول إننا صرنا أضحوكة، كيف نكون أضحوكة ونحن نسعى للمحافظة على عاداتنا وتقاليدنا، اعلامنا بدلاً من أن يساير الصحف الغربية التي هاجمت القرار عليه أن يساند الاتحاد وأن يرد على تلك الصحف بالحجة والمنطق.

حرية

واستنكر العامري تعليقات البعض على مواقع التواصل الاجتماعي بأن قصات الشعر حرية شخصية وأضاف: هؤلاء لا يميزون بين الحريات الشخصية وحقوق المجتمع التي يجب احترامها. وعن المعيار في تحديد القصات قال العامري: من أين أتى أعضاء لجنة الانضباط، نحن من هذا المجتمع الذي تحكمنا عاداته وتقاليده وبالتالي عندما نتخذ قراراً بعد الاتفاق على أن قصة الشعر للاعب المعني غريبة ولا تتناسب معنا، فإن ذلك لا يعني أننا أحضرنا شيئاً من الخارج، نحن لجنة من إمارات مختلفة وليس لدينا مصلحة في معاقبة لاعب وترك آخر، ومستحيل أن نعاقب لاعباً مظهره سليم.

عموري

حول قصة شعر عمر عبد الرحمن (عموري) لاعب العين التي أثارت جدلاً واسعاً في الشارع الرياضي لعدم معاقبته قال رئيس لجنة الانضباط: لا استطيع أن احدد إن كانت قصة عموري مخالفة أم لا بشكل شخصي، لأن القرار لا يصدر من فرد ولكن من لجنة الانضباط ومداولاتها سرية، والقرار الذي يصدر باتفاق تام وبأغلبية، ولربما قال أحد الأعضاء، إن قصة عموري غريبة تستحق العقوبة، لكن كما قلت لا يمكن الحديث عن مداولات اللجنة والمؤكد أن لجنة الانضباط رأت أن قصة شعره عادية وغير مخالفة.

03

يلزم الإتحاد السعودي، حكم المباراة بحرمان أي لاعب لديه قصة غريبة من المشاركة في اللقاء ما لم يقم بتعديلها، وحتى يفرض الإتحاد على الحكام تنفيذ القرار فإنه يعاقب الحكم الذي يسمح للاعب بالمشاركة بقصة غريبة وهذا ما جعل الحكام يتشددون في كل المباريات وإلزام اللاعبين بالحلاقة.

وشهدت الملاعب السعودية حالات مماثلة في الكثير من المرات، حيث قام الحكم تركي الرحيلي في مباراة أحد والباطن الموسم الماضي، بإلزام 3 لاعبين بحلاقة شعرهم أمام أعين الجماهير قبل الدخول لأرضية الملعب دون أن تنجح محاولات اللاعبين لإقناع الحكم بأن قصاتهم عادية.

كما سبق لأحد الحكام أيضاً منع نايف هزازي مهاجم الإتحاد من المشاركة في مباراة لفريقه ضد هجر، ما أدى إلى تأخر المباراة 5 دقائق إلى حين استبداله بأحد زملائه اللاعبين.

01

طالب ولي أمر أحد اللاعبين في المراحل السنية، مساندة الاتحاد في محاربة الظواهر السلببة، والتي قد ثؤثر في تنشئة جيل جديد يسعى لأن يكون في المستقبل حامل شعار الرقم 1، والتي تتبناه قيادتنا الرشيدة من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة والتي تسعى بدورها لرفع راية الوطن خفاقة في مختلف المنافسات القارية والدولية. موضحاً أن معاقبة أصحاب قصات الشعر الغريبة موجودة في القانون وتم تفعيلها فقط مؤخراً وأن أي قرار تربوي يجب أن يحظى بالدعم من أجل المصلحة العامة والمحافظة على السلوكيات إلى جانب الحد من انتشار العادات التي لا تتناسب مع بيئتنا.

مطالباً مدربي المراحل السنية، بنصح الللاعبين الصغار بطريقة محببة حتى يصبحوا مقتنعين بالفعل بالبعد عن تلك التقليعات الدخيلة على مجتمعنا.

أحمد عامر: أحترم قرار الاتحاد لكن قصة شعري عادية

دافع أحمد عامر لاعب اتحاد كلباء عن قصة شعره التي عاقبه بسببها اتحاد الكرة بلفت نظر، موضحاً، أنه يرى أن قصته عادية وليس بها خروج عن المألوف وأضاف: لكن إذا كان اتحاد الكرة والمسؤولون عن كرة القدم يرون أنها غير مناسبة لابد من تنفيذ القرار واحترامه.

وذكر عامر أنه لاعب في الدوري الإماراتي ولابد أن يتقيد بالتوجيهات الصادرة سواء من ناديه أو من اتحاد الكرة، لكنه تساءل: نحتاج فقط لتوضيح حتى لا نقع في الأخطاء من جديد، شخصياً قد أرى أن قصة شعري عادية كما هو الحال الآن ولكن اتحاد الكرة يمكن أن يراها مخالفة مع التأكيد على أن هناك قصات شعر واضحة لا يمكن أن تثير جدلاً وفي ذات الوقت بعض قصات الشعر أحيانا تكون شاذة ومختلفة.

وأوضح لاعب اتحاد كلباء، أنه عندما اقدم على قصة شعره لم يكن يضع في اعتباره أن ذلك به خروج عن العادات والتقاليد، لأنه حريص على القيم التي تربى عليها ولا يمكن أن يتعمد الإقدام على خطأ يستفز الجمهور أو يعكس عنه صورة سلبية، موضحاً أن كل لاعب كرة قدم يجب أن يكون حريصاً على مظهره الجيد وانضباطه الأخلاقي، وأضاف: أوكد مرة أخرى التزامي بالقرار وتغيير قصة شعري بل أدعم القرار ما دام انه يحافظ على موروثات وقيم الدولة.

Ⅶ حلاقة على الهواء

بادر اتحاد كرة القدم السعودي قبل سنوات طويلة بمحاربة القزع في الملاعب، مع تنفيذ عقوبات فورية على اللاعبين الذين لايلتزمون بالتوجيهات، وسبق أن تعرض النجم الشهير محمد نور عندما كان لاعبا مع الإتحاد قبل 11 عاماً إلى حلاقة مجانية على الهواء مباشرة مع زميله مسفر القحطاني داخل الملعب، لأن الحكم رأى حلاقة اللاعبين لاتتماشى مع العادات والتقاليد.

Ⅶ لعبة شعبية

سار عبد الله سالم قنزول المدير التنفيذي للنادي العربي في درب المؤيدين أيضاً لقرارات اتحاد الكرة، وقال: نحن والحمد لله في بلد إسلامي وعربي ومهما دخلت علينا العادات الدخيلة فإننا لابد أن نرجع للأصل ومثل هذه الظواهر لابد أن يكون قانون يردعها حتى لا تنتشر بين أولادنا.

وذكر عبد الله سالم أن كرة القدم لعبة شعبية وتأثيرها سريع لذلك من الجيد أن تتم محاربة كل السلبيات لذلك نرى أن اتحاد كرة القدم اتخذ قراراً صائباً ونعلم أنه كان موجوداً منذ سنوات طويلة ولم يتم تفعيله إلا في الفترة الحالية.

Ⅶضوابط

ألزمت إدارة نادي الجزيرة لاعبي الأكاديمية بعدم قصات الشعر المخلة بالذوق العام، والتي لا تتناسب مع عاداتنا وتقاليدنا، كما تم وضع ضوابط واضحة، بالرفض التام للقذع وصبغة الشعر وما شابه، من أجل مصلحة اللاعبين صغار السن ومستقبلهم، وللحفاظ على الجانب الأخلاقي، لأنهم أبناء دولة الإمارات، ونفس الأمر ينطبق على المقيمين حتى الأجانب منهم، حتى لا يحدث تأثير سلبي في مجتمعنا وعاداتنا وتقاليدنا.

Ⅶتوصيات «البيان  الرياضي»

1

التزام اللاعبين بقصات الشعر العادية هو الأساس لتفادي العقوبات

2

إقامة ندوات في الأندية لتثقيف الناشئين بحضور اللاعبين الكبار

3

على إدارات الأندية إجبار اللاعب على سداد العقوبة المالية

4

تقديم نماذج لقصات الشعر الممنوعة في الملاعب الإماراتية

5

تقديم الدعم لاتحاد كرة القدم في كل القرارات التربوية

6

تضمين أهمية الالتزام بالعادات في عقود اللاعبين خاصة الأجانب

Email