الأهلي يعتلي صدارة المجموعة الأولى

كوزمين: «الفرسان» على طريق الآسيوية الصحيح

■ الأهلي استحق الفوز على الاستقلال الإيراني | تصوير سالم خميس

ت + ت - الحجم الطبيعي

اجتاز الأهلي بنجاح، خطوته الأولى في دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2017، بفوز مستحق على ضيفه استقلال طهران الإيراني 2-1 أول من أمس، في استاد راشد بدبي، واعتلى «الفرسان» صدارة المجموعة الأولى برصيد 3 نقاط، وبفارق الأهداف عن التعاون السعودي الذي حل ثانياً، بفوزه بهدف وحيد على ضيفه لوكوموتيف طشقند الأوزبكي، لتعيش جماهير الأهلي ليلة احتفالية جميلة.

أبقى فوز الأهلي أول من أمس، سجل «الفرسان» خالياً من الهزائم على ملعبه باستاد راشد في البطولة الآسيوية، منذ حوالي 6 سنوات، حيث كانت الخسارة الأخيرة للفريق 2-3 أمام الهلال السعودي في 30 مارس 2014، في الوقت الذي أغلقت فيه إدارة «القلعة الحمراء» ملف لقاء استقلال طهران سريعاً، وبدأت في الترتيب للسفر على متن طائرة خاصة إلى العاصمة الأوزبكية طشقند، للقاء لوكوموتيف يوم الاثنين المقبل، في الجولة الثانية للبطولة.

كرة عادلة

من جانبه، قال كوزمين مدرب الأهلي: «تحدثت مع اللاعبين بعد المباراة، وقلت لهم إنه منذ مشاركتهم الأخيرة عام 2015 في البطولة الآسيوية، لم أشاهدهم يلعبون بطريقة مميزة كما حدث أمام الاستقلال، وبعد أن تلقيناً هدف التعادل، فكرت أن التعادل ليس عادلاً، في ظل عدم إيجاد المنافس لفرص سهلة للتسجيل عكسنا، وأعتقد أن هذه المرة كانت الكرة عادلة، واستحقينا الفوز لما بذله اللاعبون من مجهود». أضاف المدرب الروماني: «استقلال طهران فريق قوي جداً، ومتوازن تكتيكياً، ويملك قوة جسمانية، ونحن لم نرتكب الأخطاء، وهؤلاء الشباب برهنوا مرة أخرى أنهم أبطال في ظل الظروف التي يمرون بها، وهم أبطال بكل ما تعني الكلمة من معنى».

أما عن هل الدافع المعنوي الذي يمنحه الفوز للأهلي، قبل السفر للقاء لوكوموتيف، قال كوزمين: «نحن مستمرون في المنافسة تحت أي ظرف، حتى وإن كلنا خرجنا بالتعادل أو بالخسارة من أمام الاستقلال، وبالتأكيد مباريات من هذا النوع، فإن أمراً بسيطاً يشكل لك أمراً مهماً، ونحن استفدنا من بعض مجريات المباراة، وبصراحة تقريباً لي 4 سنوات في الأهلي ولكني فوجئت بمستوى اللاعبين في مباراة أول من أمس».

توقيت مناسب

تحدث كوزمين عما ينتظره في المجموعة الأولى من منافسة، قائلاً: «بالتأكيد لا ننتظر أي مباراة أو ظروف سهلة في الآسيوية، وسنحضر أنفسنا، ونذهب لمواصلة طريقنا في البطولة، وأعتقد أن فارق الأسبوع بين لقاء الاستقلال ولوكومتيف، أكثر من جيد».

أجاب المدرب الروماني عن مواجهة النفط في إيران بالدور الثاني، في ظل إشارة مدرب الاستقلال إلى الجماهير الكبيرة للفريق هناك، بقوله: «من الطبيعي أننا سنواجه ضغوطات عالية في إيران، ولكن أي مباراة تقام 11 لاعباً في مواجهة 11، والأفضل من يحقق الفوز».

أختتم كوزمين مشيراً إلى عدم وجود فارق بين بداية الأهلي في مشاركته عام 2015، وانطلاقته أول من أمس، قائلاً: «تقريباً الانطلاقة واحدة لنفس الأداء والعزيمة والإصرار، ولكني فوجئت لأن آخر مباراة أمام حتا في دوري الخليج العربي، لم يكن مستوى الفريق بهذا الشكل، وكذلك لأن اللاعبين يمرون بمشاكل كثيرة، ولكنهم تناسوها جميعاً ودخلوا ولعبوا بعزيمة وإصرار كبير جداً».

تهنئة للأهلي

في المقابل، بارك رضا علي منصوريان مدرب استقلال طهران الإيراني، فوز الأهلي، وقال: «لعبنا شوطين مختلفين في المباراة، ففي الشوط الأول كان الأهلي الأفضل، وكنا نحن الأفضل في الشوط الثاني، وتبادلنا الهجمات والتسجيل، ولكن فريقي يضم الكثير من اللاعبين الشباب، ويحتاجون المزيد من الخبرة، والأهلي سجل هدفيه بفارق الخبرة».

علق منصوريان على تساؤل، عن أنه طمع في الفوز بعد التعادل، لرد التحية للأهلي الذي تغلب عليك عندما كنت مدربا للنفط الموسم الماضي، قائلاً: «هناك فارق كبير بين نفط طهران الذي كنت أقوده الموسم الماضي، واستقلال طهران، ونفط طهران ليس لديه جماهير تقريباً، ولكن الاستقلال لديه حوالي 30 مليون مشجع، ونقص الخبرة وفقدان التركيز كانا وراء الخسارة، وعلينا التركيز الآن على فريقنا والمستقبل، والنتيجة العادلة كانت التعادل بهدف لهدف، وأتمنى تحقيق نتيجة أفضل في لقاء الدور الثاني بإيران».

أما عن جدول المباريات المضغوط للفريق الإيراني، والفوارق بين مجموعة لاعبي الأهلي الحالية، ومجموعة 2015، وعن رؤيته للمجموعة الأولى لدوري أبطال آسيا، فقال: «عندنا مباراة كل 4 أيام تقريباً، وعلينا تغيير اللاعبين وراحتهم واسترجاع ذهني وبدني، وعلينا التركيز على تحقيق الفوز في الفترة المقبلة للتأهل إلى الدور الثاني من دوري أبطال آسيا، وليس هناك فارق كبير باللاعبين ونفس فكرهم كان التركيز على اللعب الكرات الثابتة، وهو ما حدث أول من أمس، والفارق كان في بعض اللاعبين، والأهلي والاستقلال أكثر فريقين مرشحين للتأهل، وأمامنا مباراة مهمة مقبلة علينا الفوز فيها ورؤية ما الذي يفعله الأهلي في مبارياته المقبلة لمعرفة حظوظنا في البطولة».

مواجهة

أكد حبيب الفردان لاعب الأهلي، أن «الفرسان» قدموا مباراة جيدة، وأغلقوا ملف المواجهة، ويفكرون الآن في الجولة المقبلة، والتي تقام في طشقند، وسط أجواء باردة، وظروف صعبة أخرى ربما يقابلها الفريق. وأشار إلى أن دوري أبطال آسيا، بطولة أقوى من دوري الخليج العربي، لأن مستوى جميع الأندية المشاركة فيها يكون أعلى، وقال: «لعبنا مباراة جيدة بمستوى ثابت، وحققنا فوزاً مهماً، ولدينا مسجلين كبار وليس لدينا مشكلة في التسجيل مع وجود جيان وأحمد خليل وماكيتي ديوب، والمهم الفوز، ليكون دافعاً كبيراً لنا قبل لقاء لوكوموتيف الاثنين المقبل».

عبد المجيد:الفوز دافع معنوي

أعتبر عبد المجيد حسين المشرف على فريق الأهلي للكرة، أن أداء اللاعبين وروحهم القتالية العالية كان وراء الفوز على استقلال طهران، ووصفه بالفوز «المهم»، كونه في انطلاقة الفريق بدوري أبطال آسيا 2017، وتحقق على فريق قوي ومنظم، ورأى أن الفوز سيكون دافعاً معنوياً مهماً للفريق لإكمال المشوار بنفس القوة.

وأكد، أن اللاعبين كانوا مهيئين للفوز من خلال دعم الإدارة والجماهير، وظهر واضحاً على أدائهم داخل الملعب، وأن إدراك الفريق الإيراني للتعادل، كاد أن يصعب الأمر على الأهلي، ولكنه لم يؤثر على معنويات ورغبة اللاعبين في الانتصار.

وأشار، إلى تحكم الأهلي في مجريات اللقاء أغلب الفترات، وأعتبر حارس الاستقلال، نجم فريقه الأول، بمساهمته في حماية مرماه من 6 أهداف مؤكدة.

تحدث عبد المجيد، عن الصعوبات التي تنتظر الأهلي في طشقند أمام فريق لوكوموتيف الأوزبكي في ثاني جولات المجموعة يوم الاثنين المقبل، ومنها الأجواء الباردة، وخسارة لوكوموتيف لأولى مبارياته في المجموعة الأولى أمام التعاون السعودي، مما سيكون دافعاً قوياً للاعبيه لتحقيق الفوز، ولكنه أكد ثقته في لاعبي الأهلي على تجاوز الصعوبات وتحقيق نتيجة إيجابية، بعد الروح والإصرار اللذين ظهروا بهما أمام الاستقلال. توجه المشرف على الكرة في الأهلي، بالشكر إلى جماهير الأهلي على الحضور والمساندة، بما كان له الدور الكبير والأثر الإيجابي في تحقيق الفوز، وأشار إلى أن استقلال طهران، وجد كذلك مساندة قوية من جماهيره الكثيرة التي حضرت المباراة من أبناء الجالية الإيرانية في الدولة، والتي أشعرت الفريق بأنه لم يكن يلعب خارج أرضه.

ديوب: علينا الإكمال بنفس العزيمة

أعرب السنغالي ماكيتي ديوب مهاجم الأهلي، عن سعادته بالفوز على استقلال طهران الإيراني، وقال: «في البداية، أشكر الله على النتيجة، وتسجيلي هدفين، والمهم أن الأهلي في الإجمال لعب بطريقة جميلة جداً وفاز، وكون أنه تم اختياري رجلاً للمباراة، فهذا شيء يفرحني بالتأكيد، وعلينا الإكمال بالروح والعزيمة نفسها».

وكشف ديوب، أن مشاركته أول من أمس، لم تكن الأولى له في البطولة القارية، إذ سبق وشارك مع الكرامة السوري في البطولة الآسيوية، وأضاف: «أعتقد أن البدايات في هذه البطولات هي المهمة، واختياري أفضل لاعب هو أمر جيد، لكن الأهم بالنسبة لي الفريق، وإذا كانوا اختاروني اللاعب الأسوأ وفريقي كسب، فسأكون سعيداً جداً، ولكن إذا لم نكن فائزين، فبالتأكيد لا يعني شيئاً، وكنت سأكون حزيناً».

كما أوضح ديوب أن تسجيله لهدفيه في آخر دقيقة من الشوط الأول والثاني، يعني أن التركيز لديه وزملائه اللاعبين، كان كبيراً جداً، وقال: «هذا يؤكد أن الأهلي لم يستسلم أبداً، وهذا يؤشر إلى الروح القتالية للفريق، ورغبة القتال على الفوز حتى اللحظة الأخيرة».

وكشف ديوب أيضاً، أنه لمس الكرة في الهدف الأول الذي سجله في الدقيقة المحتسبة من الوقت بدل الضائع للشوط الأول، بعدما تجاوزت الكرة خط المرمى، مستفيداً من ركنية لعبها ريبيرو من الجانب الأيمن، وحولها حبيب الفردان خلفية برأسه، لترتطم بالمدافع، ولكن الهدف احتسب لصالح ديوب.

كان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قد اختار ديوب، أفضل لاعبي مباراة الأهلي واستقلال طهران، استناداً على ما قدمه، والهدفين اللذين سجلهما.

سالمين: أمامنا أسبوع لمعالجة الأخطاء

اعتبر سالمين خميس مدافع الأهلي، أن فريقه حقق فوزاً مهماً في بداية مشواره في دوري أبطال آسيا، وحصل على دافع معنوي كبير قبل لقاء لوكوموتيف الأوزبكي يوم الاثنين المقبل، في الجولة الثانية للبطولة، وقال: «إذا كانت لدينا أخطاء أمام استقلال طهران الإيراني، فهناك فرصة أسبوع قبل الجولة الثانية، لتصحيح تلك الأخطاء».

وأشار إلى أن سر تراجع مستوى الأهلي بين الشوطين الأول والثاني، هو محاولة الحفاظ على تقدم الأهلي بهدفه الأول مع نهاية الشوط الأول، وقال: «لكننا تلقينا هدف التعادل من خطأ يتحمل الجميع مسؤوليته، ويبقى الأهم أننا حققنا الفوز على ملعبنا، وحصلنا على 3 نقاط، ستكون حافزاً مهماً، لأن الفوز يأتي بالفوز، وروح الانتصارات يجب أن تستمر بيننا، حتى نتمكن من تحقيق انتصارات أخرى في مواجهتنا المقبلة».

خليل: مباراة الاستقلال تدفعنا للاستمرار بأداء قوي

أشار أحمد خليل مهاجم الأهلي، إلى تحضيرات «الفرسان» القوية لدوري أبطال آسيا، وقال: «حققنا بداية جيدة، بعدما لعبنا مباراة قوية، ونحن تحضرنا للبطولة بشكل جيد، وحققنا أول نقاطنا، وأتمنى استمرار البداية قوية في مواجهتنا المقبلة، مع علمنا بمدى صعوبتها لأن الكل يتمنى الخروج بشكل جيد».

وتمنى، أن يواصل الأهلي اللعب بالمستوى القوي نفسه في مبارياته المقبلة، وقال: «الأهلي لم يلعب بالمستوى الذي ظهر به أمام استقلال طهران، ولكن قوة المنافس والبطولة، تدفعنا لإظهار أفضل ما لدينا، والآن نركز في المباراة المقبلة، ونتطلع إلى الخروج بصورة جيدة والعودة بنتيجة طيبة من طشقند».

وأضاف: «تنتظرنا بالتأكيد مواجهة قوية في الجولة المقبلة، لأنها ستكون خارج أرضنا، مما يعني أن علينا التركيز أكثر، وأي فريق على أرضه لن يتساهل مع ضيفه، وفريقنا قادر على الفوز والعودة بنتيجة طيبة من طشقند».

واختتم قائلاً: «أطمح للبطولات مثل كل لاعب، وأتوقع الاستمرار بالروح نفسها بعد البداية القوية، ولا أعرف ما الذي يمكن أن يحدث مستقبلاً، ولكن المباريات المقبلة أتوقعها أكثر صعوبة، وعلينا التعامل خطوة خطوة، ونحن قادرون على الوصول إلى نهائي دوري أبطال آسيا كما سبق وفعلنا عام 2015».

Email