استقرار تحكيمي للجولة الرابعة على التوالي

التركيز العالي يمنح قضاة الملاعب شهادة تميز

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الخبير التحكيمي سالم سعيد أن التركيز العالي منح قضاة الملاعب شهادة تميز خلال منافسات الجولة 19 لدوري الخليج العربي، حيث ظهر الحكام بمستوى فني طيب، وأداروا المباريات بدون أية أخطاء مؤثرة للأسبوع الرابع على التوالي، كما اختفت ردود الأفعال العصبية من بعض اللاعبين والإداريين والمدربين، ما ساهم في زيادة الحكام لتركيزهم وأداء مهمتهم على الوجه الأكمل، ولعل تبلور ملامح المنافسة على القمة جعل بعض الفرق تعود لهدوئها، ما سهل من مهمة التحكيم.

وأشار سالم سعيد إلى أن الجولة التاسعة عشرة شهدت انخفاضاً ملحوظاً في حالات التحايل التي كان يلجأ إليها بعض اللاعبين من أجل الحصول على قرارات غير مستحقة، بعد أن وقف الحكام لتلك الظاهرة بقوة خلال الجولات الماضية، فيما طالب الحكام بمزيد من القرارات القوية للحد من تزايد حالات إيذاء المنافسين، بعد أن ملاحظة بعض الألعاب العنيفة التي يمكن أن تعرض سلامة اللاعبين للخطر، لافتاً إلى أن من ضمن مهام الحكام المحافظة على سلامة اللاعبين داخل الملعب، وفي تقييمه لأداء الحكام خلال المباريات يقول سالم سعيد:

الجزيرة مع الإمارات

شهدت المباراة حالة انفراد بالكرة للاعب ليونارد، ولكن تم احتساب اللعبة تسلل في قرار خاطئ لعدم التمركز الصحيح للمساعد، وتكررت مثل هذه المواقف عدة مرات، فيما وفق الحكم في احتساب ركلة جزاء للجزيرة بعد عرقلة حارس الإمارات للمهاجم علي مبخوت.

حتا والأهلي

طالب حتا بركلة جزاء نتيجة لمس سالمين خميس للكرة بيده داخل المنطقة، ولكن اللمس جاء بدون تعمد ولا توجد مخالفة.

الشباب والعين

قام لاعب الشباب توماس بدهس قدم لاعب العين أحمد برمان ومنحه الحكم إنذاراً ولكن الخطأ يستحق أكثر من إنذار، لأن فيه تهوراً وكان اللاعب يستحق الطرد المباشر، ووفق الحكم في احتساب ركلة جزاء بعد الدخول بتهور من لاعب الشباب راشد عيسى على محمد عبد الرحمن، وانذار مستحق لبرمان وحسن إبراهيم للخشونة، فيما لم يوفق الحكم في احتساب ركلة جزاء للشباب نتيجة لمس أحمد برمان للكرة بيده، وحاول الكثيري نيل ركلة جزاء ولكن الكرة فيها تحايل واضح.

الظفرة وبني ياس

احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح بني ياس نتيجة عرقلة عبد الله عبد القادر لمهاجم بني ياس كريستوفر وقرار سليم من الحكم، وأنذر الحكم لاعب الظفرة حمد الأحبابي للدخول بتهور على حارس بني ياس واللعبة لا ترتقي لقرار طرد اللاعب.

الوصل وكلباء

وفق الحكم في احتساب ركلة جزاء لصالح الوصل بعد أن ركل لاعب كلباء ياسر عبد الله منافسه منديز من الخلف، وطالب سياو بركلة جزاء بعد كرة مشتركة مع هزاع سالم ولكن الاحتكاك طبيعي ولا ترتقي اللعبة لركلة جزاء، وطالب بكار بركلة جزاء ولكن المخالفة كانت من خارج المنطقة وقرار الحكم صحيح.

دبا الفجيرة والنصر

وفق الحكم في احتساب ركلة جزاء لدبا نتيجة لمس جيرت الكرة بيده في تعمد واضح، فيما قام الحكم بطرد لاعب النصر مبارك عامر لحصوله على إنذارين الأول مستحق ولكن الثاني غير مستحق.

الأفضل

يستحق الدكتور عمار الجنيبي نيل لقب الأفضل خلال الجولة المنتهية، رغم أن الجميع يستحقون اللقب، ولكن إدارة الجنيبي المتميزة لمباراة الظفرة مع بني ياس وإعطاء كل طرف حقه تماما، تجعله يستحق أن يكون الأفضل خاصة مع حساسية المباراة.

ملاحظة

خلال فترة التوقف الحالية للدوري لا بد من إعادة ترتيب أوراق الحكام، وسعي اللجنة لرفع معنويات كوادرها بعد الهجمة التي تعرضوا لها خلال الفترة الماضية، ومطالبتهم برفع سقف الطموحات حتى يكون الأداء عالياً.

Email