يبدأ مشواره الآسيوي من الدوحة اليوم

الجزيرة يلتقي لخويا وعينه على الـ 3 نقاط

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يبدأ فريق الجزيرة مشواره في مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، بحلوله ضيفاً ثقيلاً اليوم على فريق لخويا القطري في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن دور المجموعات. كما يلعب الفتح السعودي مع استقلال خوزستان الإيراني غداً أيضاً ضمن المجموعة ذاتها.

وتبدو مهمة الفريق صاحب الأرض صعبة كون الجزيرة من الفرق التي تطمح في تحقيق اللقب، كما أن مدربه الهولندي هينك تين كات يملك خبرة جيدة بالكرة القطرية لعمله السابق كمدرب لأم صلال (2011)، كما أنه نجح الموسم الماضي في اجتياز الدور التمهيدي على حساب السد بطل آسيا 1988 و2011. كما اقترب الجزيرة من إحراز لقب الدوري الإماراتي للمرة الثانية في تاريخه، حيث يتصدر الترتيب بفارق تسع نقاط عن أقرب مطارديه الأهلي قبل سبع مراحل من ختام البطولة، ويملك الجزيرة الكثير من الأوراق الرابحة في صفوفه بوجود المهاجم الدولي علي مبخوت متصدر هدافي الدوري برصيد 23 هدفاً والمغربي مبارك بوصوفة والبرازيلي ايلتون الميدا وحارس المرمى علي خصيف.

تحدٍ كبير

من جانبه، وصف الهولندي تين كات مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الجزيرة لقاء لخويا بأنه مفتاح المنافسة على الوصول للأدوار التالية وتخطي عقبة دوري المجموعات في البطولة الآسيوية.

وقال تين كات في المؤتمر الصحافي أمس: «المباراة الأولى دائماً ما تحمل أهمية قصوى لأنها مفتاح البطولة، ومن وجهة نظري لخويا هو الأقوى والأفضل في هذه المجموعة وهذا الأمر يمثل تحدياً كبيراً بالنسبة لنا، ولذلك سندخل المباراة بكل قوة رغم الغيابات التي نعاني منها».

وحول ما إذا كان تألق الفريق في الدوري وتصدره المنافسات محلياً سيؤثر على معنويات الفريق إيجابياً بالبطولة الآسيوية قال: «دوري أبطال آسيا في حد ذاته يعد دافعاً كبيراً لأي فريق، وكوننا نتصدر الدوري فهذا يزيد منسوب الثقة للفريق، لكن على الجانب الآخر يجب أن نركز في كل بطولة على حد ذاتها».

ورد تين كات على سؤال حول ضغط المباريات الذي يواجهه الفريق، وخوض مران وحيد فقط بالدوحة، وقبله خوض المران الأساسي في أبوظبي قائلاً: «كانت لدينا مباراة في الدوري قبل يومين ولا يفصلنا عن لقاء لخويا سوى يومين فقط، وبالتأكيد هي فترة ليست كافية لكن نعمل دائماً على التعامل مع كل الظروف».

أسلوب تكتيكي

وأوضح قائلاً: «اللاعبون ليسوا آلات أو «روبوتات» فهم بحاجة دائماً للراحة ولا يمكن أن ننهكهم دائماً، ورغم أنهم مستوعبون للأسلوب والتكتيك الذي نتبعه، إلا أننا ننظر للأمور بدقة كبيرة وأنا أحرص باستمرار على مراقبة الجاهزية البدنية للاعبين ونقوم بالتنسيق مع الجهاز الطبي باستمرار، فبعض اللاعبين مع الضغط ربما يكونون قريبين من الإصابة وهذا ما حدث مع ليوناردو الذي أبعدناه لأنه مرهق ومجهد، وأنا كمدرب يجب أن أكون ذكياً وأجعل اللاعبين في أفضل جاهزية وبأفضل نسبة ممكنة».

وقال تين كات: «يجب أن نلعب بأسلوبنا حتى وإن كنا نواجه فريقاً صعباً ولديه لاعبون أقوياء في الهجوم مثل يوسف العربي ونام تي هي، لأننا اعتدنا على ذلك في الدوري الإماراتي، حيث نواجه احمد خليل وعمر عبد الرحمن، وبالتالي سنلعب بأسلوبنا ونحن جاهزون لهذه المباراة على المستوى التكتيكي».

وكشف تين كات عن الإصابات في صفوف الفريق مؤكداً غياب أحمد ربيع وسالم علي واللاعب الكوري بارك وخلفان مبارك وأيضاً ليوناردو الذي تم استبعاده تماماً من القائمة الآسيوية لأنه غير جاهز بنسبة 100 في المئة وفضلنا الاستفادة منه أكثر في الدوري مع التركيز في كل بطولة على حدة.

تعامل جيد

من جهته، شدد أحمد العطاس لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الجزيرة على ضرورة التعامل مع مباراة لخويا على حدة والتركيز فقط في الخروج بنتيجة إيجابية، مؤكداً أن الفريق ورغم تألقه في الدوري المحلي وصدارته لجدول الترتيب، فيجب أن يكون هناك تعامل خاص مع دوري أبطال آسيا لأنها بطولة منفصلة. وقال العطاس: مباراة لخويا صعبة للغاية ليس فقط كما قال المدرب لأنها أولى مباريات دوري المجموعات وإنما لأنها أمام فريق قوي ومميز أيضاً، مشيراً إلى أن الجزيرة استعد جيداً لخوض اللقاء وجميع اللاعبين في حالة بدنية جيدة.

وأضاف العطاس: «تدربنا بشكل جيد للمباراة ونسعى لتقديم الصورة المطلوبة ونخرج بنتيجة إيجابية من هذه المواجهة، لأن فريقنا متكامل وأغلب العناصر شابة ولديهم طموحات كبيرة»، موضحاً، «ندخل كل مباراة ونتعامل مع المنافس بكل تركيز، وسنسير خطوة بخطوة دون التفكير أكثر من ذلك لأن كل مباراة لها ظروفها الخاصة».

وشارك اللاعب في المران الأخير على ملعب عبد الله بن خليفة وظهر بحالة فنية وبدنية جيدة للغاية.

الجزائري جمال بلماضي: المال لا يشتري البطولات

طالب الجزائري جمال بلماضي مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي لخويا لاعبيه بضرورة التركيز خلال مواجهة الجزيرة نظرا لصعوبة المباراة وقوتها أيضا.

وقال بلماضي في المؤتمر الصحافي: ندشن منافسات دوري أبطال آسيا بمواجهة قوية أمام خصم قوي يقدم مستويات جيدة في دوري الخليج العربي، وهو يمتلك لاعبين على مستوى عال، لذلك أطالب اللاعبين بضرورة التعامل مع المباراة بأقصى درجات التركيز، لأن البداية الجيدة لها دور مهم مع ختام المنافسات.

وأضاف المدرب الجزائري قائلا: التجارب التي خاضها اللاعبون في هذه المنافسة وأنا أيضا كمدرب منذ أن توليت تدريب الفريق، وجراء كثرة المشاركة وتراكم الخبرات في البطولة سنحاول الاستفادة من هذه الخبرات للوصول إلى أبعد حد في هذه البطولة.

إنجاز

وأضاف قائلا: لم نتمكن من تجاوز الوصول بعيدا في البطولة الماضية في ظل ضغط المباريات وتعاقب البطولات التي شاركنا فيها، لكن هذه المرة نريد تحقيق إنجاز في هذه النسخة والوصول إلى أبعد مرحلة بالبطولة لأننا مرتبطون بها جدا.

وأعتقد أن المشاركة في 6 مباريات متتالية يعتبر نجاحاً بالنسبة للفريق لأنه يؤشر للاستقرار وكون الفريق منافساً دائماً في الدوري المحلي، فهذا يساعد على البناء وسنعمل على الاستفادة من الأخطاء التي ارتكبناها في النسخ الماضية ونحافظ على آمالنا في تحقيق لقب هذه البطولة المهمة التي تعد من أهدافنا سواء الآن أو المستقبل.

حظوظ

وبالنسبة للترشيحات التي تصب في مصلحة فرق شرق آسيا خاصة الصينية قال بلماضي: المال لا يشتري كل شيء، ففي النسخة الماضية شاهدنا فريق العين يصل الى المباراة النهائية في مواجهة تشونبوك الكوري، وبالتالي الفرق الصينية لم تكن موجودة، إذا فالحظوظ متاحة أمام جميع الفرق من كافة أنحاء القارة للمنافسة على اللقب.

وقال بلماضي أيضا: بطولة الدوري مختلفة عن الآسيوية فالخصوم مختلفون وظروف كلا المسابقتين مختلفة أيضا، وحتى أسلوب اللعب التي تنتهجه كل الفرق، ولكن من الإيجابي أن ندخل البطولة وسط ظروف جيدة بالنظر إلى البطولة المحلية والعروض القوية التي قدمناها بغض النظر عن الخسارة الأخيرة ضد أم صلال في الدوري ولكن يجب أن نفصل ونسعى لتحقيق أهدافنا في كلتا البطولتين وإن شاء الله يحالفنا التوفيق.

أحمد سعيد: تكرار إنجاز العين ليس صعباً

قال أحمد سعيد، المشرف العام على الكرة بنادي الجزيرة، إن الفرق الإماراتية صعبة المراس في دوري أبطال آسيا، بدليل وصول العين والأهلي إلى النهائي في آخر نسختين أمام جوانزو الصيني وتشونبوك الكوري، ما يعد إنجازاً كبيراً، مؤكداً أن الجزيرة قادر على تكرار السيناريو نفسه، وهو ليس صعباً بمزيد من الجهد والتركيز، وأيضاً لأن نظام البطولة الجديد يخدم الفرق العربية والخليجية بعدم مواجهتها فرق الشرق إلا في النهائي. وأضاف: «الفرصة متاحة للوصول إلى الأدوار النهائية، خاصة أن فريقنا يمر بحالة جيدة، ونتمنى أن يحالفنا التوفيق ونتمكن من الوصول إلى أبعد مرحلة، خاصة أن الجزيرة لم يغب عن البطولة منذ 2009».

إسماعيل محمد: هدفنا النهائي

أكد إسماعيل محمد مهاجم لخويا، جاهزية فريقه من الناحية الفنية والبدنية لخوض اللقاء أمام الجزيرة قائلاً: «مباراة قوية أمام خصم ليس بالسهل على الإطلاق، وأتمنى أن نكون في يومنا لتحقيق النقاط الثلاث». وأضاف قائلاً: أي نقطة على ملعبنا مهمة ولذلك فآمالنا إن شاء الله الفوز وحصد النقاط الثلاث للانطلاق انطلاقة قوية في البطولة الآسيوية، مشيراً إلى أن المجموعة متوازنة، وعلينا التعامل معها بحذر وعدم إضاعة أي نقطة على الإطلاق وخاصة في المباريات التي على ملعبنا.

الجزيرة بالأبيض ولخويا بالأحمر

سيرتدي الجزيرة الزي الأبيض الكامل في مباراة لخويا فيما سيرتدي منافسه الزي الأحمر الكامل، بينما تحدد القميص الأسود الكامل لحارس الجزيرة، والقميص الذهبي لحارس لخويا. جاء ذلك خلال الإجتماع الفني للمباراة الذي عقد أمس بقاعة الاجتماعات بنادي لخويا وترأسه مراقب المباراة بحضور ممثلي الناديين من جانب لخويا وليد بخيت مدير الفريق، ومحمد سالم العطوي مسؤول التسويق، ومحمد بشير المنسق الإعلامي، ومن جانب الجزيرة حسين سهيل مدير الفريق.

500

وفرت إدارة نادي لخويا 500 تذكرة لجماهير الجزيرة التي من المقرر أن تحضر مباراة اليوم، ومنحها مسؤولو النادي لبعثة الجزيرة في ظل العلاقات الطيبة التي تربط الطرفين.

وقد خصص الاتحاد الآسيوي مدرجاً خاصاً للفريق الجزراوي، بينما تم تخصيص 2000 مقعد في مدرجات استاد عبد الله خليفة لجماهير لخويا. الدوحة - البيان الرياضي

دعم إداري في المران الأخير

حرص عدد كبير من مسؤولي نادي الجزيرة على دعم الفريق معنوياً، خلال مرانه الأخير، باستاد عبد الله بن خليفة بنادي لخويا، بحضور المران ومساندة الفريق لتحقيق نتيجة إيجابية، خلال اللقاء. وتواجد في مران الأمس، كل من حمد الحر السويدي عضو مجلس الإدارة رئيس البعثة، والأعضاء السابقين سعيد الحر السويدي وعبد الله اكندي وعمر المهيري. وكان الجزيرة قد خاض مرانه الوحيد على ملعب المباراة أمس، بمشاركة جميع اللاعبين، وتم فتح المجال أمام وسائل الإعلام لمدة 15 دقيقة، وفقاً للوائح الاتحاد الآسيوي لمتابعة المران وإجراء اللقاءات الصحافية.

وحرص الهولندي تين كات قبل بداية المباراة على الاجتماع مع اللاعبين في دائرة المنتصف، وتحدث معهم حول أهمية اللقاء وضرورة تحقيق نتيجة إيجابية. الدوحة - البيان الرياضي

Email