تمثيل الوفد الرباعي «للمحترفين» أصابه بالإحباط

خليفة الغفلي: «الأجنبي» لن يحل أزمة التحكيم

صورة

أكد الدكتور خليفة الغفلي رئيس لجنة الحكام في اتحاد الكرة، أنه لا يمكن حل أزمة التحكيم بوجود الحكم الأجنبي، حيث يتطلب الأمر تنظيم برامج لتهيئة الحكم نفسياً ومعنوياً وتنظيم العديد من المحاضرات والتدريبات، خاصة وأن الإمارات تملك العديد من الكوادر المتميزة وقدراتهم أعلى مما يظهرون عليه خلال بعض المباريات، وقال إن الاستعانة بالحكم الخليجي مجرد فكرة لم تتبلور نظراً لعدم اجتماع لجنة الحكام في الاتحاد الخليجي حتى الآن.

جاء ذلك في ختام زيارة وفد لجنة المحترفين للجنة الحكام، حيث أبدى رئيس لجنة الحكام امتعاضه من مستوى تمثيل اللجنة الرباعية التي قامت بزيارة لجنة الحكام مساء أول من أمس للتعرف إلى خطط وبرامج اللجنة لتطوير أداء الحكام وصقل مواهبهم، وقال الغفلي إن تمثيل الوفد أصابه بالإحباط، بعد أن اعتذر محمد أحمد الحوسني رئيس شركة بني ياس.

وعبد الله بوعميم المدير التنفيذي لنادي النصر، ومحمد إسماعيل (نادي الإمارات)، وخالد النقبي (نادي اتحاد كلباء)، حيث حضر وفد يتكون من سالم المزروعي عضو مجلس إدارة نادي الظفرة، ويعتبر الوحيد الذي حرص على الحضور من الوفد الأساسي، والدكتور طارق عبد الغفور من نادي بني ياس، وبشير وراق المدير التنفيذي لنادي الإمارات، وطه عزت ممثل لجنة دوري المحترفين.

وقال الغفلي إن الحضور جاء من الموظفين بالأندية وتمنيت حضور أصحاب القرار حتى يمكن مناقشتهم في الشأن التحكيمي بشكل أوسع وأعمق، خاصة وأن الموعد تحدد منذ أسبوعين ولو كانت هناك ارتباطات للأعضاء كان يمكن تأجيل الموعد.

آلية ومنهجية العمل

وقال الدكتور خليفة الغفلي إننا قمنا بعرض جهود لجنة الحكام في إعداد كوادرها سواء خلال المعسكرات الخارجية أو المحلية، والتدريبات البدنية والعملية التي تتم لهم، والمحاضرات ودورات الصقل المتخصصة التي تنظم لهم دورياً بحضور عدد من خبراء التحكيم في عدد من دول العالم.

كما تم اطلاع الوفد على الجهود التي تتم لجذب الحكام المستجدين، ومن ثم البرامج التي تنظم لهم لإعدادهم ليكونوا حكاماً على مستوى جيد، كما اطلع أعضاء الوفد على جزء من التدريبات العملية التي تجري للحكام المستجدين والتي تجري على ملاعب اتحاد الكرة في دبي، وأشار إلى أن أعضاء الوفد أبدوا رضاهم وإعجابهم بالبرامج التي تتم لصقل الحكام.

وبخصوص الانتقادات الموجهة للتحكيم من بداية الموسم يقول رئيس لجنة الحكام، نحن نعترف بوجود أخطاء ساذجة، لا تتناسب مع قدرات وإمكانات حكامنا، ولكن هذه الأخطاء قليلة مقارنة بعدد المباريات التي تمت، ومساعينا للتطوير قائمة.

الاستعانة بالأجانب

وعن مطالبة أعضاء لجنة المحترفين بحكام أجانب يقول الدكتور خليفة الغفلي لا لم يحدث، وإنما كانت الزيارة للاطلاع على خطط وبرامج لجنة الحكام في إعداد كوادرها، ولا بد من القول إن تطوير مستوى التحكيم لن يتم من خلال الاستعانة بحكام أجانب.

ولكن من خلال خطط وبرامج لتطوير كوادرنا خاصة وأنهم يملكون الموهبة، وعن تبادل حكام الخليج يقول رئيس لجنة الحكام إنها فكرة عرضت على الاتحاد، لكنها لم تتبلور حتى الآن، نظراً لعدم اجتماع لجنة الحكام في الاتحاد الخليجي.

وطالب رئيس لجنة الحكام الأندية بمنح اللجنة المزيد من الوقت لتنفيذ العديد من برامج التطوير والارتقاء بالأداء التحكيمي حتى تقل الأخطاء.

المزروعي يشيد بلجنة الحكام

أشاد سالم المزروعي بالجهود الكبيرة التي تبذلها لجنة الحكام في اتحاد الكرة لتطوير الأداء وإعداد كوادر على مستوى طيب، وقال إن اجتماعنا كممثلين لأندية دوري المحترفين لم يكن للمحاسبة أو طلب الاستعانة بأجانب لإدارة المباريات، بل من أجل النقاش في كيفية تطوير كرة الإمارات من خلال سلك التحكيم، وقال بعد الاجتماع أستطيع القول إن ما يقدم للحكام من برامج وخطط تعد من أفضل البرامج العالمية.

وعن مطالبة الظفرة بحكام أجانب خلال الفترة الماضية قال المزروعي، هذا يعود إلى مجلس إدارة النادي والجمعية العمومية التي تعقد للأندية نهاية كل موسم، وأشار إلى أنه سيعرض تفاصيل ما تم مشاهدته من جهد وخطط وبرامج متميزة لتطوير الحكام، وإن هناك عملاً إيجابياً يلزمه الدعم والمساندة، لكني سأوصي بضرورة زيادة الاهتمام بجذب الحكام الجدد والاهتمام بحكام قطاع المراحل السنية.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon