الشباب والجزيرة..«مذاق هولندي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

يخوض فريقا الشباب والجزيرة على الملعب الخضراوي بدبي في الرابعة و45 دقيقة من مساء اليوم، واحدة من المباريات المرتقبة ذات المذاق الهولندي الخالص ضمن الجولة الـ 10 لدوري الخليج العربي، حيث يقود المستضيف المدرب الهولندي فريد روتن، فيما يتولى الإدارة الفنية للضيوف مواطنه تين كات.

وقبل مباراة اليوم، يحتل فريق الشباب المركز الثالث برصيد 18 نقطة من 9 مباريات، فيما يقف الجزيرة ثانياً بـ 20 نقطة من 8 مباريات، وله مباراة مؤجلة مع العين.

وفي المقابل أكمل فخر أبوظبي استعداداته للمباراة بإجراء تدريبات استشفاء بسيطة نظراً لضغط المباريات، ويعود في تشكيلته اليوم المغربي مبارك بوصوفة.

جنسية واحدة

وشدد الهولندي فريد روتن مدرب فريق الشباب على أن مباراة اليوم بين فريقين وليس بين مدربين من جنسية واحدة في إشارة واضحة إلى مواطنه تين كات مدرب فريق الجزيرة، منوهاً إلى أن الأخير يعشق كرة القدم وغالباً ما يعتمد أسلوب اللعب الضاغط، مشيراً إلى أنه أيضاً يعتمد الأسلوب ذاته، لافتاً إلى أن الاعتماد الأول في تنفيذ الأسلوب يبقى على اللاعبين ومدى التنفيذ والتركيز خلال المباراة.

الثاني والثالث

ووصف روتن المباراة بالصعبة كونها تجمع ثاني وثالث الترتيب ونظراً لقوة المنافس، مبدياً ثقته في مقدرة فريقه الأخضر على خطف النقاط الثلاث وتجاوز تعثره أمام حتا في الجولة الماضية، مشيداً بالجزيرة.

معتبراً إياه من الفرق القوية في البطولة، مستدلاً على ذلك باحتلاله المركز الثاني في لائحة الترتيب العام مع تمتعه بأفضلية مباراة مؤجله له مع العين، مشيراً إلى أن المنافس لديه خط هجوم قوي، ملمحاً إلى أنه يعرف نقاط ضعف الجزيرة كما يعرف نقاط قوته، رافضاً الإفصاح عن تلك النقاط، مشيراً إلى أن فريقه سوف يقاتل من أجل تحقيق الفوز اليوم.

مركز متقدم

من جانبه أكد الهولندي هينك تين كات مدرب فريق الجزيرة أن المباراة ستكون أكثر أهمية وصعوبة للفريقين نسبة لاحتلالهما مركزين متقدمين، وتوقع أن تخيّم ذكرى المدرب البرازيلي الراحل كايو جونيو على أجواء اللقاء بعد أن أشرف على تدريب الفريقين في وقت سابق.

وواصل قائلاً: «شاهدت لهم الكثير من المباريات لأنني أتابع ما يقوم به مواطني فريد روتين من عمل مع الشباب ومعجب بما أنجزه معهم خلال الفترة القصيرة الماضية، لأنه حسن من مستوى الفريق بشكل عام ومن الأداء الدفاعي بشكل خاص وأصبح الشباب يلعب بطريقة أكثر تحفظاً.

ولا يمنح المنافسين الكثير من المساحات في الخلف، ولا يسمح لهم بصناعة الكثير من فرص التسجيل، ولكل هذه الأسباب ستكون مباراة السبت صعبة للغاية بالنسبة للجزيرة، وسيكون علينا أن نتحلى بالتركيز التام وبالصبر وبالذكاء في التعامل مع نقاط القوة في المنافس، مثل هجماتهم المرتدة السريعة على وجه التحديد».

تحسن

وقال: «أداؤنا الدفاعي تحسن لأن الفريق تعلم كيف يدافع كمجموعة واحدة، وليس كأربعة أفراد فقط في الخط الخلفي، وهذا هو التغيير الأكبر الذي طرأ على الجزيرة، لأن الفريق ظل قوياً على المستوى الهجومي في المواسم الماضية، لكن ما حدث الآن أن جميع لاعبي الفريق تعلموا أن الدفاع يبدأ من علي مبخوت وينتهي بعلي خصيف وأن المسؤولية يتحملها الجميع بلا استثناء».

وأوضح قائلاً: «جميع اللاعبين في حالة بدنية جيدة، وجواو كارلوس لا يعاني من أي مشكلات بدنية لكننا فضلنا إراحته ومنح الفرصة للمدافع الشاب سيف خلفان الذي تطور بشكل رائع في هذا الموسم والذي يستحق المزيد من الفرص في المستقبل، ولدينا أيضاً مسلم فايز القادر على تقديم الإضافة للفريق في أي وقت، ونحن محظوظون لأن لدينا العديد من الخيارات الجيدة».

تهديف

رفض روتن وجود أي مشكلة تهديفية في الشباب، مشدداً على أنه ليس قلقاً من ضعف المردود التهديفي لفريقه طالما أنه يصنع الفرص، معتبراً الأمر طبيعياً وفقاً لخبرته التي تمتد لأكثر من ربع قرن، منوهاً إلى أن غياب مواطنه رود بويمانز بسبب الإصابة جعلت الوضع التهديفي للشباب يبدو صعباً.

Email