اجتماع مرتقب بين بن غليطة ومهدي خلال الساعات المقبلة

اتحاد الكرة يُعيد تقييم الأبيض بعــــــد خسارة «الجوهرة»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت الساعات الماضية، تحركات ومشاورات بين أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة، وذلك عقب خسارة منتخبنا الوطني بثلاثية نظيفة أول من أمس أمام شقيقه السعودي على استاد الجوهرة بجدة، ضمن التصفيات الآسيوية الحاسمة والمؤهلة إلى مونديال روسيا 2018، وذلك من أجل تقييم الموقف وكيفية وضع المنتخب على الطريق الصحيح، من أجل العودة للمنافسة على نيل إحدى بطاقات التأهل، بعد توقف رصيده عند 6 نقاط فقط.

شهدت المشاورات بين الأعضاء، اختلافاً في وجهات النظر، ما بين مؤيد لبقاء الوضع على ما هو عليه، وضرورة تجديد الثقة في الجهازين الفني والإداري، موضحين أن تلك المرحلة بحاجة إلى مزيد من الاستقرار، خاصة أن المنافسة لا تزال قائمة، كما أنه من الصعوبة اتخاذ قرار قد يزيد من صعوبة الأمور.

فيما طالب آخرون بضرورة التغيير، والبعض أفصح عن ذلك علانية، ويستند أصحاب هذا الرأي، على أن الجهاز الفني لم يعد لديه جديد ليقدمه، وأن الأخطاء التي تحدث في المنتخب، هي ناتجة من القيادة الفنية للمباريات، وأن استمرار الوضع الحالي، فيه استنزاف للوقت وإهدار فرصة إعادة الأمور لنصابها، من خلال الاستعانة بأحد الكفاءات العاملة في دوري الخليج العربي.

تكهنات التغيير

تدور الترشيحات حول الروماني المتميز كوزمين مدرب النادي الأهلي، والصربي يوفانوفيتش، المدرب الكفء لنادي النصر، عموماً، الموقف لم يتحدد حتى الآن، وربما تستمر المشاورات حتى بعد غد السبت، وفق ما أكده مصدر مسؤول في اتحاد الكرة، حيث يتم حالياً التشاور مع بعض القيادات لإعادة تقيم الموقف، وعلم «البيان الرياضي»، أنه في حال تم التغيير، سيكون شاملاً للجهازين الفني والإداري، والسعي لإحداث روح جديدة في محيط الفريق، خاصة مع تزايد الشائعات في الفترة الأخيرة، عن وجود خلافات بين أعضاء الفريق.

على جانب أخر، علم "البيان الرياضي" أن أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة كلفوا المهندس مروان بن غليطة رئيس الاتحاد، بالاجتماع مع مهدي علي، مدرب منتخبنا الوطني خلال الساعات المقبلة لبحث تداعيات مباراة الأبيض أمام السعودية بثلاثية نظيفة، في التصفيات الآسيوية الحاسمة والمؤهلة إلى مونديال روسيا 2018، ومن المتوقع ان يتم اللقاء خلال الساعات المقبلة في دبي، وسيتناول العديد من النقاط المهمة والمتعلقة بمستقبل الجهاز الفني خلال الفترة المقبلة.

حالة غليان

على جانب آخر، جاء انهيار منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، في آخر ربع ساعة أمام المنتخب السعودي الشقيق على ملعب الجوهرة في مدينة الملك عبد الله الرياضية، وتلقيه خسارة موجعة بالثلاثة، أظهرت بوضوح، وجود خلل بالفريق يستوجب التقييم والحساب للصالح العام، وبالرغم من وجود أمل للتأهل إلى مونديال روسيا، ولكن بهذا الأسلوب في العمل، وتلك الطريقة في التعامل، لن يتحقق طموح عشاق المنتخب.

شوط مغلقطريقة أداء المنتخب أمام شقيقه السعودي، تمثلت في الحفاظ على تماسك الفريق للخروج بنتيجة التعادل، وكان مرور نصف ساعة من بداية المباراة بدون أهداف، بداية التفاؤل بتحقيق الهدف الذي زاد بانتهاء الشوط الأول، استمر الحال على ما هو عليه، حتى بدأت التغييرات في صفوف منتخبنا، حيث خرج أحمد خليل خروجاً اضطرارياً لإصابته بشد، ومشاركة حسن إبراهيم، وأصبح على مبخوت وحيداً في الهجوم، أمام أربعة من مدافعي المنتخب السعودي، ومن ثم، خروج طارق أحمد ومشاركة حبيب الفردان، ولكن هذه التغيرات فتحت الإشارة الخضراء أمام لاعبي المنتخب السعودي، بالتحرر من الضغوط التكتيكية.

أخطاء متكررة

من العوامل التي تلفت الأنظار في أداء منتخبنا طوال السنوات الماضية، هو تعدد الأخطاء الدفاعية في صورة متكررة، دون إيجاد حل لعلاج تلك الأخطاء، ولكن الفوز ينسي الجميع إلقاء الضوء عن تلك الأخطاء المتكررة، لكن مباراة السعودية كشفت عن خلل واضح ولذلك، لا بد من وقفة حقيقية لمعرفة ما آل إليه منتخبنا في الفترة الأخيرة، والذي تحول لمنتخب أفراد، أكثر من منتخب وطن.

فاروق عبدالرحمن: حان وقت التغيير

أكد فاروق عبدالرحمن، نجم منتخبنا الوطني لكرة القدم ولاعب نادي الوصل السابق، أن وقت التغيير قد حان في قيادة منتخبنا الوطني خلال المرحلة المقبلة، موضحاً أن الكرة باتت في ملعب اتحاد كرة القدم، فهو من يرى صالح اللعبة بالدولة، وقال: «من وجهة نظري الشخصية، أؤيد التغيير في الوقت الحالي، لأنه سنة الحياة، كما أنه سيعود بالنفع على الجانب النفسي للاعبين، بحيث سيشكل دفعة معنوية جيدة في المباريات المقبلة، مشيراً إلى أن كافة المنتخبات عرفت طريقة لعب الأبيض وتصيدت نقاط ضعفه».

حقيقة

وأضاف: «لابد من دراسة الوضع جيداً من قبل اتحاد كرة القدم واتخاذ القرار، وأعتقد أن الوقت بات مناسباً واتحاد الكرة هو من بيده القرار، فهم من يعلمون حقيقة الأمور، ولديهم دراسات وتقييم لعمل الأبيض في الفترة الماضية، مبيناً أن مستوى منتخبنا الوطني بات متذبذباً، حيث فاز على نظيره الياباني في مستهل مشواره في التصفيات، ثم تراجع مستوى الأبيض وخسر من نظيره الأسترالي وهكذا، فالمسؤولية مشتركة على المدرب واللاعبين».

جاهزية

وقال نجم منتخبنا الوطني السابق: «هناك لجنة المنتخبات باتحاد كرة القدم، وهي الجهة المنوط بها اختيار اللاعبين، إلى جانب المدرب، فهو من يضع التشكيلة وهو أدرى بمن يستحق المشاركة واللعب بناء على مدى جاهزية اللاعب وعطائه في التدريبات، وعلى المدرب أن يستبعد اللاعب غير المستعد وأن يستبدله بغيره فوراً، ولا يجب أن يضمن لاعب مركزه في التشكيلة الأساسية، بل لابد من مراقبة اللاعبين وأن تكون عملية التغيير مستمرة حتى يقدم اللاعب أفضل ما لديه».

أسباب الخسارة

وأضاف نجم منتخبنا الوطني لكرة القدم ولاعب نادي الوصل السابق: «من أسباب الخسارة الثقيلة أمام الأخضر السعودي من وجهة نظري، أن لدى المنتخب السعودي لاعبين لديهم القدرة على صنع الفارق، وأعتقد أن الشوط الثاني هو شوط المدرب، وعليه دور كبير في علاج الأخطاء من خلال إجراء تغييرات جذرية ومؤثرة تنعكس على أداء اللاعبين، وتغير من نتيجة المباراة، وعلى المدرب كذلك أن يعرف نقاط القوة والضعف لدى منافسيه، وأن تكون لديه الورقة الرابحة، بحيث يتدخل عند اللزوم، وليس إجراء تغيير لمجرد التغيير. واختتم عبدالرحمن حديثه بالقول: «نتمنى التوفيق لأبيضنا والمهم ليست الخسارة لكن الأداء هو الأهم وأن تعود الروح للاعبين».

السعوديون يفطرون في "الجوهرة"

اجتمعت الجماهير السعودية التي حرصت على الحضور مبكراً لمؤازرة ومساندة الأخضر في مباراته أمام منتخبنا، على مائدة إفطار بعد صيام يوم عاشوراء، وذلك على جنبات استاد «الجوهرة المشعة» بجدة، وكان منظر الجماهير أشبه بإفطار شهر رمضان الجماعي.

نواف العابد أفضل لاعب

حصد نجم المنتخب السعودي نواف العابد جائزة أفضل لاعب في المباراة، حيث قدم مستوى مميزا للغاية، وصنع خطورة بالغة على المرمى كما نجح في تسجيل هدف الأخضر الثاني من تسديدة رائعة ومميزة على يمين الحارس، ليرفع العابد رصيده التهديفي إلى أربعة أهداف في التصفيات، وسابع أهدافه في مبارياته الدولية البالغة 36 مباراة.

هدف ماركة فان باستن

أكد جميع المحللين والنقاد ومتابعي التصفيات الآسيوية أن هدف فهد المولد الأول في الشباك الإماراتية، هو أجمل هدف في التصفيات منذ بدايتها، كما أنه أجمل هدف سعودي في السنوات الأخيرة، فيما اتفق الجميع على كونه نسخة من هدف النجم الهولندي الشهير فان باستن في نهائي يورو 88 أمام المنتخب الروسي وفي شباك حارسه العالمي «داساييف».

عوض الدرمكي: الفرصة قائمة

غرد القطب العيناوي عوض بن حاسوم الدرمكي، على حسابه الشخصي على موقع «تويتر»، عقب انتهاء لقاء منتخبنا الوطني أمام شقيقه السعودي، والتي خسرها بثلاثية ثقيلة، على ملعب الجوهرة، قائلاً: «المشوار مازال طويلاً.. نعم، الفرصة قائمة.. نعم، بالإمكان الوصول.. نعم، لكن بشرط.. أن تكون متجهاً في الاتجاه الصحيح!».

المسيليم: نتمنى نتيجة إيجابية أمام اليابان

بارك ياسر المسيليم حارس مرمى المنتخب السعودي، للشعب السعودي ولزملائه على صدارة مجموعتهم، في تصفيات المرحلة النهائية المؤهلة لكأس العالم 2018 بعد مرور أربع جولات، وقال المسيليم: أتمنى تحقيق نتيجة إيجابية في المباراة المقبلة ضد اليابان، وان نستثمر الحالة المعنوية العالية للاعبين في مواصلة تصدر قمة المجموعة الثانية.

وأشاد حارس مرمى المنتخب السعودي بأداء منتخب الإمارات خاصة في الشوط الأول، وقال: الفريق قدم جهدا جيدا ولكن تعدد الأخطاء الفردية خلال الشوط الثاني أدى إلى تعثر الفريق وتلقيه الخسارة التي لا تقلل منه أبداً كمنتخب قوي يضم لاعبين متميزين.

Email