أثبتت تناوله مواد محظورة

«المنشطات» توقف لاعب الشباب أحمد سليمان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات في بيان رسمي لها، عن إيقاف أحمد سليمان لاعب فريق الشباب الأول لكرة القدم لثبوت فحوصاتها تناوله مواد منشطة.

وجاء في البيان، وفقاً للمادة رقم 10/13 من اللائحة الوطنية لمكافحة المنشطات «النشر التلقائي للعقوبة»: أصدرت أول من أمس اللجنة التأديبية للجنة الوطنية لمكافحة المنشطات برئاسة المستشار الدكتور عبدالله سيف الشامسي حزمة من قرارات الإيقاف المختلفة بحق عدد من اللاعبين، وهم، إيقاف أحمد سليمان علي عبيد لاعب كرة القدم بشركة نادي الشباب العربي، وعبدالله خميس جمعة لاعب فريق النصر لألعاب القوى، وأحمد حديد مبارك لاعب فريق مصفوت للدارجات.

وجاء إيقاف اللاعب أحمد سليمان بسبب انتهاكه لأنظمة مكافحة المنشطات المنصوص عليها في الفقرة 2/1 من اللائحة الوطنية لمكافحة المنشطات في الرياضة وهي «وجود عناصر محظورة أو نواتجها الأيضية أو الآثار الدالة عليها في العينة التي تؤخذ من اللاعب»، حيث خضع اللاعب لفحص المنشطات من قبل اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات خلال دوري الخليج العربي لكرة القدم لموسم 2015/ 2016 بتاريخ 22 أبريل 2016 داخل إطار المسابقات.

وتلقت اللجنة تقريراً من مختبر برشلونة المعتمد من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات بنتيجة العينة (A) والتي أظهرت احتوائها على مواد محظورة داخل وخارج إطار المسابقات، لتؤكد ثبوت انتهاك اللاعب لقواعد مكافحة المنشطات الدولية المنصوص عليها بالمادة 2/1 من اللائحة الوطنية لمكافحة المنشطات 2015.

مكملات غذائية

وقد أفاد اللاعب خلال جلسة الاستماع بأن أحد مشرفي إحدى الصالات الرياضية هو من نصحه بأخذ بعض المكملات الغذائية وهو معتاد على تزويده بأسماء لمكملات غذائية، كما أفاد بأنه شديد الحرص طوال الموسم على عدم أخذ أي مكملات غذائية قبل الحصول على موافقة الجهاز الطبي بالنادي.

ولكن في هذه المرة لم يقم باستشارة الجهاز الطبي للنادي اعتماداً منه على نصيحة المشرف في الصالة الرياضية، وحيث إن اللاعب لم يبذل أي جهد بالبحث عن مكونات المكملات الغذائية باستخدام الطرق العلمية والوسائل التكنولوجية الحديثة.

كذلك لم يقم باستشارة الجهات المعنية سواءً اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات أو الجهاز الطبي بنادي الشباب، ولم يقم بالاطلاع على منشورات اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات، والتي احتوت دوماً على تحذيرات حول استخدام المكملات الغذائية وأن اللاعب هو المسؤول الوحيد عما يتناوله، قررت اللجنة تطبيق عقوبة عدم الأهلية لمدة (4) سنوات على اللاعب أحمد سليمان علي عبيد اعتباراً من 20 يونيو 2016 وحتى 19 يونيو 2020.

انتهاك

أما إيقاف أحمد حديد مبارك لاعب الدراجات بنادي مصفوت، فقد جاء بسبب انتهاكه لأنظمة مكافحة المنشطات المنصوص عليها في الفقرة 2/1 من اللائحة الوطنية لمكافحة المنشطات في الرياضة وهي «وجود عناصر محظورة أو نواتجها الأيضية أو الآثار الدالة عليها في العينة التي تؤخذ من اللاعب».

حيث تلقت اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات تقريراً من مختبر برشلونة المعتمد من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات بنتيجة العينة (A) والتي أظهرت وجود مادة (Boldenone) ومشتقاتها المحظورة داخل وخارج إطار المسابقات، وقد خضع اللاعب لفحص المنشطات من قبل اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات خلال السباق الفردي ضد الساعة بدبي، يوم 9 أبريل 2016 داخل إطار المسابقات.

ورجح اللاعب احتمال أن يكون السبب في ظهور النتيجة الإيجابية هي المكملات الغذائية التي تناولها قبل شهرين من مشاركته في السباق وأثناء اشتراكه في أحد الصالات الرياضية، وذلك لا يعد مبرراً حيث إن اللاعب مسؤول مسؤولية كاملة عما يتناوله، وقررت اللجنة تطبيق عقوبة عدم الأهلية لمدة (4) سنوات على اللاعب أحمد حديد مبارك بلال اعتباراً من 23 مايو 2016 وحتى 22 مايو 2020.

Email