أول ملعب في العالم مكيف بالكامل

الإعلان عن التصميم الداخلي لاستاد محمد بن راشد

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة «بيركينز أند ويل»، الهندسية الأميركية، عن التصميم الخاص الداخلي لاستاد محمد بن راشد، الذي يتسع لـ 60 ألف متفرج، وسيقام في موقع نادي دبي الرياضي بمنطقة العوير، والذي تقدر كلفته بنحو ثلاثة مليارات درهم.

وسيضم الملعب الذي سيكون صديقاً للبيئة، مراوح تبريد طبيعية ذات هيكل معدني مثقّب، وسقف زجاجي خاص يعمل على تبريد 60 ألف مشجع طبيعياً، حيث يصل معدل درجات الحرارة في دبي خلال شهر يوليو إلى حوالي 106 درجات فهرنهايت، وسوف تزداد داخل المعلب بالوجود الكبير للجماهير.

كما راعى التصميم، الانعكاس الخطير لدرجات الحرارة على صحة الإنسان، حيث قامت الشركة بتصميم المرفق الصديق للبيئة، الذي يتوقع أن يحتل الجهة الشرقية من مدينة دبي، بطريقة تسمح بتبريد المراوح الداخلية، بعيداً عن استخدام تقنية التكييف، أما الهيكل، فسيتضمن واجهة نخروبية مصنوعة من الحديد المثقّب، الذي يتيح عبور نسمات الهواء، ويمنع في الوقت عينه دخول الرمال الساخنة إلى أرض الملعب، بينما السقف سيكون مصنوعاً من الزجاج المغطى بمادة التفلون الشفانية، التي تمنح المشجعين الشعور بأنهم في استاد مفتوح، وتعكس حوالي 75 في المئة من حرارة الشمس.

ويقع أسفل الاستاد، بركة مياه كبيرة، تقوم مقام الحوض الحراري الطبيعي، الذي يعمل على تبريد الهواء في المحيط القريب منه. وسيتم زراعة عدد من الأشجار على امتداد مساحة الاستاد، لمنع وصول الرياح الساخنة من كافة الجوانب.

مواصفات دولية

والجدير بالذكر، أن استاد محمد بن راشد، والذي تصل مساحته إلى مليون قدم مربعة، سيكون أول ملعب في العالم مرتفع عن الأرض، والأكبر على الإطلاق في الدولة، حيث يتخذ الملعب شكل نصف كرة محمول على قواعد، كما يتميز بأنه مكيف الهواء بالكامل، ومتوافق مع مواصفات استادات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وروعي في تصميم المشروع، تحقيق مختلف عناصر الاستدامة، ومفهوم الراحة البيئية الخارجية، حيث ستساعد المتنزهات والمروج والأماكن المظللة والأشجار والماء والرياح، في توفير الراحة للمشاة.

كما يتسع لأكثر من 60 ألف متفرج، منها 23 ألفاً و116 مقعداً للمدرجات العلوية، و1642 مقعداً لجناح كبار الشخصيات، و8941 مقعداً لمدرجات كبار الشخصيات، و6688 مقعداً للمدرجات السفلية، ويضم مباني رياضية، تشمل ملعب إحماء، وقاعة تدريب رياضي، ومواقف تتسع لـ 5000 مركبة، ومتحفاً رياضياً على مساحة 1500 متر مربع، وقاعة متعددة الأغراض على مساحة 3500 متر مربع، ومرافق للمؤتمرات والمعارض، وشرفات تسمح للمتفرجين بالانتظار والتفاعل مع الأجواء المحيطة، مشيراً إلى أن المشروع يضم كذلك الممر الطولي، الذي يشمل محال تجارية ومطاعم، تلبي احتياجات الجمهور ومرتادي الموقع.

كما أشاد تقرير مجلة «ميد» البريطانية، بمشروع استاد محمد بن راشد في دبي، وأشارت المجلة إلى أن الاستاد الذي يتسع لـ 60 ألف متفرج، سيكون أول ملعب في العالم مكيف الهواء بالكامل ومرتفعاً عن الأرض. ويتوافق الاستاد مع معايير «فيفا»، ويحظى المشروع باهتمام كبير، ومتابعة من هيئة الطرق والمواصلات في دبي، وأطلق عليه «تحفة دبي».

وذكرت المجلة أن مشروع الاستاد، يشمل صالة تدريبات وأماكن انتظار للسيارات تتسع لخمسة آلاف سيارة، ومتحفاً رياضياً، وقاعات مؤتمرات وقاعة متعددة الأغراض على مساحة 3500 متر مربع، ومرافق للمؤتمرات والمعارض، وشرفات تسمح للمتفرجين بالانتظار والتفاعل مع الأجواء المحيطة، مشيراً إلى أن المشروع يضم كذلك الممر الطولي، الذي يشمل محال تجارية ومطاعم، تلبي احتياجات الجمهور ومرتادي الموقع.

Email