استعداداً للقاء اليابان في الدور الحاسم لتصفيات المونديال

الأبيض يستفيد من التجربة الكورية والخسـارة بهدفين إنذار

■ حبيب الفردان يحاول المرور من دفاعات كوريا الشمالية | تصوير: هشام تيكنيوين

ت + ت - الحجم الطبيعي

خسر منتخبنا الوطني لكرة القدم، مباراته الودية أمام نظيره منتخب كوريا الشمالية، التي أقيمت مساء أمس بهدفين دون رد، في التجربة الأخيرة للأبيض، ضمن معسكره المقام حالياً في مدينة شنغهاي الصينية، استعداداً لمواجهة المنتخب الياباني في طوكيو يوم الأول من شهر سبتمبر المقبل.

ضمن الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018، لحساب المجموعة الثانية، التي تضم كذلك منتخبات أستراليا والسعودية والعراق وتايلاند.

وعلى الرغم من الخسارة بهدفين مقابل لا شيء، إلا أن الجهاز الفني حقق استفادة كبيرة من خلال الدفع بعدد من العناصر الشابة والاطمئنان على جاهزيتهم، إضافة إلى حسن تطبيق خطة اللعب التي سيعتمد عليها منتخبنا الوطني في لقائه المقبل أمام اليابان، إضافة إلى توفير احتكاك قوي باللعب أمام أول منتخب في ختام برنامج الإعداد لانطلاقة التصفيات.

خاض منتخبنا المباراة بتشكيلة ضمت كلاً من: علي خصيف في حراسة المرمى، وحمدان الكمالي ووليد عباس وعبد العزيز صنقور وعبد العزيز هيكل في الدفاع، وخميس إسماعيل وحبيب الفردان وإسماعيل الحمادي وسلطان الشامسي في الوسط، والثنائي أحمد خليل وعلي مبخوت في الهجوم.

سرعة كورية

جاءت بداية المباراة جيدة المستوى وسريعة من الجانبين، ولكن تأثر منتخبنا الوطني بسرعة لاعبي كوريا الشمالية، الذين استغلوا بعض الأخطاء الفردية من لاعبينا في تسجيل هدفين في الشوط الأول.

وسجل أهداف منتخب كوريا الشمالية جونغ جوان عند الدقيقة «25» من ضربة جزاء، وميونغ هيون عند الدقيقة «42»، وتأثر لاعبونا بعد الهدف الأول، خاصة مع اعتماد لاعبي كوريا الشمالية على الاحتكاك القوي مع لاعبينا، سعياً للحد من خطورتهم، ما أدى إلى نيل المهاجم علي مبخوت لإنذارين، تسببا في تعرضه للطرد عند الدقيقة «35».

تبديلات

وأجرى المدير الفني لمنتخبنا، المهندس مهدي علي، ثلاثة تبديلات خلال شوط المباراة الثاني، حيث أشرك كلاً من خالد باوزير ومحمد فوزي وسالم سلطان، بدلاً من سلطان الشامسي وعبد العزيز هيكل ووليد عباس، ما أدى إلى تحسن أداء المنتخب في هذا الشوط، وسنحت عدة فرص للاعبين لتعديل النتيجة، ولكن لجوء المنتخب الكوري الشمالي إلى التكتل الدفاعي في منطقة مرماهم، حال دون تحقيق ذلك.

غيابات

شهدت المباراة غياب سباعي فريق العين، خالد عيسى ومحمد أحمد ومهند العنزي وإسماعيل أحمد ومحمد عبد الرحمن وعمر عبد الرحمن وعامر عبد الرحمن، الذين شاركوا مع العين أمس في مباراته أمام فريق لوكومتيف الأوزبكي، ضمن ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا.

والتي انتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف، بالإضافة إلى ثنائي فريق النصر، خالد جلال وسالم صالح، اللذين سيشاركان اليوم مع النصر في مباراته أمام الجيش القطري في ذات الدور والمسابقة.

مراقبة

حرص الجهاز الفني للمنتخب الياباني على مراقبة أداء منتخبنا خلال وجوده بمعسكره في شنغهاي، حيث تم إيفاد مساعد المدرب لمتابعة تدريبات الأبيض ومشاهدة المباراة الودية أمام كوريا الشمالية، للتعرف على أداء لاعبي الأبيض ومدى جاهزيتهم للقاء المقبل، والتعرف على خطة اللعب للتعامل معها خلال لقاء التصفيات.

الأزرق ينتظم في معسكره استعداداً للأبيض

انتظم منتخب اليابان في معسكره المحلي استعداداً لمواجهة «الأبيض»، أول سبتمبر المقبل، حيث قام المدرب خليلودزيتش بعمل معسكر على مرحليتين:

الأولى ضمت اللاعبين المحليين الذين قام باختيارهم بعد جولة له بالأندية ومشاهدة بعض مباريات الدوري الياباني الذي انطلق أخيراً، ثم بدأت المرحلة الثانية أمس الأول بانضمام اللاعبين الدوليين المحترفين خارج اليابان، الذين يشكلون أهم أسلحة «الساموراي» على أرضه وبين جمهوره خلال تلك المرحلة المهمة من عمر التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال روسيا.

وفرض مدرب منتخب اليابان سياجاً من السرية حول تدريبات اليابان، ومنع الإعلام من الاقتراب من اللاعبين، كما رفض الإدلاء بأي تصريحات صحافية، مما يعكس مدى التركيز الذي يفرضه المدرب على لاعبيه..

حيث تعتبر هذه المباراة كتحد له ولاعبيه، كونها المهمة الرئيسة له بعد توليه المهمة رسمياً خلفاً للمدرب المكسيكي خافيير أغويري، ويسعى المدرب إلى تحقيق التجانس بين لاعبيه خلال الفترة القصيرة المتبقية على انطلاقة اللقاء مع الأبيض.

يذكر أن اليابان لعب وديتين: الأولى مع تونس وفاز بهدفين، والثانية أمام أوزباكستان وفاز بخمسة أهداف 5 مقابل 1.

بن هزام يترأس اجتماعاً تنسيقياً لمباراة أستراليا

يعقد محمد بن هزام، الأمين العام لاتحاد الكرة، اجتماعاً اليوم في مقر اتحاد الكرة بأبوظبي مع وفد من القيادة العامة لشرطة أبوظبي، ومجلس أبوظبي الرياضي..

ولجنة دوري المحترفين، والإدارات المعنية بالاتحاد، للوقوف على الاستعدادات والتحضيرات الخاصة بلقاء منتخبنا الوطني الأول ونظيره الأسترالي الذي يقام على ملعب محمد بن زايد في نادي الجزيرة يوم 6 سبتمبر المقبل في ثاني لقاءات الأبيض بالتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018.

ويقوم محمد بن هزام بإطلاع مختلف الإدارات بمتطلبات الاتحاد الآسيوي وكيفية التعامل معها، سعياً لتوفير أقصى درجات الراحة والأمان لجمهور المباراة وتنسيق دخولهم إلى استاد المباراة، بكل راحة وانسيابية من وقت توجههم إلى المباراة وحتى خروجهم من الاستاد.

إضافة إلى توفير أقصى وسائل الاهتمام والراحة للبعثة الأسترالية من لحظة استقبالها في المطار وحتى مغادرتها أرض الدولة، ومكان إقامة المنتخب الضيف وتدريباته، مع توفير مختلف الخدمات والأجواء المثالية لحضور هذه المباراة المهمة.

فهد خميس: الثقة بالنفس كلمة السر في عبور اليابان

أكد فهد خميس نجم منتخبنا الوطني السابق لكرة القدم ونادي الوصل، أن الثقة بالنفس هي كلمة السر في نجاح منتخبنا في خوض الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018، وعبور المنتخب الياباني، في أولى مواجهاته في الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية.

موضحاً أن الثقة بالنفس عليها عامل مهم ومؤثر في تحقيق النتيجة الإيجابية، وعلى اللاعبين التحلي بهذه الصفة، مع ضرورة التركيز في المباراة، خاصة وأن اللاعبين ينتظرون هذه اللحظة ويعدون العدة لها منذ فترة طويلة، فعليهم أن لا يضيعوا الفرصة من أيديهم ويبذلوا قصارى جهدهم.

وقال:«لدينا القدرة على عبور المنتخب الياباني خاصة وأننا نمتلك المعلومات الكاملة عنهم، وهذا أمر في غاية الأهمية، وهم كذلك يمتلكون المعلومات عنا فلم تعد هناك أسرار في كرة القدم، وأعتقد أن الخوف أو اهتزاز الثقة لن تكون موجودة لدى لاعبي الأبيض كونهم يتمتعون بالخبرة الكافية لمثل هذه المواجهات، كما إن المنتخب الياباني فقد الكثير من بريقه وقادرون على تخطيه.

الدقائق الأولى

وأضاف: اللاعبون يعرفون جيداً الهدف من المباراة، فالطموحات والأهداف واضحة للاعبين، ومن المهم جداً السيطرة على المباراة في ربع الساعة الأولى والتحلي بالهدوء والثقة بالنفس، وهذه الدقائق هي التي ستحسم نتيجة اللقاء لصالح أي من المنتخبين.

وإن شاء الله تكون النتيجة في صالح الأبيض، موضحاً أن الدقائق الأولى وهدف السبق هي من ستحسم نتيجة اللقاء، كونها في غاية الأهمية في مثل هذه اللقاءات الصعبة والمصيرية.

ولدى لاعبينا القدرة على تجاوز مثل هذه الدقائق والسيطرة على اللقاء من بدايته لما سبق وذكرته من تمتع الجيل الحالي من اللاعبين بالخبرة اللازمة. وقال: بالتأكيد سيدخل لاعبو الأبيض المباراة وطموحهم الفوز وعبور المنتخب الياباني وهذا طموح الجميع، ولو تعادل الأبيض فهذه نتيجة جيدة في ظل قوة المنتخب الياباني.

نتيجة جيدة

وأضاف:«على لاعبينا أن يهيئوا أنفسهم لكافة الظروف فلو حققنا الفوز فهذا أمر جيد بلا شك، ولو تعادلنا فهذه نتيجة جيدة بكل المقاييس، ولو خسرنا لا قدر الله، فلا داعي من الانكسار والإحباط، لأن المشوار مازال طويلا وكبيرا، فعليهم أن يكونوا مهيئين لكافة الظروف».

إنجازات

وقال فهد خميس: الجيل الحالي من اللاعبين لديه العديد من الإنجازات، ويمتلك الموهبة والمهارة لتقديم مستويات طيبة وتحقيق الطموح في مشوار الأبيض نحو حلم المونديال، كما إنهم يتمتعون بالثقة بالنفس والخبرة الكافية لخوض مثل هذه المباريات.

اكتمال الصفوف بانضمام لاعبي العين والنصر

تكتمل صفوف الأبيض في معسكره الحالي في شنغهاي الصينية بانضمام لاعبي العين والنصر، لبعثة الفريق مساء اليوم قبل 5 أيام من انطلاقة التصفيات الآسيوية الحاسمة، للتأهل إلى مونديال روسيا 2018، وملاقاة اليابان في العاصمة طوكيو أول سبتمبر.

حيث يسعى الجهاز الفني بقيادة مهدي علي إلى استغلال اكتمال الصفوف بتطبيق خطة اللعب خلال الحصص التدريبية المقبلة، حتى يحسن اللاعبون تطبيقها خلال المباراة الرسمية والخروج بنتيجة إيجابية تعزز من فرص الفريق في نيل احدى بطاقات التأهل للمونديال.

القائمة

وتضم قائمة اللاعبين المنضمين لبعثة المنتخب كلا من: سباعي نادي العين خالد عيسى وإسماعيل أحمد ومحمد أحمد ومهند سالم العنزي ومحمد عبدالرحمن وعمر عبدالرحمن وعامر عبدالرحمن الذين شاركوا في مباراة العين أول من أمس أمام فريق لوكوموتيف الأوزبكي في ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا .

والتي أقيمت في ستاد هزاع بن زايد وانتهت بالتعادل السلبي، وثنائي نادي النصر سالم صالح وخالد جلال اللذين شاركا مع النصر أمام فريق الجيش القطري، في المباراة التي أقيمت مساء أمس في العاصمة الدوحة، وسيشارك اللاعبون في تدريبات المنتخب يوم غد. الجهاز الفني للمنتخب بقيادة مهدي علي طالب جميع اللاعبين بزيادة التركيز وبشكل خاص اللاعبين التسعة المنضمين للفريق.

وأن ينال المنتخب الاهتمام الأول من اللاعبين بعد نسيان مشوار الأندية في البطولة الآسيوية، حيث إن المهمة الحالية للمنتخب صعبة وتتطلب كامل التركيز، سعيا لتحقيق نتيجة إيجابية، لذلك سيكون العمل الفني بداية من مران الغد منصب على تجهيز الفريق بشكل جيد للقاء المقبل أمام اليابان.

والمران على خطة اللعب التي سيخوضها الفريق خلال المباراة، والتي تعتمد على جماعية اللعب كونها السلاح الفعال لمنتخبنا خلال لقاء اليابان.

جماعية الأداء

ويعتمد الجهاز الفني على جماعية الأداء التي ستقود الفريق إلى تقديم مستوى منظم وجيد، بداية من المنظومة الدفاعية والتي تعتبر صمام الأمان حيث صلابتها وتماسكها يمنح الفريق ثقة كبيرة وأملا بتحقيق نتيجة إيجابية، مع الدعم الفني من لاعبي الوسط الذين تقع عليهم مسؤولية اكبر سواء في الربط بين الدفاع والهجوم، أو قيادة الشق الهجومي.

والذي يعول عليه الجهاز الفني الكثير نظرا لوجود احمد خليل افضل لاعب آسيوي وعلي مبخوت هداف البطولة الآسيوية الأخيرة والتي أقيمت في أستراليا وكلاهما قناص ماهر يستطيع التعامل مع الدفاع الياباني في ظل الرغبة اليابانية في تكثيف الهجوم وترك مساحات يمكن لهذا الثنائي استغلالها للتسجيل.

وساهمت المباراة الودية التي أداها المنتخب مساء أمس أمام نظيره منتخب كوريا الشمالية على ستاد مركز شنغهاي الرياضي، في اطمئنان الجهاز الفني على جاهزية باقي عناصر الفريق من دون لاعبي العين والنصر وإعداد الاحتياط بصورة جيدة ليكونوا على أهبة الاستعداد للمهمة القوية التي تنتظرهم مع انطلاقة مباريات التصفيات، خاصة .

وأن هذه المباراة تعتبر التدريب الأخير للأبيض قبل خوض الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم «روسيا»2018.

12

يشارك في تصفيات المرحلة الأخيرة للتأهل إلي مونديال روسيا، 12 منتخباً تم توزيعها إلى مجموعتين، حيث يلعب منتخبنا ضمن المجموعة الثانية، إلى جانب منتخبات أستراليا، اليابان، السعودية، العراق، تايلاند، فيما ضمت المجموعة الأولى منتخبات إيران، كوريا الجنوبية، أوزبكستان، الصين، قطر وسوريا.

 

Email