للمشاركة في بطولة «كأس الملك» الودية بتايلاند

«الأبيض» يؤدي مرانه الأخير قبل رحلة بانكوك

■ منتخبنا الوطني يغادر إلى بانكوك الليلة | تصوير هشام تكنوين

ت + ت - الحجم الطبيعي

تغادر مساء اليوم عن طريق مطار دبي الدولي، بعثة منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، متوجهة إلى العاصمة التايلاندية بانكوك، للمشاركة في النسخة 44 لبطولة «كأس الملك» الودية، والمقرر أن تقام مطلع يونيو المقبل، حيث يستهل الأبيض مشواره في البطولة بلقاء الأردن 3 يونيو، على أن يلعب المواجهة الثانية مع الفائز من منتخبي تايلاند وسوريا.

ويؤدي الأبيض مرانه الأخير قبل السفر، على ملعب ذياب عوانه في مقر اتحاد الكرة في دبي، حيث يطمئن الجهاز الفني علي جاهزية اللاعبين، الفنية والبدنية قبل المغادرة إلى تايلاند. وكان المنتخب خاض حصة تدريبية عصر أمس حتى تتاح للاعبين والجهاز الفني فرصة متابعة نهائي كأس رئيس الدولة بين العين والجزيرة، وحرص لاعبو النصر على حضور المران، باستثناء محمود خميس الذي يعاني من إصابة ويخضع للعلاج، وجاسم يعقوب الذي تم استبعاده من التجمع بسبب ظروف امتحاناته.

لاعبو العين والجزيرة

ومن المتوقع أن ينضم للمنتخب اليوم لاعبو العين والجزيرة، بعد انتهاء مباراة الفريقين في نهائي كأس صاحب السمو رئيس الدولة، وسوف يكتمل مران المنتخب في أول حصة تدريبية له في العاصمة بانكوك.

وكان المنتخب قد تدرب خلال الأيام الماضية بدون لاعبي النصر والعين والجزيرة، وحرص الجهاز الفني على تهيئة اللاعبين وإعدادهم بشكل جيد قبل المشاركة في دولية تايلاند.

وتأتي المشاركة في دورة تايلاند الودية ضمن تحضيرات منتخبنا للوقوف على مستوى وجاهزية عناصره من الصف الثاني قبل خوض غمار مرحلة الإعداد الأوروبية خلال يوليو المقبل، استعداداً لخوض تصفيات الدور الثالث والحاسم للمونديال، والتي يستهلها منتخبنا بمواجهة مضيفه منتخب اليابان في الأول من سبتمبر المقبل، ثم ملاقاة أستراليا يوم 6 سبتمبر ضمن المجموعة الأولى التي تضم إلى جانبه منتخبات السعودية، العراق، أستراليا، وتايلاند.

ويأتي قرار المشاركة في دورة تايلاند لتجهيز بعض لاعبي الصف الثاني، قبل مرحلة إعداد الأبيض للتصفيات الآسيوية الحاسمة للتأهل إلى مونديال روسيا اعتبارا من 10 يوليو المقبل، من خلال معسكر إسبانيا والذي يتخلله لعب 4 مباريات ودية مع فرق أندية، ثم يعود المنتخب إلى البلاد وهناك مساع لإقامة مباراة ودية واحدة خلال هذا التجمع، ثم يدخل الأبيض معسكرا أخيرا في الصين قبل ملاقاة «الساموراي» يلعب خلاله المنتخب مباراة ودية واحدة مع كوريا الشمالية بعد اعتذار المنتخب الصيني عن عدم تمكنه من خوض تلك المباراة لظروف خاصة به.

وتعتبر التجربة الكورية الشمالية فرصة أمام الجهاز الفني للاطمئنان على جاهزية اللاعبين ووصولهم إلى مستوى فني وبدني متميز قبل المواجهة المرتقبة أمام المنتخب الياباني.

مشوار صعب

وأكد مهدي علي مدرب منتخبنا الوطني، أن مشوار التصفيات الحاسمة للتأهل إلى المونديال يعتبر قويا وصعبا، وقال إن التأهل لمونديال روسيا 2018 يعتبر حلم كل إماراتي وحديث الشارع الرياضي، لذلك لابد من تجهيز العناصر الجديدة تحسبا لأي طارئ يحدث خلال مشوار التصفيات، كما إن وجود البديل الكفء يأتي لتحفيز باقي لاعبي الفريق، ويخلق روح التنافس ويشجع الأساسيين في المحافظة على مقاعدهم.

وأشار مدرب منتخبنا الوطني إلى أننا نعمل لتجهيز المنتخب بالطريقة التي توازي قوة بقية المجموعة في التصفيات، لافتاً إلى أن الصعود للتصفيات النهائية يعتبر خطوة من خطوات التأهل لمونديال روسيا 2018، وكشف مهدي أن الفترة الحالية من برنامج الإعداد ستبرز وجوهاً جديدة في المنتخب، وقال: هناك لاعبون برزوا في الدوري، العديد منهم كان في المنتخب الأولمبي، وهي فرصة لضخ دماء جديدة لمنتخب المستقبل.

ورأى مهدي أن الموسم سيكون صعبا بالنسبة للمنتخبات والأندية وقال: الموسم طويل وشاق علينا أن نستعد لذلك وسنقيم معسكراً صيفيا في إسبانيا نؤدي خلاله 6 مباريات ودية، بالإضافة إلى مباريات أخرى بعد العودة من معسكر الصيف. وكشف عن اتفاقهم مع لجنة المحترفين وقال: عرضنا عليهم برنامج المنتخب وتحدثنا لهم عن أن التصفيات الحالية ربما تكون الأخيرة لمعظم اللاعبين المتواجدين حالياً في صفوف (الأبيض) ويجب إتاحة الفرصة لهم لتسجيل أسمائهم في التاريخ بالتأهل للمونديال.

وشدد المهندس مهدي على أن عقده مع الاتحاد، وليس الشخصيات وقال: هناك تفاهم كبير بيني وبين الاتحاد، أنا مرتبط مع المنتخب بعقد يمتد حتى 2019 ولا ألتفت إلى الشائعات ولا يهمني من يطلقها.

العناصر الجديدة

وتوقع سالم صالح لاعب منتخبنا حدوث اقتحام من العناصر الجديدة لقائمة المنتخب الأساسي، وقال: هناك العديد من اللاعبين سيظهرون بالشكل الذي يؤهلهم للدخول في القائمة الرئيسية ويجبر الجهاز الفني للاعتماد عليهم، أنا متأكد أن هناك من يستحق ذلك، لافتاً إلى أن طموح أي لاعب الوصول إلى نهائيات كأس العالم، وأضاف: وصلنا في آسيا لمراحل بعيدة ولن يكون بعيداً علينا الوصول إلى مونديال روسيا 2018.

مهمة صعبة

أكد حمدان الكمالي نجم منتخبنا الوطني أن مهمة الأبيض في التصفيات الأسيوية تعتبر صعبة بالنسبة لهم كلاعبين في الفترة المقبلة، وأضاف: الظهور الجيد في نهائيات آسيا 2019 بالإمارات، والذهاب بعيداً هو تحد يصعب مهمتنا وعلينا تقبل التحدي، ولابد من نجاح المعسكر لتسهيل المهمة.

Email