يلتقي تراكتور الإيـــــــــــــــراني في تبريز الليلـة

90 دقيقة تفصل النصـــــــــــر عن ربع نهائي «الأبطال»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تتجه أنظار محبي الكرة الإماراتية والعربية والنصر بشكل خاص، الليلة، إلى مدينة تبريز الإيرانية التي تحتضن الساعة 7:30 مساء بتوقيت الإمارات، مواجهة من العيار الثقيل بين النصر وتراكتور الإيراني لحساب لقاء الإياب للدور الـ16 لمسابقة دوري أبطال آسيا.

ويخوض النصر الذي حسم مباراة الذهاب لصالحه 4-1، الثلاثاء الماضي، في دبي، أهم 90 دقيقة في مشواره الآسيوي، وتفصله عن دخول التاريخ من الباب الكبير وبلوغ دور الثمانية لأول مرة في تاريخه.

ويلعب النصر بـ3 فرضيات للتأهل إلى الدور المقبل، حيث يمكنه العبور في حال الفوز، أو تعادل بأي نتيجة أو حتى في حال الخسارة من الفريق الإيراني بفارق هدفين أو أقل، بينما يلعب تراكتور بخيار واحد وهو الفوز بثلاثية نظيفة أو بفارق أكثر من 3 أهداف.

ويسعى العميد إلى تحقيق إنجاز غير مسبوق في مسيرته بدوري الأبطال، بعدما تخطى مرحلة المجموعات لأول مرة في تاريخه بفضل احتلاله المركز الثاني في المجموعة الأولى خلف لوكوموتيف الأوزبكي صاحب المركز الأول بـ10 نقاط، فيما فشل الاتحاد السعودي وسباهان الإيراني في التأهل.

ووصلت بعثة النصر، ظهر أمس، إلى مدينة تبريز، وكان في استقبالهم ممثلون عن البعثة الدبلوماسية الإماراتية في إيران، إضافة إلى ممثلين عن الاتحاد الآسيوي ونادي تراكتور، ولم تستغرق إجراءات المطار أكثر من 15 دقيقة لتغادر بعدها البعثة إلى فندق الإقامة الذي يبعد نصف ساعة عن المطار، وأخذ الفريق قسطاً من الراحة لمدة 5 ساعات قبل إجراء المران الأخير على الملعب الرئيسي للمباراة، وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث قام الاتحاد القاري بتعيين الماليزي كيلي ساثيراج مسؤولاً أمنياً، إضافة إلى إيفاد ممثل لجنة المسابقات لمرافقة البعثة.

تفاؤل

وأكد حميد الطاير رئيس مجلس إدارة شركة النصر لكرة القدم رئيس البعثة، أن رحلة العميد إلى إيران يسودها التفاؤل بعد التحضيرات الجيدة التي قام بها الفريق على مدار أسبوع كامل، مشيراً إلى أن التركيز سيكون على الـ90 دقيقة في الملعب، وليس على المهاترات التي يقوم الجمهور الإيراني بهدف تشتيت التركيز، وقال: ثقتنا باللاعبين كبيرة على تقديم أداء مشرف والاستمرار بالعزيمة نفسها التي لعب بها الفريق في مباراة الذهاب، الثلاثاء الماضي، وقبلها في دوري المجموعات.

وأضاف: سنخوض المباراة بغض النظر عن نتيجة الذهاب، وتأكيد المستوى الجيد الذي ظهر عليه الفريق في المباريات السابقة التي خاضها خارج أرضه سواء في جدة أو طشقند.

وأوضح الطاير أن النصر كسب خبرة اللعب خارج أرضه، ويملك جهازاً فنياً كفئاً، يعرف جيداً كيف يتعامل مع هذه المباريات المهمة، مشيراً إلى أن العميد بات على بعد خطوة واحدة من تحقيق إنجاز تاريخي، وسيبذل كل جهوده من أجل استكمال المشوار بنجاح.

وكشف الطاير أن لاعبي النصر يدركون أهمية هذه المباراة بالنسبة لهم وللفريق، وماذا يعني بلوغ هذه المرحلة المتقدمة لجماهير العميد الذين انتظروا هذه اللحظة التاريخية منذ سنوات طويلة، وقال: طموحاتنا تكبر مع كل خطوة يتقدمها الفريق وسيكون إنجازاً رائعاً عندما ندخل قائمة أفضل 8 فرق في آسيا.

وأضاف: بدأنا نجني ثمار العمل الكبير الذي قمنا به منذ سنوات، لقد وضعنا التأهل إلى الدور الـ16 في مقدمة أهدافنا في الموسم الجاري، ثم وضعنا هدفاً ثانياً وهو الـتأهل إلى دور الثمانية.

ودعا الطاير لاعبي النصر إلى مواصلة المشوار بالحماس نفسه، والتحلي بالتركيز طوال الـ90 دقيقة، مشيراً إلى أن رباعية الذهاب خطوة عملاقة في طريق التأهل، لكنها ليست كافية وعلى اللاعبين تأكيد الفوز التاريخي باقتلاع بطاقة العبور من تبريز بالذات.

البداية

انطلقت مغامرة النصر الآسيوية في 23 فبراير الماضي في مدينة أصفهان الإيرانية، عندما خسر من سباهان بهدفين دون رد، قبل أن يرد له الدين في لقاء الإياب على استاد آل مكتوم بالنتيجة نفسها، فيما شكّلت الجولة الثالثة نقطة التحوّل في مسيرة العميد بتغلبه على الاتحاد السعودي في عقر داره بهدفين مقابل هدف واحد، منتزعاً بذلك صدارة المجموعة الأولى، وهو الأمر الذي استثمره الفريق لمواصلة سلسلته الإيجابية، فتمكن من حصد 3 نقاط إضافية من 3 تعادلات متتالية مع لوكوموتيف ذهاباً وإيابا والاتحاد في دبي.

وتعتبر المشاركة الحالية الأفضل للنصر من أصل 3 مشاركات في دوري أبطال آسيا، بدأها في 2012 تحت قيادة المدرب الإيطالي والتر زينغا، لكن الفريق عجز عن تخطي الدور الأول وغادر دوري المجموعات في المركز الثالث بـ6 نقاط، فيما كانت مشاركته في 2013 الأسوأ، بعدما غادر الدور الأول وفي رصيده نقطة واحدة فقط من 6 مباريات.

ومن المتوقع أن يعتمد يوفانوفيتش على التشكيلة نفسها التي لعب بها لقاء الذهاب، باستثناء إشراك المهاجم سالم صالح في حال تعذر عليه الاعتماد على البرازيلي نيلمار الذي يشكو من إصابة تعرض لها الثلاثاء الماضي.

تشكيلة

وستضم تشكيلة النصر أحمد شمبيه في حراسة المرمى، عصام ضاحي ومسعود سليمان، جنباً إلى جنب في خط الدفاع، ولاعبي الارتكاز خالد جلال وعامر مبارك، وأحمد الياسي على الجهة اليمنى ومحمود خميس على اليسار، إلى جانب البوركيني جوناثان بيترويبا والفرنسي كيمبو إيكوكو والبرازيلي نيلمار أو سالم صالح.

من جهته، يعول تراكتور على الحشد الجماهيري الكبير في ملعبه للتأثير في النصر، وقام بتوزيع آلاف التذاكر المجانية على مشجعيه لتحفيزهم إلى الحضور.

ويأمل الفريق الإيراني الذي يخسر جهود لاعبه مهدي شريفي المصاب، تحقيق نتيجة عريضة تمكنه من رد الدين للنصر واقتلاع بطاقة التأهل، ومن المتوقع أن يعتمد خطة هجومية، واستغلال سرعة لاعبيه رحماني والبرازيلي أوغستو سيزار.

بن طوق:نملك خبرة التعامل مع هذه المباريات

أكد عبد الله بن طوق نائب رئيس مجلس إدارة شركة النصر لكرة القدم مشرف الفريق الأول أن مواجهـة تراكتور الإيراني اليوم لحساب الدور الـ16 لدوري أبطال آسيا لا تحتاج لأي إعداد ذهني لأن اللاعبين يدركون جيداً حجم المسؤولية وماذا يعني أن تكون من ضمن أفضل 8 أندية آسيوية.

وقال بن طوق: «أتمنى أن تكون المباراة تتويجاً لعمل موسم كامل وليس فقط للمشاركة الآسيوية، نركز على تقديم صورة مشرفة وأداء عال، وطبعاً نتيجة الذهاب لن تخدعنا، وندرك جيداً أن تراكتور فريق قوي يضم عناصر جيدة وأصحاب خبرة ولكنه سيكون تحت ضغط كبير بسبب الخسارة الثقيلة في المباراة الأولى».

وأضاف: «حققنا تأهلاً مستحقاً إلى الدور 16، وبغض النظر عن النتائج قدمنا أداءً مقنعاً بالنسبة للجهاز الفني وجماهيرنا، والاستمرارية مطلوبة ونحن واثقون من قدرة لاعبينا والمدرب على تقديم مباراة على مستوى عالٍ».

نتيجة الذهاب

وأوضح بن طوق أن الفوز العريض في مباراة الذهاب يشكل حافزاً للاعبين لمواصلة التألق وانتزاع بطاقة العبور إلى دور الثمانية في إيران، بالإضافة إلى أنه منحهم خبرة في التعامل مع لقاءات بهذا الحجم وليس من السهل الفوز على فريق مثل تراكتور برباعية كاملة، وقال: «كسبنا خبرة المباريات القوية ومازلنا نتعلم، وأعتقد أن النصر استفاد كثيراً من مشاركاته الـ5 الخارجية سواء في البطولة الخليجية أو دوري أبطال آسيا، وقد ساهمت هذه المشاركات في بناء شخصية النصر».

وصرح بن طوق إن النصر استعد جيداً للمباراة على مدار أسبوع كامل من الناحية التكتيكية بشكل خاص حتى ينجح في مجاراة الفريق الإيراني على أرضه.

استفزازات

وحول الحملة الاستفزازية للجماهير الإيرانية، أكد بن طوق أن مثل هذه الأساليب لن تنطلي على النصر، وقال: ندرك جيداً أن الفريق الإيراني يحاول تشتيت تركيزنا على المباراة ولكن حملتهم لا تزيدنا إلا إصراراً على تحقيق الفوز والعودة ببطاقة التأهل من أرضهم، وطبعاً اللاعبون والجهاز الفني والإداري يركزون على عملهم داخل الملعب ولا يهتمون بهذه المهاترات التي يبدو هدفها واضحاً.

وأضاف: «وضعنا كل هذه الاعتبارات والاحتمالات الممكنة أمامنا، وطلبنا من الاتحاد الآسيوي تشديد الإجراءات الأمنية ونحن على أتم الاستعداد لمواجهة تراكتور على أرضية الملعب».

يوفانوفيتش:إضاعة الوقت ليست أسلوبنا

نفى الصربي إيفان يوفانوفيتش مدرب النصر تعمد فريقه إضاعة الوقت في لقاء الذهاب، الذي فاز فيه بأربعة أهداف مقابل هدف، مشيراً إلى أن طريقة لعب تراكتور العنيفة على أرضية الملعب، التي أدت إلى خسارة النصر 3 لاعبين خلال المباراة مصابين هي التي تسببت في إيقاف اللعب أكثر من مرة، وقال: حققنا فوزاً مستحقاً في لقاء الذهاب بأربعة أهداف، ونحن فريق لديه أهداف كبيرة وإضاعة الوقت ليس أسلوبنا أو طريقتنا في اللعب، وكنت أفضل أن نناقش أمور أخرى في المباراة.

وأكد يوفانوفيتش أن العميد سيبذل كل جهود من أجل الحفاظ على أسبقيته، التي حققها في مباراة الذهاب، مشيراً إلى أن فريقه على أتم الاستعداد لتقديم وجه مشرف للكرة الإماراتية والعربية، والعودة ببطاقة الـتأهل إلى دور الثمانية لدوري أبطال آسيا. وقال: كما نعلم، المباراة مهمة للفريقين، ورغم الأسبقية الجيدة التي حققناها في مباراة الذهاب إلا أنها ليست كافية لمنحنا بطاقة العبور إلى ربع النهائي، ومن أجل ذلك نحن مطالبون بتقديم أداء قوياً اليوم.

توقع

وحول ما إذا كان يتوقع الفوز برباعية على تراكتور في مباراة الذهاب، أوضح يوفانوفيتش أنه من الصعب توقع خصوصاً مثل هذه النتيجة في دوري أبطال آسيا، وخصوصاً أمام أحد أبرز الأندية الإيرانية، وفي آسيا بشكل عام وقال: «قبل المباراة لم يتوقع أحد ولا المتابعون أن يفوز النصر بالأربعة أمام الفريق الإيراني، خصوصاً أنه لم يتمكن أي فريق من الفوز عليه بهذه النتيجة في دوري المجموعات، ولكن كرة القدم تعطي بحجم الجهود على أرضية الملعب، وقد نجحنا في عرقلة مفاتيح لعبه، وخرج النصر بفوز مستحق».

وكشف يوفانوفيتش أن الحضور الجماهيري الكبير لفريق تراكتور ليس عائقاً أمام النصر لتقديم أداء قوي والعودة ببطاقة التأهل، وقال: نعلم أن تراكتور فريق عريق، ويستحق أن يكون ضمن قائمة أفضل 16 فريقاً في آسيا، ويحظى بدعم جماهيري كبير في كل المباريات، ولكن الجماهير لن تخوض المباراة بدلاً من اللاعبين، المباراة 11 لاعباً ضد 11 لاعباً، ومثل هذه المباريات يكون فيها الجمهور دافعاً للاعبين وليس العكس.

وأكد يوفانوفيتش أن النصر لن يكتفي بالدور الدفاعي، وأنه لم يأت إلى إيران من أجل اللعب بطريقة دفاعية مثلما يعتقد البعض، بل سيهاجم وسيحاول التسجيل مثل تراكتور.

وأوضح المدرب الصربي أن الوصول إلى هذه المرحلة من البطولة الآسيوية كان الهدف الذي يبحث عن تحقيقه النصر منذ بداية الموسم، وقال: دون شك طموحاتنا تزيد مع كل خطوة نتقدمها، وأنه لن يتنازل عن بطاقة العبور إلى الدور المقبل، بما أنه يحظى بأفضلية واضحة بعد الفوز الكبير في لقاء الذهاب في دبي.

50000

أكد فريق تراكتور الإيراني، أن الحضور الجماهيري للمباراة، من المتوقع أن يصل إلى 50 ألف متفرج خلال الاجتماع الفني، أمس، والذي تم فيه اعتماد ألوان الفريقين، إذ سيخوض النصر المباراة باللون الأزرق، بينما سيرتدي فريق تركتور اللون الأحمر.

أمير قلعة نويي:جاهزون لرد الدين

أكد أمير قلعة نويي مدرب تراكتور الإيراني، أن فريقه على أتم الاستعداد لرد الدين للنصر الذي ألحق به خسارة مذلة في مباراة الذهاب، الثلاثاء الماضي، مستمراً في إطلاق عباراته الاستفزازية، ورغم خسارته بالأربعة، إلا أنه بدا واثقاً من قدرة فريقه على تحقيق فوز عريض، وقال: أعتقد أننا الأجدر ببطاقة التأهل إلى ربع النهائي.

وقدم المدرب الإيراني اعتذاره لجماهير فريقه على الرباعية التي دك بها النصر مرماه في مباراة الذهاب، وقال: لقد قضيت سنوات طويلة في كرة القدم، ولكنني لم أر ما حدث في مباراة الذهاب، استقبلنا 4 أهداف من 4 فرص، بينما كنا الفريق الأكثر إيجاد للفرص على مدار الـ90 دقيقة، حيث خلقنا أكثر من 30 فرصة، لكن الكرة رفضت دخول المرمى.

مفاتيح الفوز

وعن مفاتيح الفوز بالمباراة، اليوم، أوضح المدرب الإيراني، أن التحلي بالتركيز وعدم قبول أي هدف سيسهل مهمة فريقه للتأهل إلى الدور الثاني.

وحاول المدرب الإيراني التأثير على معنويات النصر بحضور أكثر من 90 ألف متفرج للمباراة، مشدداً على دور الجماهير في تحفيز فريقه ومساعدته على قلب النتيجة.

خالد جلال:عزيمتنا أقوى من الأرض

كشف خالد جلال لاعب النصر أن الفوز على تراكتور الإيراني برباعية كاملة تحقق بفضل عزيمة وإصرار اللاعبين على تحقيق إنجاز مهم وتاريخي للعميد، وقال: طموح اللاعب ليس محدوداً، وبما أننا خرجنا من جميع البطولات المحلية كان إصرارنا قوياً على التعويض في دوري أبطال آسيا ودون شك عزيمتنا للتأهل أقوى من عامل الأرض، الذي يعول عليه تراكتور.

وكان خالد جلال جدد تعاقده مع النصر لمدة 4 سنوات بعد نجاحه في فرض نفسه ضمن التشكيلة الأساسية للفريق، حيث

وقال: لن نفرح ولن نسبق الأحداث لأن مباراة الإياب ستكون أصعب وتحتاج إلى تركيز عال، واللعب بحذر طيلة الـ90 دقيقة.

وأكد لاعب النصر أن التجديد مع فريقه ودعوته إلى المنتخب الوطني يؤكدان المستوى الجيد، الذي ظهر عليه مع العميد رغم غيابه عن فترة التحضيرات وثمرة عمل كبير قام به.

خبرة

وصرح خالد جلال أن خبرة النصر في المسابقة القارية كانت تتزايد من مباراة إلى أخرى في دوري المجموعات، وقال: سنحاول الاستعانة بخبرة المباريات السابقة لمواجهة تراكتور على أرضه، مشوارنا في دوري المجموعات لم يكن سالكاً وخضنا لقاءات صعبة أمام 3 فرق قوية، وأعتقد أن لا أحد بإمكانه التقليل من حجم لوكوموتيف الأوزبكي أو الاتحاد السعودي أو سباهان الإيراني.

وأضاف: وصولنا إلى الدور 16 في البطولة الآسيوية يعدّ إنجازاً جديداً للفريق ولكن لن نقف عند هذه المرحلة وأمامنا فرصة كبيرة لكتابة إنجاز تاريخي للنصر، وسنفعل أي شيء من أجل الوصول إلى أبعد ما يمكن.

النصر يتعاقد مع مبارك سعيد 4 سنوات

تعاقد النصر مع المدافع مبارك سعيد المعار من نادي الإمارات لمدة 4 سنوات بعد نجاحه في تقديم مستويات جيدة مع الفريق الموسم الحالي.

وشارك مبارك سعيد في 16 مباراة مع العميد في دوري الخليج العربي منذ أن التحق بالفريق في فترة الانتقالات الصيفية الماضية قادماً من الإمارات بنظام الإعارة لمدة موسم واحد، وجاء التعاقد معه بطلب من المدرب الصربي إيفان يوفانوفيتش الذي يعتبره ورقة رابحة في تشكيلة العميد.

وتقدمت إدارة النصر بالشكر إلى شركة الإمارات لكرة القدم على تعاونها واحترافيتها في إكمال انتقال اللاعب لصفوف فريقها.

وعبر مبارك سعيد عن سعادته بالانتقال بشكل رسمي إلى صفوف العميد وهو الهدف الذي سعى إلى تحقيقه منذ قدومه إلى الفريق وبذل كل جهوده من أجل انتزاع ثقة المدرب الصربي إيان يوفانوفيتش. دبي - البيان الرياضي

ايكوكو: الجمهور حافز لنا

أكد الفرنسي كيمبو ايكوكو لاعب النصر أن الحضور الجماهيري الكبير المتوقع في المباراة لن يشكل أي ضغط على فريقه بل حافز لتقديم أداء ممتع لهم، وقال: شخصيا أفضل اللعب وسط حشد جماهيري كبير وقد تعودت على ذلك منذ ان كنت العب في فرنسا وسأكون سعيدا مثل بقية اللاعبين بمشاهدة 50 ألف متفرج في الملعب اليوم.

تكريم الفائزين في مسابقة «غرد في حب العميد»

قام عبدالله بن طوق، نائب رئيس مجلس إدارة شركة النصر لكرة القدم، بتكريم الفائزين في مسابقة «غرد في حب العميد»، والتي أطلقها المركز الإعلامي قبل مباراة ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال آسيا بين النصر وتركتور الإيراني، مثنياً على فكرة المسابقة، وأشاد بالتجاوب الكبير لجمهور الوطن مع أهدافها.

حضر حفل التكريم الذي أقيم مساء أول من أمس، بمقر النادي أعضاء مجلس الإدارة، الدكتور حسن سهيل ومحمد علي الغيثي وعبدالباسط علي.

وأكد عمر البستكي أحد الفائزين في المسابقة، أن الحملة التي أطلقها النصر قبل المباراة، حققت نجاحاً كبيراً، بما أنها جمعت كل الجماهير الإماراتية باختلاف ألوان أنديتها، وقال: أفضل دليل على ذلك أن قائمة الفائزين ضمت مشجعين من النصر والأهلي والعين، وأتقدم بالشكر إلى مجلس إدارة النصر واللجنة الإعلامية على هذه المسابقة.

مسعود: سنُفْشِل خطة تراكتور

أكد مسعود سليمان، أن النصر حقق خطوة كبيرة للتأهل إلى دور الثمانية لدوري أبطال آسيا، وقال: سنحاول اعتماد الخطة نفسها التي لعبنا بها في الذهاب بغلق المساحات لإفشال خطة الفريق الإيراني.

وأوضح مسعود سليمان أن تراكتور سيحاول لعب كل أوراقه الهجومية، من أجل الفوز بنتيجة كبيرة، وهو العامل الذي سيستغله النصر ضده.

Email