التغيير ينـعــــــــش كـرة الإمارات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

- التغيير ينـعــــــــش كـرة الإمارات (PDF)

تفاءل الوسط الكروي بموجة التغيير في انتخابات اتحاد الكرة، بقيادة مروان بن غليطة، ونجاح العديد من الوجوه الشابة والجديدة في المجلس الجديد، وكان أهم ما لفت الانتباه هو استحواذ عدد كبير من مرشحي أندية الدرجة الأولى على غالبية المقاعد.

واستطلع «البيان الرياضي» الآراء حول انعكاسات التغيير على الواقع الكروي، وإمكانية تحقيق قفزة نوعية؛ واتفق الكثيرون على أن المجلس الجديد يعد فرصة ذهبية لإنهاء معاناة أندية الأولى، وإيجاد حل لكل المشاكل التي تعترضها؛ وطالب الخبراء اتحاد الكرة بالوفاء بالوعود وتنفيذ المشروعات الطموحة، وتصحيح الأخطاء في تطبيق القانون وجدولة المسابقات، وإعادة هيكلة الاتحاد، لمنع التداخل في المسائل الإدارية، إضافة إلى توضيح اللوائح لمنع خلافات بين الاتحاد والأندية.

أكد خليفة الجرمن رئيس مجلس إدارة نادي عجمان وعضو مجلس إدارة اتحاد الكرة الجديد، ان جميع أعضاء اتحاد الكرة هدفهم الأول والأخير هو المصلحة العامة لكرة القدم الإماراتية ولا فرق بين اندية هواة ومحترفين في العمل الذي ينتظر دورة 2016-2020 فجميع الأعضاء حريصون على العمل وفق منظومة تخدم كرة الامارات ومسألة تمثيل الأندية انتهت بإعلان النتيجة وهي مسألة إجرائية يترشح منها الشخص من خلال ناديه، ولكن إدارة الاتحاد تكون وفق المصلحة العامة.

وأوضح الجرمن ان وجود لجنة خاصة بتنظيم مسابقات اندية المحترفين، يجيب على أي تساؤلات حول سبب انتخاب عدد معتبر ومقدر من مرشحي اندية الدرجة الأولى في مجلس الاتحاد الجديد، فلجنة المحترفين تقوم بدورها المطلوب فيما يخص مسابقات انديتها ويكون لمجلس الاتحاد مهامه الأخرى، كما ان النتيجة التي أسفرت عنها الانتخابات راعت النظام الأساسي الذي حفظ وضعية اندية المحترفين ضمن منظومة الاتحاد وهو أن يكون الحد الأدنى لممثلي اندية المحترفين «5 أندية»، وقال الجرمن: النظر للمصلحة العامة وتنفيذ الأفكار والبرنامج الذي يساعد على التطور هو الهدف الأساسي في النهاية ولا مجال لتصنيف وتقسيم أعضاء الاتحاد الآن بعد النتيجة إلى كونهم جاؤوا من انديه الدرجة الأولى او المحترفين.

إيجابيات

واكد خميس خصاو رئيس مجلس إدارة نادي دبا الحصن ان وجود 6 أعضاء من دوري الأولى الى جانب نائب للرئيس سيكون له انعكاسات إيجابية على الدوري وسيحدث طفرة في أندية «الأولى»، معربا عن امله إيجاد حلول لإعادة الأندية المنسحبة ودعم الفرق الحالية من أجل إنجاح المسابقة المؤهلة لدوري الخليج العربي.

واشار خصاو ان وجود 9 أندية فقط في دوري الأولى ربما يقلل من اثارة المسابقة خصوصا وان بعض الأندية ربما تفتقد الحماس بعد انتهاء الجولات الأولى دون الحصول على أي نقاط مجددا قوله بان عودة الاندية المنسحبة ستسعى بقوة من جديد لدوري الهواة.

نصائح

المح علي عبيد البدواوي رئيس مجلس ادارة نادي حتا الى ان الانعكاسات الايجابية لتواجد عدد كبير من قيادات دوري الأولى في عضوية اتحاد الكرة الجديد التي انتخبت قبل يومين منوها الى ان هؤلاء الأعضاء سيكونون بمثابة لسان حال الهواة في اكبر مؤسسة كروية في الدولة موجها بعض النصائح للأعضاء الجدد بضرورة الاتجاه نحو التسويق لتغطية عجز الأندية المتعثرة ولضمان عودة الأندية المنسحبة مشيرا الى انه لا بد من بحث عن رعاة للدوري المعني اسوة بدوري الخليج العربي الذي تتهافت الشركات والمؤسسات لرعايته.

نوه البدواوي الى ان الحكومات المحلية مطالبة بتوفير الدعم للأندية التي تليها وذلك لضمان استمراريتها في المسابقات المختلفة، واكد بان دوري الأولى فيه اثارة وقوة وندية وكل فريق يلعب لإبراز مواهب جديدة داعيا الى عدم الاعتماد على اللاعب الأجنبي بالنسبة لأندية الأولى واستبشر البدواوي خيرا بإعادة النظام السابق لمسابقة كأس الاتحاد وخوض المباريات من دوري الـ32.

وقال علي مبارك بن عباد رئيس نادي العروبة ان تواجد نسبة كبيرة من أندية الأولى في عضوبة الاتحاد من شأنه ان يطور كثيرا من المسابقة التي تعتبر متراجعة لانسحاب عدد من الأندية في كل موسم وذلك نسبة لقلة الدعم وعدم التسويق مشيرا الى أنها المرة الأولى التي يدخل فيها ستة اعضاء من الهواة لأعلى سلطة رياضية في اتحاد الكرة واتوقع أن يكونوا خير سفراء.

تكيف

ابدى سعيد المحرزي رئيس مجلس ادارة نادي مسافي تخوفه من ان تكون قلة الخبرة لدى بعض الاعضاء الجدد، أمرا سلبيا في المجلس الجديد خصوصا أنهم بحاجة للتكيف مع النظام الكروي الجديد للاتحاد خصوصا مع وجود استحقاقات كثيرة فضلا عن مشاركات المنتخبات في البطولات الخارجية منوها الى ان الخبرات الكبيرة التي يمتلكها مروان بن غليطة، ستكون رمانة الميزان في المجلس.

تفاؤل

عبر عبد الله الظاهري امين السر العام لنادي عجمان عن تفاؤله الكبير بالمرحلة المقبلة لكرة الامارات بعد انتخاب اتحاد الكرة الجديد برئاسة المهندس مروان بن غليطة، وقال الظاهري ان توقعاته الا يقل نجاح عمل الاتحاد الجديد عن الاتحاد السابق برئاسة السركال ان لم يتفوق عليه، موضحا ان المواقف التي حدثت من الاتحاد السابق وربما لم تكن مقصودة هي التي مهدت الطريق لانتخاب جديد يدير كرة الامارات في المرحلة المقبلة.

وقال الظاهري ان أكثر ما يميز التشكيل الجديد لاتحاد الكرة هو المزج بين الخبرة وعنصر الشباب بشكل متوازن حيث أن 50 % من عناصره من أصحاب الخبرات المعروفة و50 % من عناصر الشباب، مشيرا إلى ان جميع أعضاء الاتحاد عملوا لسنوات في العمل الرياضي واثبتوا كفاءتهم سواء في مجالهم الوظيفي أو الرياضي، ووجودهم في اتحاد الكرة لأول مرة لا يقلل منهم، بل بالعكس من الممكن ان تستفيد كرة الامارات من خبراتهم وكفاءاتهم بوضع خطط وسياسات من شأنها تطور اللعبة.

وتحدث الظاهري عن انتخاب رئيس الاتحاد وقال، رئيس الاتحاد المنتخب كان مقنعا للكثيرين في كل أحاديثه وبرنامج عمله الذي أعلن عنه قبل الانتخابات وفي كل مرة كان يتحدث، يكسب مناصرين، وهذا في حد ذاته بشارة خير على قدرته لقيادة الاتحاد ورسم سياسات الاتحاد في المرحلة المقبلة.

الطاير: دعم بن غليطة واجب على الجميع

هنأ المهندس مطر الطاير، نائب رئيس مجلس دبي الرياضي، المهندس مروان بن غليطة بمناسبة انتخابه رئيساً لاتحاد الكرة للدورة المقبلة 2016-2020، مؤكداً أن التغيير جاء ليعكس رغبة الجمعية العمومية، حيث أدلت الأندية بأصواتها في انتخابات تميزت بالنزاهة والشفافية والدقة في التنفيذ.

وأوضح الطاير أن اختيار بن غليطة من قبل الجمعية العمومية يفرض على الجميع حالياً مساندته في الفترة المقبلة، التي ستكون مليئة بالتحديات والرغبة الدائمة بالتطوير لمواكبة التفوق الإماراتي في جميع مجالات الحياة، ومنها القطاع الرياضي عموماً وكرة القدم على وجه التحديد. وقال: سبق لمروان بن غليطة نيل ثقة شعب دولة الإمارات العربية المتحدة الذي اختاره لتمثيله في المجلس الوطني، ونال ثقة القيادة والأعضاء الذين اختاروه نائباً أول للرئيس، فيما جاءت ثقة الأندية لتختاره رئيساً لاتحاد الإمارات لكرة القدم، وذلك لما رأت فيه من قدرات وخطة واعدة للتغيير وتحقيق النقلة التي تحتاجها كرة القدم الإماراتية خلال السنوات المقبلة.

نهج

وأكد الطاير أن بن غليطة من القيادات الشابة التي نجحت في كافة المجالات المهنية والرياضية، وجاء اختياره من الجمعية العمومية بما يتواكب مع النهج الذي رسمته القيادة الرشيدة، التي تدعم الشباب وتعزز من أدوارهم القيادية، حيث يعد بن غليطة من القيادات الجديرة بالثقة التي نتمنى لها دوام التوفيق والسير على درب النجاحات التي حققها سابقاً، وكلنا أمل أن يكون المستقبل أكثر إشراقاً للكرة الإماراتية.

تهنئة

هنأ الطاير جميع الفائزين في الانتخابات لشغل مراكز العضوية في المجلس، حيث تم التصويت لاختيار نائبي الرئيس والأعضاء، وتمنى لهم التوفيق والعمل بروح الفريق الواحد لما فيه المصلحة العامة للكرة الإماراتية، وتمنى لمن لم يحالفه التوفيق أن يواصل العمل بنفس الرغبة ويكون داعماً لمجلس الإدارة الجديد للاتحاد في المهمة المقبلة؛ لأن نجاح العمل ينعكس بالإيجاب على رياضة الدولة عموماً.

موسى عباس:فرصة لتسويق دوري الهواة

أكد الدكتور موسى عباس نائب رئيس أكاديمية الكرة بالنادي الأهلي، مدير إدارة الاحتراف بالأكاديمية، أن أمام أندية الدرجة الأولى، فرصة ذهبية عليها اغتنامها بما يخدم تطوير تلك الأندية والكرة الإماراتية، بعدما أصبحوا أصحاب قرار بنسبة كبيرة في مجلس إدارة اتحاد الكرة الجديد، وأصبحوا الآن قادرين على تحسين وتسويق دوري الدرجة الأولى، بعدما كانت الشكوى الدائمة سابقاً، هي غياب صوتهم عن مجلس إدارة اتحاد الكرة.

وأضاف: أنا مع الديمقراطية، ومن يرتضي بالصندوق، فعليه القبول بنتيجته، وأعتقد أن وجود النسبة الكبيرة من ممثلي أندية الدرجة الأولى في تشكيلة مجلس الإدارة الجديد لاتحاد الكرة، سيكون في صالح اللعبة، على اعتبار أن أندية المحترفين، لديها لجنة خاصة تدير شؤون مسابقتهم، والآن الكرة في ملعب الهواة، وعليهم الاستفادة منها في التسويق الإعلامي والمالي الجيد لدوريهم، حتى لا نرى انسحابات كما حدث في الموسم الأخير.

اهتمام

وتابع: على أندية الدرجة الأولى، الاهتمام بتنظيم الدورات التدريبية الخاصة، والتي تسهم في تحسين وتطوير مستويات دوري الهواة، وفي نفس الوقت ألوم أندية دبي، على عدم التنسيق فيما بينها، لأنه لا يعقل أن تكون صاحبة المشاركة بأكبر عدد من الأندية في مسابقات المحترفين في الموسم المقبل، ولا يوجد لها ممثل في مقاعد عضوية مجلس الإدارة، بينما عملت أندية الدرجة الأولى بجد، ونسقت فيما بينها وهذا حقها المشروع، وتستحق الإشادة عليه.

محمد النعيمي: إعادة النظر في »اللجان القانونية«

هنأ المستشار محمد النعيمي رئيس لجنة الانضباط السابق في اتحاد الكرة، المهندس مروان بن غليطة بمناسبة انتخابه رئيسا لاتحاد الكرة، متمنيا له التوفيق في الارتقاء بالمنظومة الكروية

خلال السنوات المقبلة، لتواكب النقلة الكبيرة السائدة في كافة مجالات الحياة بالدولة، وتمنى النعيمي من الرئيس الجديد بإعادة النظر في تشكيل اللجان القانونية القضائية في الاتحاد من خلال اختيار الاعتماد علي أهل الخبرة والكفاءة وليس أهل الثقة.

وقدم المستشار محمد النعيمي الشكر لرئيس الاتحاد السابق يوسف السركال وأعضاء المجلس السابق على جهدهم خلال السنوات الأربع الماضية، وقال السركال قامة رياضية كبيرة ولا بد من الاستفادة من خبراته المتراكمة، ووجه المستشار محمد النعيمي عددا من النصائح للمجلس الجديد منها: الاهتمام بتطوير العمل في الإدارة القانونية في الاتحاد، والاعتماد على الكفاءات القانونية المتخصصة، وهناك العديد من الخبرات التي يمكن الاستعانة بها للعمل في تلك الإدارة المهمة، مع العمل على تأهيل الكوادر المواطنة للعمل في هذا المجال، على أن يكون هناك تعاون مع المجالس الرياضية في إعداد الكوادر المتخصصة، مع الاستفادة من التجربة القطرية في هذا المجال.

حيث اصبح لقطر كيان قانوني متميز بعناصر مواطنة على مستوى عال، والسعي لاستقطاب أصحاب الخبرة في كافة المجالات، للاستفادة من آرائهم وخبراتهم في إدارة دفة العمل وتطوير مختلف الأنشطة، وعدم إقصاء أية خبرة يمكن الاستفادة من تجاربها، خاصة وأن اللجان القضائية أفرزت العديد من الكفاءات والخبرات على مدى السنوات الثماني الماضية.

ثقة

وأضاف: ثقتنا كبيرة في مروان بن غليطة ومجلسه، في الارتقاء بالمنظومة الكروية، ولكن هذا الأمر يتطلب خبرة وحنكة وعدم الاستعجال في إصدار القرارات، ولا بد أن تخضع للدراسة المتأنية خاصة إذا كان الأمر يتعلق بأمور لوائح وقوانين، مع ضرورة الحوكمة في كل مجالات العمل حتى لا يظل أي مسؤول بلا متابعة وحساب، ومثل هذه النقطة المهمة تساهم في تجويد العمل وتقليل الأخطاء وعدم الانسياق وراء الرغبات والمجاملات التي كانت سببا في تعرض الاتحاد للعديد من الأزمات.

مطر سرور:سيطرة أندية الأولى أمر صحي

أكد مطر سرور المدير التنفيذي لنادي وشركة الشباب لكرة القدم على أن التغيير في كل جوانب الحياة وفي مقدمتها الرياضة، يعتبر سنة الحياة وأهم غاية فيها طالما أنه يستهدف الإصلاح والمصلحة العامة، مقدماً الشكر والثناء إلى رئيس وأعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة السابق برئاسة يوسف السركال، منوهاً بأن الجميع في المجلس السابق قدموا ما باستطاعتهم تقديمه لكرة الإمارات طوال فترة أربع سنوات.

وعن سيطرة أندية الدرجة الأولى على النسبة الأكبر من المجلس الجديد، قال مطر سرور: هذا امر طبيعي وصحي ومن حق الأندية سواء المحترفة أو في الدرجة الأولى، البحث عن مصالحها واختيار مَن يحقق لها تلك المصالح المشروعة، ولهذا، أفرزت الانتخابات أعضاء اطلقوا وعودا لفرق الدرجة الأولى بحل معاناة تلك الأندية، ولهذا، جاءت حصة أندية الأولى أكبر في المجلس الجديد كونها قوة كبيرة وفقا لعددها وتعويلها على المجلس الجديد على تحقيق أحلامها في الدورة القادمة من خلال حل مشاكلها المعروفة.

وشدد سرور على أن يوسف السركال ورغم خسارته في الانتخابات الأخيرة أمام مروان بن غليطة الرئيس الفائز بالانتخابات، يبقى واحداً من رموز الكرة الإماراتية، مستشهداً بالكم الكبير من النجاحات والانتصارات التي حققتها الكرة الإماراتية طوال فترة قيادته العمل في الاتحاد، مثنياً على بن غليطة الرئيس الجديد لاتحاد كرة القدم، متوقعاً أن يكمل مسيرة الإنجازات ويحقق انتصارات جديدة للكرة الإماراتية.

ولفت سرور إلى أن لا فارق بين السركال وبن غليطة كونهما من أبناء الإمارات، مشيرا إلى أن رئاسة الاتحاد لم تذهب بعيدا بخسارة السركال وفوز مروان، معرباً عن قناعته بأن مروان يمتاز بكونه شخصاً طموحاً ولديه فكر يسعى إلى تحقيقه، متمنياً أن يوفق في مسعاه لخدمة الكرة الإماراتية على صعيد الأندية والمنتخبات في الدورة الجديدة، لافتاً إلى أن خليفة الجرمن يشكل رمانة المجلس الجديد لخبرته الطويلة وحنكته في الإدارة وإمكانية أن يكون حلقة فاعلة بين الأعضاء الشباب وأصحاب الخبرة.

خالد إسماعيل:لا تكرروا الأخطاء السابقة

هنأ خالد إسماعيل نجم منتخبنا الوطني سابقاً، مروان بن غليطة بانتخابه رئيساً لاتحاد الكرة، متمنياً التوفيق للمجلس الجديد، وطالبهم عدم تكرار الأخطاء السابقة التي جعلت كرة الإمارات تعاني من عدة نقائص طيلة السنوات الماضية. وقال: عليهم دراسة واقعنا الكروي بالشكل المطلوب لأخذ القرارات المناسبة للتطوير.

وأضاف: نتائج الانتخابات، ترجمة لتطلعات الأندية نحو التغيير ورغبتها في ضخ دماء جديدة من الشباب، ما يضفي حيوية على الاتحاد، وننتظر منهم تقديم كل جهودهم من أجل وضع خطة تطويرية لكرة الإمارات تشمل كل القطاعات، سواء طريقة عمل المنتخبات والتحكيم والتسويق أو غيرها.

وأكد خالد إسماعيل أن مهمة الارتقاء بالمنظومة الكروية وتحقيق تطلعات الجماهير ليست سهلة وخاصة التأهل إلى المونديال الذي سيكون التحدي الأكبر.

وأوضح نجم منتخبنا السابق أن استحواذ أندية الهواة على الأغلبية في التشكيل الجديد سيمنحها القدرة على تغيير وضعها والارتقاء بنفسها. وقال: تكتّل أندية الهواة في الانتخابات كان واضحاً على مستوى النتائج التي أفرزها الصندوق، وأتمنى أن يكون لها دور فاعل في اتخاذ القرارات التي تعزز مسيرة التطور.

وأكد خالد إسماعيل أن الاتحاد الجديد مطالب بالتفاعل أكثر مع الأندية والبحث عن الأفكار والمقترحات البناءة التي من شأنها أن تسهم في الارتقاء بالمستوى الفني للأندية والمنتخبات الوطنية.

البطران: انتهى وقت الوعود وننتظر تنفيذ المشاريع

بارك يوسف البطران، عضو مجلس إدارة نادي الإمارات، لاتحاد الكرة الجديد بقيادة مروان بن غليطة، مؤكداً أن التشكيل كان متوقعاً وليس مفاجأة، ذاكراً أن الاتحاد الجديد ضم كفاءات متميزة وأمامه تحديات كبيرة، وأشار إلى أن وقت الوعود انتهى وعلى اتحاد الكرة تنفيذ مشاريعه المختلفة.

وقال: سمعنا خبراً جميلاً عن استعانة بن غليطة بالحكم الدولي علي بوجسيم للجنة الحكام، وهذه ستكون خطوة موفقة وبداية جيدة نظراً للكفاءة التي يتمتع بها بوجسيم.

وأضاف: لا نقبل هضم حق مجلس السركال؛ لأنه قدم الكثير، لكن «العمومية» تمسكت بالتغيير لرغبة الجميع في ضخ دماء جديدة تقدم الجديد من الأفكار ومنح «الشباب» الفرصة.

ورفض البطران ما يردده البعض بأن اتحاد الكرة يفتقد الخبرة وقال: هم جدد على الاتحاد، ولكنهم قدامى في الوسط الرياضي، وبعض الأعضاء كانوا رؤساء أندية مثل خليفة الجرمن وأحمد المهبوبي، ويوجد نائب رئيس مثل اليماحي، وهذا يؤكد أنهم لن يجدوا صعوبة في تقديم ما يطور كرة القدم الإماراتية.

سالم القاسمي يهنئ بن غليطة

تقدم الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي، رئيس مجلس إدارة نادي الشعب، بالتهنئة إلى مروان بن غليطة بمناسبة فوزه برئاسة اتحاد الكرة،، كما تقدم بالتهاني إلى جميع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد بمناسبة انتخابهم، متمنياً لهم التوفيق لتطوير كرة القدم في الدولة والنهوض بها. ووجه الشكر إلى يوسف السركال ومجلس إدارته على ما قدموه لكرة الإمارات.

سالم حديد: مطلوب إعادة هيكلة الاتحاد ومنع التداخل الإداري

أكد المستشار القانوني سالم حديد، لاعب نادي الشارقة ونجم منتخبنا الوطني السابق، أن فوز مروان بن غليطة برئاسة اتحاد الكرة كان متوقعاً نظراً للبرنامج الانتخابي القوي الذي قدمه.

وقال: على مجلس الإدارة الجديد دور مهم في إعادة تنظيم العمل داخل الاتحاد وتوزيع اللجان وتصحيح الأخطاء في تطبيق القانون وجدولة المسابقات؛ فهناك عمل كبير وشاق ينتظر المجلس الجديد، وأهم الملفات التي تنتظر المجلس إعادة هيكلة الاتحاد، حتى نمنع التداخل في المسائل الإدارية، وهو ما سبق وأن عانينا منه في السابق، إضافة إلى توضيح اللوائح والقوانين، ووضوح التفسيرات التنفيذية لهذه اللوائح حتى لا يكون هناك أي تفسير اجتهادي، وهو ما أدى إلى التنازع وحدوث خلافات بين اتحاد الكرة من جهة والأندية، أو بين الأندية بعضها مع بعض من جهة أخرى، ووجود مثل هذه اللوائح التنفيذية والتفسيرات الواضحة سيمنع وقوع المشكلات مجدداً، أضف إلى ذلك وضع روزنامة واضحة للجنة المسابقات بالتنسيق والتعاون مع لجنة المنتخبات، بحيث تكون واضحة ومدروسة، وبحيث تجعل فترات توقف الدوري قليلة؛ لأن مثل هذه التوقفات تضر بالأندية وبالمنتخبات، فضلاً عن وضع خطة مدرسة لمنتخبنا الأول الذي تنتظره أحداث رياضية هامة، بما يضمن تحقيق التأهل لكأس العالم. دبي- البيان الرياضي

بن غليطة يلتقي رئيس الاتحاد العراقي اليوم

يستقبل مروان بن غليطة رئيس اتحاد الكرة، بمكتبه في مقر اتحاد الكرة في دبي، اليوم، عبدالخالق مسعود رئيس اتحاد الكرة العراقي، لبحث تطوير العلاقات بين الاتحادين خلال الفترة المقبلة، والاتفاق على وضع مباراة منتخبنا الوطني مع شقيقه العراقي خلال التصفيات الآسيوية ضمن تصفيات الدور الثالث الحاسم المؤهل إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018. ويلتقي الأبيض نظيره العراقي ذهاباً في 15 نوفمبر المقبل بالإمارات، وإياباً يوم 5 سبتمبر 2017.

Email