الرئيس العاشر لاتحاد الكرة حتى 2020

مروان بـن غليطة يقود التغيير وسط أجواء ديمقراطية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اختارت الجمعية العمومية لاتحاد الكرة، مروان بن غليطة لرئاسة مجلس إدارة اتحاد الكرة، خلال الدورة الانتخابية الممتدة حتى عام 2020، حيث نال 19 صوتاً، مقابل 15 لمنافسه يوسف السركال، في الانتخابات التي أجريت أمس، في قاعة الأرشيف الوطني في أبوظبي، وجاء فوز بن غليطة، بعد صراع قوي مع السركال، وحسمها بفارق 4 أصوات، ليكون الرئيس العاشر في تاريخ اتحاد الكرة، وهي المرة الأولى التي يتولى فيها المنصب، وهو يسعى إلى تنفيذ برنامجه الذي حمل شعار «معاً للتطوير».

وشهدت العملية الانتخابية التي أقيمت وسط أجواء ديمقراطية مفاجآت كثيرة، ورفعت الأندية المشاركة (34 نادياً)، شعار التغيير، وتعد الدماء الشابة ونجاح 6 من مرشحي أندية الدرجة الأولى، أبرز سمات المرحلة الجديدة.

وأسفرت النتائج النهائية عن تغيير 80 % من مجلس الإدارة السابق، ليدخل الاتحاد مرحلة جديدة مع الدماء الشابة، سعياً للتطوير المنشود والارتقاء بمنظومة العمل.

النائبان

نال عبد الله ناصر الجنيبي وسعيد الطنيجي مقعدي نائب الرئيس، وكلاهما من العناصر الشابة الطموحة، ونال الأول 21 صوتاً، وحصل الثاني على 19 صوتاً، مقابل 16 صوتاً لعبيد سالم الشامسي، و12 صوتاً لسلطان حارب الفلاحي، فيما فازت أمل بوشلاخ بمقعد المرأة بالتزكية، حيث لم يتقدم أحد لمنافستها خلال فترة الترشح.

العضوية

فاز بعضوية مجلس الإدارة كل من: هشام الزرعوني «الشعب» بـ 25 صوتاً، وخليفة الجرمن «عجمان» بـ 22 صوتاً، محمد اليماحي «كلباء» بـ 18 صوتاً، مسلم الكثيري «بني ياس» 18 صوتاً، محمد الهاجري «العين» بـ 17 صوتاً، أحمد المهبوبي «التعاون» بـ 16 صوتاً، خليفة الغفلي «فلج المعلا» بـ 16 صوتاً، راشد الزعابي «الوحدة» بـ 16 صوتاً، حسن عبد الوهاب «الخليج» بـ 19 صوتاً.

مراسم العمومية

بدأت مراسم انعقاد الجمعية العمومية في التاسعة والنصف صباحاً، وقام محمد بن هزام الأمين العام لاتحاد الكرة، بالمناداة على الحضور من ممثلي الأندية، للتأكد من اكتمال النصاب القانوني للانعقاد، وتم تسجيل حضور ممثلي 34 نادياً، وبذلك يكون الانعقاد صحيحاً، ثم ألقى الأمين العام كلمة، توجه خلالها بالشكر والتقدير إلى القادة الذين لا يدخرون جهداً في سبيل دعم الرياضة والرياضيين، وتبوؤ رياضة الإمارات، المكانة المرموقة التي تستحقها على كافة الأصعدة الدولية والقارية.

وتمنى محمد بن هزام، التوفيق لأعضاء مجلس الإدارة الجديد، الذين تختارهم الجمعية العمومية في انتخابات حرة نزيهة، من أجل رفعة كرة الإمارات خلال السنوات الأربع المقبلة، وقام بطرح اعتذار أحمد الزحمي ومحمد حميدان الزعابي، عن عدم الاستمرار في عضوية لجنة الانتخابات، كأعضاء احتياط، بسبب مشاغلهما، وتمت الموافقة على طلبهما بالإجماع.

انتخاب الرئيس

أجريت مراسم عملية الاقتراع، وكانت البداية على منصب رئيس اتحاد الكرة، حيث تمت عملية الاقتراع من خلال صندوقين على يمين ويسار المنصة، وتمت العملية بسهولة ويسر، وبعد الانتهاء من عملية التصويت، تم عد الاستمارات، ووجدت أنها مطابقة لعدد الحضور من أعضاء الجمعية العمومية، وهم 34 نادياً، ثم بدأت عملية فرز الأصوات، حيث لوحظ أن عضوين علّما على ورقة الاقتراع بإشارة صح، ولكن من خلال اليد اليسري، وتم اعتماد الترشيح.

روح رياضية

وتعلقت أنفاس الحضور عن عملية فرز الأصوات، خاصة مع إشهار الاستمارة للحضور، والإجهار بالنتيجة، وجاءت الأصوات متقاربة، حتى الاستمارات الأخيرة، حيث ظهر تفوق مروان بن غليطة وعند الوصول للصوت الثامن عشر، قام يوسف السركال، وبروح رياضية، بتهنئة منافسه مروان بن غليطة بالفوز بمقعد الرئاسة، حيث نال 19 صوتاً، مقابل 15 للسركال، وضجت القاعة بالتصفيق للرئيس الجديد، الذي اعتلي المنصة المخصصة للأعضاء الجدد لمجلس الإدارة.

النائبان

وبعد الانتهاء من إعلان فوز الرئيس، بدأت إجراءات انتخاب نائبي رئيس مجلس الإدارة، حيث تنافس على هذا المقعد 4 مرشحين، هم: عبيد سالم الشامسي وعبد الله ناصر الجنيبي وسعيد الطنيجي وسلطان الفلاحي، وبعد الإجراءات الإدارية التي اتبعت في انتخاب الرئيس، تمت عملية الفرز، بعد التأكد من سلامة الاستمارات.

وخلال عملية الفرز، لوحظ التنافس الشديد بين المرشحين الأربعة، وتوافق عدد كبير من الأندية على اختبار الجنيبي والطنيجي، اللذين تزاملا خلال الجولات الانتخابية، وبعد الانتهاء من فرز الأصوات، نال عبد الله ناصر الجنيبي، العدد الأكبر من الأصوات برصيد 21 صوتاً، وأعلن فوزه، وزامله على المقعد الثاني سعيد الطنيجي بعدد 19 صوتاً، ونال عبيد سالم الشامسي 16 صوتاً، وهو نفس عدد الأصوات التي عبرت به للنجاح خلال الدورة الماضية، وحصل سلطان الفلاحي على 12 صوتاً، وودع الاثنان العملية الانتخابية مرفوعي الرأس.

مقعد بالتزكية

وأعلن فوز أمل بوشلاخ بمقعد المرأة، بعد أن حسمت الانتخاب التزكية لعدم وجود منافس لها، بعد أن تميزت خلال الدورة الماضية، وقدمت جهداً متميزاً في سبيل الارتقاء بالرياضة النسائية، على الرغم من أن عضويتها كانت بصفة مراقب دون حق التصويت، ولكن المجلس الجديد، كسب شخصية مرموقة نشطة، لها خبرة كبيرة في العمل برياضة المرأة، ويتوقع أن تكون عضواً فعالاً خلال الدورة الجديدة.

2 باطلتان

واختتمت العملية الانتخابية باختيار 9 أعضاء لكرسي العضوية، وبتدقيق لجنة الانتخابات على الاستمارات الخاصة بالعضوية، تبين وجود استمارتين باطلتين، الأولي لاكتفاء صاحبها باختيار 8 أعضاء فقط، والصحيح 9، وتم استبعاد تلك الاستمارة، كما تم استبعاد استمارة أخرى، نتيجة لقيام صاحبها بعملية كشط في الاستمارة، ما اتفق على بطلان هذه الاستمارة، وبذلك يصبح عدد الاستمارات الصحيحة 32 استمارة، وتم الفرز على هذا الأساس.

9 أعضاء

وبعد فرز الأصوات، أعلن عن فوز كل من: هشام الزرعوني «الشعب» بـ 25 صوتاً، خليفة الجرمن «عجمان» بـ 22 صوتاً، محمد اليماحي «كلباء» بـ 18 صوتاً، مسلم الكثيري «بني ياس» بـ 18 صوتاً، محمد الهاجري «العين» بـ 17 صوتاً، أحمد المهبوبي «التعاون» بـ 16 صوتاً، خليفة الغفلي «فلج المعلا» بـ 16 صوتاً، راشد الزعابي «الوحدة» بـ 16 صوتاً.

إعادة

تمت الإعادة بين محمد عبد العزيز «الشارقة»، وحسن عبد الوهاب «الخليج»، بعد نيل كل منهما 15 صوتاً، وفاز حسن عبد الوهاب بالعضوية، بحصوله على 19 صوتاً، مقابل 14 لمنافسه محمد عبد العزيز.

تعليمات

ألقى محمد العامري رئيس لجنة الانتخابات، كلمة، قبل إجراء الانتخابات، ووجه التحية للحضور من أعضاء الجمعية العمومية، متمنياً التوفيق لمن تختارهم «العمومية»، ثم ألقى عدد من التعليمات الخاصة بعملية الاقتراع، مع شرح إلكتروني لعميلة الاقتراع، ووضح المحاذير والسلوكيات التي من شأنها إبطال العملية الانتخابية، وكان شرح إلكتروني متميز، نال تقدير أعضاء العمومية، لذلك لم تكن هناك أصوات باطلة كثيرة خلال عملية التصويت.

Email