أبصر النور عام 1971

اتحاد الكرة.. مسيرة حافلة عمـرهـا 45 عـاماً

ت + ت - الحجم الطبيعي

مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

مبارك بن محمد آل نهيان

1971 ـ 1973

أبرز الإنجازات:

ـ تشكيل أول منتخب لدولة الإمارات للمشاركة في دورة كأس الخليج الثانية.

ـ الانضمام إلى عضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم في 1972.

يعتبر اتحاد الكرة أول اتحاد رياضي يؤسس في الدولة منذ إعلان الاستقلال في الثاني من ديسمبر من نفس العام، وتشكل أول مجلس لإدارة اتحاد الكرة من المغفور له بإذن الله الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان، وضم المجلس المرحوم الشيخ صقر بن محمد القاسمي نائبا للرئيس والمرحوم حمودة بن علي وحارب بن عتيبة أمينا للسر العام وجمعة غريب مبارك الذي نتمنى له الشفاء واحمد علي التاجر وأحمد المدفع وسعيد بن ناصر الذي تولى وكيل وزارة الشباب والرياضة في ظهوره الأول في بداية السبعينات وعلي الوالي.

وساهم هذا المجلس في بداية تشكيل الاتحاد العربي في اجتماعات ليبيا عام 76، وكانت أول مشاركة للمنتخب في دورة الخليج الثانية بالرياض. وتعتبر أول مشاركة خارجية والتعاقد مع أول مدرب محترف هو المرحوم شحتة ونال المنتخب برونزية كأس الخليج الثانية.

غانم غباش

1973 ـ 1974

أبرز الإنجازات:

ـ الانضمام إلى عضوية الاتحاد العربي لكرة القدم في 1974.

ـ الانضمام إلى عضوية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في 1974.

تشكل الاتحاد برئاسة المرحوم غانم عبيد غباش، وضم المجلس في عضويته قاسم سلطان الذي مثلنا في اجتماعات اللجنة التأسيسة للاتحاد العربي لكرة القدم عام 73 بليبيا وضم المجلس :أحمد المدفع وأحمد الغروبتي وسيف سلطان، وبدأ بمشاركة منتخبنا الوطني في كأس الخليج 3 بالكويت.

مانع بن خليفة آل مكتوم

1974 ـ 1976

أبرز الإنجازات:

ـ انطلاق أول بطولة لكأس صاحب السمو رئيس الدولة.

وساهم المجلس في الارتقاء باللعبة عبر استقدام الفرق الأجنبية ومن أبرزها سانتوس البرازيلي عام 73 بقيادة بيليه، وضم المجلس في عضويتة كلا من احمد المدفع نائبا للرئيس، سلطان صقر أمين السر العام، خميس سالم مديرا ماليا، علي العميرة، سالم الغماي، أحمد سالم، سعيد بوجسيم، ابراهيم مطر، عبد الله بهادر، سالم قبيسي، سالم حبوش أعضاء ولكن نظرا لأعبائه فقد ترك الاتحاد.

وشهدت اللعبة انطلاقتها الحقيقية حيث أقيم الدوري العام على مستوى الدولة، بعد أن كان قاصرا على مستوى المناطق، كما أقيمت أول مسابقة لكأس رئيس الدولة مما سهم في مزيد نشر الساحرة المستديرة وسط شباب الإمارات وباتت اللعب محل متابعة كبيرة و إقبال من الناشئين على الانضمام الى الأندية.

سلطان بن زايد آل نهيان

1976 ـ 1981

أبرز الإنجازات:

ـ إنشاء استاد مدينة زايد الرياضية.

ـ تنظيم أول تصفيات آسيوية على أرض الإمارات.

وتولى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان رئاسة الاتحاد خلال الفترة من 76/77 في التشكيل الخامس وعضوية كل من سالم الغماي نائبا للرئيس، وعضوية قاسم سلطان أمين السر العام، والحاج خميس، أحمد المدفع، سلطان صقر، أحمد سيف بالحصا، حسن موسى، عبد الرحمن الحساوي، عبد الرحمن أمين، علي الوالي أعضاء، وشهدت الساحة المحلية عدة أحداث هامة من أبرزها التعاقد مع الخبير الانجليزي دون ريفي المدرب العالمي وقاد منتخبنا في كأس الخليج الخامسة ببغداد عام 79، كما تمت استضافة تصفيات المجموعة الأولى لكأس آسيا السابعة، ونجح الاتحاد في الوصول لأول مرة إلى نهائيات كأس آسيا السابعة بالكويت قبل 29 سنة.

حمدان بن زايد آل نهيان

1984 ـ 1993

أبرز الإنجازات:

ـ تطبيق نظام الثلاث نقاط للمرة الأولى.

ـ إيقاف تسجيل اللاعبين الأجانب.

ـ المشاركة في كأس العالم 90 في إيطاليا.

ـ إحرار المركز الثاني في »خليجي 8« في البحرين، و»خليجي 9« في السعودية.

تعتبر مرحلة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ناجحة بكل المقاييس، وكان مجلسه مجلس التحديات وقدم دعما ماليا ومعنويا يقدر بعشرات الملايين للعبة، وكانت أهم مشاركة للمنتخب الأول في تصفيات كأس آسيا الثامنة بجدة، وخرج منها منتصراً وتأهل للأدوار النهائية بسنغافورة.

وحصل منتخب الشباب على المركز الأول في تصفيات آسيا بالدمام، والمركز الأول في بطولة الصداقة بمسقط وشهدت هذه الفترة تحقيق المنتخب الأول الفضية والمركز الثاني مرتين في دورتي كأس الخليج في المنامة 86، وفي الرياض 88.

عبدالله بن زايد آل نهيان

1993 ـ 2001

أبرز الإنجازات:

ـ تنظيم بطولة كأس أمم آسيا 1996.

ـ إحراز المركز الثاني في بطولة كأس أمم آسيا 1996.

ـ القرار التاريخي بعودة اللاعبين الأجانب إلى دورة الإمارات.

-عودة اللاعبين الأجانب الى الدوريتشكل الاتحاد الخامس عشر خلال الفترة من 93 إلى 95 برئاسة سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان رئيسا، احمد المدفع نائبا للرئيس، يوسف السركال أمينا للسر، إبراهيم مطر أمينا مساعدا، عبد الله ناصر سلطان المدير المالي، خليفة ناصر السويدي، حمد بروك خلفان عبيد، عتيق جمعة، عبدالمحسن الدوسري، علي عبيد القهاش، سلطان الهولي، عبد السلام حارب.

واستمر الاتحاد حتى عام 97 برئاسة سموه.

وواصل سموه رئيسا للتشكيل السادس عشرو تعدل التشكيل السابع عشر واستمر حتى عام 2001 برئاسة سموه

سعيد بن زايد آل نهيان

2001 ـ 2002

أبرز الإنجازات:

ـ تنظيم كأس العالم للشباب 2003 في الإمارات.

شكل الاتحاد الثامن عشر برئاسة سمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان، وضم سمو الشيخ ذياب بن زايد آل نهيان نائبا للرئيس، مطر الطاير أمين السر العام، عمران عبد الله مساعدا، يحيى عبد الكريم للمالية، محمد راشد العتيبة، عبد الله سعيد النابودة، سعيد عبد الله، محمد مطر الغراب، ناصر اليماحي، غانم أحمد غانم.

لم يستمر المجلس طويلا واستقال الرئيس السابع يوم 14 مارس من عام 2003 في مفاجأة مدوية لأن المدة لم تتجاوز السنتين .واستمر (الرئيس) رغم استقالته رئيسا للجنة المنظمة العليا لكأس العالم للشباب.

وفوجئ الأعضاء بالاستقالة، وشهدت هذه الفترة جدلا عنيفا بخصوص رغبة الاتحاد القاري بنقل مونديال الشباب من الإمارات، وشهدت تحركات على مستوى عال جدا تكللت بالخير للعبة.

يوسف يعقوب السركال

2016-2012

أبرز الإنجازات:

ـ إحراز أول بطولة للإمارات بفوز منتخب الناشئين ببطولة مجلس التعاون.

ـ الأبيض يتوج بخليجي 18

ـ الفوز بمنصب نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

ـ إنشاء المبنى الدائم لاتحاد الإمارات لكرة القدم.

- تأهل المنتخب الأولمبي لنهائيات مسابقة كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية 2012.

- منتخب الإمارات يحرز لقب دورة كأس الخليج الحادية والعشرين 2013.

- إحراز بطولة كأس الخليج العربي للناشئين 2013.

تشكل الاتحاد برئاسة يوسف يعقوب السركال، محمد ثاني مرشد الرميثي وعبيد سالم الشامسي نائبا الرئيس، وأعضاء مجلس الإدارة: سعيد عبيد سالم الطنيجي، محمد عبد العزيز محمد جاسم، محمد حاجي عبد الله حسين الخوري، محمد عمر علي الشمري، يوسف محمد رسول خوري، ناصر محمد حميد اليماحي، راشد الزعابي، غانم أحمد غانم.

محمد خلفان الرميثي

2008 - 2011

أبرز الإنجازات:

ساهم في الحصول على مكرمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله والبالغة 50 مليون درهم لتطوير أندية الهواة. إطلاق دوري المحترفين

يوسف يعقوب السركال

2004 ـ 2008

أبرز الإنجازات:

ـ إحراز أول بطولة للإمارات بفوز منتخب الناشئين ببطولة منتخبات الناشئين لدول مجلس التعاون.

ـ منتخب الإمارات يحرز أول بطولة لدورة كأس الخليج الثامنة عشرة.

ـ الفوز بمنصب نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

ـ اعتماد لائحة أوضاع اللاعبين.

فوضت الجمعية العمومية يوم 2 مارس 2004 يوسف السركال لاختيار أعضاء المجلس الثامن عشر وضم محمد خلفان الرميثي وحمد المدفع ومحمد بن دخان ويونس خوري ويوسف حسين وغانم أحمد وعلي بو جسيم وعبد الله العجلة والمستقيلين خالد بن فارس وعبد الرحمن لوتاه وصدر التشكيل يوم 7 مارس 2004.

ونجح المجلس في الارتقاء بأداء مستوى المنتخب الوطني وتسهيل العوامل التي ساهمت في الفوز ببطولة خليجي 18 التي أقيمت في العاصمة أبو ظبي.

2

لن يصرح بدخول قاعة الانتخابات في مبنى الأرشيف الوطني، إلا لمن صرح لهم بذلك، وسمح لجميع أندية الدولة بترشيح اثنين ممثلين لحضور الجمعية العمومية، ومسموح بعضو ثالث إذا كان ضمن المرشحين لخوض الانتخابات، على أن تبدأ عملية تسجيل أعضاء العمومية في التاسعة صباحاً.

9

ستبدأ العملية الانتخابية في الساعة التاسعة من صباح اليوم، بفتح باب التسجيل لمدة ساعة و20 دقيقة لممثلي الأندية الأعضاء في الجمعية العمومية، وأن أي نادٍ له الحق في ترشح ثلاثة أشخاص لحضور الجمعية بما فيهم المرشح لأية فئة، وتم إرسال رسالة إلى جميع أندية الدولة لترشيح اثنين ممثلين لحضور الجمعية العمومية، ومسموح بعضو ثالث إذا كان ضمن المرشحين لخوض الانتخابات، على أن تبدأ عملية تسجيل أعضاء العمومية في التاسعة صباحاً

30

تقدم لانتخابات اتحاد الكرة 30 مرشحاً لمختلف مناصب مجلس الإدارة. ويتنافس على منصب رئيس الاتحاد كل من: يوسف السركال عن نادي الشباب، مروان بن غليطة عن نادي النصر.

وتقدم 4 مرشحين لمنصب نائب رئيس مجلس الإدارة، وهم سلطان الفلاحي من النادي العربي، وعبد الله الجنيبي من نادي الظفرة، وسعيد الطنيجي من نادي الذيد، وعبيد سالم الشامسي من نادي الحمرية وسيفوز منهما نائبان فقط. وتقدم لعضوية مجلس الإدارة 23 مرشحاً مطلوب منهم 9 أعضاء.

34

يصوت في العملية الانتخابية 34 نادياً، هم إجمالي عدد الأندية المشاركة في المسابقات الكروية.

ويستمر عمل مجلس الإدارة الجديد 4 سنوات، حيث تنتهي مهمته في 2020. وسيكون التأهل إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018 أكبر تحدٍ وأبرز إنجاز يمكن أن يحققه مجلس الإدارة الذي سيتم انتخابه اليوم.

Email