حضور دولي

ت + ت - الحجم الطبيعي

يشهد عملية الانتخاب التي تتم اليوم ممثلون عن الاتحادين الدولي والآسيوي لمراقبة سير الاقتراع والذي سيتم في نزاهة تامة وديمقراطية حقيقية، تنم عن سياسة الدولة في إجراء أية انتخابات بنزاهة كاملة، كما يشهدها ممثل عن وزارة العدل في الدولة لمراقبة الانتخابات، والاطمئنان على سيرها بشكل حيادي كامل.

الاحتراس من السلوكيات الخاطئة

حذر محمد العامري الناخبين من الوقوع في عدد من السلوكيات الخاطئة التي من شأنها أن تبطل عملية التصويت، مثل كتابة أية أمور في استمارة الاقتراع، أو اختيار اسم واحد من المرشحين الأربعة لمنصب نائب الرئيس، أو اختيار عدد أعضاء أزيد من العدد المطلوب.

الهواتف ممنوعة

سيتم تسليم الهواتف المحمولة للحضور، عند الدخول إلى القاعة، ومن يسمح لهم باصطحاب الهاتف لظروف خاصة، ونبهت لجنة الانتخابات بعدم استخدام الهواتف في تصوير الاستمارة لأن التصوير يبطل التصويت، لأن العملية الانتخابية سرية، مع العلم أن القاعة مصممة لتكون بدون إرسال تليفوني.

الانتخاب.. ساعتان ونصف الساعة

ينتظر أن تستغرق العملية الانتخابية لاتحاد الكرة حوالي ساعتين ونصف الساعة، حيث ستبدأ من العاشرة والنصف صباحا وتنتهي الواحدة ظهرا، وقال ستبدأ عملية الاقتراع بالرئيس ثم النواب وبعدها الأعضاء، فيمار فاز العنصر النسائي بالتزكية.

النظام الأساسي يغفل شرط الشهادة الدراسية

أغفل النظام الأساسي لاتحاد الكرة ولائحة الانتخابات شرط حصول المرشحين لكافة مناصب مجلس الإدارة «رئيس، نائبين، عضو» على مؤهلات دراسية، مثل الدرجة الجامعية أو الثانوية العامة على أقل تقدير، خاصة منصب الرئيس الذي يتعامل مع رؤساء اتحادات دولية وقارية وشخصيات اعتبارية عديدة، ولا بد أن يكون مؤهلاً لذلك، من خلال حصوله على شهادة دراسية، إضافة إلى الخبرات الإدارية والرياضية المتراكمة التي تسهل من مهمته.

ولم تشر المادة 78 من النظام الأساسي، والمادة 20 من لائحة الانتخابات، ونصوصهما واحدة، إلى وجوب شرط الحصول على المؤهل الدراسي، من ضمن شروط التقدم للانتخابات، حيث تشترط المادتان في المرشح لمناصب مجلس الإدارة، أن يكون من مواطني الدولة، وألا يزيد عمره على 70 عاما ولا يقل عن 25 عاما.

بث مباشر للانتخابات

أكد محمد العامري رئيس لجنة الانتخابات أن عملية الاقتراع التي ستجري اليوم ستذاع على الهواة مباشرة من خلال الراعي الرسمي الإعلامي للاتحاد، وسيكون هناك تنظيم لعمل مختلف وسائل الإعلان خلال تواجدهم بالقاعة التي سوف تشهد عملية الاقتراع.

وقال العامري إننا حريصون على التواجد الإعلامي بمختلف أنواعه، بما أن وسائل الإعلام هي الشريك الاستراتيجي لعمل الاتحاد، ويهمنا منح الفرصة أمام المعنيين، سواء بالداخل أو الخارج الاطلاع على تجربتنا الانتخابية وهي تجري في أجواء ديمقراطية نزيهة.

من جهة أخرى تم اختيار عبد الله حاجي علي رئيساً للجنة الاستئناف على قرارات لجنة الانتخابات، وسالم بن هويدن نائباً للرئيس، وماجد الجلاف عضواً وعبد الله الهرمودي وعلي حسن الحمودي عضوين احتياطيين.

Email